بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
في البداية الكل يعرف ان المصلى من الاماكن التي يقل فيها تواجد الطالبات الا اذا كان هناك نشاط ترفيهي ومسابقات او عروض بروجكتر او فيديو
اختي هذة السنة اصبحت مشرفة على مصلى المدرسة وهي بحاجة الى افكار لجذب الطالبات اولا للمصلى
هي تقول اريد اولا وقبل كل شيء الاجر والمثوبة من الله
وهذا عكس كلام مديرتها التي يهمها في المقام الاول المبالغة في تزيين المصلى وكأنه قاعة افراح
فكرت معها وتعاونا على الدعوة لله وجذب الطالبات للدخول والتعاون على الخير وتوزيع البطاقات والاذكار وغيرها من الانشطة التي ينتجها مصلى مدرستها هذا غير المحاضرات والدروس وعروض الفديو للاطفال مع العلم ان مدرستها ابتدائية
طبعا هذة السنة مطالب من الطالبات مشروع حفظ 10 اجزاء من القران في 12 سنه وهي سنوات التعليم العام اي كل مرحلة تحفظ جزء
اقبال طالبات الصفوف الدنيا كبير ولكن الصفوف العليا كالخامس والسادس ترفض الطالبات بحجة عدم التوفيق بين الدراسة والحفظ
والمشروع اختياري اولا واخيرا
سوف اذكر بعض الافكار من كتاب افكار للمتميزات
وتأليف / هناء بنت عبدالعزيز الصنيع
ومن عندها اي افكار حول هذا الموضوع تتفضل بطرح فكرتها
أفكار لمصلى المدرسة
كيف تجذبين الطالبات إلى مصلى المدرسة ... ؟
1- مكبر الصوت : بعض الطالبات لا تفكر بدخول المصلى والاستفادة من النشاطات الجيدة المطروحة ولعل من أهم أسباب ذلك جهل الطالبة بما يدور داخل المصلى من فائدة ومتعة حقيقية فيجعلها ذلك تزهد في قضاء بعض الوقت في المصلى المدرسي ولعل من المناسب عمله لترغيب الطالبات بالحضور الى المصلى والاستفادة منه ان يوضع سلك كهربائي يمتد من مكبر الصوت الموجود داخل المصلى وينتهي بمكبر اخر للصوت يوضع في جانب من ساحة المدرسة فقد تلتقط اذن الطالبة بعض الكلمات التي تثير فضولها فتذهب مسرعة الى المصلى لتشبع ذلك الفضول فتكون البداية بإذن الله هذه الفكرة مجربة وقد نجحت جدا بحمد الله ...
ملاحظة : ينبغي مراعاة خفض الصوت المكبر حتى لا يكون مصدر أذى وإزعاج وتكون نتائج سلبية ...
2- الإعلانات المبكرة ..
3- التنويع في طرق الإعلام ...
4- الابتكار في طريقة الاعلام ...
هناك طرق كثيرة منها ...
السؤال المثير ...
وفيه يكون الإعلان عبارة عن سؤال مثير مكتوب تحته ستعرفين الإجابة في المصلى مع تحديد اليوم والزمن للأهمية ...
السحب على الجوائز ...
من الأساليب الجذابة أيضا ...
الإعلان عن سحب جائزة للطالبات العشرين الأوليات اللواتي يأتين إلى المصلى لحضور النشاط الذي سيقام فيه غدا...
وذلك بان تقف الطالبة عند باب المصلى وتقدم أوراق مرقمة من نوع خاص لأول عشرين طالبة عند دخولهن للمصلى المدرسي وفي نهاية نشاط المصلى لذلك اليوم يتم السحب على رقمين او ثلاثة وتسلم لهن الجوائز وسط جو من البهجة والمرح
* فكرة توزيع الأدوار
عزيزتي المعلمة الداعية ..
يا بسمة القلب .. يا مشعلا للدرب ..
حاولي دائماً توزيع الأوار في نشاط المصلى المدرسي بينك وبين زميلاتك المعلمات ومن تثقين بهن من الطالبات الجيدات حتى يخف عنك العبء قليلاً فتتمكني من مواصلة طريقك والانتاج بشكل أفضل ومستمر .
* فكرة كل أسبوع معلمة ومشرفة
يوضع جدول بين المعلمات الفاضلات بحيث يكون هناك إشراف أسبوعي على المصلى يتنقل بين المعلمات حتى تتوزع الأدوار ويتنوع الانتاج والأفكار مما يعود بالخير الكثير على الطالبات والمعلمات .
* فكرة كل يوم درس مختلف
مثال : السبت درس عقيدة ، الأحد : درس تفسير ، الاثنين : درس حديث ، الثلاثاء : درس فقه ، الأربعاء : درس سيرة .
إذا كانت هذه الدروس ستُلقى في فترة الفسحة فلا بد من الاستفادة من الفترة الصباحية قبل دخول الفصول بالتلاوة والتجويد ، بالحفظ والمتابعة وكل ما يتعلق بكتاب الله الكريم .
* في حلقة القران الكريم الصباحية في مصلى المدرسة ...
تستطيع المعلمة ان تعد برامج متنوعة
كمثال :
السبت : درس تجويد + تطبيق
الأحد : تلاوة تطبيقية من الطالبات للدرس الجديد
الاثنين : مسابقة ولكن بشرط ان تتعلق بكتاب الله
مثلا ... مسابقة في إكمال الآيات وتحديد السور التي فيها الآية وتفسير الآية وسبب النزول وأحكام التجويد ومعاني الكلمات ... الخ
الثلاثاء : متابعة حفظ
فكل طالبة تقوم بتسميع ما ترغب في حفظه
الأربعاء : الحفظ الأسبوعي
في هذا اليوم تقوم المعلمة بتسميع آيات معينة او سور معينة كانت قد حددتها للطالبات في الأسبوع الماضي ضمن نشاط الحفظ الأسبوعي
مثال .. اخر سورة البقرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه "
* فكرة يوم الطالبة الداعية
يحدد في الأسبوع يوم تقوم الطالبات فيه بإعداد وتقديم النشاط بالمصلى بإشراف إحدى المعلمات ..
ومن ضمن النشاط المطروح ان تلقي إحدى الطالبات كلمة مفيدة على زميلاتها بعد ان تعرضها على المعلمة للإطلاع عليها وتنقيحها ...
وبعد فراغ الطالبة من كلمتها تنفرد فيها المعلمة فيما بعد وتنقدها وتقوم بتوجيهها لإعداد داعية المستقبل المشرق ...
الثمــرة ...
1- تتعود الطالبة على النشاط والحركة الايجابية والبعد عن الجمود والسلبية
2- تنمية الشعور بمسؤولية توجيه المسلمات في المدرسة خاصة وفي العالم عامة ..
3- تكتسب الطالبة خبرة لا يستهان بها في مجال الدعوة الى الخير من خلال احتكاكها المستمر في المصلى بمعلماتها الداعيات والطالبات المستقيمات حيث تستفيد منهن بالمشاهدة والمعايشة ...
4- إعداد داعيات الغد الباسم وشمعات الزمن القادم ...
5- اكتشاف المواهب الجيدة وصقلها ...
6 - فرصة للطالبات لكي يبدعن ويعبرن عن حاجاتهن ... كما ان هنالك بالكتاب أفكار لمسابقات مختلفة ...
ختاما أيتها المعلمة الفاضلة ...
نوصيك ببنات المسلمين خيرا فأرفقي بهن وحاولي جذبهن إليك وكسب ودهن وذلك من خلال مراعاتك لهن فهن طالبات قد تكدست عليهن الواجبات والاختبارات فانقشي في دربك قوله صلى الله عليه وسلم : " ان الرفق لا يكون في شي إلا زانه ولا ينزع من شي إلا شانه " حفظك المولى ورعاك
--------------------------------------------------------------------------------