إنتقال للمحتوى

Change

صورة

الحلقة الثانية من سلسلة ( لمن يهمه أمر نفسه ) الجزء ( 3 / 3 )


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
1 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
سهام المعالي

سهام المعالي

    عضوة جديدة

  • جديدة
  • 20 مشاركة
الأخوات الفاضلات ...

السلام عليكم ورحمة الله ...

كتبت في الجزئين السابقين من هذه الحلقة عن مجموعتي الأحاديث المتعلقة بآداب دخول الخلاء وآداب لبس الحذاء ، والتي سنقوم بتطبيقها بإذن الله تعالى كمجموعة بدءاً من يوم السبت الموافق 15 / 2 / 1431 هـ ، 30 / 1 / 2010 م ..

رابط الجزئين السابقين

ولكن تطبيق الأحاديث التي سبق تحديدها في الجزئين السابقين يتطلب الإلتزام بالأساسيات التي سبق ذكرهافي الحلقة الأولى ولكني سأعيد تذكيركم بها :

1- توجيه النية قبل أي عمل ..
عن عُمرَ أَنَّ رسولَ اللّهِ  قال : ( الأعمالُ بالنِّيَّةِ ، وَلِكلِّ امرئٍ ما نَوَى ، فمَنْ كانتْ هِجْرتُه إِلى اللّهِ ورسولهِ فهجرتُه إِلى اللّهِ ورسولهِ ، وَمَن كانتْ هِجرتُه لِدُنيا يُصِيبُها أو امرأةٍ يَتزَوَّجُها فهجرتهُ إِلى ما هاجرَ إِليه ) رواه البخاري في كتاب الإيمان / باب ما جاءَ أنَّ الأعمالَ بالنِّيَّةِ والحِسبةِ ، ولكلِّ امرئ ما نَوَى .
والنية من تفعيل سنة الحبيب محمد  في حياتنا هي إرضاء الله  وكسب محبته باتباع سنة نبيِّه  .

2- المداومة على العمل الصالح مهما كان يسيراً ..
• قال النبيُّ  : ( أَحَبُّ الْعَمَلِ إِلَى الله مَا دَاوَمَ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ ، وَإِنْ قَلَّ ) رواه مسلم .
• عن مَسْروق قال : سألتُ عائشة  : أيُّ العمل كان أحبَّ إلى النبيِّ  ؟
قالت : الدائم . رواه البخاري في كتاب الرقاق / باب القَصْد والمداومة على العمل .
• عن عائشةَ أنها قالت : كان أحبُّ العمل إلى رسولِ الله  الذي يَدومُ عليه صاحبه . رواه البخاري في كتاب الرقاق / باب القَصْد والمداومة على العمل .
- وميزة المداومة على العمل الصالح هي :
• عن أبي موسى قال : قال رسولُ الله  : ( إذا مرضَ العبدُ أو سافرَ كُتبَ لهُ مثلُ ما كانَ يعملُ مقيماً صحيحاً ) رواه البخاري .
• عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي  قال : ( ما مِن أحدٍ يَمرَض إلاَّ كُتِبَ لهُ مثلُ ما كان يعمل وهو صحيح ) رواه البخاري في الأدب المفرد / باب يُكتب للمريض ما كان يعمل وهو صحيح .
• عن أبِي مُوسَى قال : سَمِعْتُ النَّبيَّ  غَيْرَ مَرَّةٍ وَلاَ مَرَّتَيْنِ يَقُولُ : ( إذَا كَانَ الْعَبْدُ يَعْمَلُ عَمَلاً صَالِحاً فَشَغَلَهُ عَنْهُ مَرَضٌ أوْ سَفَرٌ كُتِبَ لَهُ كَصَالِحِ مَا كَانَ يَعْمَلُ وَهُوَ صَحِيحٌ مُقِيمٌ ) حديث حسن رواه أبو داوود في كتاب الجنائز / باب إذا كان الرجل يعمل عملاً صالحاً فشغله عنه مرضٌ أو سفر .

3- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللّهِ  : ( الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ ، وَفِي كُلَ خَيْرٌ . احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللّهِ ، وَلاَ تَعْجِزْ ، وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلاَ تَقُلْ : لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كذا ، كان كذا وكذا ، وَلكِنْ قُلْ : قَدَرُ اللّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ . فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ ) رواه مسلم في كتاب القدر / باب في الأمر بالقوة وترك العجز ، والاستعانة بالله ، وتفويض المقادير لله .
• عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عن النَّبِيَّ  قَالَ : ( الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ ، وَفِي كُلَ خَيْرٌ . احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ ، وَلاَ تَعْجِزْ ، فَإِنْ غَلَبَكَ أَمْرٌ فَقُلْ : قَدَّرَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ فَعَلَ ، وَإِيَّاكَ وَاللَّوْ ، فَإِنَّ اللَّوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ ) حديث صحيح رواه ابن ماجه .
" والمراد بالقوة هنا عزيمة النفس والقريحة في أمور الآخرة ، فيكون صاحب هذا الوصف أكثر احتمالاً للمشاق في ذات الله تعالى ، وأرغب في الصلاة والصوم والأذكار وسائر العبادات وأنشط طلباً لها ومحافظة عليها ونحو ذلك ، وقوله  : « احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز » فمعناه احرص على طاعة الله تعالى والرغبة فيما عنده ، واطلب الإعانة من الله تعالى على ذلك ولا تعجز ولا تكسل عن طلب الطاعة ولا عن طلب الإعانة " ( شرح النووي على صحيح مسلم ) .
إذن بجانب قوة العزيمة والحرص على طاعة الله والاستعانة به على ذلك ، تحتاج إلى عدم العجز واليأس والكسل بل استمر في محاولة فِعْلَ الشيء الصحيح حتى تنجح ، وفي حال أخفقت إحدى محاولاتك لفِعْل الشيء الصحيح فلا تضيِّع الوقتَ والجهدَ في قول : لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كذا ، كان كذا وكذا ، فما حصلَ قد حَصَل ولا سبيل لإرجاعِ الزمن بل ادخل مباشرةً في مرحلة البحث عن الحلول والخيارات المُتاحة ، واستفد من هذا الإخفاق في اكتشاف مواطن الخلل ونقاط الضعف التي عليك الانتباهُ لها لعلاجِها أو تلافيها في المستقبل ، وتجنَّب تكرار المحاولة الفاشلة حتى لا تَصِلِ لنفس النتيجة الغير مرضية ..
بمعنى أوضح : إذا نسيت مرةً تطبيق آداب دخول الخلاء أو لبس الحذاء فلا تضيِّع الوقتَ والجهدَ في قول : لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كذا ، كان كذا وكذا بل ادخل مباشرة في مرحلة البحث عن موطن الخلل أو نقطة الضعف التي بسببها نسيت تطبيق آداب دخول الخلاء أو لبس الحذاء باستخدام أداة السؤال : لماذا ....... ؟
لماذا نسيت تطبيق آداب دخول الخلاء أو لبس الحذاء ؟
وبعد أن تُجيب على نفسك وتُحدِّد السبب استخدم أداة السؤال : كيف ....... ؟
كيف أعالج هذا الخلل ؟
وبإجابة هذا السؤال حدِّد الحل المناسب لعلاج هذا الخلل وابدأ في تطبيقه مباشرة وتجنَّب تكرار المحاولة الفاشلة حتى لا تَصِلِ لنفس النتيجة الغير مرضية ..

4- تحقيق مبدأ ( إِنَّ لِربِّك عليكَ حقاً ، ولنفْسِكَ عليكَ حقاً ، ولأهلِكَ عليكَ حقاً فأعْطِ كلَّ ذي حَقّ حقَّه ) .
أعطِ كل ذي حقٍّ حقه ، وأعطِ كل شيءٍ حقه من التركيز والاهتمام .
بمعنى : عندما تريد دخول الخلاء توقف لثانية وقل دعاء دخول الخلاء بتركيز ، وعندما تخرج من الخلاء قل دعاء الخروج من الخلاء بتركيز .
عندما تريد لبس الحذاء ، وجِّه تركيزك نحو عملية لبس الحذاء ، ونحو تطبيق آداب لبس الحذاء ، ألا تعتقد أنَّ سنة الحبيب محمد  تستحق منَّا التركيز والاهتمام عند تطبيقها !!
أعطِ تطبيق الأحاديث المتعلقة بآداب دخول الخلاء ولبس الحذاء حقها من التركيز والاهتمام وهذا هو دليل حرصك على ما ينفعك من طاعة الله  واتباع سنة نبيه  .

وستجني من اتباع سنة الحبيب محمد  :

- كسب محبة الله  وغفران الذنوب .
قال تعالى : } قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم { ( آل عمران : 31 ) .
- ويترتب على هذه المحبة :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قال : قَالَ رَسُولُ الله  : ( إِنَّ اللهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْداً دَعَا جِبْرِيلَ فَقَالَ : إِنِّي أُحِبُّ فُلاَناً فَأَحِبَّهُ . قَالَ : فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ . ثُمَّ يُنَادِي فِي السَّمَاءِ فَيَقُولُ : إِنَّ الله يُحِبُّ فُلاَناً فَأَحِبُّوهُ ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ . قَالَ: ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الأَرْضِ ، وَإِذَا أَبْغَضَ عَبْداً دَعَا جِبْرِيلَ فَيَقُولُ : إِنِّي أُبْغِضُ فُلاَناً فَأَبْغِضْهُ . قَالَ : فَيُبْغِضُهُ جِبْرِيلُ ، ثُمَّ يُنَادِي فِي أَهْلِ السَّمَاءِ : إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ فُلاَناً فَأَبْغِضُوهُ . قَالَ : فَيُبْغِضُونَهُ ، ثُمَّ تُوضَعُ لَهُ الْبَغْضَاءُ فِي الأَرْضِ ) رواه مسلم في كتاب البر والصلة والآداب / باب إذا أحبَّ الله عبداً ، حببه إلى عباده .

- طاعة الله  بطاعة النبي  .
عن أبي هريرةَ  ، أنَّ رسولَ الله  قال : ( مَن أطاعني فقد أطاعَ اللهَ ، ومن عصاني فقد عصى اللهَ ) رواه البخاري في كتاب الأحكام / باب قول اللَّهِ تعالى : { أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ } [النساء: 59] ، ورواه ابن ماجة في باب اتباع سنة رسول الله  .
- ويترتب على هذه الطاعة :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ  قَالَ : ( قَالَ اللهُ  : إِذَا تَقَرَّبَ عَبْدِي مِنِّي شِبْراً ، تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ذِرَاعاً ، وَإِذَا تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعاً ، تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعاً ، ـ أَوْ بُوعاً ـ ، وَإِذَا أَتَانِي يَمْشِي ، أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً ) رواه مسلم في كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار / باب فضل الذكر والدعاء والتقرُّب إلى الله تعالى .
ومعنى الحديث : " من تقرب إلي بطاعتي تقربت إليه برحمتي والتوفيق والإعانة ، وإن زاد زدت ، فإن أتاني يمشي وأسرع في طاعتي أتيته هرولة أي صببت عليه الرحمة وسبقته بها ولم أحوجه إلى المشي الكثير في الوصول إلى المقصود ، والمراد أن جزاءه يكون تضعيفه على حسب تقربه " ( شرح النووي على صحيح مسلم ) .

- دخول الجنة بإذن الله تعالى .
• عن أبي هريرة أن رسولَ اللَّه  قال : ( كلُّ أمتي يَدخلونَ الجنة إلا من أبى ) . قالوا: يا رسولَ الله ومن يأبى ؟ قال : ( من أطاعني دخلَ الجنة ، ومن عصاني فقد أبى ) رواه البخاري في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة / باب الاقتداء بسنن رسول الله  .
• عن جابر بن عبد الله قال : جاءت ملائكة إلى النبيِّ  وهو نائمٌ ، فقال بعضهم : إنه نائم ، وقال بعضهم : إنَّ العينَ نائمةٌ والقلبَ يقظانُ ، فقالوا : إِنَّ لِصاحبكم هذا مثلاً ، فاضربوا له مثلاً ، فقال بعضهم : إِنه نائمٌ ، وقال بعضهم : إنَّ العينَ نائمةٌ والقلبَ يقظان ، فقالوا : مثلهُ كمثلِ رجلٍ بَنى داراً وجَعَلَ فيها مأدُبةً وبَعثَ داعياً ، فمن أجابَ الداعيَ دخلَ الدارَ وأكلَ من المأدبة ، ومن لم يجبِ الداعيَ لم يدخل الدار ولم يأكل منَ المأدبة ، فقالوا : أوِّلوها له يَفقهها ، فقال بعضهم : إنه نائمٌ ، وقال بعضهم : إنَّ العينَ نائمةٌ والقلبَ يقظانٌ ، فقالوا : فالدارُ الجنة ، والداعي محمدٌ  ، فمن أطاعَ محمداً  فقد أطاعَ الله ، ومن عصى محمداً  فقد عصى الله ، ومحمدٌ  فرْقٌ بينَ الناس . رواه البخاري في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة / باب الاقتداء بسنن رسول الله  .

الواجب :

- حضور محاضرات أو الاستماع إلى محاضرات في أشرطة كاسيت أو في الإنترنت عن صفة وضوء النبي  ، وتعلُّم فروض الوضوء وواجباته وسننه ، وذلك خلال الفترة المحددة لتطبيق آداب دخول الخلاء ولبس الحذاء لأننا في الحلقة القادمة من السلسلة سنأخذ دعاء بعد الوضوء ، فمن الضروري قبل تعلُّم الدعاء أن نتعلم صفة وضوء النبي  لاتباعها ، كما أتمنى أن تضعوا روابط المحاضرات إن وجدت في المنتدى حتى يتسنى للجميع الاستفادة منها .
- تطبيق آداب دخول الخلاء ولبس الحذاء والالتزام بالأساسيات المتفق عليها .
- المشاركة في المنتدى بذكر العقبات التي تواجهكم خلال فترة التطبيق ، والحلول التي أوجدتموها لتخطي هذه العقبات حتى يستفيد الجميع من خبرة الجميع .
- بإمكانكم استخدم جدول متابعة أو أي طريقة تناسبكم لتحديد مدى التزامكم وقياس مدى تطوركم في تطبيق الأحاديث المتفق عليها وتسجيل العقبات التي تواجهكم وحلولها .

تنبيه : الرجاء عدم نقل الموضوع لمنتديات أخرى وذلك حفاظا على خط سير السلسلة ، وحفاظا على الحقوق الفكرية لصاحبتها .



#2
om-ismail

om-ismail

    مساعدة المشرفة العامة لشئون الأقسام

  • الإشراف المساند
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 40303 مشاركة
بارك الله فيك و حفظك متابعه معك باذن الله

لا حرمك الله الاجر

صورة




يا ربـــــــــــــــــــــــــــــــــ

من أراد بهذه البلدة سوءاً


فافضحه ..

وشرده ..

واجعل كيده في نحره ..

ودمره..

................. ...... ...............


ومن أراد بها خيراً

فوفقه

وأعنه

واجمع القلوب له

يا أكرم الأكرمين

..............................................



إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة ، ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا ،

فإنهم يسألون عنهم رب العزة ويقولون :

" يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم" .

فيقول الله جل و علا : اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان .

وقال الحسن البصري - رحمه الله -: [استكثروا من الأصدقاء المؤمنين ، فإن لهم شفاعة يوم القيامة ] .

وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنه، فاسألوا عني ،

لعلي ذكرتكم بالله ولو لمرة واحدة .-


اللهم نسألك رفقة خيرٍ تعيننا على طاعتك