Change
علمي بالحب , عاقبي بالحب !
تمت كتابته بواسطة
زهورالأقحوان
, Feb 17 2007 09:43 PM
#1
تاريخ المشاركة 17 February 2007 - 09:43 PM
معلمتي الفاضلة //
يامن امتهنتِ هذه المهنة بغية نشر العلم وبغية النهوض بأمتك التي ساددت يوماً كل الأمم بفضل الله أولاً ثم بفضل علماؤها , ألا يسركِ سلك
مسلكهم ؟
ألا يسركِ أن يتخرج من تحت يديك بعد فضل الله تعالى علماء وعالمات , مربين ومربيات , قادة فكر سليم وقائدات ؟
أحسبكِ الآن وأنت تقرأي هذه السطور تقولي : أنا لها , بعون الله أنا لها , ومن لها غيري؟
ولدتُ على فطرة الإسلام وكبرتُ عليها , نهجتُ الرسالة , فكان نهجي خدمتها .
في هذه الصفحات (( متفائلة أن هناك من سيضع معي المنهج فجعلتها صفحات )) سنقدم طرق تدريس مغايرة عما درسنا وتعلمنا
أنا بانتظار من تقدم معي وبانتظار من تشاركنا الرأي ولو بفكرة . ( لا تحقرن من المعروف شيئاً )
ملاحظة //
قد تقول قائلة منكن : مابال زهور تجمع الذكور مع الإناث وكأننا ندرسهم جميعا ً فأقول ما قصدته هنا أن كل معلمة سيتخرج
من تحت يديها قائدات ورائدات وقادة ورواد أوليس هؤلاء هنأمهات لعلماء وقادة ورواد في المستقبل .
يامن امتهنتِ هذه المهنة بغية نشر العلم وبغية النهوض بأمتك التي ساددت يوماً كل الأمم بفضل الله أولاً ثم بفضل علماؤها , ألا يسركِ سلك
مسلكهم ؟
ألا يسركِ أن يتخرج من تحت يديك بعد فضل الله تعالى علماء وعالمات , مربين ومربيات , قادة فكر سليم وقائدات ؟
أحسبكِ الآن وأنت تقرأي هذه السطور تقولي : أنا لها , بعون الله أنا لها , ومن لها غيري؟
ولدتُ على فطرة الإسلام وكبرتُ عليها , نهجتُ الرسالة , فكان نهجي خدمتها .
في هذه الصفحات (( متفائلة أن هناك من سيضع معي المنهج فجعلتها صفحات )) سنقدم طرق تدريس مغايرة عما درسنا وتعلمنا
أنا بانتظار من تقدم معي وبانتظار من تشاركنا الرأي ولو بفكرة . ( لا تحقرن من المعروف شيئاً )
ملاحظة //
قد تقول قائلة منكن : مابال زهور تجمع الذكور مع الإناث وكأننا ندرسهم جميعا ً فأقول ما قصدته هنا أن كل معلمة سيتخرج
من تحت يديها قائدات ورائدات وقادة ورواد أوليس هؤلاء هنأمهات لعلماء وقادة ورواد في المستقبل .
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
جزاك الله الخير كله يا قلب الأمة على هذا الإهداء
#2
تاريخ المشاركة 17 February 2007 - 10:00 PM
#3
تاريخ المشاركة 18 February 2007 - 09:48 PM
معلماتي الحبيبات - أخواتي العضوات :
ألا من مجيب ؟؟
ألا من مجيب ؟؟
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
جزاك الله الخير كله يا قلب الأمة على هذا الإهداء
#4
تاريخ المشاركة 19 February 2007 - 12:11 PM
رعاك الله غاليتي زهور
فبالحب تفتح ابواب القلوب ومع اني لست معلمة ولي الشرف ان اكون كذلك
أحببت ان اشكرك كثيرا لأن الموضوع يطالنا جميعا معلمون كنا او امهات ناتمنكن
على اولادنا ونتكاتف معا على تربيتهم التربية السليمة
بارك الله فيك ولي عودة اخرى ان شاء الله تعالى.
فبالحب تفتح ابواب القلوب ومع اني لست معلمة ولي الشرف ان اكون كذلك
أحببت ان اشكرك كثيرا لأن الموضوع يطالنا جميعا معلمون كنا او امهات ناتمنكن
على اولادنا ونتكاتف معا على تربيتهم التربية السليمة
بارك الله فيك ولي عودة اخرى ان شاء الله تعالى.
حسبي الله الذي لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
اللهم ياكريم يافاطر السماوات والأرض لا اله الا انت اللهم اغننا بفضلك عمن سواك
عدت وفي القلب أفراح واحزان........
</div>
#5
تاريخ المشاركة 19 February 2007 - 12:53 PM
غاليتي زهور الأقحوان
لي تجربة قديمة في التعليم لسنوات قليلة وكانت مع المرحلة الإبتدائية
والتي لاتكاد تخلو من مصاعب كبيرة وحالات مستعصية كان للحب النصيب الإكبر في تجاوزها
ولاأذكر أني استملت العقاب البدني مطلقاً
لاأعرف بماذا يمكن أن أفيدك أختي الحبيبة زهور لكن لو حددتِ العنوان ستجدي لدي كل الدعم
بإذن الله
وفقكِ الله لبلوغ ما تصبين اليه
لي تجربة قديمة في التعليم لسنوات قليلة وكانت مع المرحلة الإبتدائية
والتي لاتكاد تخلو من مصاعب كبيرة وحالات مستعصية كان للحب النصيب الإكبر في تجاوزها
ولاأذكر أني استملت العقاب البدني مطلقاً
لاأعرف بماذا يمكن أن أفيدك أختي الحبيبة زهور لكن لو حددتِ العنوان ستجدي لدي كل الدعم
بإذن الله
وفقكِ الله لبلوغ ما تصبين اليه
كان الثلج قبل اليوم عنوان فرح
كان ملعباً لطفولة فينا
متنفسنا كلما طال علينا الشتاء
لكنه اليوم
كفن أبيض كبير
مجرد كفن...
#6
تاريخ المشاركة 20 February 2007 - 03:03 AM
:
يشرّفني الانضمام إليكنّ
:
عزيزتي المُشرقة / زهور
مساحةٌ مضيئة ..
فـ لكِ الشكر بحجم ِ ذلكَ الـ ضياء
:
دمتِ بـ سموّ ، ،
رعاكِ الـ رحمن
:
:
" اَلْحَمْدُ لله رب العَالَمِينْ"
:
#7
تاريخ المشاركة 20 February 2007 - 10:28 PM
أم ياسمينا القمر
ريشة قلم
أشعار
لآلئ تناثرت في صفحتي فأعطتها بريقاً آخر أعشقه من أحبة في القلب سكناهم .
نبدأ بعون الله
أبدأ بتساؤلات أطرحها علينا جميعاً
هل نحن نستخدم الطرق السليمة في التعليم ؟
هل نبتكر في طريقة التدريس كل عام أفكار وطرق جديدة ؟
هل نشعر أننا نُعد أجيالاً ؟
سؤال خارج النطاق إلى أي درجه يهمنا مستقبل من نقوم بتدريسه ؟ وهل يتساوى هذا الاهتمام إن وجد مع جميع الطلبة ؟
نناقش معاً هذه الأسئلة بكل شفافية ومصداقية علنا نخرج منها بتوصيات مفيدة . ثم نكمل المشوار
ريشة قلم
أشعار
لآلئ تناثرت في صفحتي فأعطتها بريقاً آخر أعشقه من أحبة في القلب سكناهم .
نبدأ بعون الله
أبدأ بتساؤلات أطرحها علينا جميعاً
هل نحن نستخدم الطرق السليمة في التعليم ؟
هل نبتكر في طريقة التدريس كل عام أفكار وطرق جديدة ؟
هل نشعر أننا نُعد أجيالاً ؟
سؤال خارج النطاق إلى أي درجه يهمنا مستقبل من نقوم بتدريسه ؟ وهل يتساوى هذا الاهتمام إن وجد مع جميع الطلبة ؟
نناقش معاً هذه الأسئلة بكل شفافية ومصداقية علنا نخرج منها بتوصيات مفيدة . ثم نكمل المشوار
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
جزاك الله الخير كله يا قلب الأمة على هذا الإهداء
#8
تاريخ المشاركة 20 February 2007 - 11:01 PM
[color=#FF6600]نبدأ بعون الله
أبدأ بتساؤلات أطرحها علينا جميعاً
هل نحن نستخدم الطرق السليمة في التعليم ؟
هل نبتكر في طريقة التدريس كل عام أفكار وطرق جديدة ؟
هل نشعر أننا نُعد أجيالاً ؟
سؤال خارج النطاق إلى أي درجه يهمنا مستقبل من نقوم بتدريسه ؟ وهل يتساوى هذا الاهتمام إن وجد مع جميع الطلبة ؟
نناقش معاً هذه الأسئلة بكل شفافية ومصداقية علنا نخرج منها بتوصيات مفيدة . ثم نكمل المشوار
أسئلة شائقة ..
و أحسب أن النقاش سيكون في قمة المتعة ...
جزاك ِ الله خيرا أخيتي زهور على اثارة هذه الموضوع الهام ..
هام جدا خصوصا في هذا الزمن وتتابع الأجيال التي ترغب التغيير و تكره الرتابة
و تصاب بالملل في وقت أسرع ....
هل نحن نستخدم الطرق السليمة في التعليم ؟
حقيقة ... أنا كمعلمة بدأت مشواري من مقعد الدراسة للميدان مباشرة
وقبل أن تعرض علي طرق التدريس أصلا ..!
و قبل أن أخضع لأي نوع من الدورات في المهنة !!
لكني أرى ....
أن التدريس (( حب )) ...
فمن تحب عملها ستجديها بلا تكلف تبتكر أجمل الطرق و إن رآها غيرها غير سليمة
لكن .. مقياس نجاح الطريقة والحكم عليها بأنها سليمة أو لا ... هو مدى تقبل الطالبات لها
ومدى استيعاب المادة المشروحة من خلال الطريقة ...
بالتالي ...
لن أستطيع أن أعمم و أقول ... نعم أو لا كإجابة على هذا السؤال أيا أقحواني ..
فكثيرا ... ما نرى طريقة و نراها مبهرة .. و يكون للمشرفة رأي آخر
و العكس .. ترى المشرفة طريقة ... و أنا لا أقتنع بها أبدا ...
هل نبتكر في طريقة التدريس كل عام أفكار وطرق جديدة ؟
عن نفسي ... أسعى جاهدة لذلك ...
فكما أن طالباتي يكرهن الرتابة .. فأنا كذلك كمعلمة أحب التجديد ..
و أحب أن أفكر بطريقة شائقة تجذب طالباتي للمادة المعروضة ..
خصوصااا ... لو كنت معلمة لنفس الدفعة لأكثر من عام ...
فما أجمل أن نشعرهن أننا نجتهد لأجلهن ,,,
و ما أجمل أن يرون معلمتهن تعرض لهن الجديد المفيد السهل في إيصال المعلومة ...
هل نشعر أننا نُعد أجيالاً ؟
أما هذا فهو من أهم الأسئلة ....
ما ألذ هذا الشعور لو شعرناه ..
وما أقواه كحافز للمواصلة دون كلل أو تعب أو تذمر ,,,,
إلى أي درجه يهمنا مستقبل من نقوم بتدريسه ؟ وهل يتساوى هذا الاهتمام إن وجد مع جميع الطلبة ؟
هذا السؤال أراه مكمل للسابق ..
فإن استشعرنا أننا نعد أجيالا ... فمن المؤكد أنه سيهمنا مستقبلهم ...
أتعلمين لماذا يا زهور ؟
لأنهم سيكونوا في المستقبل مــرآة لتلك المعلمة التي غرست فيهم وبذرت فيهم القيم و العلم مهما كان ذاك العلم ..
كم للمعلمة الفخر .. أن تذكرها طالبتاها بعد سنوات أنها من كانت سبب في رقيها و ازدهار مستقبلها بعد عون الله ...
فطالبتي .... هي " أنا " بطريقة أو بأخرى .........
وهل يتساوى هذا الاهتمام إن وجد مع جميع الطلبة ؟
بشكل عام يجب أن يكون لاهتمام للجميع ...
فالعدل مطلوب ...
مع ذلك ... هناك بعض الرؤى التي تجعلنا نهتم أكثر بفئة دون أخرى ...
مثلا ...
قد يتم اكتشاف طالبة موهوبة أو ذات تفكير ابداعي .. هنا سيكون الاهتمام بتشجيعها و صقل موهبتها أكبر من غيرها ..
و على النقيض ... الطالبة الضعيفة جدا ... تحتاج لمتابعة أكثر من غيرها .. و رفع معنوياتها و عدم اشعارها بالاحباط ...
وهكذا ,,,,,,
و في ذات الوقت ... جميعهن طالباتي ... أرضي التي أغرس فيها أفضل ما عندي ...
هذا ما عندي ... وهي وجهة نظري الخاصة
بوركت ِ
رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !
#9
تاريخ المشاركة 21 February 2007 - 11:10 PM
شذى الأسيف العزيزة
انتظرتُ إطلالتك هنا فحياك الله وبياك .
مناقشة مميزة كما عهدناك ياغالية .
(التدريس حب ) هكذا اختصرت لنا شذى الأسيف جميع الكلام
نعم التدريس حب بل كل مهنة لا يدفعنا للإبداع بها سوى الحب .وليس المهن فقط بل في جوانب الحياة جميعها نجد أننا نعمل ما في وسعنا
من أجل من نحب .
من تجربتي في التدريس
قبل عدة سنوات تعينت عندنا معلمة باركنا لها التعيين تفاجئنا بقولها : متى أستقيل ؟
كنا نظنها تمزح ! لكنها قالت والله لا أحب التدريس ولا أريده لكن قدمت أوراقي ولم أتوقع التعيين ,فعرفت أن معدلها العالي بعد توفيق الله كان
السبب في سرعة التعيين .
كان تدريسها يعكس لنا كل كلامها , بقيت في المهنة ثلاث سنوات تقريباً ثم قدمت استقالتها .
في الحقيقة أحييها بشجاعة على قرارها فغيرها يكره المهنة ويعرف أنه عبء عليها ويستمر من أجل الراتب .
لن يبتكر ولن يبدع من يمتهن المهن باعتبارها مجرد وسيلة لكسب المال متجاهلاً أبعاد هذه المهن وأهدافها .
ومضة // أحب! إذن أبذل كل مافي وسعي من أجل من أحب .
شعار معلمة // أنا إنسانة واعية, مثقفة,سامية, إذن لن أرضى لمن أحب بأن يكون أقل مني وعياً أو ثقافة أو
سمواً لذا سأبذل كل مافي وسعي لإضافة تحصيلي إلى تحصيله ليكون لائقاً بحبي .
انتظرتُ إطلالتك هنا فحياك الله وبياك .
مناقشة مميزة كما عهدناك ياغالية .
(التدريس حب ) هكذا اختصرت لنا شذى الأسيف جميع الكلام
نعم التدريس حب بل كل مهنة لا يدفعنا للإبداع بها سوى الحب .وليس المهن فقط بل في جوانب الحياة جميعها نجد أننا نعمل ما في وسعنا
من أجل من نحب .
من تجربتي في التدريس
قبل عدة سنوات تعينت عندنا معلمة باركنا لها التعيين تفاجئنا بقولها : متى أستقيل ؟
كنا نظنها تمزح ! لكنها قالت والله لا أحب التدريس ولا أريده لكن قدمت أوراقي ولم أتوقع التعيين ,فعرفت أن معدلها العالي بعد توفيق الله كان
السبب في سرعة التعيين .
كان تدريسها يعكس لنا كل كلامها , بقيت في المهنة ثلاث سنوات تقريباً ثم قدمت استقالتها .
في الحقيقة أحييها بشجاعة على قرارها فغيرها يكره المهنة ويعرف أنه عبء عليها ويستمر من أجل الراتب .
لن يبتكر ولن يبدع من يمتهن المهن باعتبارها مجرد وسيلة لكسب المال متجاهلاً أبعاد هذه المهن وأهدافها .
ومضة // أحب! إذن أبذل كل مافي وسعي من أجل من أحب .
شعار معلمة // أنا إنسانة واعية, مثقفة,سامية, إذن لن أرضى لمن أحب بأن يكون أقل مني وعياً أو ثقافة أو
سمواً لذا سأبذل كل مافي وسعي لإضافة تحصيلي إلى تحصيله ليكون لائقاً بحبي .
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
جزاك الله الخير كله يا قلب الأمة على هذا الإهداء
#10
تاريخ المشاركة 21 February 2007 - 11:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما أني أكبر منكن سناً فتجربتي أقدم وتختلف
ربما كانت أساليب التعليم جيدة في بعض جوانبها وفيها الكثير من الأصالة وتحكيم الضمير
فمثلاً لم يكن هناك مدرس يعطي نصف المعلومة ليقدم الباقي على شكل دروس خصوصية
ولم تتواجد هذه الأعداد الكبيرة من المدرسين والمدرسات لنجد تحمل المسؤولية يتضاءل
وما كانت مهنة التدريس مجرد وظيفة على الأغلب وإن وجد استثناء كانت مهنة فاضلة
لها قواعدها الصارمة والتي يتقيد بها الجميع بما فيهم أهل الطلبة.
لكن رغم ذلك كانت الصرامة والقسوة أكثر الأحيان تجعل الطالب يرتعد من مجرد مرور المدرس بجواره
بالمقابل اليوم نجدهامهنة طغت عليها الأساليب التربوية فلم يعد هدفها التعليم فقط
وفي بعض الدول العربية أصبحت الوزارة المسؤولة باسم وزارة التربية فقط بعد أن كانت تربية وتعليم
وصارت المدرسة والمشرفة جزء من حياة الطالبة اليومي وهمومها حتى العائلية
بالإضافة الى القوانين الكثيرة التي تمنع الضرب كوسيلة للتربية والتعليم بعد أن كانت جزءاً
لايتجزأ من الأساليب القديمة ( كان بعض الأهل يقولون للمدرس اللحم لك والعظم لنا)
ليسلخ جلد الطالب ضرباً وجلداً
الموضوع شائق وطويل..
بارك الله جهودكن يامعلمات اليوم
بما أني أكبر منكن سناً فتجربتي أقدم وتختلف
ربما كانت أساليب التعليم جيدة في بعض جوانبها وفيها الكثير من الأصالة وتحكيم الضمير
فمثلاً لم يكن هناك مدرس يعطي نصف المعلومة ليقدم الباقي على شكل دروس خصوصية
ولم تتواجد هذه الأعداد الكبيرة من المدرسين والمدرسات لنجد تحمل المسؤولية يتضاءل
وما كانت مهنة التدريس مجرد وظيفة على الأغلب وإن وجد استثناء كانت مهنة فاضلة
لها قواعدها الصارمة والتي يتقيد بها الجميع بما فيهم أهل الطلبة.
لكن رغم ذلك كانت الصرامة والقسوة أكثر الأحيان تجعل الطالب يرتعد من مجرد مرور المدرس بجواره
بالمقابل اليوم نجدهامهنة طغت عليها الأساليب التربوية فلم يعد هدفها التعليم فقط
وفي بعض الدول العربية أصبحت الوزارة المسؤولة باسم وزارة التربية فقط بعد أن كانت تربية وتعليم
وصارت المدرسة والمشرفة جزء من حياة الطالبة اليومي وهمومها حتى العائلية
بالإضافة الى القوانين الكثيرة التي تمنع الضرب كوسيلة للتربية والتعليم بعد أن كانت جزءاً
لايتجزأ من الأساليب القديمة ( كان بعض الأهل يقولون للمدرس اللحم لك والعظم لنا)
ليسلخ جلد الطالب ضرباً وجلداً
الموضوع شائق وطويل..
بارك الله جهودكن يامعلمات اليوم
كان الثلج قبل اليوم عنوان فرح
كان ملعباً لطفولة فينا
متنفسنا كلما طال علينا الشتاء
لكنه اليوم
كفن أبيض كبير
مجرد كفن...
#11
تاريخ المشاركة 23 February 2007 - 08:04 PM
أنا إنسانة واعية, مثقفة,سامية, إذن لن أرضى لمن أحب بأن يكون أقل مني وعياً أو ثقافة أو
سمواً لذا سأبذل كل مافي وسعي لإضافة تحصيلي إلى تحصيله ليكون لائقاً بحبي .
رااااااااااااائع ... حبيبة القلب ... أعجبني شعارك الراائع
أحب مهنتي ... أحب طالباتي
أحب أن أرى في عيونهن الأمل و التفاؤل ..
و إصرار و عزيمة على السير قدما ..
أفرح لفرحهن ... و أسعى لغرس الخير في قلوبهن ...
يهمني .. همهن .. و يحملني شوقي لهن بعد تخرجهن ...
هن أخواتي ... قبل أن يكن طالباتي ..
فعسى أن أوفيهن حق الأخوة ..
و ألا أظلم إحداهن ...
و أن أترك في قلوبهن الطاهرة بصمة مميزة ..
أسأل الله أن يعيننا على حمل الأمانة ... وتأدية الرسالة على الوجه الذي يرضيه عنا ....
سمواً لذا سأبذل كل مافي وسعي لإضافة تحصيلي إلى تحصيله ليكون لائقاً بحبي .
رااااااااااااائع ... حبيبة القلب ... أعجبني شعارك الراائع
أحب مهنتي ... أحب طالباتي
أحب أن أرى في عيونهن الأمل و التفاؤل ..
و إصرار و عزيمة على السير قدما ..
أفرح لفرحهن ... و أسعى لغرس الخير في قلوبهن ...
يهمني .. همهن .. و يحملني شوقي لهن بعد تخرجهن ...
هن أخواتي ... قبل أن يكن طالباتي ..
فعسى أن أوفيهن حق الأخوة ..
و ألا أظلم إحداهن ...
و أن أترك في قلوبهن الطاهرة بصمة مميزة ..
أسأل الله أن يعيننا على حمل الأمانة ... وتأدية الرسالة على الوجه الذي يرضيه عنا ....
#12
تاريخ المشاركة 23 February 2007 - 08:20 PM
نحن نحاول جاهدين ان يكون لنا بصمه طيبه فى نفوس طالباتنا ولكن احيانا وللاسف
نغرس ونزرع ونروى ولا نجد ما نحصد لان ابنائنا وبناتنا الطلبه فريسه سهله للاغراءات
السيئه مابين صاحب سوء وانترنت منحرف وسينما فجه
اللهم اعنا على هذه المسئوليه الصعبه
نغرس ونزرع ونروى ولا نجد ما نحصد لان ابنائنا وبناتنا الطلبه فريسه سهله للاغراءات
السيئه مابين صاحب سوء وانترنت منحرف وسينما فجه
اللهم اعنا على هذه المسئوليه الصعبه
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
#13
تاريخ المشاركة 26 February 2007 - 05:14 PM
بارك الله فيكن جميعا وحفظكم من كل سوء مناقشة رائعة ستدفعنا جميعا للامام باذن الرحمن
حسبي الله الذي لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
اللهم ياكريم يافاطر السماوات والأرض لا اله الا انت اللهم اغننا بفضلك عمن سواك
عدت وفي القلب أفراح واحزان........
</div>