منتديات واحة المرأة: البرق والرعد... آيات بينات للموقنين - منتديات واحة المرأة

ذهاب للمحتوى

صفحة 1 من 1
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع

البرق والرعد... آيات بينات للموقنين

#1 غير متواجد   مايا 

  • عضوية الامتياز - جوهرة الواحة
  • المجموعة: العضوية الدائمة
  • المشاركات: 8,467
  • الإنضمام: --

تاريخ المشاركة 25 May 2006 - 03:11 PM

يقول الباري عز وجل في كتابه الكريم:

(ألم تر أن الله يزجي سحاباً ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاماً فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار)النور43.

المقصود هنا أن البرد هو المسؤول عن تلك الشحنات الكهربائية التي تسبب عواصف البرق والرعد التي كانت وما زالت من أهم مجالات البحث والدراسات خلال عشرات السنين، وقد ظهر في هذا السبيل العديد من النظريات حتى انتهى العلماء إلى تلك الحقيقة التي قررها الحكيم الخبير في كتابه الكريم منذ أكثر من أربعة عشر قرناً، ولا يقف الإعجاز العلمي للآية السابقة عند هذا الحد، بل نجدها تربط بين البرد والبرق. وعندما تحاول التيارات الهوائية عزل الشحنة الكهربائية السالبة العليا عن الشحنة الكهربائية السفلى يحدث تفريغ كهربائي على هيئة برق، وينجم عن الحرارة المفاجئة التي يحدثها البرق في منطقة انبعاثه، أن يتمدد الهواء بصورة فجائية ويتمزق محدثاً الرعد، وما جلجلة الرعد إلا عملية طبيعية بسبب سلسلة الانعكاسات التي تحدث من قواعد السحب لصوت الرعد الأصلي، وقد يحدث في بعض العواصف أن يتكرر حدوث البرق داخل السحابة أربعين مرة في الدقيقة الواحدة... أما إذا حدث التفريغ الكهربائي بين السحابة وأي جسم مرتفع عن سطح الأرض فإنه يدعى صاعقة وعند تصوير وتحليل الصاعقة يتبين أن السحابة الركامية الواحدة تبدأ بنتف صغيرة تظهر في السماء ثم تتحد كل خليتين أو أكثر لتكوين الخلية الكبيرة التي سرعان ما تصبح كالجبل الشامخ وينزل منها المطر، وهنا تتبين روائع إعجاز القرآن في هذا الشأن من تلك الآية.

ومن الحقائق العلمية المعروفة أن المكونات الثلجية عندما تتجمع أو تنصهر تكتسب شحنات كهربائية في إنجاز رائع، إلا أن أهم أخطار البرق الذهاب بالبصر، وهذا ما يعانيه الطيارون من أخطار في حالات عواصف الرعد لا سيما في المناطق الحارة الرطبة حيث تبلغ ومضات البرق في الدقيقة الواحدة أربعين ومضة أو شرارة هائلة فيصيبه فقد البصر، ولا يقوى على الاستمرار في قيادة طائرته.

أما عن الصواعق فقد ورد في القرآن الكريم، في عدة آيات، مثل قوله تعالى: (ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء)، وقوله جل وعلا (مثل صاعقة عاد وثمود)، وقوله (يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت).

فقد أثبت العلم أنه إذا ما أصيب شخص بمس من صاعقة وجبت المبادرة إلى إجراء التنفس الصناعي له لمدة لا تقل عن ساعة، فقد تعود إليه الحياة من جديد، إلا أنها مدمرة في عمومها، ويرسلها الله انتقاماً ممن يشاء.

والصواعق كما هو معروف تصاحب البرق والرعد، والسحاب في بعض الأحيان، وهي بذاتها ذات أثر قاتل في النفس، ولذلك كان رسول الله (ص) إذا سمع الرعد والصواعق يقول:

(اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك).

وقد ذكر القرآن الكريم الرعد في عدة مواضع، حيث يقول تعالى: (أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق).

وقوله سبحانه: (ويسبح الرعد باسمه)

ويدفع صوت الرعد إلى الخوف والتعظيم والرجاء لقدرة الخالق.. وهذا من الإعجاز في التصوير النفسي الذي أوضحه القرآن من خلال آياته الكونية العظيمة، والرعد هو ذلك الصوت المفرقع المدوي وهو أثر من آثار الناقوس الكوني الذي صنعه الله أياً كانت طبيعته وأسبابه، فهو من صنع الله في هذا الكون، وهو يشهد بقدرة الخالق وعظمته، مما جعل صوت الرعد تسبيحاً وقد انضم إلى تسبيح الرعد بحمد الله تسبيح الملائكة من خوفه ومن تعظيمه، وإذا أمعنا النظر في موقع كوكب الأرض من الأجرام السماوية أدركنا أن كل شيء في هذا الكون قد خلق بقدر معلوم ودقة متناهية وحكمة مدبرة وهذا تأكيد لقوله تعالى:

(إنّا كل شيء خلقناه بقدر).

وقال جلت قدرته:

(ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت)

إن هذا الكون في بنائه المذهل في اتساعه يشمل كوكب الأرض الذي نعيش على سطحه ويسير وفق سنن سماوية محكمة لو اختلفت لهلكنا. ويمكن الإشارة إلى ذلك من حيث وضع الأرض وما يحكمها من قوانين كونية كما يلي:

* لو كانت الأرض تبعد عن الشمس ضعف بعدها الحالي لنقصت كمية الحرارة التي تصلنا إلى ربع كميتها الحالية ولقطعت الأرض دورتها حول الشمس في وقت أطول وتبعاً لذلك يتضاعف فصل الشتاء فتتجمد الكائنات الحية على سطح الأرض.

* لو اقتربت الأرض من الشمس إلى نصف المسافة التي تفصلها الآن لبلغت الحرارة التي تتلقاها الأرض من الشمس أربعة أمثال ما تتلقاه منها الآن ولتضاعفت سرعة الأرض حول الشمس واستحالت الحياة.

* الغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض غلاف واقٍ يحمي الأرض من ملايين الأطنان من الشهب التي تهبط عليها من الفضاء الخارجي ويحميها أيضاً من الأشعة الكونية التي لو قدر لها أن تصل إلى الأرض بأكملها لأبادت الحياة.

* لو زادت نسبة الأوكسجين الجوي عن معدلها الأصلي كأن تصبح 50% أو أكثر فإن جميع المواد القابلة للاشتعال تصبح عرضة للاحتراق لدرجة أن أول شرارة في البرق تصيب شجرة لا بد أن تلتهب الغابة بأكملها. ولو قلت نسبة الأوكسجين إلى 10% لتعذرت الحياة على سطح الأرض.

* ولو قدر للمياه المتجمدة في القطبين أن تذوب لارتفع منسوب مياه البحار والمحيطات، ولأغرقت أغلب مساحات القارات وما عليها من حياة.

* ولو كانت مياه المحيطات غير مالحة (حلوة) لتعفنت، وتعذرت بعد ذلك الحياة على الأرض حيث أن الملح يمنع حدوث التعفن والفساد.

* ولولا اتحاد الكلور مع الصوديوم، لما كان لكوريد الصوديوم (الملح) وجود.

* ولو لم تكن قوانين الجاذبية الأرضية موجودة فمن أين تلتقي الذرات وجزئيات الذرات، ومن أين تكون الشمس شمساً والأرض أرضاً؟!.

* ولولا الجبال لتناثرت الأرض ولما كان لها مثل هذه القشرة الصالحة للحياة.

ومن هنا يتبين الإعجاز القرآني في قوله تعالى:

(أولم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شيء)

وقوله جل علا:

(وفي الأرض آيات للموقنين).
0

#2 غير متواجد   ام سميه 

  • عضوة نشطة
  • المجموعة: العضوية الدائمة
  • المشاركات: 220
  • الإنضمام: 20-June 04

تاريخ المشاركة 25 May 2006 - 06:13 PM

جزاك الله الف خير على هذا الموضوع الرائع وجعله الله في موازيين حسناتك
اللهم عافنا واعفوا عنا وتجاوز عن خطايانا ونقى من ذنوبنا يا ارحم الراحمين
سبحانك ما خلقت هذا باطلا فقنا عذاب النار




اختك ام سميه
user posted image
0

#3 غير متواجد   مرتادة القمم 

  • عضوة متميزة
  • المجموعة: العضوية الدائمة
  • المشاركات: 685
  • الإنضمام: 16-January 06

تاريخ المشاركة 12 June 2006 - 09:42 PM

جزاك الله خيرا ..سبحانه الخلاق ..
0

#4 غير متواجد   totah20000 

  • عضوية الامتياز - جوهرة الواحة
  • المجموعة: العضوية الماسية
  • المشاركات: 5,828
  • الإنضمام: 19-March 05

تاريخ المشاركة 13 June 2006 - 02:30 AM

جزاك الله كل خير اختي مايا
يعطيك العافية

0

#5 غير متواجد   تقة 

  • عضوية الامتياز - جوهرة الواحة
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 23,499
  • الإنضمام: --

تاريخ المشاركة 13 June 2006 - 04:48 PM

اقتباس(ام سميه @ May 25 2006, 07:13 PM)  

جزاك الله الف خير على هذا الموضوع الرائع وجعله الله في موازيين حسناتك
اللهم عافنا واعفوا عنا وتجاوز عن خطايانا ونقى من ذنوبنا يا ارحم الراحمين
سبحانك ما خلقت هذا باطلا فقنا عذاب النار




اختك ام سميه


اللهم ارحم امي الحبيبة واجعل مثواها الجنة يارب رب العالمين

اللهم ارحم ابنتي اسراء واجعل مثواها الجنة يارب العالمين


يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك يهديني لقد غرقت وأنت وحدك منجيني يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي


قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي يارب. إلى من أشكي وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود يارب.اجعل ...عفوك عني دائم ورضاك

علي قائم واجعلني عن الذنوب نادم ولباب توبتك قائم
0

شارك هذا الموضوع


صفحة 1 من 1
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع