إنتقال للمحتوى

Change

صورة

قبل أن تضيفي أرووع النشيــــد ...


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
26 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
قلب الأمة

قلب الأمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7893 مشاركة
  • Interests:رحلة ثبات ..!
السؤال :
هل يجوز سماع الأناشيد الإسلامية مع الآلات الموسيقية ؟
أرجو الإجابة من القرآن والسنة والإجماع .
الجواب:

الجواب:الحمد لله
قد دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على ذم آلات الملاهي والتحذير منها ، وأرشد القرآن إلى أن استعمالها من أسباب الضلال واتخاذ آيات الله هزوا كما قال تعالى : { ومن الناس من يشتري لهوا الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } وقد فسر أكثر العلماء لهو الحديث بالأغاني وآلات الطرب وكل صوت يصد عن الحق .
وأخرج الطبري في جامع البيان(15/118-119) وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (33) وابن الجوزي في تلبيس إبليس (232) عن مجاهد في قوله تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64 قال : هو الغناء والمزامير
وروى الطبري عن الحسن البصري أنه قال : صوته هو الدفوف .
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/252) :
وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرَّجْل إليه كذلك ، فكل متكلم بغير طاعة الله ، ومُصوِّت بِيَراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان . انتهى
وروى الترمذي في سننه رقم (1005) من حديث ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخل فإذا ابنه إبراهيم يجود بنَفَسه ، فوضعه في حجره ففاضت عيناه ، فقال عبد الرحمن : أتبكي وأنت تنهى عن البكاء ؟ قال: إني لم أنه عن البكاء ، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة : خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة .. قال الترمذي : هذا الحديث حسن وأخرجه الحاكم في المستدرك (4/43) والبيهقي في السنن الكبرى (4/69) والطيالسي في المسند رقم (1683) والطحاوي في شرح المعاني (4/29) وحسنه الألباني .
قال النووي : المراد به الغناء والمزامير انظر تحفة الأحوذي (4/88)
وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ليكون من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ ( وهو الفرج والمقصود يستحلون الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم ـ يعني الفقير ـ لحاجة فيقولوا ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ". رواه البخاري في الصحيح معلقا(10/51) ووصله البيهقي في السنن الكبر (3/272) والطبراني في المعجم الكبير (3/319)وابن حبان في الصحيح (8/265 ـ 266)وصححه ابن الصلاح في علوم الحديث (32)وابن القيم في إغاثة اللهفان (255) وتهذيب السنن (5/270 ـ 272) والحافظ في الفتح (10/51)والألباني في الصحيحة (1/140)
قال الحافظ في الفتح (10/55) والمعازف هي آلات الملاهي ، ونقل القرطبي عن الجوهري أن المعازف الغناء والذي في صحاحه أنها آلات اللهو ، وقيل أصوات الملاهي ، وفي حواشي الدمياطي : المعازف الدفوف وغيرهما مما يضرب به ويطلق على الغناء عزف وعلى كل لعب عزف . انتهى
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/256) :
ووجه الدلالة منه : أن المعازف هي آلات اللهو كلها ، لا خلاف بين أهل اللغة في ذلك ، ولو كانت حلالا لما ذمهم على استحلالها ، ولَمَا قرن استحلالها باستحلال الخمر والحِرَ .انتهى
ويستفاد من الحديث تحريم آلات العزف والطرب ، ودلالة الحديث على ذلك من وجوه :
أولا : قوله (يستحلون) فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة فيستحلها أولئك القوم .
ثانيا : قرن المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لم يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات . انظر حكم المعازف للألباني ، تصحيح الأخطاء والأوهام الواقعة في فهم أحاديث النبي عليه السلام لرائد صبري(1/176)
قال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (3/423-424) :
والمعازف هي الأغاني وآلات الملاهي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي آخر الزمان قوم يستحلونها كما يستحلون الخمر والزنا والحرير وهذا من علامات نبوته صلى الله عليه وسلم فإن ذلك وقع كله والحديث يدل على تحريمها وذم من استحلها كما يذم من استحل الخمر والزنا والآيات والأحاديث في التحذير من الأغاني وآلات اللهو كثيرة جداً ومن زعم أن الله أباح الأغاني وآلات الملاهي فقد كذب وأتى منكراً عظيماً نسأل الله العافية من طاعة الهوى والشيطان وأعظم من ذلك وأقبح وأشد جريمة من قال إنها مستحبة ولا شك أن هذا من الجهل بالله والجهل بدينه بل من الجرأة على الله والكذب على شريعته وإنما يستحب ضرب الدف في النكاح للنساء خاصة لإعلانه والتمييز بينه وبين السفاح ولا بأس بأغاني النساء فيما بينهن مع الدف إذا كانت تلك الأغاني ليس فيها تشجيع على منكر ولا تثبيط عن واجب ويشترط أن يكون ذلك فما بينهن من غير مخالطة للرجال ولا إعلان يؤذي الجيران ويشق عليهم وما يفعله بعض الناس من إعلان ذلك بواسطة المكبر فهو منكر لما في ذلك من إيذاء المسلمين من الجيران وغيرهم ولا يجوز للنساء في الأعراس ولا غيرها أن يستعملن غير الدف من آلات الطرب كالعود والكمان والرباب وشبه ذلك بل ذلك منكر وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة .
أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك من أدوات الحرب كالتدرب على استعمال الرماح والدرق والدبابات والطائرات وغير ذلك كالرمي بالمدافع والرشاش والقنابل وكلما يعين على الجهاد في سبيل الله .
قال شيخ الإسلام في الفتاوى (11/569) :
وأعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خرسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية ولا بدفّ ولا بكفّ ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه . أهـ
أما هذه الأناشيد التي تسمى إسلامية والتي تصحبها الموسيقى فإطلاق هذه التسمية عليها يعطيها شيئا من المشروعية وهي في الحقيقة غناء وموسيقى وتسميتها بالأناشيد الإسلامية هو زور وبهتان ولا يُمكن أن تكون بديلا عن الغناء فلا يجوز أن نتبدّل الخبيث بالخبيث وإنّما نجعل الطّيب مكان الخبيث وسماعها على أنّه إسلامية والتعبّد بذلك يعدّ ابتداعا لم يأذن به الله . نسأل الله السلامة والعافية
وللمزيد انظر تلبيس إبليس(237)والمدخل لابن الحاج(3/109)والأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع للسيوطي (99-وما بعدها)وذم الملاهي لابن أبي الدنيا والإعلام بأن العزف حرام لأبي بكر الجزائري وتنزيه الشريعة عن الأغاني الخليعة وتحريم آلات الطرب للألباني .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)


*************

هل يجوز للنساء في الأفراح سماع الدفوف التي تحتوي في أطرافها على حلقات معدنية ؟ وهل يجوز للنساء سماع أناشيد الأفراح بالدف في الأوقات العادية - أقصد في غير مناسبة الفرح ؟ .

الجواب:

الحمد لله

أولاً :

سبق في جواب السؤال ( 20406 ) و ( 9290 ) حكم الدف ، وأنه جائز للنساء دون الرجال ضرباً واستماعاً ، والدف المباح هو المفتوح من جهة دون الأخرى ، فإذا كان مغلقاً من جهتين أو مغلقاً من جهة مفتوحاً بفتحة ضيقة من الجهة الأخرى فإنه يلحق بالطبل ، والدف المباح هو ما كان خالياً من الحلقات المعدنية – الجلاجل ، وهي الصنوج : جمع صنج , وهي الحلق التي تجعل داخل الدف , والدوائر العراض التي تؤخذ من صفر وتوضع في خروق دائرة الدف - .

قال السفاريني :

فإذا كان الدف ذا صنوج فلا غرم عليك إذا ( كسرته ) لعدم إباحته , ومثل الصنوج الحلق والجلاجل , نص الإمام أحمد على عدم ضمانه .

وأما الدف العاري عن ذلك فيباح للنساء في غير النكاح .

" غذاء الألباب شرح منظومة الآداب " ( 1 / 243 ) .

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

هناك نوع من الطبول يكون مغطى من جهة ، والجهة الثانية يكون معظمه مغطى إلا فتحة صغيرة ، فهل يلحق هذا بالدف ؟.

فأجاب :

هذا يلحق بالطبل ، وربما يكون أشد ؛ لأن هذا النوع يجعل الصوت يخرج من هذه الفتحة اليسيرة ويحصل له صفير وصوت أبلغ مما لو كان مختوماً كله أو مفتوحاً كله ، فلا يجوز أن تستعمل هذا فيما فيه الدف ، لأن الدف أهون بلا شك من هذا ، هذا يعطي صوتاً رناناً وسبباً للنشوة والطرب أكثر .

" لقاءات الباب المفتوح " ( السؤال رقم 1141 ) .

والأصل في المعازف التحريم ، وقد استُثني منها الدف في مناسبات معيّنة ، والدف المستثنى ما ليس فيه ما أضيف إليه من الجلاجل والحلقات المعدنية ، وقد سبق حكم المعازف وآلات اللهو في جواب على السؤال رقم ( 5000 ) فلينظر .

ثانياً :

الأحاديث الواردة في ضرب الدف جاءت في ثلاث مواطن : العيد ، والعرس ، وقدوم الغائب وما في معناه – ويمكن مطالعة الأدلة في جواب السؤال ( 20406 ) - .



الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

**************
وهذا الرابط لمن أرادت الرجوع للموقع والاستفادة من باقي المحاور حول الموضوع


بارك الله فيكن أخواااتي ........

أتمنى نشر هذا العلم .. والعمل به ......

حتى لا نظطر هنا لحذف أي نشيد مخالف للشرع ......

بووركتن

رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !


#2
الجوهرة

الجوهرة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7459 مشاركة
بارك الله فيك






#3
أَلـَـقْ

أَلـَـقْ

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الدائمة
  • 4563 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،



جزاك الله خير قلب الأمة 00 على تذكيرك 00

ونفع بك الأمة 00


#4
ريف البوادي

ريف البوادي

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 5791 مشاركة
جزاك الله خيرا اختي قلب الامة ...



إذا حار أمرك في معنيين ولم تدري ما الخطا و الصواب
فخالف هواك فإن الهوى يقود النفوس إلى ما يعاب

الإمام الشافعي



#5
زهر الياسمين*

زهر الياسمين*

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3109 مشاركة
بارك الله فيك عزيزتي ..
اريد ان الوح أن شيئا بئيسا قد ظهر في الاونة الاخيرة وللاسف الشديد ..
ألا وهو المؤثرات الصوتية كخلفية للاناشيد .. وهذه المؤثرات بعضها يكون واضحا .. والبعض يكون خافت .. والعياذ بالله وهذا النوع من التحايل أعاذنا الله واياكن .. والمؤسف فعلا أنها أنتشرت وبكثرة .. حتى انني لأذكر اشرطة جميلة نافعة لشيوخ فضلاء .. تكون في مؤخرتها أنشوده بائسة كهذه لكن معنى الانشوده وللاسف جميلا جدا ومناسبا لموضوع المحاضرة ..
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..
أرجوا منك عزيزتي توضيح او جلب هذه الفتوى عن حكم سماع مثل هذه الاناشيد .. أثابك الله ..

#6
قلب الأمة

قلب الأمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7893 مشاركة
  • Interests:رحلة ثبات ..!
نعم ... صدقت أختي .......

وهناك الكثير ممن يتحايل في المؤثرات الصوتية ......

كمن يقول هو دف .. لكن مع بعض التحسينات ظهرت هكذا ...!!

لي عودة بإذن الله ......

بوركتن اخواتي

رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !


#7
أم روضة

أم روضة

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 4232 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الحبيبة // قلب الأمة

جزاك الله خير على هذه الفتوى


#8
رفيداء

رفيداء

    عضوة متميزة

  • العضوية الدائمة
  • 831 مشاركة
صدقتي اختي قلب الأمة .........ويوجد بعض الأناشيد التي لاتحتوي على موسيقى ولكن تحتوي كلماتها على بعض الشركيات والعياذ بالله او تكون بلا هدف .
جف القلم


واي لسان ينطق واي فم

جف القلم

#9
قلب الأمة

قلب الأمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7893 مشاركة
  • Interests:رحلة ثبات ..!
حكم الأناشيد الإسلامية




قال العلامة عبدالعزيز ابن باز .. رحمه الله: ( الأناشيد الإسلامية تختلف فإذا كانت سليمة ليس فيها إلا الدعوة إلى الخير والتذكير بالخير وطاعة الله ورسوله والدعوة إلى حماية الأوطان من كيد الأعداء والاستعداد للأعداء ونحو ذلك فليس فيها شيء ، أما إذا كانت فيها غير ذلك من دعوة إلى المعاصي واختلاط النساء بالرجال أو تكشف عندهم أو أي فساد فلا يجوز استماعها ) اهـ "مجموع فتاوى ومقالات متنوعة" (3/437) .

و قال أيضا رحمه الله : ( الأناشيد الإسلامية مثل الأشعار؛ إن كانت سليمة فهي سليمة ، و إن كانت فيها منكر فهي منكر ... و الحاصل أن البَتَّ فيها مطلقاً ليس بسديد ، بل يُنظر فيها ؛ فالأناشيد السليمة لا بأس بها ، والأناشيد التي فيها منكر أو دعوة إلى منكرٍ منكرةٌ ) [ راجع هذه الفتوى في شريط أسئلة و أجوبة الجامع الكبير ، رقم : 90 / أ ]

قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله : ( الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها، و أنا لم أستمع إليها منذ مدة طويلةٍ ، و هي أول ماظهرت كانت لابأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّى تأديةً ليس فيها فتنة ، و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت و صارَ يُسمع منها قرع يُمكن أن يكون دُفاً ، و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت با ختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة ، ثم تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ، لذلك: أصبح في النفس منها شيء و قلق ، و ل ايمكن للإنسان أن يفتي بإنها جائزة على كل حال و لا بإنها ممنوعة على كل حال ، لكن إن خلت من الأمور التي أشرت إليها فهي جائزة ، أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات الجميلة التي تَفتِن ، أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ، فإنّه لايجوز الاستماع إليها ) [ انظر : الصحوة الإسلامية ، ص : 185]

اعتَبَرَت اللجنةُ الدائمةُ للإفتاءُ الأناشيدَ بديلاً شرعيّاً عن الغناء المحرّم ، إذ جاء في فتاواها ( يجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية ، فيها من الحِكَم و المواعظ و العِبَر ما يثير الحماس و الغيرة على الدين ، و يهُزُّ العواطف الإسلامية ، و ينفر من الشر و دواعيه ، لتَبعَثَ نفسَ من يُنشِدُها ومن يسمعُها إلى طاعة الله ، و تُنَفِّر من معصيته تعالى ، و تَعَدِّي حدوده ، إلى الاحتماءِ بحِمَى شَرعِهِ ، و الجهادِ في سبيله . لكن لا يتخذ من ذلك وِرْداً لنفسه يلتزمُه ، و عادةً يستمر عليها ، بل يكون ذلك في الفينة بعد الفينة ، عند و جود مناسباتٍ و دواعيَ تدعو إليه ، كالأعراس و الأسفار للجهاد و نحوه ، و عند فتور الهمم ، لإثارة النفس و النهوض بها إلى فعل الخير ، و عند نزوع النفس إلى الشر و جموحها ، لردعها عنه وتـنفيرها منه . و خيرٌ من ذلك أن يتخذ لنفسه حزباً من القرآن يتلوه ، و وِرداً من الأذكار النبوية الثابتة ، فإن ذلك أزكَى للنفس ، و أطهر ، و أقوى في شرح الصدر، و طُمأنينة القلب . قال تعالى : ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) [ الزمر : 23 ] ، و قال سبحانه : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) [ الرعد : 28 ، 29 ] . و قد كان دَيدَن الصحابة و شأنهم رضي الله عنهم العناية بالكتاب و السنة حفظاً و دِراسةً و عملاً ، و مع ذلك كانت لهم أناشيد و حداء يترنمون به في مثل حفرِ الخندق ، و بناء المساجد ، و في سيرهم إلى الجهاد ، و نحو ذلك من المناسبات ، دون أن يجعلوه شعارهم ، و يعيروه جلّ همهم و عنايتهم ، لكنه مما يروحون به عن أنفسهم ، و يهيجون به مشاعرهم ) [ انظر النص الكامل لهذه الفتوى في كتاب : فتاوى إسلامية لأصحاب الفضيلة العلماء ، جمع وترتيب محمد بن عبدالعزيز المسند : 4 / 533 ]

قال الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله ) :
النشيد هو قراءة القصائد إما بصوت واحد أو بترديد جماعتين، وقد كرهه بعض المشايخ، وقالوا: إنه من طرق الصوفية، وأن الترنم به يشبه الأغاني التي تثير الغرائز، ويحصل بها نشوة ومحبة لتلك النغمات. ولكن المختار عندي: جواز ذلك- إذا سلمت من المحذور- وكانت القصائد لا محذور في معانيها، كالحماسية والأشعار التي تحتوي على تشجيع المسلمين على الأعمال، وتحذيرهم من المعاصي، وبعث الهمم إلى الجهاد، والمسابقة في فعل الخيرات، فإن مصلحتها ظاهرة، وهي بعيدة عن الأغاني، وسالمة من الترنم ومن دوافع الفساد. (( من موقع نداء الإيمان al-eman.com ))

قال محدّث الديار الشاميّة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ( إذا كانت هذه الأناشيد ذات معانٍ إسلامية ، و ليس معها شيء من المعازف و آلات الطرب كالدفوف و الطبول و نحوِها ، فهذا أمرٌ لا بأس به ، و لكن لابد من بيان شرطٍ مهم لجوازها ، وهو أن تكون خالية من المخالفات الشرعية ؛ كالغلوّ ، و نَحوِه ، ثم شرط آخر ، و هو عدم اتخاذها دَيدَناً ، إذ ذلك يصرِفُ سامعيها عن قراءة القرآن الذي وَرَدَ الحضُّ عليه في السُنَّة النبوية المطهرة ، و كذلك يصرِفُهُم عن طلب العلم النافع ، و الدعوة إلى الله سبحانه )


***********
مـــــــرجعي من هنـــــــــا
وبارك فيكن أخواتي الغاليات............

رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !


#10
Lena

Lena

    عضوية الامتياز - زهرة الواحة

  • العضوية الدائمة
  • 2590 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قلب الأمة

جزاك الله خير على هذه الفتوى

وبارك فيك




همســــــــــــــــــــــــــة



من عمل لآخرته كفاه الله أمر دنياه .. ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه
وبين الناس .. ومن أخلص سريرته أخلص الله علانيته ..,

#11
قلب الأمة

قلب الأمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7893 مشاركة
  • Interests:رحلة ثبات ..!
وبارك فيك أختي لينا ........

ونفع بهذا العلم

رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !


#12
فلسفة الجراح

فلسفة الجراح

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الدائمة
  • 1250 مشاركة
  • Interests:مطالعــة ملامحهـا البريئـهـ
جزاكِ الله الفردوس الأعلى..


قال الجندي لرئيسه:

صديقي: لم يعد من ساحة المعركة سيدي.. أطلب منكم الذهاب للبحث عنه؟!..



الإذن مرفوض!.. وأضاف الرئيس قائلاً:

لا أريدك أن تخاطر بحياتك من أجل رجل من المحتمل أنه قد مات..



الجندي دون أن يعطي أهمية لرفض رئيسه ذهب وبعد ساعة عاد وهو مصاب بجرح مميت حاملاً جثة صديقه..



كان الرئيس معتزا بنفسه :

"لقد قلت لك أنه قد مات قل لي أكان يستحق منك كل هذه المخاطرة للعثور على جثة؟!!



أجاب الجندي "محتضرا" :

بكل تأكيد سيدي..عندما وجدته كان لايزال حيا" واستطاع أن يقول لي:

..[ كُنــتــ واثقـــاً بأنك ستأتي ].‎.



الصديق: هو الذي يأتيك دائما‎ًحتى عندما يتخلى الجميع عنك..







#13
هنوفي

هنوفي

    عضوة متميزة

  • العضوية الدائمة
  • 765 مشاركة
  • Interests:الانترنت
جزاك الله الفردوس الاعلى من الجنه,,,

#14
قلب الأمة

قلب الأمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7893 مشاركة
  • Interests:رحلة ثبات ..!
وجزاكما خيرا اختاااااي ....

رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !


#15
جلنار

جلنار

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • عضوية زهرة حديقة الأخلاق
  • 4032 مشاركة

جزاك الله كل الخير على هذا الجهد النافع

جعل الله هذا الجهد في موازين حسناتك

صورة


#16
قلب الأمة

قلب الأمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7893 مشاركة
  • Interests:رحلة ثبات ..!


حبيباتي ...

هنا حكم الاستماع لنشيدة يا طيــــبـــــــــــة المنتشرة في الاعلام



وهنـــــــــا للتحميل ونشر الخير

رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !


#17
بسمة الإيمان

بسمة الإيمان

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • نخبة المعلمات
  • 1133 مشاركة
غاليتي .... قلب الأمة
بوركت وبوركت جهودك ...
وجعلها الله في موازيين حسناتك
ونفع بك الأمة
لك ودي .. أختك ..بسمة smile.gif





#18
قلب الأمة

قلب الأمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7893 مشاركة
  • Interests:رحلة ثبات ..!
بسمة ..

كم أسعد ويطير قلبي .. كلما رأيت اسمك في أي موضوع

من موضوعات منتدانا ......

فكيف بك ...... تمرين من موضوعي .....

بوركت ...

رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !


#19
بسمة الإيمان

بسمة الإيمان

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • نخبة المعلمات
  • 1133 مشاركة
غاليتي .......قلب الأمة
ما أسعدني فعلا ً .. كلماتك الرقيقة و ردك الأنيق
و ما يسعدني أكثر .. روحك الرائعة
ومواضيك الأروع ... و تميزك الدائم
و ما أتمناه فعلا ً ... أن يجمعني الله بك
رب اجمعني و من أحب في رحاب جنتك و لا تخرجنا من هذه الدنيا إلا وأنت راض ٍ عنا
لك صادق محبتي ... أختك ... بسمة smile.gif





#20
قلب الأمة

قلب الأمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7893 مشاركة
  • Interests:رحلة ثبات ..!
جزاااااااك الله خيرا

اللهم آآآآميييييين ..

رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !


#21
زهر الياسمين*

زهر الياسمين*

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3109 مشاركة
user posted image

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته،،
عزيزاتي - عزيزتاي قلب الأمة ..و..داعية الفردوس - لقد جلبت لكن فتوى معتمدة بإذن الله .. من فيضلة الشيخ عبد الرحمن السحيم .. اثابه الله وبارك فيه ..


- والتي هي عن الأناشيد الجائزة والشروط التي يجب أن تنطبق عليها ..
- وحكم المؤثرات الصوتية الموجوده في بعض الأناشيد .. كالكورال و السامبلر .. وغيرهما من المؤثرات .. الخفيه والجليه .. فمع الفتاوى ..


- حكم سماع الأناشيد الإسلامية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
..شيخي وأستاذي الفاضل ..وردني فيما سبق أن حكم سماع الأناشيد الإسلامية غير جائز .. وقد يدخل في دائرة الحرام ..
أرجو أن توضح لي الأمر ..


الجواب :
وعليك سلام الله ورحمته وبركاته
ما يتعلق بالأناشيد الإسلامية فقد ورد فيها الخلاف بناء على طبيعة الأناشيد اليوم
والذي يترجح من خلال النظر في الأدلة أن الأناشيد إذا ضُبِطت بالضوابط التالية أنه لا حرج فيها
والضوابط هي :
1 – أن لا تشتمل على آلة موسيقية
2 – أن لا تشتمل على كلماتِ فُحش ودعوة إلى سفاسف الأمور
3 – أن لا تكون على ألحان الأغاني
4 – أن لا تُلهي عن العلم النافع

وقد دلّت الأدلة على جوازهـا :
فقد روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِحَادِيهِ – الذي يحدو ويُنشد بصوت حسَن - : ويحك يا أنجشة ! رويدك سوقك بالقوارير . قال أبو قلابة : فتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة لو تكلّم بـها بعضكم لعبتموها عليه قوله : سوقك بالقوارير .
وفي رواية لمسلم قال أنس : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم حَـادٍ حسن الصوت فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : رويداً يا أنجشة لا تكسر القوارير . يعني ضعفة النساء

كما كان عامر بن الأكوع ممن يُنشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، بل كان بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه سماع ذلك في السفر .
قال سلمة بن الأكوع : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر فقال رجل من القوم : أي عامر لو متعتنا من هناتك ، فنزل يحدو لهم .
وفي رواية للإمام أحمد : أنه حين خرج إلى خيبر جعل يرجز بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيهم النبي صلى الله عليه وسلم ، وعامر يسوق الركاب وهو يقول :
تالله لو الله ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولا صلينا
إن الذين قد بغوا علينا == إذا أرادوا فتنة أبينا
ونحن عن فضلك ما استغنينا == فثبت الأقدام إن لاقينا
وأنزلن سكينة علينا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من هذا السائق ؟ قالوا : عامر بن الأكوع . قال : يرحمه الله ، فقال رجل من القوم : يا رسول الله لو متعتنا به ، فلما أصابوا القوم قاتلوهم وأصيب عامر رضي الله عنه .

فالشاهد أن الحداء بالصوت الحسن كان معروفا
ويحتاج إلى تقييده بالقيود السابقة كما تقدّم .
والله أعلم .




س / أرجو من فضيلتكم توضيح حكم المؤثرات الصوتية الموجوده في بعض الأناشيد .
وجزاكم الله خيرا و بارك الله فيكم ؟؟

س / ما حكم الاستماع إلى أشرطة بعض المشايخ في القصائد الزهدية حيث يغلب عليها المؤثرات الصوتية و الكورال؟


فاجاب فضيلته إجابه واحدة قائلا ً :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

الحث على الزهد في الدنيا له اصل في الشرع ، وهو غير ما يَفهمه بعض الناس من ترك ما أحلّه الله وأباحه لعباده ، ولكنه ترك ما لا ينفع في الدار الآخرة ، كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية .. فليس من الزهد ترك أكل الطيبات ، ولا لبس الجميل .. فإن سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام – محمد عليه الصلاة والسلام - لم يُعرض عليه طعام أو لباس وتَرَكه تزهّداً ، وهو عليه الصلاة والسلام الأسوة والقدوة .
فلم يكن عليه الصلاة والسلام يتكلّف ضد حاله ، فلا يطلب معدوما ولا يردّ موجوداً إلا أن يكون لا يشتهيه أصلا .

وأما بالنسبة للقصائد الزهدية فالقصد منها أصلاً ترغيب القلوب في الدار الآخرة ، والحثّ على عدم التعلّق بالدنيا .. أما أن تُصحب بمؤثِّرات صوتية وغيرها فقد أصبح القصد منها السماع وحده ، أو السماع والتلذّذ بالصوت الحسن ..
ولا يجوز استعمال مؤثِّرات صوتية في القصائد والأناشيد ، أعني المؤثِّرات التي تُعطي نغمات موسيقية ، كجهاز " السامبلر " وغيره .

والله أعلم




المصدر: شبكة مشكاة الإسلامية


#22
قلب الأمة

قلب الأمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7893 مشاركة
  • Interests:رحلة ثبات ..!
بااااااااااارك الله بك أختنا الفاااضلة // جولنار

أشكر لك حرصك .......

وجعل ما نقلتيه لنا في ميزان حسنااااتك ...

بوركت ... بوركت

رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !


#23
مرتادة القمم

مرتادة القمم

    عضوة متميزة

  • العضوية الدائمة
  • 685 مشاركة
بارك الله الجهود ...

#24
soha_g

soha_g

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3651 مشاركة
جزاك الله خيرا على نقل الفتاوى





#25
قلب الأمة

قلب الأمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7893 مشاركة
  • Interests:رحلة ثبات ..!
:

بوركتن

:


رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !