منتديات واحة المرأة: الذاكرة والنسيان والعادات الصحية &&& - منتديات واحة المرأة

ذهاب للمحتوى

صفحة 1 من 1
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع

الذاكرة والنسيان والعادات الصحية &&&

#1 غير متواجد   فورته 

  • مشرفة في قسم ربيع العمر وواحة تربية الأطفال
  • عرض المدونة
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 9,847
  • الإنضمام: 03-November 04

  تاريخ المشاركة 13 April 2010 - 10:04 AM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

مرحبا بكن .. كثيرا منا يعانى من النسيان وعدم التذكر .. ويظن بنفسه الظنون ويصاب بالخوف بأن يكون اصابه مكروه

ولقد قرأت هذه المقالة عن الذاكرة والنسيان وعدم التذكر .. ارجو ان تكون ذات فائدة لكن ..



=============

إن كنت قد تعديت سن الخمسين، فربما لاحظت بعض التغيرات التي طرأت على قدراتك في تذكّر الأشياء، فقد تكون توجهت إلى المطبخ لأمر ما ثم تنساه، أو لم تتمكن من تذكر اسم ما أثناء محادثة، كما قد تنسى موعدا لمقابلة مهمة، إن هفوات أو إخفاقات الذاكرة قد تظهر في أي عمر، إلا أننا نتألم أكثر لحدوثها لنا مع تقدمنا في العمر، لخوفنا من أن تكون علامات على العته، أو على فقدان وظائف التفكير. وغالبا ما نتخوف أيضا من الإصابة بمرض الزهايمر.

وفي الواقع، فإن حدوث فقدان الذاكرة القوي لدى كبار السن، لا يكون ناتجا عن تقدم السن، بل عن اضطرابات عضوية، أو أضرار في الدماغ، أو أمراض عصبية.

الذاكرة والعادات الصحية
وقد أظهرت الدراسات أن بإمكان الإنسان العمل على درء تدهور قدرات الإدراك والتقليل من خطر العته لديه، بالحفاظ على العادات الصحية بشكل عام، والبقاء نشطا من الناحية البدنية، والحصول على قدر واف من النوم، وتجنب التدخين، والاستمرار في توثيق علاقاته الاجتماعية، وتجنب تناول الكحول.

وتناول غذاء متوازن تقل فيه الدهون المشبعة والدهون المتحولة saturated and trans fats (إذ أظهرت الدراسات وجود خطر أقل للتدهور العقلي بين صفوف الأشخاص، الذين يتبعون النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط الغني بالفواكه والخضراوات، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية).

كما يمكن للمصابين والمصابات بأمراض معينة تقليل ظهور مشكلات الذاكرة باتباع الإرشادات الطبية.

إن أغلب مشكلات الذاكرة العابرة، التي يمر بها الإنسان مع تقدم عمره، تعكس التغيرات الطبيعية في بنية الدماغ وفي وظيفته.

وهذه التغيرات بمقدورها إبطاء بعض عمليات الإدراك المحددة، وزيادة صعوبة التعلم بسرعة أو صعوبة التعرف بسرعة إلى الأمور، التي تشتت الانتباه والتي تتداخل مع الذاكرة والتعلم.

وهذه التغيرات تثير الخيبة في النفوس وتبدو مزعجة عند الحاجة إلى تعلم مهارات جديدة أو عند التعامل مع عدد من المهمات.

إلا أن الجوانب المفرحة في هذا المجال هي أنه، وبفضل عقود من السنين من الأبحاث، قد تم وضع عدد من الاستراتيجيات، التي يمكن توظيفها لحماية دماغنا وشحذ فكرنا. وإليكم بعضا من تلك الاستراتيجيات.

تعلم باستمرار
لقد وُجد أن ارتفاع مستوى التعليم للإنسان يرتبط بوظائف عقلية أفضل لديه عند تقدم عمره. ويعتقد الخبراء أن التعليم المتقدم قد يساعد في الحفاظ على قوة الذاكرة، بتعويد الإنسان زيادة نشاطه الفكري.

ويعتقد أن التحديات، التي يضعها الإنسان أمامه أثناء التفكير في إيجاد الحلول لمسائل فكرية، تنشّط العمليات التي تساعد على الحفاظ على خلايا الدماغ المنفردة، وتحفز التواصل بين تلك الخلايا.

ويعمل الكثير من الناس في وظائف تجعلهم يمارسون نشاطا فكريا، إلا أن ممارسة واحدة من الهوايات، أو تعلُّم واحدة من المهارات الجديدة، بمقدورها توليد تأثير ذلك النشاط الفكري نفسه.

اقرأ، سجل في حلقات محبي قراءة الكتب، العب الشطرنج أو الألعاب الأخرى المنشطة للدماغ، اكتب قصة حياتك، حلَّ الكلمات المتقاطعة أو الفوازير، سجل في صفوف الموسيقى أو الفنون، ضع تصميما جديدا لحديقتك.

وفي موقع العمل، اقترح مشروعا ما، أو تطوع للعمل في مشروع لاكتساب مهارات لا تملكها. فبناء الاتصالات داخل المخ، والحفاظ عليها، عمليتان دائمتان، ولذا فإن عليك أن تحول التعلم إلى أولوية على مدى عمرك.

ويلعب أحد المكونات الموجودة في أعماق الدماغ، التي تسمى «قرين آمون» (hippocampus)، دورا حاسما في اكتساب وتأسيس ذاكرة جديدة.

أما اللوزة (amygdale) القريبة منه فإنها تشكل جزءا من الدماغ، الذي يتفاعل مع المعلومات العاطفية القوية، مساعدا الدماغ على الحفاظ على المعلومات التي لها تأثيرات عاطفية.

وما إن تتأسس الذاكرة وتتماسك، فإنها تُختزن بالدرجة الرئيسية في مناطق قشرة المخ، وهي المنطقة الواسعة التي تشكل طبقة القبة الخارجية للدماغ.

اعتنِ بصحتك
إن كنت تعاني مشكلات صحية لا تساعد قدراتك في التعلم، فسوف يخونك الحظ في إمكانيات تحسين ذاكرتك.

فالكثير من المشكلات الصحية، التي تصبح شائعة مع تقدم العمر قد تقود إلى الإخلال بقدرات التفكير إن لم يتم تشخيصها أو معالجتها.

وإليك بعض الوسائل لحماية نفسك:
- معالجة مرض السكري: إن ارتفاع سكر الدم يعوق الذاكرة، بخفض تجهيز الدم للدماغ. وفي «دراسة صحة الممرضات» لجامعة هارفارد، ظهر أن النساء بين أعمار 70 و81 سنة، حصلن على نتيجة أسوأ في اختبارات الإدراك، كما أظهرن تدهورا على مدى سنتين، إن كن من المصابات بمرض السكري من النوع الثاني.

إلا أن التدهور خف بشكل ما بين أولئك اللواتي تناولن الأدوية للتحكم في مستوى سكر الدم. والتمارين الرياضية وسيلة أخرى لتحسين مستويات سكر الدم.

- التحكم في ضغط الدم: تنجم بعض إخفاقات الذاكرة عن قلة تدفق الدم نحو الدماغ بسبب ارتفاع ضغط الدم. ففي دراسة شملت 20 ألف امرأة ورجل في أعمار تزيد على 45 سنة نشرت عام 2009 في مجلة «نيرولوجي»، وجد الباحثون أن معدل ظهور مشكلات في الذاكرة ازداد بنسبة 7 في المائة لكل زيادة بـ10 نقاط من قيمة ضغط الدم الانبساطي (وهو المقدار الأدنى في قياس ضغط الدم).

وهناك دلائل على أن ارتفاع ضغط الدم مضر، على وجه الخصوص، بالذاكرة لدى النساء.

- معالجة حالة انقطاع التنفس أثناء النوم (sleep apnea): إن مشكلات الإدراك قد تكون أعراضا لحالة الكآبة.

فالنساء الكبريات سنا من المصابات بالكآبة لديهن وظائف إدراك أسوأ، مقارنة بالنساء من غير المصابات بالكآبة، كما أن مهاراتهن تتدهور بسرعة مع الزمن.

وفي صفوف البالغات من النساء المشخصات بتدهور خفيف في الإدراك، ظهر أن المصابات منهن، أيضا، بالكآبة كن يتعرضن أكثر بمقدار مرتين إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

- فحص الغدة الدرقية: إن خمول الغدة الدرقية (hypothyroidism) قد يؤثر تأثيرا معاكسا في التعلم، والتذكر والذاكرة والانتباه، حتى بين النساء اللواتي كانت مستويات إفرازات الغدة الدرقية ليست واطئة بما يكفي لحدوث الأعراض.

وتؤدي المعالجة المناسبة، بهدف رفع مستوى هرمونات الغدة الدرقية إلى المستوى الطبيعي، إلى تحسن متناسب في الإدراك.

ويظهر التدهور في الإدراك بمعدل مرتين أكثر لدى النساء اللواتي لا يعالجن من هذه الحالة.

- مراقبة الكولسترول: يبدو أن ارتفاع مستوى الكولسترول يزيد من خطر حدوث خلل خفيف في الإدراك، ثم ومن بعد هذا الخلل، حدوث مرض الزهايمر في المستقبل.

ولا يفهم الخبراء تماما لماذا يحدث ذلك، كما أنهم لا يعرفون إن كانت هذه المشكلة ناجمة عن وجود مستويات عالية جدا من الكولسترول منخفض الكثافة LDL (الضار) أو مستويات قليلة جدا من الكولسترول عالي الكثافةHDL (الحميد).

وقد وجدت دراسة طويلة المدى نشرت عام 2008 (شملت 3673 من البالغات البريطانيات، اللواتي تم قياس الكولسترول والذاكرة لديهن في عمر 55، وعمر 61 سنة)، صلةً بين المستويات المنخفضة للكولسترول HDL (الحميد) وبين تدهور الذاكرة.

إلا أن من المبكر جدا معرفة ما إذا كان التوجه إلى رفع مستويات HDL بمقدوره أن يمنع حدوث العته، إلا أن هذا التوجه فكرة جيدة في كل الأحوال لتعزيز مستويات HDL عبر التمارين الرياضية، وتجنب الدهون المشبعة والمتحولة، وتناول الدهون الأحادية المشبعة، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الفول السوداني.

وظّف كل الحواس
كلما تم توظيف عدد أكثر من الحواس أثناء عملية التعلم، أمكن للدماغ خزن الذاكرة بشكل أفضل.

وفي إحدى الدراسات، عرضت على المشاركين من البالغين سلسلة من الصور المحايدة عاطفيا، بحيث قدمت كل صورة مصاحبة برائحة ما.

ولم يطلب الباحثون من المشاركين تذكر الصور التي رأوها. ولكن، وفي ما بعد، عرضت عليهم أعداد من تلك الصور من دون أن تكون مصاحبة بالروائح، وسألهم الباحثون إن كانوا قد شاهدوا هذه الصور من قبل.

وقد استرجع المشاركون في الدراسة بشكل ممتاز ذاكرتهم لكل الصور التي كانت مصاحبة برائحة، وخصوصا الصور المصاحبة برائحة طيبة.

وتظهر عمليات تصوير الدماغ أن القشرة الكمثرية (piriform cortex)، وهي المنطقة المسؤولة عن معالجة الروائح في الدماغ تصبح نشطة عندما يرى الناس أشياء كانت مرتبطة في ما مضى بالروائح، حتى وإن لم تعد تلك الروائح مرتبطة بها، بل إن الناس لا يحاولون تذكرها (أي الروائح).

لذا فالمطلوب هو تحدي كل الحواس لتعزيز الذاكرة، فمثلا: حاول أن تحدس وجود العناصر في طبق من الطعام تتناوله في أحد المطاعم، بواسطة الشم والتذوق. جرّب النحت أو صنع منتجات السيراميك لزيادة التحسس بلمس العناصر، التي تستخدمها، وبرائحتها.

ثق بنفسك
الأوهام حول الشيخوخة تسهم في تدهور الذاكرة. فالناس، الذين يعتقدون أنهم لا يتحكمون في وظائف ذاكرتهم لا يقومون على الأغلب بمهمة الحفاظ على الذاكرة أو تعزيزها، ولذا فإنهم يتعرضون أكثر لتدهور الإدراك.

وإن كنت تعتقد أن بإمكانك تحسين الذاكرة ويمكنك ترجمة ذلك إلى الواقع العملي، فإن لديك فرصة أكبر لجعل ذهنك حادا.

اقتصد في عقلك
إن كنت لا تحتاج إلى أي طاقة عقلية لتذكّر موقع مفاتيحك أو عيد ميلاد ابنك، فإنك في وضع جيد للتركيز على التعلم، وتذكُّر أشياء جديدة ومهمة.

حاول الاستفادة من التقاويم والخرائط وقوائم التسوق والملفات ودفاتر العناوين للحصول على المعلومات.

خصص موقعا في بيتك لوضع نظاراتك، ومحفظتك، ومفاتيحك، وكل أشيائك الصغيرة الأخرى.

أبعد الأشياء المتراكمة عن مكتبك أو منزلك لتقليل تشتيت الانتباه، فذلك يتيح لك التركيز على المعلومات الجديدة التي ترغب في تذكّرها.

كرر ما تريده
عندما ترغب في تذكر شيء ما سمعته، أو قرأته، أو فكرت فيه توا، كرره بصوت عال أو سجله على الورق.

وبهذا، فإنك تعزز الذاكرة أو الربط في ما بين الأشياء. فمثلا، إن سمعت اسما جديدا، استخدمْه عند التحادث، أو إن وضعت شيئا في مكان غير معهود، فأخبر نفسك بما فعلته. وأخيرا، اطلب من الآخرين تكرار معلوماتهم.

اضبط زمن التكرار
إن التكرار يصبح وسيلة أقوى للتعلم عندما يكون مضبوطا مع الزمن. لا تكرر شيئا ما لعدة مرات خلال زمن قصير، كما لو كنت محشورا في امتحان، فهذا التكرار ليس أفضل الوسائل.

وبدلا من ذلك، أعد دراسة العناصر الحيوية لذلك الشيء لفترة زمنية أطول - مرة واحدة خلال ساعة، ثم بعد عدة ساعات، ثم كل يوم.

وتصبح مهمة توزيع عملية التذكر على أزمان منفصلة أطول، مهمة جدا عندما يتطلب الأمر تذكّر معلومات معقدة، مثل تفاصيل مهمات جديدة في العمل.

وتظهر الأبحاث أن التكرار على مدى أزمان منفصلة لا يحسن من عمليات استرجاع الذاكرة لدى الأشخاص الأصحاء فحسب، بل ولدى الأشخاص الذين يعانون بعض مشكلات الإدراك الناجمة عن مشاكل جسدية، مثل مرضى التصلب المتعدد.

+++++
++++ اختصرت المقالة على المفيد من الكلام ++++++++++++++
صورة


**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين






صورة


(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))











صورة





فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
0

#2 غير متواجد   مرفت درويش 

  • عضوة متميزة ومتقدمة
  • المجموعة: العضوية الدائمة
  • المشاركات: 1,245
  • الإنضمام: 17-August 05

تاريخ المشاركة 13 April 2010 - 01:24 PM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،+

معلومات مفيدة ..جزاك الله خيرا
صورة
0

#3 غير متواجد   ام عمرو 

  • مشرفة ربيع العمر
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 18,205
  • الإنضمام: --

تاريخ المشاركة 14 April 2010 - 07:08 AM

وعليكــم السـلام ورحمة الله وبركاتـه..

حبيبتى فورته قبل أن أقوم بالتعليق على موضوعك كلمة فى سرك فأنا بالأمس دخلت لقراءة موضوعك والرد عليه


إلا أننى نسيت أننى سأقرأ الموضوع وخرجت منه كما دخلت والآن وأنا أتصفح الواحة فوجئت بأننى لم أقم بقراءة الموضوع

عذرا حبيبتى فأنا أردت فقط أن أعطى للأخوات خير مثال على مقالك ألا وهو النسيان وآآآآآآآآآآآآآه من النسيان ....

بارك الله فيك على مواضيعك الرائعة والهادفة ...
صورة




صورة





آللَّهُمَّ إِنِّى أَعُۆذُ بِڪَ مِنْ زَۆَآلِ نِعْمَٺِڪَ ۆَٺَحَۆُّلِ عَآفِيَٺِڪَ ۆَفُجَآءَـۃِ نِقْمَٺِڪَ ۆَجَمِيعِ سَخَطِڪ ،،.






0

#4 غير متواجد   سنووايت 

  • مشرفة في واحة الإبداع النسائي وشئون المنزل
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 13,494
  • الإنضمام: 11-March 07

تاريخ المشاركة 15 April 2010 - 12:19 AM

وعليكــم السـلام ورحمة الله وبركاتـه..

موضوع رائع فورتة حبيبتى

فظاهرة النسيان انتشرت بين الشباب بشكل غريب وملفت للانظار واظن كما قلت العادات الغير صحية

كما ان كثرة الضغوط والايقاع السريع للحياة له دخل اخر

بارك الله فيك ونفع بك



صورة



صورة
أشتدى أزمة تنفرجى ...قد آذن ليلك بالبلج

لا الفقر يستطيع اذلال النفوس القوية ولا الثروة تستطيع ان ترفع النفوس الدنيئة

ما تكبر احد الا لنقص وجده فى نفسه
0

#5 غير متواجد   فورته 

  • مشرفة في قسم ربيع العمر وواحة تربية الأطفال
  • عرض المدونة
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 9,847
  • الإنضمام: 03-November 04

تاريخ المشاركة 15 April 2010 - 10:45 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بكن وربنا يقينا النسيان ومشاكله وعفاكم الله ..

ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا ....
صورة


**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين






صورة


(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))











صورة





فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
0

#6 غير متواجد   ( أم محمد ) 

  • عضوية الامتياز - زهرة الواحة
  • المجموعة: العضوية الماسية الخاصة
  • المشاركات: 2,547
  • الإنضمام: 12-November 09

تاريخ المشاركة 17 January 2011 - 10:37 PM

وعليكــم السـلام ورحمة الله وبركاتـه..

موضوع مهم جدااا

مشكورة أختي علي الموضوع الجميل

جزاكِ الله خيرا

{{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ }الآنبياء 83 – 84

السموحة منكم
0

#7 غير متواجد   سنووايت 

  • مشرفة في واحة الإبداع النسائي وشئون المنزل
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 13,494
  • الإنضمام: 11-March 07

تاريخ المشاركة 17 January 2011 - 11:34 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا فورته حبيبتى على هذا الموضوع القيم وعلى النصائح الغالية

بارك الله فيك



صورة



صورة
أشتدى أزمة تنفرجى ...قد آذن ليلك بالبلج

لا الفقر يستطيع اذلال النفوس القوية ولا الثروة تستطيع ان ترفع النفوس الدنيئة

ما تكبر احد الا لنقص وجده فى نفسه
0

#8 غير متواجد   ( أم فيصل ) 

  • عضوية الامتياز - جوهرة الواحة
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: العضوية الماسية الخاصة
  • المشاركات: 5,115
  • الإنضمام: 17-August 05

تاريخ المشاركة 18 January 2011 - 01:34 PM

أهلا بك فروتتنا الغالية
بالأمس ذهبت أبحث عن الرمان فلم أجد أظنه انتهى موسمه
ووجدت الزبيب فقط لتقوية الذاكرة
لأن النسيان مشكلة وبالأهم عند الحفظ
بارك الله فيك يا غالية
مصحف طال إنتظاره http://quran.ksu.edu.sa/ أنشره ليكون وقفا لك ولوالديك
0

#9 غير متواجد   ريشة قلم 

  • مساعدة المشرفة العامة لشئون الأقسام
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • عرض المدونة
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: الإشراف المساند
  • المشاركات: 11,834
  • الإنضمام: 22-July 06

تاريخ المشاركة 25 January 2011 - 08:05 AM

وعليكــم السـلام ورحمة الله وبركاتـه..


معلومات مفيدة وهامة خاصة لمن هي في سننا ،

بالإضافة إلى ماذكر في الموضوع فإن حفظ القرآن الكريم يحمي الإنسان من الخرف والنسيان والزهايمر

اختياركِ موفق ياغالية ، سلمت يدك ِ.





صورة


كان الثلج قبل اليوم عنوان فرح
كان ملعباً لطفولة فينا
متنفسنا كلما طال علينا الشتاء
لكنه اليوم

كفن أبيض كبير


مجرد كفن .


صورة


صورة




مداد ريشتي
0

#10 غير متواجد   فورته 

  • مشرفة في قسم ربيع العمر وواحة تربية الأطفال
  • عرض المدونة
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 9,847
  • الإنضمام: 03-November 04

  تاريخ المشاركة 25 January 2011 - 08:21 AM





ام عمرو @ ام محمد @ سنووايت @ ريشة قلم

عفاكم الله ويعطيكم الف صحة وعافية ..

والله قرأت الموضوع مرة اخرى ..فعلا مفيد جدا ..ارجو ان يستفاد منه كل اخت ..


شكرا ياغاليات ..
صورة


**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين






صورة


(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))











صورة





فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
0

#11 غير متواجد   فورته 

  • مشرفة في قسم ربيع العمر وواحة تربية الأطفال
  • عرض المدونة
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 9,847
  • الإنضمام: 03-November 04

تاريخ المشاركة 09 February 2011 - 01:36 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

من كثرة المشاغل والأحداث المتلاحقة ..ذاكرتى خلاص نشطت على القديم والحديث

وقلت لنفسى كيف اشغل نفسى بأشياء جانبية تعطى راحة وقتية للعقل ..وايضا يعمل معها بطريقة اخرى ..

وقرأت المقال مرة اخرى (ويعمل الكثير من الناس في وظائف تجعلهم يمارسون نشاطا فكريا، إلا أن ممارسة واحدة من الهوايات، أو تعلُّم واحدة من المهارات الجديدة، بمقدورها توليد تأثير ذلك النشاط الفكري نفسه.)

فعلا اقوم بتكملة اعمال التريكو التى بدأتها لكى انزل بها معرض دورة التريكو ..وحاولت ارى بنفسى

كيفية ادماج الخيوط مع بعض بدون خياطة ..والحمد لله تم المراد ..


صورة


**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين






صورة


(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))











صورة





فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
0

#12 غير متواجد   ازهـــار 

  • مشرفة في واحة الأكلات الشهية
  • عرض المدونة
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 7,654
  • الإنضمام: 24-November 06

تاريخ المشاركة 09 February 2011 - 02:15 PM



شكرا فورته

موضوع جميل ومفيد

متعك الله بالصحه والعافيه
0

#13 غير متواجد   أم المبدعين...بإذن الله 

  • عضوة متميزة ومتقدمة
  • المجموعة: العضوية الدائمة
  • المشاركات: 1,423
  • الإنضمام: 28-December 10
  • Interests:القراءة والبحث عن كل ماهو مفيد وجديد

تاريخ المشاركة 10 February 2011 - 02:14 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية فورتة

موضوع قيم وجميل











صورة






0

#14 غير متواجد   فورته 

  • مشرفة في قسم ربيع العمر وواحة تربية الأطفال
  • عرض المدونة
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 9,847
  • الإنضمام: 03-November 04

  تاريخ المشاركة 15 March 2011 - 11:11 AM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين,,

مرحبا ازهار


مرحبا ام المبدعين

الله يعطيكم الصحة والعافية ..


(
ثق بنفسك
الأوهام حول الشيخوخة تسهم في تدهور الذاكرة. فالناس، الذين يعتقدون أنهم لا يتحكمون في وظائف ذاكرتهم لا يقومون على الأغلب بمهمة الحفاظ على الذاكرة أو تعزيزها، ولذا فإنهم يتعرضون أكثر لتدهور الإدراك.)


ياسلام الثقة فى النفس شىء مهم جدا لنفسية الأنسان فعلا ...

فعلا انا لا اشعر انى على ابواب المرحلة السبعينية ...اللهم شوية كسل وخمول احيانا ..ألم فى الرجل والظهر

احيانا اخرى .. تجعلك تلتزمى بتنظيم الغذاء وبس ..

صباحكم خير ..

صورة


**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين






صورة


(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))











صورة





فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
0

#15 غير متواجد   وردة النسرين 

  • عضوة جديدة
  • المجموعة: جديدة
  • المشاركات: 32
  • الإنضمام: 24-August 11

تاريخ المشاركة 29 August 2011 - 02:20 AM

افادكم الله
وربنا يجزيكي كل خير

0

#16 غير متواجد   فورته 

  • مشرفة في قسم ربيع العمر وواحة تربية الأطفال
  • عرض المدونة
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 9,847
  • الإنضمام: 03-November 04

تاريخ المشاركة 29 September 2011 - 08:03 PM

مساؤكم خير ياجماعة الخير ,,

كيفكم اخواتى فى ربيع العمر .. والله حكاية الربيع العربى مأثر فيننا وملخبط حالنا ...اللهم نسألك النجاة لبلادنا العربية..
صورة


**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين






صورة


(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))











صورة





فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
0

#17 غير متواجد   انا مسلمه 

  • عضوة جديدة
  • المجموعة: جديدة
  • المشاركات: 2
  • الإنضمام: 07-October 11

تاريخ المشاركة 10 October 2011 - 02:26 AM

جزاك الله خيرا ابنتي وجعله الله في ميزان حسناتك
0

#18 غير متواجد   فورته 

  • مشرفة في قسم ربيع العمر وواحة تربية الأطفال
  • عرض المدونة
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 9,847
  • الإنضمام: 03-November 04

تاريخ المشاركة 10 October 2011 - 01:02 PM

اهلا ومرحبا بأختنا انا مسلمة

نزلت سهلا وحلييت اهلا .. نورت المنتدى وزينت قسم ربيع العمر ..

وجزاك الله خيرا حبيبتى .. لكن كلمة فى سرك ..لوكنت ابنتك .. يعنى سنك يدوبك يكون 95 سنة ..

ربنا يطيل فى عمرك بالصحة والعافية ...
صورة


**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين






صورة


(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))











صورة





فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
0

شارك هذا الموضوع


صفحة 1 من 1
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع


المواضيع المشابهة تقليص