إدارة الــــــــوقـــــــــــــــــت
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وبعد،،
ديننا الإسلامي الحنيف جاء داعيا إلى كل خصال الخير؛ ومنها الحث على العمل والجدية واستثمار الوقت، فالمطلع في كتاب الله العظيم يجد أن المولى تعالى أقسم بالوقت في فواتح عدد من سور القرآن الكريم ومن ذلك (والفجر . وليال عشر، والضحى . والليل إذا سجى، والعصر.) ويدل قسم الله بالمخلوق على عظم شأن المقسم به.
كما أن رسول البشرية محمدا صلى الله عليه وسلم بين أن كل عبد موقوف يوم القيامة ليسأل عن وقته كيف قضاه وبماذا شغله، حيث يقول عليه الصلاة والسلام .
(لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال، عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به) رواه الترمذي.
وفي مجال التعليم فإن هناك وقتا رسميا مخصصا للعملية التعليمية، ويتمثل في عدد ساعات اليوم الدراسي وعدد أيام الأسبوع التي يذهب فيها الطلاب إلى المدرسة، وعدد الأسابيع الدراسية في العام، وتختلف المدة الدراسية بين بلد وآخر طولا وقصرا إلا أنها في الغالب لا تتعدى أربعين أسبوعا في العام الدراسي الواحد.
وقد دلت بعض الدراسات التي أجريت حول الاستفادة من اليوم المدرسي عدم وجود استراتيجية واضحة لإدارة الوقت ، أدى ذلك إلى وجود وقت غير مستثمر الاستثمار الأمالأمثل في المدارس في المدارس .
العوامل العشر الأكثر هدرا للوقت المخصص للعملية التعليمية
1عدم وجود بديل فوري للمعلم الذي يغيب بصورة مفاجئة وطويلة .
2عدم استغلال وقت حصة النشاط بالشكل المناسب .
3 إقامة الدورات التدريبية للمعلمين خارج المدرسة أثناء الدوام الرسمي .
4تأخر الدراسة في بداية العام نتيجة لعدم اكتمال المعلمين بالمدارس .
5 حضور معلم بديل للمعلم الأساسي لأجل حفظ النظام بالفصل فقط.
6 تخصيص المعلم جزءا من وقت حصته لتصحيح إجابات الطلاب .
7 تخصيص المعلم جزاء من وقت حصته لرصد تقديرات الطلاب .
8عدم التخطيط المسبق لوقت الحصة من قبل المعلم .
9غياب المعلم عن حضور بعض حصصه .
10 مراجعة بعض أولياء أمور الطلاب للمدرسة وطلبهم مقابلة معلم المادة .
إن التخطيط الفعال للوقت أمر مهم ، فإذا استطاع الطالب أن يدير وقته وينظمه ،فسوف يحسن من أدائه وقدراته ويتمكن من إثراء حياته ويرتقي في دراسته وشخصيته .
وهذا يعتمد على
*المدرسة التى تتعامل مع طالبتها وشرحها لهن عن كيفية الاستفادة من الوقت فى الدراسة وفى الحياة عامة
ا*ستخدام الإذاعة المدرسية في تعريف الطالب بأهمية الوقت و تنظيمه.
*حث كل معلم في بداية الأسابيع الأولى من بداية الحصص الدراسية للتحدث عن كيفية تنظيم الوقت وأهميته.
*وضع ملصقات عليها نماذج لتنظيم الوقت .
*استخدام مجلات الحائط بموضوعات من التراث أو القصص تبين أهمية الوقت.
*توزيع مطويات أو نشرات تربوية لخدمة هذا الهدف
تعريف الطالب بالمواصفات المطلوبة لعمل جدول ينظم الوقت يراعى فيه ما يلي :-
*احترام وقت راحة الجسم لأن العقل السليم في الجسم السليم ومقداره (7) ساعات تقريباً.
*إيجاد وقت للأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية المختلفة مع الأسرة وأداء العبادات وممارسة الهوايات والنشاط المنزلي
(التسوق ، القراءة ، زيارات عائلية ، مشاهدة التلفاز، سماع أشرطة) مقداره( 6 ) ست ساعات تقريبا
*وقت للمذاكرة وأداء الواجب وتحضير الجدول المدرسي والاطلاع السريع لدروس الغد وقدره(4) ساعات للطالب المتوسط
منذ بداية العام تقريباً .
ينبغي أن يكون الإصرار والعزم والتصميم وقوة الإرادة على تنفيذ الجدول التنظيمي للوقت ، وهذا يساعد على التدريب والاجتهاد .
كما يجب أن نعطى الامثلة الجيدة لفوائد إدارة الوقت
إنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية.
التخفيف من الضغوط سواء في العمل و ضغوط الحياة .
تحسين نوعية العمل.
تحسين نوعية الحياة غير العملية.
قضاء وقت أكبر مع العائلة أو في الترفيه والراحة.
قضاء وقت أكبر في التطوير الذاتي.
تحقيق نتائج أفضل في العمل.
زيادة سرعة إنجاز العمل.
تقليل عدد الأخطاء الممكن ارتكابها.
تعزيز الراحة في العمل.
تحسين إنتاجيتك بشكل عام.
زيادة الدخل.
لماذايهدرالناس أوقاتهم
1 لا يدركون أهمية الوقت .
2 ليس لهم أهداف أو خطط واضحة .
3 يستمتعون بالعمل تحت ضغط .
4 سلوكيات ومعتقدات تؤدي إلي ضياع الوقت .
سلوكيات ومعتقدات تؤدى إلى توفير الهدف
1-تحديد الهدف
2-لتخطيط
3. احتفظ دائما بقائمة المهام
4. التحضير للغد
5. استخدام أدوات تنظيم الوقت
6. انشر ثقافة إدارة الوقت
7. عدم الاحتفاظ بمهام معقدة ( تقسيم المهام إلي مهام فرعية)
8. لا تحتفظ بالمهام الثقيلة علي نفسك (انته منها فورا).
9. لا تكن مثاليا .
10. رتب أغراضك
11. الاتصال الفعال ( التأكد من وصول الرسالة كما تعنيها).
12. لا تتأخر في الوصول لمكان العمل
13. تجميع المهام المتشابهة
14. ارتدِ ساعة (راقب الوقت في أي مهمة تقوم بها
16. تأريخ المهام (حدد لنفسك تاريخا أو زمنا للانتهاء من أي مهمة)
17. المساومة في تحديد المواعيد .
18. لا تحتفظ بمهام ناقصة ( انته من كل مهمة بدأتها) .
19. لا تهمل كلمة " شكرا" .
20. لا تقدم خدمات لا تجيدها .
21. تعلم القراءة السريعة .
22. استغلال وقت السيارة – الانتقال - السفر .
23. لا تحتفظ بمقاعد مريحة في مكتبك .
24. علق لافتة مشغول إنهاء المهام المحتاجة للتركيز .
25. استخدم التليفون بفاعلية .
26. تنمية مهارات التفويض .
<div align='center'>
عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم )قال : " ائتوا الدعوة إذا دعيتم "
دعوة مفتوحة للجميع
في واحة التربية والتعليم
يومي السبت والأحد
يكون موعدنا . . .