منتديات واحة المرأة: تقرير مختصر عن رعاية كبار السن ... - منتديات واحة المرأة

ذهاب للمحتوى

صفحة 1 من 1
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع

تقرير مختصر عن رعاية كبار السن ...

#1 غير متواجد   ام عمرو 

  • مشرفة ربيع العمر
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 18,206
  • الإنضمام: --

تاريخ المشاركة 20 March 2010 - 01:52 PM

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

تقرير مختصر عن رعاية كبار السن - وزارة التضامن الإجتماعى


اولا : نبذة تاريخيه عن رعايه كبار السن


رعايه كبار السن فى مصر بدأت منذ عهد الفراعنة – حيث كانت تقدم المساعدات والرعايه للمحتاجين بصفه عامه بينما كبار السن بصفه خاصه .





جاءت الاديان السماويه التى حثت تعاليمها على توفير المسن ورعايته واستمرت هذة الرعايه دون حاجه لتدخل ايه انظمه حكوميه او اهليه .





فى عام 1939 تم انشاء وزارة الشئون الاجتماعيه والتى لعبت دورا هاما فى توجيه المؤسسات والجمعيات التى ترعى فئة كبار السن والاشراف على الخدمات القائمه ودعمها فنيا وماديا .





وكانت رعايه المسنين فى ذلك الوقت قاصرة على بيوت الاقامه للمسنين التى انشئت عن طريق الجاليات الاجنبيه والتى ترعى طوائف معينه وتكون قاصرة على ابناء هذة الجاليات او الطوائف فقط مثل ( جاليه الفاتيكان بالاسكندريه – والجاليه الايطاليه بالقاهرة – والجاليه اليونانيه – وغيرها ) حيث كانت قوة الروابط الاسريه والعلاقات الاجتماعيه عائقاً لحاجة المجتمع المصري لمثل الخدمة وحرص الأسـرة المصرية على رعاية مسنيها من خلالهـا بالإضـافة على قوة العـادات والتقاليد التي تُجرم على الأسرة إيداع مسنيها داخل دار إقامة المسنين .





وتبلور ذلك فنيـاً بإنشـاء إدارة رعاية المسنين ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للأسـرة والطفولة في عـام 1966 .


-

وبانشاء هذة الادارة اخذت على عاتقها رعايه كبار السن تقديم انشطة وبرامج لرعايتهم وتقدم لهم بعض الخدمات التى يحتاجون اليها وفقا للمتاح من الامكانيات المتيسرة لديهم ماديا وفينا .
-

فقد قامت بانشاء بعض دور الاقامه لعدد " 22 " دار معظمهم بالقاهرة والاسكندريه بينما المحافظات بالاقاليم لم تتقدم لطلب هذة المشروعات لعدم حاجه المجتمع بها للخدمه .
-

ومع مرور الوقت توسعت الادارة فى انشاء هذة الدور نظرا لتزايد الاقبال على الاقامه بها نتيجه التغيرات الاقتصاديه التى حدثت فى المحتمع وكذلك التغيرات الاجتماعيه فقد تدرجت كما يلى :
-




فى عام 1980 بلغ عدد الدور المخصصه لرعايه المسنين " 64 " دار .
1-

وفى عام 1990 بلغ عدد دور الاقامه المخصصه لرعايه المسنين "93 " دار .
2-

وفى عام 2000 بلغ عدد دور الاقامه لكبار السن "103" دار .


3-

حتى وصل الان عدد دور الاقامه لكبار السن "115" دار موزعه على معظم محافظات الجمهوريه وتقف العادات والتقاليد حاليا دون انتشار هذه الخدمه فى محافظات الوجه القبلى .


3-


ثانيا : خدمات وزارة التضامن الاجتماعى فى مجال رعايه كبار السن .




تقديم :


تقوم سياسه وزارة التضامن الاجتماعى تمشيا مع سياسه الدوله فى عدم تهميش فئه عمريه من نسيج المجتمع ومشاركه الجميع فى حركات التنميه والبناء وعلى توفير الرعايه الاجتماعيه للفئات العمريه المختلفه حسب احتياجاتها – وتعتبر فئه كبار السن احدى الفئات التى توليها وزارة التضامن الاجتماعى عنايتها بتوفير الخدمات المتعددة والمتنوعه لها ليس لانها فئه تحتاج للرعايه والحمايه والعطف فقط بل لان لديها قدرات وامكانيات ايجابيه يمكن استثمارها وتوظيفها للمساهمة فى العمليات التنمويه والنهوض بالمجتمع وفيا يلى عرض لاهم التى تقدمها الوزارة لهذة الفئه :





اولا : انشاء دور اقامه لكبار السن :


تقوم هذة الدور برعايه كبار السن البالغين من العمر 60 عــاماً الذين لا يجدون الرعاية داخل أسـرهم الطبيعية لسبب أو لأخـر أياً كان مستواهم المـادي أو الصحي مـادام في حـاجة لمن يرعاهم ويتم في هذه الدور توفير الإعـاشة الكاملة وتقديم ألوان الرعاية المختلفة ( صحية – اجتماعية – ثقافية – ترفيهية - .........إلخ ) بمستويات تتناسب مع الإمكانيات المتاحة بالنسبة للمسنين من المقدرة المـادية بحيث تقدم الخدظمة بأجـر أو بـأجر مُخفض أو مجانية وفقـاً للحالة المادية للمسن وكذلك تقديم الخدمة للمسن القادر على خدمة نفسه أو غير القادر على خدمـة نفسه ، بالإضـافة إلى ماتقدمه الوزارة من دعم مـادي و فني من خلال المتايعة وتقيم الأداء .





ويبلغ عدد هذه الدور حتى 2007 " 115 " دار إواء مصنفه مابين المخصصة لخدمة القادرين على خدمة أنفسهم وعددهـا ( 97 دار ) وغير القادرين على خدمة أنفسهم وعددهـا ( 18 دار ) ، بالإضـافة إلى أن من بين هذه الدور بالمجاني ( 12 دار ) ، والدور بأنواعها موزعـة على عدد 22 محافظة يستفيد منها حوالي 4000 مسن ومسنة .



ثـانياً : انشـاء أندية رعاية نهارية للمسنين :




بمثابة مراكز نهارية يتم من خلالها تقديم الخدمـات المختلفة لكبار السن بهدف قضـاء وقت ممتع واستثمار أوقـات فراغهم كجزء من رد الجميل لمـا قدموه من عطـاء في خدمة مجتمعنـا المصري الكبير بجانب خدمة أسرهم الصغيرة – ويبلغ عدد هذه الأندية 170 ناديـاً موزعين على معظم محافظـات الجمهورية ويستفيد من أنشطتها ما يقرب من 33000 مسن ومسنة تقريباً .





ويتم تنفيذ هذه المشروعـات بالتعاون مع القطاع الأهلي – حيث يستفـاد من الإمكانيـات المادية والبشرية المتاحة بالجمعيات الأهلية والمتطوعين ، بالإضـافة إلى مـا تقدمه وزارة التضامن الاجتماعي من دعم مـادي وفني من خلال المتابعة وتقييم الأداء .





وتقدم هذه الأنديـة برامج وأنشطة متعددة ( اجتماعية – صحية – ثقافية – نفسية – دينية ........ إلخ ) بجانب الرحلاتا والمصايف ورحـلات الحج والعمرة والتدريب على بعض المشغولات والأعمال اليدوية .



ثالثا: مكاتب خدمة المسنين : (داخل دور واندية المسنين)


وهى خدمة مستحدثة تهدف الى خدمة المسنين بمنازلهم سواء من اعضاء النادى او من خارجه وذلك عن طريق توفير احتياجات المسن المقيم داخل منزله بدون عائل او داخل اسرة طبيعية وعلى سبيل المثال (توفير وجبات غذائية جاهزة – و رعاية صحية من خلال توفير بعض التخصصات الطبية التى يحتاجها المسن – بالاضافة الى تفير احتياجات المسن المنزلية مثل – سباكة – كهرباء – نجدة المسن عند الضرورة ...الخ).



وقد تم حتى الان افتتاح عدد(27) مكتب خدمة المسنين بالمنازل على مستوى الجمهور ية وجاى التوسع فيها .



رابعا : جليس المسن والمسنة :


قامت الوزارة بتدريب جليس وجليسة المسن منن خلال الجمعيات الأهلية (جمعية الهلال الاحمر المصرى – وجمعية تدعيم الاسرة – والجمعيات العامة لتدريب العاملين فى ميدان الطفولة والاسرة) تحت اشراف الادارة العامة للاسرة والطفولة مع تقديم الدعم المادى والفنى لهذا التدريب كما تتيح فرص عمل لشباب الخريجين لتوفير هذه الخدمة نظرا لتزايد الطلب عليها سواء من الاسر التى لديها مسن ترغب فى توفير الرعاية المنزلية له او داخل دور الاقامة للمسنين التى ترغب فى الاستعانة بهم ويبلغ عدد الذين اتيحت لهم فرص التدريب مايقرب من (800) فتى وفتاة – ويبلغ عدد المسنين المستفيدين من هذه الخدمة ما يقرب من (500) مسن ومسنة .



خامسا : خدمة وحدات العلاج الطبيعى :


وهى خدمة ملحقة بوحدات خدمة المسنين (دور- أندية) – حيث يحصل المسن فيها على جلسات العلاج الطبيعى واللياقة البدنية بأجر رمزى بالاضافة الى استفادة المسنين الموجودين داخل اسرهم الطبيعية المقيمين بالمنطقة الواقع بها النشاط بحصولهم على الخدمات بأجر مخفض .



ويبلغ عدد هذه الوحدات التى تم انشاؤها من خلال التطوير للأنشطة عدد(52) وحدة علاج طبيعي ولياقة بدنية موزعين على جميع محافظات الجمهورية يتم دعمها من الوزارة بأحدث اجهزة الليقة البدنية التى يحتاجها المسن تحت اشراف طبى ومتخصص فى العلاج الطبيعى .



سادسا : خدمة الاسرة المضيفة للمسن :


وهى خدمة تحت التجريب فى خمس محافظات وهى (القاهرة – الجيزة – السويس – القليوبية – الاسكندرية )ويمكن تعميم التجربة ونشرها على باقى المحافظات عند زيادة الطلب عليها .



وتهدف هذه الخدمة الى ايجاد الونيس لمن لديه متسع مكانى لايزيد عن (8) افراد من نفس الجنس (مسن – او مسنة) مقابل أجر يتفق عله ، على ان يقوم المسن او المسنة المضيفة بتوفير كافة سبل الرعاية الاجتماعية والصحية والترفيهية والثقافية ...الخ .



سابعا : التعاون والتنيسيق مع الجهات و الاجهزة الأخرى :


تعمل وزارة االتضامن الاجتماعى بالتعاون والتواصل المستمر مع الهيئات المختلفة المعنية بأمور المسنين مثل الههيئات الأكاديمية والجامعات والاعلامية والخدمية بهدف إفادة كبار السن من خدماتهم وتطوير العمل وأجراء الدراسات والبحوث والمشاركة فى الندوات والمؤتمرات المختلفة ومن امثلة هذه الهيئات (وحدت طب المسنين – مركز رعاية المسنين بجامعة حلوان – المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية – وزارة الصحة والسكان – وزارة الاعلام – الصندوق الاجتماعى – بنك ناصر ... الخ).



ثامنا : الاحتفال باليوم العالمى للمسنين :


يتم الاحتفال باليوم العالمى للمسنين فى الاول من اكتوبر من كل عام طبقا لقرار الامم المتحدة رقم 45/106 وذلك على المستوى المركزى والمحلى ايضا – حيث إعتادت وزارة التضامن الاجتماعى فى كل عام إقامة إحتفال عام على المستوى المركزى يتم فيه طرح مسابقة عامة للمسنين يكون موضوعها أحد الأحداث القومية والوطنية او التاريخية فى موضوعات متنوعة من خلال صور مختلفة كالشعر والزجل والقصة والمقال و الرسم و الفنون التشكيلية بينما كان موضوع مسابقة عام 2002 بمناسبة مرور خمسون عام على نجاح ثورة 23 يوليو 1952



هو ( دور المسن فى ثورة يوليو) وتأخذ هذه الاحتفالات المظاهر التالية :


احتفالات ومهرجانات .
-

ندوات و مؤتمرات .
-

إفتتاح مشروعات جديدة فى مجال رعاية المسنين .
-

إقامة معارض لعرض منتجات المسنين بالدور والاندية .
-

دراسات وبحوث فى مجال رعاية المسنين لتطوير الخدمة المقدمة.
-

أعلانات اخبارية وملصقات على المستوى المركزى والمحلى .
-

تكريم المسنين المتميزين فى العطاء ولهم دور بارز فى المجتمع .
-

تكريم وحدات الخدمات المتميزة منن دور واندية .
-

تكريم بعض المهتمين بتقديم الخدمة للمسنين .
-


تاسعا : اللجنة العليا لرعاية المسنين :




وتهدف اللجنة الى وضع خطط وبرامج العمل فى هذا المجال وتحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم من كافة الجهات.





عاشرا : خدمات متنوعة تقوم بها اجهزة الوزارة :




صرف مساعدات ضمانية لمن ينطبق عليهم قانون الضمان الاجتماعى .
-

صرف مساعدات للعاملين السابقين واسرهم .
-

خدمات تأهيلية وأجهزة تعويضية .
-

الاستفادة من مشروعات الاسر المنتجة والصناعات الصغيرة وإعداد المعارض التسويقية لمنتجات المسنين .
-

الاستفادة من خبرات كبار السن فى تنمية مهارات شباب الخريجين وكذلك فى محو الامية وتعليم الكبار . وفى المشروعات التنموية التى تحتاجها البيئة .
-

التنسيق مع وسائل الاعلام المسموعة والمقروئة للاعلان عن اماكن الخدمات التى تقدمها الوزارة من خلال الجمعيات الاهلية لكبار السن مثل (اذاعة الكبار)وبرامج تلفزيونية متعدد مثل ( ربيع العمر – ينابيع الحب – نهر الحنان)وكذلك الصحف مثل باب زهرة ربيع العمر.
-

فتح منافذ جديدة ببعض وحدات خدمات المسنين لصرف المعاشات تخفيفا من عبئ ازدحام المكاتب التأمينية ومكاتب البريدبناء على توجيهات الاستاذ الدكتور الوزير بالاضافة الى توصيل المعاشات لغير القادرين صحيا فى منازلهم .
-

البدء فى اعداد قاعدة بيانات إحصائية عن كبار السن فى مصر وقد تم اسناد ذلك للمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية لعمل تلك القاعدة للتعرف على نسبتهم من اجمالى عدد السكان حتى يمكن للوزارة وضع الخطط المستقبلية لمواجهة احتياجاتهم المستقبلية وقد صدر الكتاب عام 2007
-

مشاركة الوزارة بعضو فنى فى الاجتماعات الدولية التى تعقد خارج جمهورية مصر العربية مثل (الاتحاد الدولى للشيخوخة – الاسكوا – الجمعية الدولية للشيخوخة – الاتحاد العربى الافريقى – الاتحاد العربى للجان الوطنية – المعهد الدولى للشيخوخة بمالطة)
-

التعاون مع وزراة الشباب والرياضة بتنفيذ برامج تتضمن توقيع الكشف و الفحوصات على المسنين للاطمئنان على نسبة الضغط والسكر وامراض الشيخوخة مثل هشاشة العظام وخلافه وسبل العلاج منها وذلك لاعضاء دور و اندية المسنين بالقاهرة الكبرى.
-


حادى عشر : الخطة المستقبلة :




التقدم بمشروع قانون حقوق المسنين .
-

التوسع فى إنشاء دور إقامة لكبار السن بالمجان لمواجهة التزايد فى الاعداد لطالبى هذه الخدمة من غير القادرين ماديا .
-

التوسع فى إنشاء دور إقامة لكبار السن غير القادرين على خدمة انفسهم صحيا .
-

إعلان وثيقة حقوق كبار السن على غرار وثيقة حقوق الطفل .
-

انشاء مجلس قومى متخصص لكبار السن اسوة بالمجالس القومية المتخصصة الاخرى .
-

إنشاء منتجع لكبار السن وكذا مشتى لهم فى صعيد مصر .
-

التوسع فى التسهيلات المقدمة للمسنين لرفع المعانة عن كاهلهم .
-

الحصول على قرار سيادى يهدف الى الزام الجهات المانحة للخدمات من الوزرات والهيئات والمنظمات فى تقديم تيسيرات لكبار السن .
-

تقوم الوزارة حاليا بإعداد التقرير الوطنى لرعاية المسنين فى مصر لموافاة منظمة الاسكوا "اللجنة الاجتماعية والاقتصادية لغربى أسيا" الأمم المتحدة
-



التغيرات الطبيعية التى تحدث عند كبار السن

مطبوعات بالانجليزية لمنظمة الصحة العالمية عن التقدم فى السن
وثيقة معلومات عن مرض الزهايمر لمساعدة مقدمى الرعاية
التعايش مع المرض المزمن
الوقاية من الحوادث
التقاعد
مقدمو الرعاية
سلوكيات التعامل مع المسنين
للأطباء قبل أن تكتب دواء للمسن
تقرير مختصر عن رعاية كبار السن - وزارة التضامن الإجتماعى

م.ن












صورة




صورة





آللَّهُمَّ إِنِّى أَعُۆذُ بِڪَ مِنْ زَۆَآلِ نِعْمَٺِڪَ ۆَٺَحَۆُّلِ عَآفِيَٺِڪَ ۆَفُجَآءَـۃِ نِقْمَٺِڪَ ۆَجَمِيعِ سَخَطِڪ ،،.






0

#2 غير متواجد   om rawan 

  • مشرفة في واحة تربية الأطفال
  • المجموعة: الإشراف المتخصص
  • المشاركات: 2,656
  • الإنضمام: 07-May 07

تاريخ المشاركة 20 March 2010 - 09:06 PM

الغالية ام عمرو

جزاك الله خيرا على هذا النقل والطرح البناء المفيد

نفع الله بك وبارك لك
صورة


يارب لي أخت لو استبدلوها بخيرات الأرض قاطبة لا أبدلها (رحايل الحبيبة ) دعائي ان يشفيك الله ويمنحك الصحة والعافية والسعادة ويبارك لك في حياتك *

صورة


اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شئ أن تغفر لنا ذنوبنا ، أن تكفر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا ، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا ، يا مفرج الكروب فرج كربنا ، واغفر ذنبنا واستر عيبنا ، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

صورة


صورة
0

#3 غير متواجد   سنووايت 

  • مشرفة في واحة الإبداع النسائي وشئون المنزل
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 13,502
  • الإنضمام: 11-March 07

تاريخ المشاركة 21 March 2010 - 12:31 AM

جزاك الله خيرا ام عمرو حبيبتى على هذا التقرير الرائع

واعاننا الله على محاولة العمل بما قرأته

بارك الله فيك حبيبتى ونفع بك



صورة



صورة
أشتدى أزمة تنفرجى ...قد آذن ليلك بالبلج

لا الفقر يستطيع اذلال النفوس القوية ولا الثروة تستطيع ان ترفع النفوس الدنيئة

ما تكبر احد الا لنقص وجده فى نفسه
0

#4 غير متواجد   ام عمرو 

  • مشرفة ربيع العمر
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 18,206
  • الإنضمام: --

تاريخ المشاركة 21 March 2010 - 09:39 AM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

مرحبا سنو حبيبتى ..

نورت الموضوع ...

أم روان الغالية مرحبا بك ونورت الموضوع حبيبتى ..
صورة




صورة





آللَّهُمَّ إِنِّى أَعُۆذُ بِڪَ مِنْ زَۆَآلِ نِعْمَٺِڪَ ۆَٺَحَۆُّلِ عَآفِيَٺِڪَ ۆَفُجَآءَـۃِ نِقْمَٺِڪَ ۆَجَمِيعِ سَخَطِڪ ،،.






0

#5 غير متواجد   فورته 

  • مشرفة في قسم ربيع العمر وواحة تربية الأطفال
  • عرض المدونة
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 9,847
  • الإنضمام: 03-November 04

تاريخ المشاركة 26 March 2010 - 12:01 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

سلمت يدك ياأم عمرو .. تقرير شامل وافى ..ومعلومات جميلة عن اهتمام الدول بكبار السن ..

مرحبا سنوايت اين انتى ابحث عنك فى كل مكان ..
صورة


**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين






صورة


(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))











صورة





فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
0

#6 غير متواجد   نور الهدى 

  • مشرفة في حديقة الأخلاق
  • عرض المدونة
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 7,119
  • الإنضمام: --
  • Interests:القراءه

تاريخ المشاركة 26 March 2010 - 11:03 PM

موضوع كامل وشامل

بارك الله فيك غاليتي ام عمرو ونفع بك
صورة صورة











صورة

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


اللهم صلِ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
0

#7 غير متواجد   ام عمرو 

  • مشرفة ربيع العمر
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 18,206
  • الإنضمام: --

تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 06:46 AM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

مرحبا بفروتتنا الغالية وسنو حبيبتنا كلنا ....
صورة




صورة





آللَّهُمَّ إِنِّى أَعُۆذُ بِڪَ مِنْ زَۆَآلِ نِعْمَٺِڪَ ۆَٺَحَۆُّلِ عَآفِيَٺِڪَ ۆَفُجَآءَـۃِ نِقْمَٺِڪَ ۆَجَمِيعِ سَخَطِڪ ،،.






0

شارك هذا الموضوع


صفحة 1 من 1
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع