قشور الموز /أطفال
أطفال فوق الخشبة
5 مشاهد:
1)
طفلتان(سارة وليلى) ماسكتان بحبل من أطرافه،وطفلة ثالثة(اسماء) تقفز وسطهما على الحبل، ترددن نشيدا جماعيا.
2)
طفلان(علي ويوسف) بكُرة يتبادلان رميها.
3)
طفل(سليم) بحبل ماسك لطائرة ورقية.
4)
طفلة(بشرى) ماسكة بدراجتها،تحلق بعينيها وخيالها في السماء،تردد نشيد الفراشة، بحُلة فراشة،وشَعَرمفروق بقرنين ورديين...
نشيدها خلال العرض:
نداء فراشة لإزالة التلوّث
هدية إلىحماة البيئة
كنت دوما أتجوّل ... في هناء مثل بلبل
كنت ألهو في رخاء ... حول ورد أو قرنفل
كنت أمتصّ رحيقا ... صافيا عذ با معسّل
لم أكن أشعر يوما ... بدوار قرب جدول
غيرأنّ الآن آها ... كل ّشيء قد تغيّر
فبدا الماء النّقيّ ... شاحب اللّون معكّر
وكذا الزّهرالشذيّ ... لونه السّحريّ أدبر
ورحيق الآس أمسى ... طعمه لي مثل حنضل
أنقذوني ياصغار ... أبعدوا عنّي القذارة
حاربوا التّدخين دوما ... حطّمو كلّ سيجارة
وانشروا البستان عطرا ... وارفعوا تاج الّنضارة
واسلكوا درب النظا فة ... فهي عنوان الحضارة
حقّقوا روح التّآخي ... كي يكون العيش أفضل
نداء فراشة تأليف محمد الفاضل سليمان
5)
يمر طفلان(هيثم وكريم) يأكلان الموز،يرميان قشوره فوق الأرض...
يندهش الجميع ،يسود الصمت بين1 و 2 و3و4. يتوقفون عن اللعب و عن الغناء.يسود الصمت...
الطفلة (4)بشرى النظافة من الايمان.
(5)كريم تلك في الصلاة،بصوت عال.
(3)سليم ألم تسمعا الحديث : الايمان بضع وستون شعبة.أعلاها شهادة أن لا اله الا الله،وأدناها إماطة الأذى عن الطريق.
يمر رجل بعكازه، هو خال أحد الطفلين كريم (5)،فوق قشور الموز ينزلق ويسقط أرضا.يترك الجميع موقعه،يتوجهون في شكل نصف دائري فوق الخشبة أمام الجمهور :
(1)سارة حد الله البأس يا عمي ،حد الله البأس يا عمي..
الرجل : آي ، آي.. بارك الله فيك يا بنتي، جنبي يؤلمني.
(2)علي ماذا وقع يا عمي ؟
الرجل : انظروا، قشرة الموز،سبب سقوطي.أتألم كثيرا. آي ي ي ،آي ي ي ي....
(5) يتقدم الطفل كريم 5 بتأن وحشمة: خالي ماذا وقع؟
جماعة الاطفال بصوت واحد: خا لك؟؟؟
الرجل: سليم ،اذهب الى المنزل وقل لأبيك أن ياتي لمساعدتي على الذهاب الى المنزل.
يتردد الطفل 5كريم في الذهاب. يتحوار مع صديقه هيثم ط5 اخاف ان يعلم ابي انني رميت قشرة الموز على الطريق العام ولم اضعها في قمامة. وامي ستتالم كثيرا ولن تحب ما فعلت. لا اريدهما ان يعلما بما وقع..
ط5هيثم : لكن لا يمكن ترك خالك في هذه الحالة . لابد من مساعدته....
تنحدر عينا سليم أرضا خجلا... يتقدم من خاله متوسلا : خالي ،سأذهب الى المنزل لكن لا تقل لهما انني أسقطت قشور الموز فوق الطريق،فانا السبب في كل هذا...
(2)يوسف أريأت،قشور الموز هي السبب.
(3)سليم إماطة الأذى عن الطريق يا سليم.
-4)يوسف كيف تكون إماطة الأذى عن الطريق من الإيمان؟
(1)ليلى أنظري،الأذى سبَب الألم والضرر.والمؤمن يعلم أن الأذى مضر.وهو يخاف الله،فلا يترك ضررا ولا مفسدة تقع... وإماطة الأذى فيها حسنات.والحسنات تزيد وتقوي الايمان....
-2)علي لو أنكما تذكرتما درس الحفاظ على البيئة،لما قمتما يرمي هذه القشور فوق الارض.
يقف الجميع صفا واحدا،وجماعة يرفعون أيديهم بشكل مقوس إلى أعلى:
العقل السليم في الجسم السليم
والاسنان السليم في البيئة السليمة
3 مرات.
تردد الجماعة نشيد البيئة:
البيئة السليمة
تَعَالَوْا مَعِي أَيُّهَا الأَصْدِقَاءْ *** نَشُدُّ الأَيَادِي صَبَاحًا مَسَاءْ
لِنَحْمِيَ بِيئَتَنَا الغَالِيَهْ *** وَنَنْفُضَ عَنْهَا غُبَارَ البَلَاءْ
**********
نُظَلِّّلُ تُرْبَتَهَا بِالشَّجَرْ *** وَنُبْعِدَ عَنْهَا الأَذَىوَالضَّرَرْ
فَبِيئَتُنَاأَصْبَحَتْ فِي خَطَرْ *** وَتَطْهِيرُهَا هُوَخَيْرُدَوَاءْ
**********
دُخَانُ المَصَانِعِ يُؤْذِي الأَنَامْ *** يُسَبِّّبُ شَتَّى ضُرُوبِ السُّقَامْ
وَسَيْلُ النِّّفَايَاتِ فِي كُلِّ عَام ْ *** يُهَّّدِدُ كَوْكَبَنَا بِالفَنَاءْ
**********
إِلَى الجِدِّ هَيَّا نَشُدَّ الرِّحَالْ. *** وَبِالعِزِّ نَرْفَعُ تَاجَ الكَمَالْ
فَتُرْبَتُنَا عُرٍفَتْ بِالجَمَالْ *** وَعَذْبِ المِيَاهِ وَطِيبِ الهَوَاءْ
**********
********
(4)يوسف ماذا تقول يا سليم؟
(5)كريم أعتذر عما قمت به،وأعدكم بعدم رمي الازبال على الطريق.
(3)سليم تعالوا لنُؤد القسم من أجل الحفاظ على البيئة:
جماعة:
اقسم بالله العلي العظيم
أن أحافظ على نظافة بيئتي،
منزلي،
حيي،
مدرستي،
ساحة لعبي،
حديقة تجوالي،مياه شربي،
هواء استنشاقي،
سماء أحلامي.
-1)ليلى ماذا هناك؟
-6) مجيء مراقب مدني مع طفل كمال 6.
(4)بشرى أتعلمون،يجب أن نعود سليم على وضع قشور الموز في قمامة.
(3)سليم أين هي القمامة؟
(6) المراقب المدني: لقد كسر ط كمال 6 قمامة النفايات،واعتبرها كرة،وأخذ يلعب بها.
(2)يوسف هذا مشكل آخر.لماذا لا يتعلم الاطفال كيف يحافظون على التجهيزات العامة وهي في صالحهم ولاجلهم؟؟؟
(1)سارة انظر ياكمال ط6،هذا خال كريم سقط
أرضا وتألم بسبب عدم وضع سليم قشور الموز في قمامة،وأنت كسرت القمامة... إذا هل تحب أن تكون أنت موضع خال كريم أو يكون أحد تحبه؟
جماعة : الحفاظ على البيئة ليس فقط بعدم رمي الازبال،ولكن كذلك بالحفاظ على التجهيزات التي تخدم البيئة السليمة.
يساعد المراقب المدني خال كريم على النهوض،ويذهب معه متعثرا بجنبه الذي يؤلمه وينصرفان.
يحضر المراقب المدني قمامة ،ويضعها بجانب الطريق.
يأكل الاطفال حلويات،ويضعون بقاياها في القمامة مع لعب وغناء ومرح من جديد....
يمر رجل وامراة، يأكلان شيئا ما ويرميان وعاءه البلاستيكي على الطريق.
يقف المرح من جديد. يفتح الكل فاه امام الرجل والمراة.
الرجل : ماذا هناك؟
ألم تر يا عمي القمامة بجانب الطريق.
نحن نلعب ونتأذى بسبب الازبال التي ترمى فوق الطرقات يا عمي. وتصور انه طفلك الذي أتى متألما بسبب الازبال.هل تحب ذلك؟؟
الرجل: طبعا لا.
كذلك نحن يا عمي،نحن مثل أولادك لا تحب الأذى لنا.
الرجل: طبعا ياأولادي.
لقد سقط رجل قبل قليل بسبب قشرة الموز وذهب متوعكا الى منزله.
الرجل: أعتذر يا أولادي ،ها أنا آخذ الوعاء وأضعه في القمامة.
(5) نعم هذا جميل يا عمي ، ولكن قم بتأدية القسم معنا للفاظ على البيئة. وأنتم أيها الحضور الكريم،قوموا واستعدوا لأداء القسم معنا للحفاظ على البيئة:
اقسم بالله العلي العظيم
أن أحافظ على نظافة بيئتي،
منزلي،
حيي،
مدرستي،
ساحة لعبي،
حديقة تجوالي،مياه شربي،
هواء استنشاقي،
سماء أحلامي.
م.ن
Organisation Mondiale de l'Environnement