منتديات واحة المرأة: السائل البني الذي ينزل قبل الحيض - منتديات واحة المرأة

ذهاب للمحتوى

صفحة 1 من 1
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع

السائل البني الذي ينزل قبل الحيض

#1 غير متواجد   دان 

  • عضوة متميزة ومتقدمة
  • المجموعة: العضوية الماسية الخاصة
  • المشاركات: 1,467
  • الإنضمام: 16-May 08

تاريخ المشاركة 05 May 2009 - 01:22 PM

[/font]
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك وغفر الله ذنبك .

السوئل هو ؟ عن السائل البني الذي ينزل قبل الحيض بيوم اويومين او ثلاث ايام هل يعتبر حيض ام لا وهل يمنع الصلاة ام لا ؟ وجزكم الله خيرااا





الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لا يُعتبر حيضا إلاّ أن يكون في زمن الحيض . لأن الحيض يُطلق على السيلان ، وهو الدم الكثير المعروف .
فالذي يسبق أيام الحيض من صُفْرِة أو كُدْرَة ، لا يُعتَبَر حيضا .

قالت أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نَعُدّ الكُدرة والصُّفْرَة شيئا . رواه البخاري .
وفي رواية لأبي داود : كنا لا نَعُدّ الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا .
قال ابن عبد البر : الصُّفرة والكُدرة قبل الحيض وبعده سواء .

والله تعالى أعلم .




المجيب الشيخ عبدالرحمن اللسحيم

عضو مركز العوة والارشاد
[font="Arial"] [/color]
[color="#9932cc" ]

كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي
السؤال :

كيف تحدد المرأة متى تبدأ الصلاة بعد انتهاء فترة الحيض ؟ ماذا يجب أن تفعل إذا اعتقدت بأنها انتهت وبدأت الصلاة ثم اكتشفت المزيد من الدم أو إخراج سائل بني ؟.
الجواب :

أولاً : إذا حاضت المرأة فإن طهرها يكون بانقطاع الدم قلَّ ذلك أو كثر وقد ذهب كثير من الفقهاء إلى أن أقلَّه يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوماً .
وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله على أنه لاحدّ لأقلّه وأكثره بل متى وُجد بصفاته المعلومة فهو حيض قلّ أو كَثُر ، قال رحمه الله :
الحيض ، علَّق الله به أحكاماً متعددة في الكتاب والسنَّة ، ولم يقدِّر لا أقله ولا أكثره ، ولا الطهر بين الحيضتين مع عموم بلوى الأمَّة بذلك واحتياجهم إليه .. "
ثم قال :
" والعلماء منهم من يحدُّ أكثرَه وأقلَّه ، ثمَّ يختلفون في التحديد ، ومنهم من يحد أكثره دون أقله والقول الثالث أصح : أنَّه لا حدَّ لا لأقله ولا لأكثره ." مجموع الفتاوى " ( 19 / 237 ) ."
ثانياً : وهناك دم يسمى الاستحاضة يكون مختلفاً بصفاته عن دم الحيض وله أحكام تختلف عن أحكام الحيض ويمكن تمييز هذا الدم عن الحيض بما يأتي :
اللون : دم الحيض أسود والاستحاضة دمها أحمر .
الرِّقَّة : فدم الحيض ثخين غليظ والاستحاضة دمها رقيق .
الرائحة : دم الحيض منتن كريه والاستحاضة دمها غير منتن لأنه دم عرق عادي .
التجمد : دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق .
وبذلك تتبين صفات دم الحيض فإذا انطبقت على الدم الخارج فهو حيض يوجب الغسل ، ودمه نجس ، أما الاستحاضة فالدم لا يوجب الغسل .
والحيض يمنع الصلاة ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ، وإنما تكتفي بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة إذا استمر نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها ، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر .
ثالثاً : تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :
- نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر
- الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .
وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .
وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء . رواه البخاري معلقاً ( كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره ) ومالك ( 130 ) .
والدُّرْجة : هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .
والكرسف : القطن .
والقَصَّة : ماء أبيض يخرج عند انتهاء الحيض .
ومعنى الصفرة : أي ماء أصفر .
وأما إن جاءت صُفْرة أو كُدرة في أيام طهر المرأة فإنه لا يُعدّ شيئاً ولا تترك المرأة صلاتها ولا تغتسل لأنه لا يوجب الغسل ولا تكون منه الجنابة .
لحديث أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً . رواه أبو داود (307 ) ، ورواه البخاري ( 320 ) ولم يذكر " بعد الطهر " .
ومعنى الكدرة : هي الماء البني الذي يشبه الماء الوسخ .
ومعنى لا نعده شيئاً : أي لا نعده حيضاً ولكنه ماء نجس يوجب غسله ويوجب الوضوء .
وأما إذا اتّصلت القصّة البيضاء بالحيض فهي من الحيض .
رابعاً : إذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ثم عاد لها الدم ، فإن كان الدم يحمل صفات الحيض التي سبق بيانها فهو حيض ، وإلا فهو استحاضة .
ففي الأولى : لا تصلي .
وفي الثانية : تتحفظ ، ثم تتوضأ لكل صلاة ، ثم تصلي .
وأما السائل البني وهو ( الكدرة ) كما عرفناه فإن رأته بعد الطهر فحكمه : أنه طاهر لكن يوجب الوضوء فحسب .
وإن رأته في زمن الحيض فحكمه حكم الحيض .
والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد




رأت الطهر ثم نزل عليها إفرازات فماذا تفعل؟
إن دورتي الشهرية ستة أيام وفي اليوم السادس انقطع الدم ، ووضعت منديل لأتأكد ، وكان يخرج القصة البيضاء قليلا ، فاغتسلت وجامعني زوجي في تلك الليلة ، ثم اغتسلت وصمت (نحن في رمضان) وفي الظهر وجدت بعض الإفرازات فيها شيء يسير جدّاً من الاصفرار أو الاحمرار ، فلا أدري ما الحكم ؟ هل أقضي هذا اليوم أم لا ؟.الحمد لله

لا ندري ما المراد بقولك : "يخرج القصة البيضاء قليلاً" .
فإن كان مرادك أنك رأيت القصة البيضاء ، فهي علامة على الطهر ، فما نزل بعدها من الصفرة أو الحمرة لا يعتبر حيضاً ، لقول أم عطية رضي الله عنها : كُنَّا لا نَعُدُّ الْكُدْرَةَ وَالصُّفْرَةَ بَعْدَ الطُّهْرِ شَيْئًا . رواه أبو داود (307) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
فعلى هذا ؛ صومك صحيح ، ولا حرج فيما وقع من الجماع ، لأنك لم تكوني حائضاً .
وإن كان مرادك أنك رأيت بقايا من الصفرة أو الحمرة ، فهذا دليل على عدم انتهاء الحيض ، ولا ينبغي للمرأة أن تتعجل فتحكم بانتهاء الحيض مع وجود الصفرة أو الحمرة ، مهما كان قليلاً ، فقد كانت النساء يبعثن إِلَى عَائِشَةَ بِالدُّرَجَةِ فِيهَا الْكُرْسُفُ فِيهِ الصُّفْرَةُ ، فَتَقُولُ : لا تَعْجَلْنَ حَتَّى تَرَيْنَ الْقَصَّةَ الْبَيْضَاءَ . رواه مالك (130) .
(الدُّرجَةِ) : ما تحتشي به المرأة من قطنة وغيرها لتعرف هل بقي من أثر الحيض شيء أم لا . وقيل : هي وعاء صغير .
(الْكُرْسُفُ) هو القطن .
وانظري السؤال (66062) .
وعلى هذا ، فعليك قضاء صيام هذا اليوم ، لأنه لا يصح الصيام مع وجود الحيض .
أما ما وقع من الجماع فيه ، فلا حرج فيه إن شاء الله تعالى ، لأنك كنت تظنين انتهاء الحيض ، ولم تتعمدي فعل المحرم ، وقد قال الله تعالى : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ) الأحزاب/5 .

الإسلام سؤال وجواب




الكدرة قبل الطهر تعتبر حيضا
إذا وجدت المرأة بعد ستة أيام من الحيض لوناً بنياً فاتحاً نوعا ما ، فهل يعتبر من الحيض أم لا ؟.

الحمد لله
إن كانت هذه الكدرة التي تراها المرأة قبل أن ترى الطهر فهي من الحيض ، وإن كانت بعد رؤية الطهر فليست من الحيض ، فلا تنافي الصلاة والصيام .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في رسالة "الدماء الطبيعية للنساء" (ص 19) في بيان الطوارئ على الحيض ، قال :
"النوع الثالث : صفرة أو كدرة ، بحيث ترى الدم أصفر ، كماء الجروح ، أو متكدراً بين الصفرة والسواد ، فهذا إن كان في أثناء الحيض أو متصلاً به قبل الطهر فهو حيض تثبت له أحكام الحيض ، وإن كان بعد الطهر فليس بحيض ، لقول أُمّ عَطِيَّةَ رضي الله عنها: ( كُنَّا لا نَعُدُّ الْكُدْرَةَ وَالصُّفْرَةَ بَعْدَ الطُّهْرِ شَيْئًا ) . رواه أبو داود بسند صحيح" اهـ .
وقال أيضاً في "فتاوى أركان الإسلام" (ص 258) :
" القاعدة العامة : أن المرأة إذا طهرت ورأت الطهر المتيقن في الحيض ، وأعني بالطهر في الحيض خروج القصة البيضاء ، وهو ماء أبيض تعرفه النساء ، فما بعد الطهر من كدرة أو صفرة أو نقطة أو رطوبة فهذا كله ليس بحيض ، فلا يمنع من الصلاة ، ولا يمنع من الصيام ، ولا يمنع من جماع الرجل لزوجته ، لأنه ليس بحيض . .......
ولكن يجب أن لا تتعجل حتى ترى الطهر ، لأن بعض النساء إذا خف الدم عنها بادرت واغتسلت قبل أن ترى الطهر ، ولهذا كان نساء الصحابة يبعثن إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالكرسف ـ يعني القطن ـ فيه الصفرة فتقول لهن : " لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء " اهـ باختصار .

الإسلام سؤال وجواب



إذا رأت كدرة بعد الطهر فإنها تصلي وتصوم ؟
كانت الدورة قد انتهت كاملا واغتسلت ليلاً ، ونويت الصوم من الليل ، ولكن عندما قمت لأصلي الفجر وأنا على طهارة كاملة تفاجأت بنزول خيط أبيض ومعه جزء يسير لونه بني فاتح يكاد لا يلاحظ إلا من قرب، ولكن لم ينزل أثناء الغسل .
فهل هذه الصلاة صحيحة أم لابد من إعادتها ؟ وهل يصح الصوم في ذلك اليوم ؟ مع العلم أنني لم أغتسل بعد نزول هذا الشيء؟

.
الحمد لله
هذه الكدرة التي تنزل بعد الطهر ليست بشيء ، ولا تعتبر حيضاً ، فصومك صحيح ، ولا يجب عليك الاغتسال بعد نزولها ، لقول أُمِّ عَطِيَّةَ : ( كُنَّا لا نَعُدُّ الْكُدْرَةَ وَالصُّفْرَةَ بَعْدَ الطُّهْرِ شَيْئًا ) . رواه أبو داود (307) وصححه الألباني في صحيح أبي داود. ورواه البخاري (326) بلفظ : ( كُنَّا لَا نَعُدُّ الْكُدْرَةَ وَالصُّفْرَةَ شَيْئًا ) .
لكن هذه الكدرة ناقضة للوضوء ، فإذا كنت توضأت لصلاة الفجر بعد نزولها فصلاتك صحيحة ولا شيء عليك ، وإن كانت نزلت بعد الوضوء وقبل الصلاة ولم تعيدي الوضوء فعليك إعادة تلك الصلاة لأنك قد صليتها بلا وضوء .
سئل الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (10/214) :
ألاحظ أنه عند اغتسالي من العادة الشهرية وبعد جلوسي للمدة المعتادة لها وهي خمسة أيام أنها في بعض الأحيان تنزل مني كمية قليلة جدا ، وذلك بعد الاغتسال مباشرة ، ثم بعد ذلك لا ينزل شيء ، وأنا لا أدري هل آخذ بعادتي فقط خمسة أيام وما زاد لا يحسب ، وأصلي وأصوم وليس علي شيء في ذلك ، أم أنني أعتبر ذلك اليوم من أيام العادة فلا أصلي ولا أصوم فيه ؟ علما أن ذلك لا يحدث معي دائما وإنما بعد كل حيضتين أو ثلاث تقريبا ؟
فأجاب :
إذا كان الذي ينزل عليك بعد الطهارة صفرة أو كدرة فإنه لا يعتبر شيئا ، بل حكمه حكم البول .
أما إن كان دما صريحا فإنه يعتبر من الحيض ، وعليك : أن تعيدي الغسل ؛ لما ثبت عن أم عطية رضي الله عنها وهي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا اهـ .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في فتاوى الصيام (ص105) : امرأة تقول : جاءها الحيض ، وتوقف عنها الدم في اليوم السادس من المغرب حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً ، واغتسلت هذا اليوم وصامت اليوم الذي بعده ، ثم جاءتها كدرة بنية وصامت هذا اليوم ، هل يعتبر هذا من الحيض مع أن عادتها تجلس سبعة أيام ؟
فأجاب :
هذه الكدرة ليست من الحيض ، الكدرة التي تصيب المرأة من بعد طهارتها ليست بشيء ، قالت أم عطية ـ رضي الله عنها ـ : « كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً ». وفي رواية أخرى : «كنا لا نعدها شيئاً» . ولم تذكر بعد الطهر. والحيض دم ليس بكدرة ولا صفرة ، وعلى هذا فيكون صيام هذه المرأة صحيحاً ، سواء في اليوم الذي لم تر فيه الكدرة، أو اليوم الذي رأت فيه الكدرة ، لأن هذه الكدرة ليست بحيض اهـ .
وسئلت اللجنة الدائمة (10/158) :
عن امرأة طهرت في رمضان قبل طلوع الفجر فصامت ذلك اليوم، ثم قامت الظهر لتصلي فرأت صفرة هل صومها صحيح ؟
فأجابت :
إذا كان الطهر حصل قبل طلوع الفجر ثم صامت فصيامها صحيح ولا أثر للصفرة بعد رؤية الطهر؛ لقول أم عطية رضي الله عنها : ( كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا ) اهـ .

الإسلام سؤال وجواب


نزول قطرات من الدم بعد غسل الحيض
السؤال : عند الانتهاء من الحيض وبعد الاغتسال فوجئت بنزول قطرات من الدم ، فهل يجب علي أن أعيد الاغتسال مرة ثانية أم لا ؟ أفيدونا وجزاك الله خيرا .


الجواب :

الحمد لله

أولا : إذا تمت عادتك المعتادة كان الذي رأيته صفرة وكدرة ، فهذا لا تعتبرينه شيئا بل صومي وصلي لحديث أم عطية رضي الله عنها قال : " كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا " رواه البخاري ( 1/ 426 ) ، هذا إذا تمت العادة . وأما إذا كانت الصفرة والكدرة في زمن الحيض ، فإنها حيض كما لو كانت عادتك سبعة أيام مثلا وفي اليوم الخامس انقطع الدم ورأيت صفرة وكدرة فهذا حيض فلا تصلين ولا تصومين .

أما ما ذكرت فإن كان يتكرر كل شهر فعليك أن تغتسلي إذا انقطع ورأيت الطهر بعدها . وإذا كانت قطرات قلائل ولا تتكرر بل تأتي في بعض الأحيان وليست دما خالصا بل فيها شيء من الصفرة والكدرة ، فهذا لا يعتبر شيئا ولا يلزمك اغتسال ، بل وجودها كعدمها واغتسلي متى رأيت الطهر . والله أعلم .



فتاوى الشيخ عبد الله بن حميد ص 52.




نقلت الفتاوى من موقع الاسلام سؤال وجواب لشيخنا المنجد حفظه الله
.




0

#2 غير متواجد   كريمة 

  • عضوية الامتياز - جوهرة الواحة
  • المجموعة: العضوية الماسية الخاصة
  • المشاركات: 9,024
  • الإنضمام: 16-February 05
  • Interests:لقبي على الفيس Soeurs En Islam

تاريخ المشاركة 05 May 2009 - 01:44 PM

وعلي كــم السـلام ورحمة الله وبركاتـه ..

بارك الله فيك اختي

بخصوص السؤال الاول يا غالية

ان ا شخصيا قبل ايام الحيض بيومين او ثلاث ينزل معي القليل من الصفرة او الكدرة كما ذكر فقط دائما قبل ايام الحيض

وكنت اظنها علامة من علمات الحيض

فهل الان لما اجد هذه الافرازا ت اصلي حتى ياتي الحيض على شكل سائل ؟

اسفة اختي دان والله ياريت تفيدنني في الامر


اللهم أحيني حياةً طيبة.. وأمتني موتاً طيباً..
وألق ِ عليَّ محبة منك .. وزدني ، وليس بعد عطائك مزيد .. فمن خزائنك وحدك أريد أكثر مما أريد ..
اللهم عطاؤك لا يَنفد.. وهِباتك لا تنتهي .. وأنا أمدُّ راحتيَّ الصغيرتين ..
وأنت تُهرق لي وتزيد . . فأستزيد . .
ومَن ذا يَمَلُّ إلهي عطاءَك؟! ومن ذا يشبع من فضلك؟! فأدِم عليَّ يا إلهي رزق النور.. واجعل من ذكرك أنيسي حينما أجلس في وحدتي
تحت ظلال أفكاري ..

استمعي من هنا الى كلام ربي ( قران ربي)



سألوني :أنت مغربية

...قلت نعم للأبــــد

قالوا :مغربية تعشق البلد؟

قلت :اللهم لا حســــد

قالوا: الشبل المغربي صامد؟

قلت: ليس عندنا أشبال . أصغرنا أسد ..و أكبرنا يهزّ البلد ...اللهم لا حسد

صورة


0

#3 غير متواجد   دان 

  • عضوة متميزة ومتقدمة
  • المجموعة: العضوية الماسية الخاصة
  • المشاركات: 1,467
  • الإنضمام: 16-May 08

تاريخ المشاركة 05 May 2009 - 02:16 PM

حياك الله سماويه

الصفره واكدره التى تسبق الحيض لاتعتبر شئى

هذا كلام اكده العلماء

الحيض يكون احمر غمق وله رائحه

اسعدك الله ياغاليه



0

#4 غير متواجد   الورد الابيض 

  • عضوية الامتياز - جوهرة الواحة
  • المجموعة: العضوية الماسية الخاصة
  • المشاركات: 7,197
  • الإنضمام: 15-January 07

تاريخ المشاركة 05 May 2009 - 07:19 PM

إقتباس(سماوية @ May 5 2009, 01:44 PM) <{POST_SNAPBACK}>
وعليكــم السـلام ورحمة الله وبركاتـه..

انا شخصيا قبل ايام الحيض بيومين او ثلاث ينزل معي القليل من الصفرة او الكدرة كما ذكر فقط دائما قبل ايام الحيض

وكنت اظنها علامة من علمات الحيض

فهل الان لما اجد هذه الافرازات اصلي حتى ياتي الحيض على شكل سائل ؟






للكدرة والصفرة ثلاث مسائل

أن تكون قبل الحيض ... وهي من مقدماته ودالة عليه ..( وهنا للعلماء المعاصرين فيها أقوال منهم من قال أنها تعتبر من الحيض ومنهم من لا يعتبر من الحيض )

ولك أنت يا غالية أن تحكمي فإن كانت كدرة متصلة حتى وجود الحيض فيعتبر حيض وتتبعي فيه احكام الحيض

اما إن كانت كدرة بسيطة جدا ومتقطعة على فترات في اليومين او الثلاثة ولا تكاد تكون شيئا ويتخللها طهر ونقاء فلا تعتبر من الحيض .

المسألة الثانية .. أن تكون الصفرة والكدرة في أيام الحيض .. وهذه لا خلاف بين العلماء المتقدمين والمتأخرين في أنها تعتبر حيضا وتأخذ أحكامه ,,

المسألة الثالثة .. الكدرة والصفرة بعد انقطاع الحيض والتأكد من الطهر ... لا تعتبر من الحيض إلا إذا كانت في زمن حيضتها كأن تكون مدة حيضتها سبع ايام ورأت الطهر بعد خمس ايام واغتسلت وفي اليوم السادس رأت الكدرة والصفرة وبقيت يوم او يومين فتعتبر من الحيض..

أما إن رأتها مرة واحدة فقط دون ان تكون مستمرة او متكررة طوال اليوم فلا تعتبرها شيئا لحديث ( كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا )







إلـهـي لـسـت لـلـفـــردوس أهـلا ً === ولا أقـوى عـلـى نـار الـجـحـيـم

فـهـب لـي تـوبـة واغـفـر ذنـوبـي === فـإنـك غـافـر الـذنــب الـعـظــيـم




صورة


0

#5 غير متواجد   كريمة 

  • عضوية الامتياز - جوهرة الواحة
  • المجموعة: العضوية الماسية الخاصة
  • المشاركات: 9,024
  • الإنضمام: 16-February 05
  • Interests:لقبي على الفيس Soeurs En Islam

تاريخ المشاركة 05 May 2009 - 08:08 PM


إقتباس
حياك الله سماويه

ا لصفره واكدره التى تسبق الحيض لاتعتبر شئى

هذا كلام اكده العلماء

الحيض يكون احمر غمق وله رائحه

اس عدك الله ياغاليه


بارك الله فيك دان





إقتباس
فإ ن كانت كدرة متصلة حتى وجود الحيض فيعتبر حيض وتتبعي فيه احكام الحيض


ن عم هي كذلك يا ورد متصلة يومين او ثلاث ثم تاتي مباشرة دم الحيض

اللهم أحيني حياةً طيبة.. وأمتني موتاً طيباً..
وألق ِ عليَّ محبة منك .. وزدني ، وليس بعد عطائك مزيد .. فمن خزائنك وحدك أريد أكثر مما أريد ..
اللهم عطاؤك لا يَنفد.. وهِباتك لا تنتهي .. وأنا أمدُّ راحتيَّ الصغيرتين ..
وأنت تُهرق لي وتزيد . . فأستزيد . .
ومَن ذا يَمَلُّ إلهي عطاءَك؟! ومن ذا يشبع من فضلك؟! فأدِم عليَّ يا إلهي رزق النور.. واجعل من ذكرك أنيسي حينما أجلس في وحدتي
تحت ظلال أفكاري ..

استمعي من هنا الى كلام ربي ( قران ربي)



سألوني :أنت مغربية

...قلت نعم للأبــــد

قالوا :مغربية تعشق البلد؟

قلت :اللهم لا حســــد

قالوا: الشبل المغربي صامد؟

قلت: ليس عندنا أشبال . أصغرنا أسد ..و أكبرنا يهزّ البلد ...اللهم لا حسد

صورة


0

#6 غير متواجد   دان 

  • عضوة متميزة ومتقدمة
  • المجموعة: العضوية الماسية الخاصة
  • المشاركات: 1,467
  • الإنضمام: 16-May 08

تاريخ المشاركة 05 May 2009 - 09:34 PM

حياك الله اختى الحبيبة الورد الابيض

وجزاك الله خير الجزاء واوفاه واوفار

على الفائدة



0

#7 غير متواجد   كريمة 

  • عضوية الامتياز - جوهرة الواحة
  • المجموعة: العضوية الماسية الخاصة
  • المشاركات: 9,024
  • الإنضمام: 16-February 05
  • Interests:لقبي على الفيس Soeurs En Islam

تاريخ المشاركة 05 May 2009 - 09:37 PM

وكذلك جزاك الله خيرا يا رائعة ما قصرتي smile.gif

اللهم أحيني حياةً طيبة.. وأمتني موتاً طيباً..
وألق ِ عليَّ محبة منك .. وزدني ، وليس بعد عطائك مزيد .. فمن خزائنك وحدك أريد أكثر مما أريد ..
اللهم عطاؤك لا يَنفد.. وهِباتك لا تنتهي .. وأنا أمدُّ راحتيَّ الصغيرتين ..
وأنت تُهرق لي وتزيد . . فأستزيد . .
ومَن ذا يَمَلُّ إلهي عطاءَك؟! ومن ذا يشبع من فضلك؟! فأدِم عليَّ يا إلهي رزق النور.. واجعل من ذكرك أنيسي حينما أجلس في وحدتي
تحت ظلال أفكاري ..

استمعي من هنا الى كلام ربي ( قران ربي)



سألوني :أنت مغربية

...قلت نعم للأبــــد

قالوا :مغربية تعشق البلد؟

قلت :اللهم لا حســــد

قالوا: الشبل المغربي صامد؟

قلت: ليس عندنا أشبال . أصغرنا أسد ..و أكبرنا يهزّ البلد ...اللهم لا حسد

صورة


0

#8 غير متواجد   قلب الأمة 

  • عضوية الامتياز - جوهرة الواحة
  • عرض المدونة
  • عرض معرض الصور
  • المجموعة: العضوية الماسية الخاصة
  • المشاركات: 7,886
  • الإنضمام: 14-December 04
  • Interests:رحلة ثبات ..!

تاريخ المشاركة 06 May 2009 - 03:37 PM

/

بوركتن ..

:

رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !
0

#9 غير متواجد   رحايل 

  • عضوية الامتياز - جوهرة الواحة
  • المجموعة: العضوية الماسية الخاصة
  • المشاركات: 5,231
  • الإنضمام: 13-July 06

تاريخ المشاركة 06 May 2009 - 08:39 PM




ربي لايحرمكن الأجر


جزاك الله خير حبيبة القلب دان .






وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17)

وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (18))



الحمد لله على ما أعطى .





0

#10 غير متواجد   تقة 

  • عضوية الامتياز - جوهرة الواحة
  • المجموعة: نخبة المشرفات
  • المشاركات: 23,499
  • الإنضمام: --

تاريخ المشاركة 06 May 2009 - 08:45 PM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،



جزاكم الله الفردوس الاعلى اخواتي الكريمات

اللهم ارحم امي الحبيبة واجعل مثواها الجنة يارب رب العالمين

اللهم ارحم ابنتي اسراء واجعل مثواها الجنة يارب العالمين


يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك يهديني لقد غرقت وأنت وحدك منجيني يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي


قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي يارب. إلى من أشكي وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود يارب.اجعل ...عفوك عني دائم ورضاك

علي قائم واجعلني عن الذنوب نادم ولباب توبتك قائم
0

شارك هذا الموضوع


صفحة 1 من 1
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع