أنواع الرمل والأصح هو ألوان الرمل
جهزي الأركان قبل البدأ بالحلقة
الأركان:
ركن البحث والأكتشاف
عرض أنواع الرمل الي في الحلقة
ركن الإدراك
مطابقة ملامس الرمل ولونها
(ألصقي على بطاقات أنواع مختلفة من الرمل بحيث يكون كل لونين متطابقين)
ركن الفن
حضري ورق أسود وصمغ جاف ورمل بعدة ألوان
(يرسم الطفل منظر طبيعي بصمغ على الورق الأسود ثم ينثر عليه رمل ملون بطريقتة ثم ينفظ المتبقي فيظهر المنظر بشكل رائع)
الحلقة
مثلا أحضري قطار المفاجئات
أو مفرش العجائب
الصندوق العجيب
تستطيعين داائما إستخدامها في حلقات أخرى بكل مره أختاري أحداها
فهي ستعجبهم كثيرا وتشد إنتباههم وفضوولهم لمعرفة ماذا تخفي هذه الأشياء
القطار مكون من ثلاث كراتين مغلفة وملونه وعليها غطاء من قماش أو من الكرتون كما تحبين
إثنان من الكراتين ستمثل المركبات التي في القطار والكرتون الأخير يمثل المركبه الأساسيه والمتحكمه في القطار
الصندوق عباره عن كرتون واحد مغلف وملون وله غطاء من نفس الكرتون
المفرش تستطيعين أن تحضري قطعة قماش ألصقي عليها صور صغيره وخرز ووو
بداية الحلقة (سأتحدث كما لو كنت أحضرت القطار)
بعد السلام والحضور والغياب والجدول الزمني (التاريخ واليوم و الشهر)
وماأسم الوحده (البداية المتعارف عليها في كل حلقة
أسألي من ذهب للصحراء
ماذا يوجد بها
هل يعجبكم الرمل؟ لماذا؟
ثم أخبري الأطفال أن هناك قطار قادم
أحضري معك صوت للقطار
وإذا لم يوجد قلدي صوت القطار وقولي للأطفال هيا قلدوا صوت القطار
لأنه يشدهم كثيرا والأطفال يحبون تقليد الأصوات
دعي القطار يسير حتي يقف أمامك
ثم قولي هناك مركبتين تحملان مفاجئات لنا
هل تحبون أن تتعرفوا عليها
ماهي توقاعاتكم أو ماذا تتوقعون بداخل المركبات؟
تعال يا وحددي أسم الطفل أدخل يدك داخل المركبه الأولى وأعطني ما تمسه يدك
ماهذا الشي؟ ربما يكون مثلا كيس به رمل الشاطئ
أين نجد هذا الرمل؟
من يحب اللعب برمل الشاطئ؟
دعي بعض الأطفال يلمس الرمل أو يشمه وشجعيهم على ذالك
وشجعيهم أيضا على التحدث عن الرمل ومقارنته بأشياء أخرى
وقولي بعد الحلقة سأضع الرمل في ركن الإكتشاف لمن يرغب في شمه أو لمسه
ثم يأتي طفل آخر وآخر
ثم إذا لم يتبقى إلا غرض واحد فقط أو غرضين
قولي للأطفال مهلا سأسأل القطار هل يوجد بداخله أشياء أخرى أم لا
ثم تحدثي بصوت كالهمس لكن واضح للأطفال وكأنك تتحدثين للقطار
هل يوجد بداخلك مفاجئات أخرى
ثم هزي رأسك بسرور
حسنا سأخبر الأطفال
أخبريهم أن القطار قال نعم يوجد بداخلي مفاجئتين
وأخرجي الأولى وأسألي عنها ثم أخرجي الثانية
ثم أسألي
ما رأيكم بالمفاجئات التي أحضرها قطار المفاجئات؟
ماذا نقول للقطار لأنه أحضر لنا المفاجئات؟
(شكرا ومن هذا القبيل) حتى يتعلم الأطفال شكر من يقدم خدماته لهم
أختمي الحلقة بأنشودة مثلاً
رمل أبيض رمل أصفر رمل أحمر
هيا نهدم نبني نعمر
هيا نجري نحو الماء
فوق رمال تحت سماء
نبني قصراً في الميدان
عند الشاطىء يا أخوان
رمل أبيض رمل أصفر رمل أحمر
قوليها أولا ثم في أعيديها مع الأطفال
ثم نادي عدد من الأطفال لكي يرحلون الأدوات للأركان التي تناسبها
كالإكتشاف أو ركن الرمل .......
ثم ذكري الأطفال بقوانين النشاط التالي
وتم بحمد الله
نصيحه
- يجب أن لا تخافي ولا ترتبكي وخاصة إذا كنتي أمام مشرفة
كوني واثقة من نفسك فهذا أساس لنجاحك
- إذا وجد شخص غيرك أنتي والأطفال يراقب كمشرفه أو معلمه أخرى دعي عينيك على الأطفال فقط وكأن من بداخل الفصل فقط أنتي والأطفال
فهذا سيريحك كثيرا
- عندما ترغبين بسؤال الأطفال حددي إسم الطفل أولا ثم أسألي
- أستمعي للأطفال بكل إهتمام
- أعيدي إجابة الطفل وأظهري لهم أنك سعيدة بالإجابة
يجب أن تسألي الأطفال أسئلة تثير تفكيرهم
تجعلينهم يقدمون المعلومات وليس أنتي.
وأبتعدي عن الأسئلة التي يكون جوابها نعم أو لا
إلا إذا كان في نهاية السؤال لماذا؟ كيف؟
بعض الأسئلة:
- من الذي ذهب إلى الصحراء أو إلى البحر؟ ماذا شاهدت هناك؟
- لو لم يكن هناك رمل كيف سيكون شكل الصحراء؟
ربما تكون الإجابات على هذا السؤال خيالية فهم أطفال وخيالهم واسع.
- هل يعجبك الرمل؟ لماذا؟
أسألي الطفل عن رأيه بالرمل أو ملمسه أو لونه وهل يعجبه أم لا ولماذا يعجبه؟
- عدد ألوان الرمل..
- ما الفرق بين رمل الصحراء ورمل شاطئ البحر؟
- أيهما أعجبك ملمس رمل الصحراء او رمل الشاطىء ؟ لماذا؟
- تخيل أنك في الصحراء وشاهدت ألوان متعدده للرمل ماذا ستفعل؟
حاولي أن تشدي من إنتباه الأطفال في الحلقة
وبقدر المستطاع حتى لا يحدثون ضوضاء وحتى تستطيعي أن تسيطري على الفصل
تستطيعي أن تغيري المفهوم
أتمنى أن أفدتك بالموضوع
تمنياتي لك بالتوفيق
م.ن