إنتقال للمحتوى

Change

صورة

لماذا يمكِّن الله الكافرين من المسلمين؟! ولماذا ينصرهم عليهم؟!


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
13 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
سؤال قد يرد على الخاطر يسأله كثير من الناس اليوم في مجالسهم ومنتدياتهم، لماذا يمكِّن الله الكافرين من المسلمين؟! ولماذا ينصرهم عليهم؟! ولماذا ينتصر أعداء الله عز وجل على المسلمين؟! هذا سؤال قد يرد على خاطر كثير من الناس .

والإجابة أسوقها إليك من كلام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه إغاثة اللهفان الجزء الثاني صفحة (273):
يقول رحمه الله:


(الأصل الثامن: أن ابتلاء الله بغلبة عدوهم لهم وقهرهم وكسرهم لهم أحياناً فيه حكمة عظيمة لا يعلمها على التفصيل إلا الله عز وجل،


فمنها: استخراج عبوديتهم وذلهم لله وانكسارهم له وافتقارهم إليه وسؤاله نصرهم على أعدائهم، ولو كانوا دائمين منصورين قاهرين غالبين لبطروا وأشروا، ولو كانوا دائماً مقهورين مغلوبين منصوراً عليهم عدوهم لما قامت للدين قائمة، ولا كان للحق دولة، فاقتضت حكمة أحكم الحاكمين، أن صرفهم بين غلبهم تارة، وكونهم مغلوبين تارة، فإذا غُلِبوا تضرعوا إلى ربهم، وأنابوا إليه وخضعوا له وانكسروا له وتابوا إليه، وإذا غَلَبوا أقاموا دينه وشعائره، وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر، وجاهدوا عدوه، ونصروا أولياءه.


ومنها:-أي من الحكم- أنهم لو كانوا دائماً منصورين غالبين قاهرين لدخل معهم من ليس قصده الدين، ومتابعة الرسول، فإنه إنما ينضاف إلى من له الغلبة والعزة، ولو كانوا مقهورين مغلوبين دائماً لم يدخل معهم أحد فاقتضت الحكمة الإلهية أن كانت لهم الدولة تارة وعليهم تارة، فيتميز بذلك بين من يريد الله ورسوله، ومن ليس له مراد إلا الدنيا والجاه.


إذاً: التمييز بين الصادق من غيره، من حكم ابتلاء الله المؤمنين، تمييز الخبيث من الطيب { مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ } [آل عمران:179] هذا هو الأصل { حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ } كيف نكتشف إسلام هذا الإنسان إلا بالابتلاءات والفتن والشدائد، هنا يتضح المؤمنون الصادقون، ويتضح المنافقون الذين أصابوا قلوبهم بالخوف، والهلع عند الشدائد والمحن.



ومنها: أنه سبحانه يحب من عباده تكميل عبوديتهم على السراء والضراء، وفي حال العافية والبلاء، وفي حال إدالتهم والإدالة عليهم، فلله سبحانه على العباد في تلك الحالتين عبودية بمقتضى تلك الحال، لا تحصل إلا بها، ولا يستقيم قلب بدونها، كما لا تستقيم الأبدان إلا بالحر والبرد، والجوع والعطش، والتعب والنصب وأضدادها تلك المحن والبلايا شرط في حصول الكمال الإنساني، والاستقامة المطلوبة منه، ووجوه الملزوم بدون لازمه ممتنع.



ومنها: أن امتحانهم بإدالة عدوهم عليهم، يمحصهم ويخلصهم ويهذبهم، كما قال تعالى في حكمة إدالة الكفار على المؤمنين يوم أحد قال: { وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ } [آل عمران:139-140] إذاً من الحكمة { وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ } [آل عمران:140-141] يخلصهم من ذنوبهم، من غفلتهم، مما تراكم عليهم من الغفلة والذنوب، فإن في هذه الابتلاءات تمحيص وتخليص وتهذيب لهم من الله عز وجل، وأيضاً اتخاذ للشهداء منهم في مثل هذه الأمور، ثم يقول سبحانه وتعالى: { أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمْ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ * وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْن الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ * وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ } [آل عمران:142-144].

فذكر سبحانه أنواعاً من الحكم التي لأجلها أديل عليهم الكفار بعد أن ثبتهم، وقواهم وبشرهم بأنهم الأعلون بما أعطوا من الإيمان، وسلاهم بأنهم وإن مسهم القرح بطاعته وطاعة رسوله، فقد مس أعداءهم القرح في عداوته وعداوة رسوله. انتهى.


أرجو أن تساهم في نشر هذا الكلام لعله يفتح لمن يقرأه آفاقاً إيمانية وعلمية في هذا الباب العظيم ..

(( المصدر: من بريدي من أحد طلبة العلم - جزاه الله خيرا- )



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#2
دعوه خير

دعوه خير

    مشرفة واحة الأناقة والجمال

  • الإشراف المتخصص
  • 2434 مشاركة
  • Interests:القراءه والرسم والاطلاع من خلال النت
بارك الله فيك

اخت الفاروق

ونفع بك









#3
totah20000

totah20000

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية
  • 5828 مشاركة
جـــــــزاك الله خير


#4
ام فيء

ام فيء

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الدائمة
  • 4549 مشاركة
يسسسسسسسسسلموا
صورة

صورة

#5
( أم فيصل )

( أم فيصل )

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 5125 مشاركة
جزاك الله خيرا غاليتي أخت الفاروق موضوع مهم جدا

مصحف طال إنتظاره

http://quran.ksu.edu.sa/

أنشره ليكون وقفا لك ولوالديك


#6
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
أخواتي المباركات..

:: [ دعوة خير ] ::

:: [ totah20000] ::

:: [ أم فيء] ::

:: [ محبة الزهور] ::

وجزاكم الله خير على المرور والتعقيب

لا حرمكم الله الاجر

smile.gif



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#7
ايمان ابوعميره

ايمان ابوعميره

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3496 مشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فمنها: استخراج عبوديتهم وذلهم لله وانكسارهم له وافتقارهم إليه وسؤاله نصرهم على أعدائهم، ولو كانوا دائمين منصورين قاهرين غالبين لبطروا وأشروا، ولو كانوا دائماً مقهورين مغلوبين منصوراً عليهم عدوهم لما قامت للدين قائمة، ولا كان للحق دولة، فاقتضت حكمة أحكم الحاكمين، أن صرفهم بين غلبهم تارة، وكونهم مغلوبين تارة، فإذا غُلِبوا تضرعوا إلى ربهم، وأنابوا إليه وخضعوا له وانكسروا له وتابوا إليه، وإذا غَلَبوا أقاموا دينه وشعائره، وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر، وجاهدوا عدوه، ونصروا أولياءه.



غاليتى اخت الفاروق بارك الله فيك وفى الموضع المهم جداا نعم عزيزتى






#8
ام عمرو

ام عمرو

    مشرفة ربيع العمر

  • نخبة المشرفات
  • 18275 مشاركة
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

حقا لقد جعل الله لكل ما يقدره لنا حكمة بالغة منها ما بينها لنا ومنها ما أخفاها عنا وهنا يظهر الإيمان الحق فلو لم نعلم كل

أسباب الإبتلاءات وظللنا مؤمنين دل هذا على قوة الإيمان الحق فنحن نؤمن بالغيب وبالشهادة وهنا يمحص الله الذين آمنوا

ويمحق الكافرين وكذلك نجد أن الله جل وعلا يملى لهم ليزدادوا إثما ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ونحن ننتظر وعد

الله بالنصر المبين من عباد له أولى بأس شديد

بارك الله فيك غاليتى

صورة

 

 

 



صورة

 

 




آللَّهُمَّ إِنِّى أَعُۆذُ بِڪَ مِنْ زَۆَآلِ نِعْمَٺِڪَ ۆَٺَحَۆُّلِ عَآفِيَٺِڪَ ۆَفُجَآءَـۃِ نِقْمَٺِڪَ ۆَجَمِيعِ سَخَطِڪ ،،.





 


#9
فورته

فورته

    مشرفة في قسم ربيع العمر وواحة تربية الأطفال

  • نخبة المشرفات
  • 9847 مشاركة
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

موضوع مهم جدا .. بارك الله فيك ..



صورة


**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين






صورة


(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))











صورة





فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر

#10
muslema

muslema

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الذهبية
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 16606 مشاركة


موضوع رااائع بالفعل حبيبتي أخت الفاروق ...


فبصراحة شديدة .. أنا معجبة جدا بك و بكل ما تطرحين ..


بارك الله لك و فيك يا غالية ...











صورة
 


#11
تقة

تقة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • نخبة المشرفات
  • 23505 مشاركة
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،


جزاك الله الفردوس الاعلى حبيبتي اخت الفاروق

اللهم ارحم امي الحبيبة واجعل مثواها الجنة يارب رب العالمين

اللهم ارحم ابنتي اسراء واجعل مثواها الجنة يارب العالمين


يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك يهديني لقد غرقت وأنت وحدك منجيني يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي


قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي يارب. إلى من أشكي وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود يارب.اجعل ...عفوك عني دائم ورضاك

علي قائم واجعلني عن الذنوب نادم ولباب توبتك قائم

#12
أنشودة10

أنشودة10

    عضوة متميزة

  • العضوية الدائمة
  • 345 مشاركة
جزاكِ الله خيراً أخت الفاروق وجعل ماخطته يمينك في ميزان حسناتك.

أضيف كذلك في آية رقم(33-35)من سورة الزخرف:قوله تعالى(ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سُقُفاً من فضة ومعارج عليها يظهرون*ولبيوتهم أبواباً وسرراً عليها يتكئون*وزخرفاً وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا والآخرة عند ربك للمتقين).

أن الله سبحانه وتعالى لو جعل الناس على ملة واحدة وهي الكفر لجعل للكفار لبيوتهم سقف وسلالم من فضة وكل

النعيم لحقارة الدنيا ولكن خوفاً من أن يكفر كل الناس ويفتتن كذلك المؤمن ولأن الدنيا افتتن بها كثير

من الناس وهذا ماجعل الله لهم هذه البهرجة فكيف لو جعل ولكن حتى لايفتتن المؤمنون
فجعل من المشركين الغني والفقير وكذلك المسلمين ولأن الدنيا جنة للكافر لذا يمده الله بالنعم فيها.

والشاهد أن ممكن أن الجهلة من الناس تظن أن الله سبحانه وتعالى من حبه للكفار أنعم عليهم بالنعم فكيف لو جعل لهم السقف من الفضة والسلالم والذهب وغيرها لأصبح الناس على ملة واحدة وهي الكفر.

وفي الأخير أن الدنيا حقيرة فأنعم على الكفار ولقارتها أكثر كان سيجعل حتى لبيوتهم سقف وسلالم من فضة وزخرف

ولكن خوفاً على المسلمين من الافتتان ولأن كل هذا متاع الدنيا ولآخرة هي أبقى للمؤمنين الموحدين الذين رثونها.

هذا ردي وفهمي والكلام ملخبط بس أنا ماأفسر طبعاً ولكن هذه الآيات مشابههة لكلامك وأن الله كيف مكَّن الكفار وأعطاهم في الأرض .

والله أعلم وياريت أخواتي ترجعوا لتفسير لهذه الآيات فهي جميلة جداً مثلاً تفسير السعدي أو الطبري أو ابن كثير.

وبارك الله فيك أخت الفاروق والموضوع أعجبني فأحببت أن أشارك فيه وعذراً للخبطة.
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،


لاتسألنَّ بنيَّ آدم حاجةً * وسلِ الذي أبوابه لاتُحجبُ

اللهُ يغضبُ إن تركتَ سؤاله * وبنيَّ آدم حين يُسأل يغضبُ

#13
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
جزاكم الله خير حبيباتي على المرور

وجزاك الله خير أختي أنشودة على الإضافة - كتب الله أجرك ورفع قدرك-



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#14
سنووايت

سنووايت

    مشرفة في واحة الإبداع النسائي وشئون المنزل

  • نخبة المشرفات
  • 13517 مشاركة
بارك الله فيك اختى الحبيبة ام محمد

كثيرا ما يروادنى هذا التساؤل ولكنى اؤمن انه لحكمة يعلمها العليم القدير




صورة



صورة
أشتدى أزمة تنفرجى ...قد آذن ليلك بالبلج

لا الفقر يستطيع اذلال النفوس القوية ولا الثروة تستطيع ان ترفع النفوس الدنيئة

ما تكبر احد الا لنقص وجده فى نفسه