إنتقال للمحتوى

Change

صورة

رسائل في التحطيم .... ناقشي بتصويب الاخطاء


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
7 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
تقة

تقة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • نخبة المشرفات
  • 23505 مشاركة
{ ـآلًسٌــلآٍمٌـ عًلْيٌكُمِـ ورحمة الله وبركاته..


/
/
مدخ ـل ..:القصة الحقيقية للامتياز ليست قصّة التفوق على الآخرين ,
بل قصة التفوق على النفس و التفوق على النفس لا يعني ارهاقها !
إنه الميل الاضافي الذي تقطعه عندما تعتقد أنك سرت الطريق كلّه !
التوقيع :محمد بن راشد آل مكتوم ../
/



مَشاهدّ :


[1]
هتفَ سامي الصّغير بقوله : ماما إذا كبرتّ سأصبحُ طيّار مثل هذا [ وأشار بيدهِ على التلفازّ وإذا هيَ مقابلة معَ طيّار ]
أجابتْ الأمّ : ههْ ياولدي لاتُضحكني أنت لاتُجيد نطق الحروف لكيّ تصبحَ طيّاراً مابهِ عقلكّ ألاتفهمْ ؟
أطرق برأسه إلى أسفل ومشَى وعلاماتُ وجهه تُنبأُ بأنّ مشروعه في المُستقبلْ هُدم قبلَ أن يبدأْ !



[2]


في مَدرسَة هند الثّانويّة وفي آخر الفصل الثانيّ كَانَ طموحها أن تدخل علميّ فَلمّا وُزّع الإستبيَان لإختيَارْ ماتُريده الطالباتْ وضعتْ إشارة صحّ أمامَ كلمة
علميّ فلمّا أتتِ المُعلمّة ورأتّ ماكتبته هند أشارتّ أنّه يُوجدُ قسمُ أدبيّ فأصرّت هندُ على رأيها فقالت المُعلّمة بحرفِ واحدْ [وجهكِ ليسَ وجهَ طالبة علميّ !] أخفضتْ رأسَها لكيّ لاترى عيُون البنات التي يشاهدنها بفضُول وفي آخر الدّوام سحبتّ نفسها إلى البيتّ بغير رجعةٍ لتلكَ المدرسَة !

[3]


في صفّ الأوّل إبتدائيّ كانَ الأستاذُ يسألهُم عن أسمائهمْ وكُلّ قال قصّة حياتهْ ! وبينمَاهوكذلكّ سألَ خالدُ فهدْ [ فهد ماذا يدلّعونكَ في البيتّ أنا يقولون لي خلّودي وأحياناً دوديّ !] وبتفكيرِ عميقّ أجابه فهد : لاأعلمْ لكن أبي دائماً يقول لي [ ياثوُرْ! ] صَرخَ خالد عالياً أستاااااذ أبو فهد يناديهِ بالـ ثور ! عجّ المكانُ بالضّحك من قبل الأطفال , وفي الفُسحة كانَ إسمُ فهدْ الـ ثورْ ! ولمْ يخرجّ للفُسحة خوفاً من الطّلابِ بأن يضحكُوا عليهْ ! وفي اليومِ التالي أُرغمَ فهد على الذهابِ إلى المدرسَة برغمِ أنّه يقول [ أكرهُ المدرسَة ! ]

[4]


في منزلِ هيفاءْ كانَ أخوها يصرخُ يُريدها أن تأتي لهُ بكوبٍ من الماءْ , تأخّرت في المجئ لأنّه كان لزاماً عليها مسْحُ ماسَكبَه أخوانهاالصّغار ,
هيفاء:نعمْ سعُود ماذا تُريدْ ؟
سعود:لمْ تتأخري أبداً , إنصرفي يا[أم شُوشة ] شعركْ كأنّه [ ليفة مطبخّ ] وأردف بضحكاتِ إستهزاءّ ! هيّا لنذهبَ إلى المطعم ليفردوهُ لكِ بدل العجينّ ! تعالتّ ضحكاتُ من كانَ في المكَانْ وإنصرفت ودُموعها قبلهَا .!
/
/
مَاذكرَ أعلاهُ غيضُ من فيضِ
مَشاهدُ تتكرّر بألوانِ غريبةٍ وتصرّفاتٍ متعدّدّة


سأوجّهُ سؤالاً لماذكرتهُم في الأعلى :


هلا انتِ لاشيء ؟
هل سقطه واحده او عثرات متعدده تصفنا بالموت بل تكبل ايدينا وارجلنا عن نفض ( غبار ) أي ّ مرحله لاجتياز الاخرى بنفس العطاء والروح ؟
لاعجبّ !
حيثُ ينمُوا الطِفل على الـ [ تحطيمْ ] فـيكُونُ لديهِ إيحاءُ داخليّ أنهُ فاشلْ !

لن يُتقنَ هذا وسَيُوبّخُ على ذاكَ !
/
إنْ إقتحمنَا بعضَ البيُوتّ فسنأخذ دورةفي دروس التحطيمْ وَ سنخرجُ بتقدير مُمتازّ وكفاءة عاليَة لتعليمها للـ غيرْ [ لاقدّر الله ذلكّ ]
فالمُشكلة تكمُنُ في الجانبِ السّلبيّ الذي رُبّيَ عليهِ الطّفلْ أما أن يُوجد إيجابيّاتّ فهذا نسبتُه تقدّر بـ 0% وللأسفْ !!


ماأودّ التطرّق إليهِ هوَ [تعزيز السلوك الايجابي] فهوَ قضيّة مهمّة !


إيجابيّة الإنسآن دائماً تكون محوراً لإنسانيه حكمت قضيه العقل في ميدانها,

لمآذـآ لآ نعترف ان سلكنآإ السيء ان الايجاب مرادف لهـ !
الا نشعر بأن من يغير سلوكه من لاشيء الى شيء ستكون لغة البكاء هي لغته ..
ومآإ اكثرهم لأنهم ذآقو ـآلمرآإرة والفرق ..
كَلمَاتُ بذيئة أو لاأخلاقيّة تُستبدلُ بكلمات راقيَة وجيّدة تُعززّ في الطّفلِ روحَ [الطّمُوحّ]

وجدتها تطابق واقع اغلب الاسر العربية واحببت ان نتناقش فيه للفائدة

اللهم ارحم امي الحبيبة واجعل مثواها الجنة يارب رب العالمين

اللهم ارحم ابنتي اسراء واجعل مثواها الجنة يارب العالمين


يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك يهديني لقد غرقت وأنت وحدك منجيني يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي


قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي يارب. إلى من أشكي وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود يارب.اجعل ...عفوك عني دائم ورضاك

علي قائم واجعلني عن الذنوب نادم ولباب توبتك قائم

#2
قلب الأمة

قلب الأمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7893 مشاركة
  • Interests:رحلة ثبات ..!
:

انتقاء موفق أختي تقة ...

لعل لي عودة ..

بوركت ِ


رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !


#3
تقة

تقة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • نخبة المشرفات
  • 23505 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا هلا وغلا حبيبتي قلب الامة حياك الله


بالانتظار فديتك

اللهم ارحم امي الحبيبة واجعل مثواها الجنة يارب رب العالمين

اللهم ارحم ابنتي اسراء واجعل مثواها الجنة يارب العالمين


يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك يهديني لقد غرقت وأنت وحدك منجيني يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي


قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي يارب. إلى من أشكي وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود يارب.اجعل ...عفوك عني دائم ورضاك

علي قائم واجعلني عن الذنوب نادم ولباب توبتك قائم

#4
ام عمرو

ام عمرو

    مشرفة ربيع العمر

  • نخبة المشرفات
  • 18275 مشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا غاليتى تقة
هذا ما نراه كثيرا للأسف وهو ظاهرة سلبية تأخذ بيد الطفل لكسر كرامته وتحطيم طموحاته وتوجهه لاتباع سلوكا معاديا للدفاع عن كيانه ثم يصرخ الأهل قائلين ومولولين بأن أبنائهم فاشلين دراسيا لا يحترمون أحد يسيئون الأدب حتى مع الأهل عدوانيين مع أقرانهم يهربون من مدارسهم فى معظم الأحيان لا يضيرهم رسوبهم فى الدراسة ولا يشعرون بالندم .... هنا نتعجب من الأهل فهم من زرعوا وهذا حصادهم وهم من تهاونوا وهذه نتيجة طبيعية لما دفعوا له أبنائهم والله المستعان .... الملاحظ أننا لو قمنا بإسداء النصح للأهل تعجبوا منا وقالوا أنهم هم أنفسهم تربوا هكذا ويقولون هذا الكلام بفخر ويعقبون على كلامهم بمقولة ( أرأيت كيف أنا رجل أو إمرأة قوى أو قوية ولى مكانتى ) عذر أقبح من ذنب وللأسف يعتقدون أنهم هكذا يقومون بصنع الرجال ولا حول ولا قوة إلا بالله

صورة

 

 

 



صورة

 

 




آللَّهُمَّ إِنِّى أَعُۆذُ بِڪَ مِنْ زَۆَآلِ نِعْمَٺِڪَ ۆَٺَحَۆُّلِ عَآفِيَٺِڪَ ۆَفُجَآءَـۃِ نِقْمَٺِڪَ ۆَجَمِيعِ سَخَطِڪ ،،.





 


#5
ايمان ابوعميره

ايمان ابوعميره

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3496 مشاركة
بارك الله فيك حبيبتى تقه لقد طرحتى موضوع غايه فى الاهميه

اقول لك حبيبتى تقه لاتتعجبي نعم نقتل اطفالنا ولكن قتل بطيئ وغير مقصود
سوف تقولين انهم اطفالي اسهر ليرتاحوا
واقدم التضحيات ..والتنازلات واقدم الغالي والنفيس من اجلهم
حتى اشاهد السعادة والرضى في اعينهم الجميلة
عزيزتي الام نقتل اطفالنا باخطاء نرتكبها بدون قصد نعتقد انها تصرفات صحيحة
واذا استرجعنا انفسنا ظهرت انها اخطاء كبيرة نرتكبها في حقهم
وبدون علم تقدمين لنفسك.ومجتمعك{ طفل عصبي- مريض نفسيا- معقد-لايستطيع اتخاذ القرارات
ولامواجهة مشاكله- }

بارك الله لكى حبيبتى

ولى عوده مره اخره





#6
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
أختي الحبيبة...تقه وفقها الله
جزيت الجنة على النقل الموفق...
كلمات صادقة روبما عشنا طرف منها...
ولكن ما الحل؟؟؟



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#7
ايمان ابوعميره

ايمان ابوعميره

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3496 مشاركة
*حبيبتى الام ابنك عندما تسمعينه كلمات سلبية { انت غبي_ فاشل_لاتفهم_ مهمل _ كسول}
يسمعها باستمرار منك فيرددها في قلبة ويختزنها عقلة لتصبح سلوك سيئ يصعب التخلص منة
تقولين لطفل خالد افضل منك واحمد احسن منك تبدا المقارنة بينهم
فيزيد حقده عليهم ويصبح عصبي المزاج
*عندما نقتل الابداع ولا نهتم بمواهب الاطفال مثال( طفل يحب الرسم واخرالسباحة او الكتابة الخ}
وانت لاتهتمين ولاتشجعينة ولكن تتجاهلين ابداعه من يدري ربما اصبح مبدع كبيربتشجيعك
ومساندتك لة
*عندما يحدثك الطفل باهتمام بالغ عن مشكلة تخصه
في{ المدرسةاو مع معلمة او صديقة}
فلا تعطينه ولاتعيرينه
اهتمامك وربما لا تنظرين الية بعض الامهات الطفل يكلمها وهي تنظر الى تلفاز او تهتم بأخيه وتتجاهله تماما وربما صرخت فيه وطلبت منه ان يسكت ويذهب لغرفته نقتل الاطفال بدون علمنا


*عندما نقول{ لا تكذب_ لاتشاهد المسلسلات_ لاتسمع الغناء} ثم يشاهدك تفعلين ماتنهينة عنة
فيزيد في عناده
*عندما تضربين الطفل امام اخوتة او صديقة او اما الاخرين
اتذكر كنت في السوق وشاهدت احد الامهات تضرب
طفلتها الصغيرة امام الناس وتلومها لانها اخذت حلوى
من المحل بدون علمها اندهشت من تصرف الام
وتسائلت ماذا تريد هذه الام ان توصل رسائل فورية
ان طفلتها سرقت وانها ام مثالية تعاقبها
لماذا لم تطلب من الطفلة ان ترجع الحلوى وتؤجل العقاب الى ان تصل الى منزلها
*الطفل الصغير يحب اللعب والجري لان عنده نشاط زائد
وبعض الامهات تقول لاتركض في المنزل.لاتسبب ازعاج
لاتكسر لاتحطم لا لالا واصبح الطفل يسمع ولايهتم لانه
يريد العب ويعتبر انها تقيد حريته ولاتحبه
ولكن خصصي له وقت معين وخارج المنزل او في مكان آمن واتركيه يلهو ويلعب اللعب مفيد له ينمي عقله ويستكشف الاشياء
*بعض الامهات تسب وتلعن طوال اليوم وتقول كلمات
امام الطفل والطفل يتعلم منها ويصبح يقلدها
وهي السبب فيما يقول من كلام سلبي
وبعض الامهات تتوعد وتهدد انها ستضرب الطفل لانه اخطأ
لكن يكون مجرد كلام تردده طوال اليوم
فيسمع الطفل ولايهتم او يخاف ويقول امي تقول كلام فقط
ولن تفعل ماتقوله

وهبنا الله وإياكم البررة الصالحين من الأبناء

حبيبتى تقه كانت اخر دوره التحقت بها فى تربية الابناء
وكانت شبيهالنفس العنوان(لن اسامحك ابدا يا امى لانك من دمرنى نفسيا)

لاتحرمينا من ابدعاتكعزيزتى سلمت يداكى عزيزتى






#8
تقة

تقة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • نخبة المشرفات
  • 23505 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله اخواتي الكريمات جزاكم الله الفردوس الاعلى على مروركم وتعقيبكم الجميل


الخطأ.. تلك الحقيقة المرتبطة بطبيعة البشر، ولكن التعامل مع الخطأ يختلف من شخص لآخر.

والتجارب تعلمنا آن : 'من الخطأ يتعلم الرجال'.... فهل استفدنا من هذه الحقائق الرائعة في أساليبنا التربوية مع أبنائنا، وفي تعاملنا مع أخطائهم.

وإذا نظرنا إلى الواقع نجد أننا نجعل من الخطأ سببًا ودافعًا لإحباط المخطئ، وتحطيم معنوياته والتنقيص من قدره وسحب الثقة منه، والأدلة على ذلك انتشار الخوف من الوقوع في الخطأ في حياة الناس والأطفال خاصة.


فالطفل يخاف من الوقوع في الخطأ لأنه يدرك العواقب والحرمان والعقوبات والشتائم كلما عمل خطآ في المنزل، والمدرس الذي يهدد بالحرمان من الدرجات أو استدعاء ولي الأمر وإخباره بما صنع الابن.


وهكذا .. ينشأ الطفل وفي ذهنه هذه الصورة التي من شأنها أن ترسخ في عقلة الباطن "اللاوعي" استشعاره بعدم الكفاءة لتحمل المسئولية وعدم أهليته للثقة في ذاته، كما انه من شأنها أن توقف عملية الإبداع والانطلاق في حياته.


وهنا لا بد أن نتوقف ونقول : إن الخطأ الذي يرتكبه المربون في تعاملهم مع خطأ الطفل هو:
أن تدخلهم لا يكون مصوبًا على الخطأ نفسه واضعًا دائرة عليه لتحديده وتصحيحه، وإنما يكون التدخل مصوبًا على شخصية الطفل كلها فتوضع في ميزان التقييم مقابل الخطأ، وتتعرض غالبًا للإهانة.

أمثلة لذلك :

اصطدام الطفل بالحائط .. أنت أعمى لا ترى ما أمامك.
تبول على فراشه .. أنت قذر.
سكب الماء على السجاد .. أنت فوضوي لا تعرف النظام.
أخذ القلم من زميله .. أنت لص سارق.
عند وقوع أخطاء في الواجب المدرسي أو نقص في درجات الاختبارات .. أنت غبي.
هل هكذا نصلح أخطاء الأبناء؟ وماذا نعرف عن دوافع السلوك عند الطفل قبل تقييم خطأه؟ قد يكون الخطأ الصادر عن الطفل سلوكًا عابرًا فنرسخه بتدخلنا الخاطئ، وقد نترك بصمات مؤلمة في نفسية الطفل وقد لا يتخلص منها طيلة حياته.


ولكي نجعل من خطأ الطفل وسيلة للتعلم بل وللإبداع أيضًا؟ علينا أن ننتبه للخطوات التالية:


1ـ اسأل نفسك عندما يخطئ الطفل، هل علمته الصواب بداية حتى لا يخطئ؟
2ـ أعد الثقة للطفل بعد الخطأ؛ فالثقة دائمًا هي العلاج الذي يبني حاجزًا متينًا بينه وبين تكرار الخطأ.
3ـ علِّميه تحمل مسئوليته عن أخطائه ليكتسب مهارة التحكم في الذات.
4ـ أشعريه بعواقب الخطأ حتى تولد لديه الرغبة في التغيير
5ـ ابحثي عن واقع الخطأ لديه لتعالج الأصل بدل التعامل مع الأعراض.
6ـ كوني دائمًا بجانبه وشاركيه إحساسه لتمارسي توجيهك بشكل إيجابي.
7ـ افصلي الخطأ عن شخصية الطفل، فلا أحد يحب أن يُعرف بأخطائه عند الآخرين.
8- كونوا عند الطفل المعايير السليمة التي من خلالها يتعرف على الخطأ.
9- لا تخيفيه من الفشل بشكل مغالى فيه، وعلمه فن النهوض من جديد وعلمية كيف يكتسب خبرات ايجابية من الفشل .

10- ساعديه على أن يضع يده على قدراته وملكاته التي تؤهله للنجاح في المحاولات المقبلة.
11ـ علميه الصلابة والإصرار على النجاح في مواجهة مشاعر الإحباط.
12ـ علميه الاعتماد على نفسه لتجاوز خطأه.
13- لا تتدخلي إلا بعد تهدئته .
14- أنصتي إليه بتمعن واهتمام لتفهم أصل الخطأ.
15- لا تيأس من طفلك مهما تكرر خطؤه.
16- تأكدوا أن الحب والتسامح والابتسامة أقوى من الغضب والانفعال.


إننا لا نطالب بتجاهل الخطأ وإنما ندعو إلى علاقة ود وصداقة تنشأ بين الصغير والكبير يتعلم منها الطفل كيف يستفيد من الخطأ حتى لا يقع

فيه مرة أخرى؟ وكيف يستشعر مسئولياته عن أفعاله؟

فبدلاً من أن تلعن الظلام ... أشعل شمعة تنير ما بينك وبين أطفالك






كان الرسول صلى الله عليه وسلم هو الزارع و الصانع فقد ربى الصحابة رضوان الله عليهم واعتنى بهم كما يعتني المزارع بزرعه حتى اشتدوا

واستغلظوا وأغاظ بهم الأعداء و الكفار.

- كل إنسان له القدرة على أن يتغير و له القدرة على أن يغير الاخرين

- كان الرسول عليه الصلاة و السلام والصحابة يتعاملون مع بعضهم البعض بالرحمة


لذا التعامل مع الطفل يكون بالكلام و اللفظ الجميل خصوصا عندما تتطلب منه شيئا او عملا ما للقيام به.



يجب مدح الطفل دائما وأبداً فعند وجود مشكلة مثلا نقول له : أنت ذكي أنت نشيط ولكن مارأيك بطريقتي لحل مشكلتك ،هذه الطريقة وجدتها

في كتاب مارأيك أن نجربها معاً فلا أتعالى عليه وأشعره أنني أفضل منه أو أذكى منه.

التبسم في وجه الطفل دائماً وإن كان مخطئاً كي لا يشعر بالرعب و الخوف منك وأشرح له خطؤه بهدوء وبابتسامة جميلة

يجب استخدام لغة الحب مع الطفل من قبل الام و الاب معاً

الحب أمر أساسي للطفل فلا تستغله بشكل سلبي كما في العبارات التالية

. اذا بتجيب علامة 70 في الامتحان ببطل أحبك اما اذا بتجيب 90 بحبك . هذا خطأ


ماما أنا بحبك كثير بس زعلان عليك لأن كنت أتمنى انك تجيب علامة أحسن من هيك لاني بعرف انك ذكي ونبيه . هذا صحيح

أنا بحب أختكم الكبيرة لأنها أشطر وحدة. مقارنة الطفل مع الاخرين أكبر خطأ

يجب أن يكون هناك توازن بين الحب و الأوامر

الطفل يشعر بالطاقة و المعنويات العالية عندما تستخدم معه سلاح الحب.

الإحسان هو أعلى درجات الحب قال تعالى(ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ) فصلت (34)

قال تعالى : كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ...)ال عمران (110)

قال تعالى: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) القلم (4)

الرسول عليه الصلاة و السلام كان يلقب الصحابة بأسماء رائعة مثل الصديق ،أمين هذه الأمة ،سيف الله المسلول

النفس الإنسانية بطبيعتها تحب الاحترام و التقدير لذا علينا وصف أطفالنا ومدحهم بالصفات التي نرغب أن تكون فيهم

التركيز على الايجابية وذكر السلبية بشكل بسيط وهامشي

مثال:البنت جلت الجلي بس الجلي((غسلت المواعين)) كان غير مرتب بحكيلها:ماما يسلم ايديك حبيبتي شغلك مرتب بس شكلك نسيتي

تساوي هالشغلة معلش انا بساويها عنك.

اللهم ارحم امي الحبيبة واجعل مثواها الجنة يارب رب العالمين

اللهم ارحم ابنتي اسراء واجعل مثواها الجنة يارب العالمين


يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك يهديني لقد غرقت وأنت وحدك منجيني يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي


قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي يارب. إلى من أشكي وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود يارب.اجعل ...عفوك عني دائم ورضاك

علي قائم واجعلني عن الذنوب نادم ولباب توبتك قائم