س 20/الأخت هالة من مصر تسأل عدة أسئلة:
1. هل يلزم تنظيف الأرجل في الطهارة و أثناء الوضوء أخلل بين أصابعي؟
نعم، وإذا كان الماء لايصل بين الأصابع إلا بالتخليل فالتخليل واجب، وإن كان يصل ، فالتخليل سنة.
2. زوجي يقول لي أن اغتسالي غير صحيح لأني سريع فهل يجب علي الإطالة في الاغتسال؟
السنة الاقتصاد في استعمال الماء، وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الإسراف فيه، ولذا فيحسن الإسراع في الغسل على أن يكون تاما بمعنى وصول الماء لجميع البدن.
3. أنا عند وضوئي أحيانا املس على الشراب في رجلي دون خلعه فهل يجوز واملس على شعري مرة واحدة وأحيانا اترك أذني لا أغسلها جيدا أريد أن أعرف الوضوء الصحيح اللازم وهل من أشياء يجب فعلها ثلاثة أو تركها وهل عليه الإثم
لايجوز المسح على الشراب إلا إذا كان قد لبس على طهارة، وفي زمن المسح وهو يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام للمسافر. و الواجب المسح على الرأس مرة واحد. وأما غسل الوجه واليدين والذراعين والرجلين فالسنة غسلها مرة واحدة أو مرتين أو ثلاث كلها وردت بها السنة.
4. هل من الضروري غسل المرأة لشعرها بالكامل عند الاغتسال على الرغم من أنها تكون جنب أكثر من مرة مع زوجها في اليوم فهل لازم غسل عند كل اغتسال بالجنابة أم التمليس عليه بالماء
يجب في الغسل تعميم الرأس و البدن كله بالماء كما وصفنا في الدرس. والغسل يكون لأجل الصلاة فإذا لم تحضر الصلاة ممكن جمع جنابتين في غسل واحد إذا لم يفصل بينهما وقت صلاة.
س 21/الأخت أم عبدالعزيز من قطر:
هل التقاء العضوين الذكري والأنثوي بدون إيلاج يوجب غسلهما قبل الوضوء؟
ج:التقاء العضوين الذكري والأنثوي بدون إيلاج يوجب الغسل من الحدث الأكبر وليس فقط غسل العضوين، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا مس الختان الختان فقد وجب الغسل).
س22/الأخت ليلى سعيد النجار –فلسطينية-مقيمه بأمريكا:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي هو أني /منذ 18 يوم والدورة الشهرية معي بشكل غير طبيعي أي أرى أشياء قليله جدا ومرات لمدة يوم تكون كثيرة جدا ويعد أول 6 أيام لم أرى شي طول اليوم وقلت خلاص وتطهرت وصليت لمدة يوم ونصف وبعدها رأيت شي لونه بمبي خفيف وتركت الصلاة لمده يومين آخرين وفي شي آخر أنا عندي أنيميا وكنت في بدايتها اخذ مضاد حيوي بسبب الأنفلونزا ولا اعرف هل صحيح ترك الصلاة هذه المدة ولا عدم انتظامها بسبب الدواء وانتظر بدون صلاه أو ماذا افعل إن حالتي النفسية صعبه جدا بسبب هذا الموضوع وتفضلوا بقبول وافر التقدير والاحترام
ج:لاتترك الصلاة إلا بيقين، فإذا شكت المرأة في الخارج منها فالأحوط ان تصلي حتى تتيقن، وصفة دم الحيض معروفة شرحناها في الدرس وهو دم أسود ثخين، فإذا طهرت منه فاغتسلي ، وإذا عاد عليك بعد دم فاتح(بمبي) كما تقولين فهذا ليس بحيض بل تتوضأين لكل صلاة وتغتسلين إذا طهرت منه. ولذا عليك قضاء الصلاة التي تكتها حال نزول الدماء الفاتحة.
س23/الأخت ثريا من المغرب:
لو أثيرت المرأة بالكلام هل تغتسل؟
ج:تغتسل إذا أنزلت ماء بسبب الشهوة مع حصول اللذة عند الإنزال.
س 24/الأخت أم أنس من السعودية:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا معي ضعف بالمبايض والدورة تقطع معي يعني تجيني ساعةاو ساعتين وبعده أطهر يوم أو يومين وبعدين ترجع وأحيانا اجلس أسبوع على هالحاله لين تنزل ونفس الحاله لاجيت أغسل تبدى تقطع ومدري ما هو الحكم يعني أصلي ولا لا وجزاكن الله خيراً
ج:لاتترك الصلاة إلا بيقين، فإذا شكت المرأة في الخارج منها فالأحوط ان تصلي حتى تتيقن، وصفة دم الحيض معروفة شرحناها في الدرس وهو دم أسود ثخين، فإذا طهرت منه فاغتسلي ، وإذا عاد عليك بعده دم فاتح، فهذا ليس بحيض بل تتوضأين لكل صلاة وتغتسلين إذا طهرت منه. أما إذا عاد إليك دم أسود فدعي الصلاة حتى تطهري منه.
س25/الأخت أم جمانة من السعودية:
1-أنا كثيرة الاحتلام لكن لا أشعر بلذة في النوم ولو رأيت نفسي أجدها رطوبة بدون لون مثل إلي أشوفها وأن صاحيةوأن كثرت قليلا ، حتى وقت الجماع لاأشعر بنزول المني وما عمري شفت لون اصفر من يوم تزوجت ، هل علي غسل ، ولو رايت أشخاص في نومي أغتسل أيضا.
ج:لايجب الغسل من الإحتلام إلا إذا أنزلت بسبب الاحتلام ، ولذا فليس عليك غسل.
2- كنت حائض ووضعت مناكير وقبل الغسل أزلتها وتأكدت من إزالتها ولكن بعد يومين أنتبهت إن باقي نقط بسيطة جدا جدا لم تزل ماذا أفعل هل أعيد الغسل والصلاة .
ج:إذا كانت النقط صغيرة بحيث لاتكاد ترى فلا يجب إعادة الغسل.
3-أذا طهرت بعد العصر هل أصلي الظهر و العصر معا؟
ج/نعم.
4-اذااغتسلت من الجنابة وكان في شعري بنس شعر يعني وحدة أو ثنتين تمنع وصول الماءيعني لازم يصل أو لا ؟
ج/البنس لاتمنع وصول الماء للشعر.
5- إذا صليت بملابس شفافة صلاتي صحيحة أو لا مع العلم إني ألبس غطاء يغطيني لكن يرتخي من على رأسي فالفه وانا في الصلاة وينكشف شيء مني وأحيانا يكون شيء من شعري مكشوف وأنا لاأدري هل صلاتي صحيحةأم اذا رأيته مكشوف أعيد الصلاة ؟
ج/عليك الحرص عند وضع لباس الصلاة حتى لاينكشف منك شيء، ويجوز ان تصلي بلباس شفاف إذا كنت ترتدين فوقه لباس صلاة ساتر لايشف, وصلاتك صحيحة إذا كنت لاتعلمين بانكشاف شيء من شعرك، وأكرر عليك بالحرص,
س26/الأخت سارة من مصر:
إذا لم اقم بغسل الجنابة والحيض الشرعي واستحممت كالمعتاد يكون طهورى باطلا ً؟وشكرا
ج/إذا استحممت بدون نية الطهارة من الحدث فهذا ليس بغسل ولاتطهرين به. لكن إذا نويت الطهارة من الحدث وغسلت جسمك وشعرك كاملا بالماء كالاستحمام فهذا غسل مطهر.
س27/الأخت نيزا من المغرب:
سؤالي اأخت الفاضلة هو مايلي: لا أعرف ما الذي يقع لي ، أكون مواضبة على الصلاة وفجأة أتهاون في أدائها يقع لي ذلك عدة مرات أرجوك أفيديني ولك جزيل الشكر علما بأني امرأة صالحة ومؤمنة
ج/عليك بالتوبة إلى الله، وإكثار الدعاء أن يثبتك على دينه، ويزيدك حرصا عليه، واستشعري أختي أن أول شيء تسألين عنه في القبر هو الصلاة فإن صلحت صلح سائر عملك، وإن فسدت كان مابعدها أفسد. وارتبطي بصحبة صالحة تعينك على الطاعة والعبادة، ثبتنا الله وإياك على دينه.
س28/الأخت أم العيال من كندا:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله كل خير عندي سؤال حول غسل الاطفال فوق سنة السابعة لان كثر فيه الكلام بارك الله فيكم.
ج/الأطفال لايجب عليهم الإغتسال إلا عند البلوغ، و بموجبات الغسل.
س 30/الأخت أريام نجد من الرياض:
إذا كانت المرأة حائض فلا يجوز مس المصحف ولكن كتاب التفسير هل يجوز أن تقرا منه ؟؟؟ وهل يجوز قراءة القران لغير الضرورة وقت الحيض ؟؟ اقصد لغير الضرورة كالدراسة والتحفيظ.
ج/الراجح والله أعلم انه يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن دون مس المصحف.
س 31/الأخت ريما سبع العيش من الأردن:
السالم عليكم ورحمة الله وبركاته جاكم الله الف خير على هذه الفتاوي التي توعي السيدات اختي الدكتوراه سمعت من زميلاتي ان المراة الجنب يحق لها ان تبلبل يدها في الماء ثم تخلخل شعرها بدل من سكب الماء علية اثناء الاستحمام للطهارة والصلاة، هل يجوز هذا الأمر وتكون المراة طارة للصلاة من مبدا تيسير الدين بصراحة لم يقنعني هذا الحديث، خوفاً من ان يكون حرام وتبقى المراة تصلي وهي غير طاهرة. ارجو مساعدتي في معرفة الكلام الاسلامي الصحيح في هذا الامر
ج/لايجوز في الغسل مجرد تبليل الرأس بالماء بل يجب تعميم الرأس والبدن كله بالماء في الغسل من الحدث الأكبر. وارجعي للدرس في الموقع لزيادة التفصيل.
وأسعد الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم بين الناس أموات
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ