منتديات واحة المرأة: أجوبة الأسئلة المتبقية من لقاء الدكتورة/آمال العمرو-حفظها الله- - منتديات واحة المرأة

ذهاب للمحتوى

صفحة 1 من 1
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • هذا الموضوع مغلق

أجوبة الأسئلة المتبقية من لقاء الدكتورة/آمال العمرو-حفظها الله-

#1 غير متواجد   *( ابتهاج )* 

  • رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة
  • المجموعة: هيئة التحرير
  • المشاركات: 3,697
  • الإنضمام: --
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف

تاريخ المشاركة 31 May 2008 - 12:56 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواتي الغاليات/ وفقهن الله تعالى

السلام عليكم ورحمة وبركاته...

جزيل الشكر والتقدير لسعادة الدكتورة/آمال العمرو

على ماتكرمت به من إجابة وافية للأسئلة المطروحه..

فجزاها الله خير الجزاء...وبارك في علمها وعملها...اللهم آمين..

::: فإلى أجوبة اللقاء :::




س1/الأخت ولاء من فلسطين تسأل:
إذا استمر الحيض أكثر من أسبوع فهل انتظر حتى يقطع؟

ج:هذا يرجع إلى مدة دورتك المعتادة، فإن كانت دائما سبعة أيام، فما زاد عن السبعة انظري في صفته فإن كان احمرا خفيفا فليس بحيض فاغتسلي وصلي. وإن كان مماثلا لدم الحيض فانتظري حتى تطهري.والمعتاد أن دورة المرأة لاتتتغير إلا لسبب مثل تناول بعض الحبوب الهرمونية ونحو ذلك.



س2/ الأخت أم مجاهد من السعودية:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: من فضلك ما هو نوع المسك الذي تستخدمه المرأة عند الطهر من الحيض احترنا أحد يقول المسك الأسود السائل وأحد يقول المسك الحجر؟ وما طريقة الاستخدام؟ وجزاك الله خيرا

ج:العبرة باستخدام المسك هو الرائحة الحسنة القوية، وهذا يكون بالمسك وغيره، فانظري الرائحة اللتي تناسبك وزوجك إن كنت متزوجة، ولا تلتزمي بالمسك وحده، أما نوع المسك فاللذي يظهر انه المادة السائلة. والله أعلم.


س3/الأخت نونا من ليبيا :
لي صديقة مصابة بورم ليفي في الرحم تحتاج لإجراء جراحة لإزالته ، ومن هنا حتى تتم العملية تتناول هرمونات لوقف النزيف وبالتالي فلا تأتيها الدورة الشهرية ولكن يحدث الرغم من هذا الألم وأحيانا نزيف وأحيانا يصادف أن يكون في ميعاد الدورة فلا تعرف هل هو حيض أو نزيف فهل تصلي أم تمسك عن الصلاة في هذه الحالة أرجو الإفادة وشكرا

ج:عليها ان تنظر في صفة الدم الذي يوافق وقت حيضها ويكون مصحوبا بألم الحيض، فإن كان أسودا ثخينا فهو حيض، وإن كان أحمرا فاتحا خفيفا فليس بحيض.


س4/الأخت يتيمة من الدمام:
أنا أعاني من نزول الدم حتى قبل أن تنتهي الحبوب ويستمر معي إلى عشرين يوم أو اقل وأنا ادع الصلاة إذا غزر الدم و في المرة الأخيرة بعد استعمال الحبوب في اليوم الخامس كانت معي كدرة وصفرة لمدة أربع أيام فما حكم الصلاة في هذه الأيام؟ وفي النفاس عندما ترى المرأة القطع الصفراء من الإفرازات هل تعتبر طاهرة أو تجلس حتى تنقطع هذه الإفرازات؟ وجزاك الله خير.

ج:أولا: بعض الحبوب تسبب اضطرابات هرمونية، ولذلك اسألي طبيبتك عن ذلك، و يجب أن تنظري في مدة دورتك المعتادة قبل تناول الحبوب، وعليه فما زاد عن تلك المدة فانظري في صفته، هل هو مماثل لدم الحيض أم لا، ولا يهم الغزارة أو القلة العبرة بلون الدم، والكدرة والصفرة إذا كانت داخلة في مدة حيضك المعتاد فهي حيض إذا كانت متصلة به، أما إذا طهرت ثم رأيت الكدرة والصفرة فليست بشيء.سواء في الحيض أو النفاس.



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل

تقضى على يده للناس حاجات

قد مات قوم وما ماتت مكارمهم

وعاش قوم وهم بين الناس أموات
صورة
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
0

#2 غير متواجد   *( ابتهاج )* 

  • رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة
  • المجموعة: هيئة التحرير
  • المشاركات: 3,697
  • الإنضمام: --
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف

تاريخ المشاركة 01 June 2008 - 12:54 AM

س5/الاخت طيوف من الرياض:
السلام عليكم أولاً: جزاكم الله خيرا دورتي سبعة أيام ثم صار يأتيني قبلها متصلا بها مدة يومين سائل غليظ بني غامق متقطع استمر معي عدة شهور تركت فيها الصلاة مع مدة الدورة ..وأنا الآن قلقانه اقضي الصلاة مدة هاليومين والا ...لا؟

ج:إذا كانت هذه الكدرة متواصلة النزول، بمعنى كلما مسحت فيه كدرة مصحوبه بألم الحيض وزمنه واتصلت بحيضك فهي حيض ولكن انتبهي لوقت الطهرفي آخرالحيض لأنها محسوبة من حيضك، فقد يزيد مدة دورتك يوما أو يومين، أما إن كان هذا السائل ترينه في أول اليوم فقط، وعند العصر لا ترينه/ أي يفصل ساعات طويله بين نزوله فصلي ولا تدعي الصلاة .

الثاني : ان الدورة صارت غير منتظمة تتاخر شهور وليس لها أيام محدده في كل مره وقلت الى يومين ياتيني فيها سائل بني متقطع ويعود بعد شهور طويلة فصرت أصلي في هذين اليومين مره واتركها مرة أخرى لأني احترت في طهارتي وفقكم الله وبارك فيكم
ج: يبدو ان دورتك تقلصت إلى يومين وصارت مجرد كدرة، فهذه الكدرة هي حيضتك تدعين فيها الصلاة، ثم تغتسلين إذا طهرت.


س6/الأخت سماح من أمريكا:
بعد الاغتسال من الجماع بفتره تصل الى ساعات الاحظ نزول سوائل فهل يلزم اعاده الوضوء عندما اكون متوضاءه واصلى؟ وهل اذا احسست بهذا اثناء الصلاه اعيد الصلاه؟ وهل يلزم تغيير الملابس الداخليه ام تكون طاهره

ج: هذا السائل طاهر و لاينقض الوضوء ولا يلزم تغيير الملابس الداخلية فهي طاهرة، وممكن تغييرها من باب النظافة فقط.


س7/الأخت بسمة حزن من الإمارات:
بارك الله فيك يا أستاذه سؤالي هو هل علينا الاستحمام للصلاة بعد ترجيع الأجنة في حالة طفل الأنابيب حيث يجب بهذه الفترة الراحة. شكرا

ج: السؤال غير واضح، فما سبب الاستحمام هنا؟إذا كان المقصود نفس عملية الترجيع فإنها لا يلزم منها الاستحمام . والله أعلم.

س8/الأخت/ مستفسرة من السعوية:
أرجوكم السؤال مهم جدا بالنسبة لي ،ا أنا دورتي 7 أيام والخارج مني من الدماء قليل نسبياً ففي اليوم الخامس يبدأ يخف مرة وأبقى يومين في كدرة بحيث ما أرى الكدرة أحياناً إلا الفجر وأقعد ما أشوف شي إلى الليل كدرة أخرى وش الحكم يادكتورة الله يوفقك.

ج: الكدرة في زمن الحيض حيض، وتأكدي هل الكدرة متواصلة أم أنه قد يفصلها سائل أبيض شفاف وهو الطهر؟ أو يفصلها نقاء تام، فاغتسلي وصلي إذا كانت الكدرة فقط في أول النهار ثم ترين خلوص النقاء طوال اليوم ثم كدرة في الليل. فالطهر إذا طال يغتسل ويصلى فيه.ثم الكدرة التي تليه ليست من الحيض بل خارج زمن الحيض.

س9/الأخت مها من السعودية:
إذا صليت بعباءتي التي البسها يومياً وكنت قبلها حائض ثم طهرت هل تعتبر صلاتي صحيحة؟

ج: نعم صلاتك صحيحة إذا كانت العباءة لم تتلوث بشيء من دم الحيض.


س10/الأخت فلونه من الإمارات:
هل المضمضة و الاستنشاق من شروط الغسل و هل يجوز الكلام أثناء الوضوء بارك الله لك.

ج:يرى بعض أهل العلم أنها من شروط الغسل، والذي يظهر والله اعلم انها من مكملات الغسل وليست من شروطه، بمعنى يجزيء الغسل بدونها وإن فعلت فهو اكمل أجرا. ويجوز الكلام اثناء الوضوء.


س11/الأخت مروى من مصر:
هل يجوز للمرأة المتزوجة الطهارة يوميا؟

ج: السؤال غير مفهوم؟ فما المقصود بالطهارة هنا؟ الغسل ام الوضوء؟ والأصل ان المرأة متزوجة ام غير متزوجة يجب أن تتطهر من الحدث.


س12/أم يزيد من الرياض:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مركبه لولب وارضع والى الآن ماجتني دوره بشكل صحيح وينزل علي دم ابغي اعرف حكم الدم في الصلاة والصيام والجماع وزداك الله كل خير ويعطيك العافية.

ج: انظري في صفة الدم الذي يخرج منك هل هو أسود وثخين ومصحوب بألم وله صفة الحيض؟ إن كان كذلك فهو حيض فدعي الصلاة والصيام والجماع.


س13/الأخت هيام من الجزائر:
جاءتني الدورة الشهرية قبل نصف ساعة من أذان المغرب فهل أكمل صيام ذلك اليوم أم افطر؟

ج: أفطري، ولو اكملت صيام اليوم فعليك قضاؤه، لأن الدورة جائتك قبل أذان مغرب ذلك اليوم.


س14/الأخت غدير من السعودية:
أنا يا دكتوره جاني جدري الماء وقالت لي الدكتوره ابعدي عن الماء وحاولي إنها ما تجيك نهائي وأنا انتهيت من فتره الحيض ومني عارفه كيف أتطهر وأنا مــعنقزه ياليت تفيديني وأنا مني عارفه أصلي ولا لأ مــع العلم اني مخلصه من الحيض وصار لي هذا اليوم الثاني وجزاكم الله خير

ج:تسأل الطبيبة إذا كان في الماء خطر على حياة الشخص أم لا؟ وأعتقد أنه ليس بخطير إلى هذا الحد وعليه إن لم يكن بخطير فعليك الغسل والوضوء للصلاة.


س15/الأخت ريري من مصر:
نزول الإفرازات باستمرار بسبب وسيله منع الحمل، هل يستوجب الوضوء لكل صلاة؟
ج: الإفرازات لا تنقض الوضوء.

س16/الأخت شجرة الدر من السعودية:
كنت حامل وسقطت في شهر وأسبوع طبعا علي صلاة، ولكن كيف؟ هل اجمع الفرضين أو اغتسل لكل فرضين مع انه صعب في الشتاء أنا اجتهدت ولم اترك الصلاة وحرصت أن تكون ملابسي ليس فيها دم.

ج: توضأي لكل صلاة، ثم اغتسلي إذا طهرت.


س17/الأخت الحامدة من المغرب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله عنا كل خير يا دكتورة فقد قرأت أسئلة أخواتي وأجوبتك الواضحة عليها ورغم ذلك لأزيل من نفسي الشك أريد سؤالك بالنسبة للإفرازات أنا متزوجة والإفرازات كانت ومازالت عندي منذ إذ كنت فتاة ولكن هذه الإفرازات تكون أحيانا بيضاء مثل الزبادي- أعزك الله- وأحيانا صفراء وذات رائحة سؤالي : هل تجوز لي الصلاة بملابسي تلك؟ أحيانا أضع الفوط الصحية وأزيلها عند الصلاة وأحيانا أنساها واضطر لإزالة الملابس الداخلية فانا حائرة هل أعيد الوضوء ولا أصلي فيها أم وضوئي لم ينقض واصلي في نفس الملابس رغم تلوثها .

ج: مرة اخرى أقول إن هذه الإفرازات لاتنقض الوضوء ولايلزم إزالتها من الملابس لأنها طاهرة.

وسؤال ثاني : أرجوك عند انتهاء الدورة الشهرية اغسل في اليوم السابع بعد أن احتشي ثوب ابيض كما قلت سابقا -أعزك الله- لأتيقن من انقطاع الدم إن أخرجته عليه إفرازات بيضاء اذهب لاغتسل وان كانت بني خفيف أتوقف لأخر اليوم حتى اكرر المحاولة ولكن أحيانا أجد إفرازات بيضاء عند حشي الثوب وإخراجه وبعدها أجد في ملابسي لونا اصفر باهت فاقع في حيرة هل هي إفرازاتي التي تكون عادة صفراء أم إنها أخر الحيض نزلت وان القصة البيضاء التي تكلمتي عنها أراها بعد الحيض بأيام ولا اعرف لأنني أجد إفرازات مثل الزبادي كما قلت سابقا فلا أعير لها اهتماما ولا اغتسل منها أرجو الإيضاح أرجوك لأنها لا تكون بعد كل دورة عندي بانتظام احي أجدها وسط الشهر أو عند اقتراب موعد الحيضه آسفة على الإطالة وجعل الله كل عملك في ميزان حسناتك.

ج: أشكر لك حرصك على الطهارة، ولكن الدين دين يسر فلا تشقي على نفسك في هذا، والاحتشاء يكون بقطنة او منديل، فإذا خرج نظيفا أو به سائل أبيض فهذه الطهارة فاغتسلي وصلي ولا تنظري لما خرج بعد ذلك من صفرة وكدرة فإنها ليست بشيء.

س18/ الأخت عقيد حرب من ماليزيا:
كنت عملت عملية على نزع الفيبرويد من الرحم وبعد أول دورة مشى على الدم ثلاثة أيام فقط والباقي لون اسود ويعنى أكيد كدرة وتطهرت بعد اليوم التاسع وصليت حتى اليوم العاشر في الليل عاودت المادة اسود ولكن افتح من الأول تنزل وأنا أريد أن أصوم يوم عاشورا فماذا افعل وهل صلاتي صح الأيام الماضية ؟؟؟؟؟؟؟ سؤال آخر هل يجوز على المرأة بعد الجماع أن تتطهر أو تغسل رأسها بصب ثلاثة حفنات من الماء عليه وتعميم منطقة فقط في الرأس أو لابد من الغسل كاملا وخاصة إذا كان يتكرر هذا في اليوم؟؟؟؟أرجو الإفادة وبارك الله فيك.

ج:إذا كان الدم أسودا مثل دم الحيض فهو حيض. ولا بد في الغسل من تعميم البدن كله بالماء كما وصفنا في الدرس.


س 19/الأخت دانه تسأل:
هل الطهارة لا تكون إلا برؤية القصة البيضاء ؟أنا احتار فيها لأنها تتأخر جدا 0فهل أصلي لتوقف الدم أم لظهور القصة البيضاء وشكرا.

ج:قلنا إن الطهارة تكون بأحد أمرين : القصة البيضاء. أو خلوص النقاء بمعنى إذا مسحت بعمق يخرج المنديل نظيف تماما فهذه طهارة تغتسلين وتصلين ولا تنتظري نزول سائل ابيض.



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل

تقضى على يده للناس حاجات

قد مات قوم وما ماتت مكارمهم

وعاش قوم وهم بين الناس أموات
صورة
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
0

#3 غير متواجد   *( ابتهاج )* 

  • رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة
  • المجموعة: هيئة التحرير
  • المشاركات: 3,697
  • الإنضمام: --
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف

تاريخ المشاركة 01 June 2008 - 01:17 AM

س 20/الأخت هالة من مصر تسأل عدة أسئلة:
1. هل يلزم تنظيف الأرجل في الطهارة و أثناء الوضوء أخلل بين أصابعي؟
نعم، وإذا كان الماء لايصل بين الأصابع إلا بالتخليل فالتخليل واجب، وإن كان يصل ، فالتخليل سنة.


2. زوجي يقول لي أن اغتسالي غير صحيح لأني سريع فهل يجب علي الإطالة في الاغتسال؟
السنة الاقتصاد في استعمال الماء، وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الإسراف فيه، ولذا فيحسن الإسراع في الغسل على أن يكون تاما بمعنى وصول الماء لجميع البدن.


3. أنا عند وضوئي أحيانا املس على الشراب في رجلي دون خلعه فهل يجوز واملس على شعري مرة واحدة وأحيانا اترك أذني لا أغسلها جيدا أريد أن أعرف الوضوء الصحيح اللازم وهل من أشياء يجب فعلها ثلاثة أو تركها وهل عليه الإثم
لايجوز المسح على الشراب إلا إذا كان قد لبس على طهارة، وفي زمن المسح وهو يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام للمسافر. و الواجب المسح على الرأس مرة واحد. وأما غسل الوجه واليدين والذراعين والرجلين فالسنة غسلها مرة واحدة أو مرتين أو ثلاث كلها وردت بها السنة.


4. هل من الضروري غسل المرأة لشعرها بالكامل عند الاغتسال على الرغم من أنها تكون جنب أكثر من مرة مع زوجها في اليوم فهل لازم غسل عند كل اغتسال بالجنابة أم التمليس عليه بالماء
يجب في الغسل تعميم الرأس و البدن كله بالماء كما وصفنا في الدرس. والغسل يكون لأجل الصلاة فإذا لم تحضر الصلاة ممكن جمع جنابتين في غسل واحد إذا لم يفصل بينهما وقت صلاة.



س 21/الأخت أم عبدالعزيز من قطر:

هل التقاء العضوين الذكري والأنثوي بدون إيلاج يوجب غسلهما قبل الوضوء؟

ج:التقاء العضوين الذكري والأنثوي بدون إيلاج يوجب الغسل من الحدث الأكبر وليس فقط غسل العضوين، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا مس الختان الختان فقد وجب الغسل).


س22/الأخت ليلى سعيد النجار –فلسطينية-مقيمه بأمريكا:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي هو أني /منذ 18 يوم والدورة الشهرية معي بشكل غير طبيعي أي أرى أشياء قليله جدا ومرات لمدة يوم تكون كثيرة جدا ويعد أول 6 أيام لم أرى شي طول اليوم وقلت خلاص وتطهرت وصليت لمدة يوم ونصف وبعدها رأيت شي لونه بمبي خفيف وتركت الصلاة لمده يومين آخرين وفي شي آخر أنا عندي أنيميا وكنت في بدايتها اخذ مضاد حيوي بسبب الأنفلونزا ولا اعرف هل صحيح ترك الصلاة هذه المدة ولا عدم انتظامها بسبب الدواء وانتظر بدون صلاه أو ماذا افعل إن حالتي النفسية صعبه جدا بسبب هذا الموضوع وتفضلوا بقبول وافر التقدير والاحترام
ج:لاتترك الصلاة إلا بيقين، فإذا شكت المرأة في الخارج منها فالأحوط ان تصلي حتى تتيقن، وصفة دم الحيض معروفة شرحناها في الدرس وهو دم أسود ثخين، فإذا طهرت منه فاغتسلي ، وإذا عاد عليك بعد دم فاتح(بمبي) كما تقولين فهذا ليس بحيض بل تتوضأين لكل صلاة وتغتسلين إذا طهرت منه. ولذا عليك قضاء الصلاة التي تكتها حال نزول الدماء الفاتحة.


س23/الأخت ثريا من المغرب:
لو أثيرت المرأة بالكلام هل تغتسل؟
ج:تغتسل إذا أنزلت ماء بسبب الشهوة مع حصول اللذة عند الإنزال.


س 24/الأخت أم أنس من السعودية:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا معي ضعف بالمبايض والدورة تقطع معي يعني تجيني ساعةاو ساعتين وبعده أطهر يوم أو يومين وبعدين ترجع وأحيانا اجلس أسبوع على هالحاله لين تنزل ونفس الحاله لاجيت أغسل تبدى تقطع ومدري ما هو الحكم يعني أصلي ولا لا وجزاكن الله خيراً
ج:لاتترك الصلاة إلا بيقين، فإذا شكت المرأة في الخارج منها فالأحوط ان تصلي حتى تتيقن، وصفة دم الحيض معروفة شرحناها في الدرس وهو دم أسود ثخين، فإذا طهرت منه فاغتسلي ، وإذا عاد عليك بعده دم فاتح، فهذا ليس بحيض بل تتوضأين لكل صلاة وتغتسلين إذا طهرت منه. أما إذا عاد إليك دم أسود فدعي الصلاة حتى تطهري منه.


س25/الأخت أم جمانة من السعودية:

1-أنا كثيرة الاحتلام لكن لا أشعر بلذة في النوم ولو رأيت نفسي أجدها رطوبة بدون لون مثل إلي أشوفها وأن صاحيةوأن كثرت قليلا ، حتى وقت الجماع لاأشعر بنزول المني وما عمري شفت لون اصفر من يوم تزوجت ، هل علي غسل ، ولو رايت أشخاص في نومي أغتسل أيضا.
ج:لايجب الغسل من الإحتلام إلا إذا أنزلت بسبب الاحتلام ، ولذا فليس عليك غسل.


2- كنت حائض ووضعت مناكير وقبل الغسل أزلتها وتأكدت من إزالتها ولكن بعد يومين أنتبهت إن باقي نقط بسيطة جدا جدا لم تزل ماذا أفعل هل أعيد الغسل والصلاة .
ج:إذا كانت النقط صغيرة بحيث لاتكاد ترى فلا يجب إعادة الغسل.


3-أذا طهرت بعد العصر هل أصلي الظهر و العصر معا؟
ج/نعم.


4-اذااغتسلت من الجنابة وكان في شعري بنس شعر يعني وحدة أو ثنتين تمنع وصول الماءيعني لازم يصل أو لا ؟
ج/البنس لاتمنع وصول الماء للشعر.


5- إذا صليت بملابس شفافة صلاتي صحيحة أو لا مع العلم إني ألبس غطاء يغطيني لكن يرتخي من على رأسي فالفه وانا في الصلاة وينكشف شيء مني وأحيانا يكون شيء من شعري مكشوف وأنا لاأدري هل صلاتي صحيحةأم اذا رأيته مكشوف أعيد الصلاة ؟
ج/عليك الحرص عند وضع لباس الصلاة حتى لاينكشف منك شيء، ويجوز ان تصلي بلباس شفاف إذا كنت ترتدين فوقه لباس صلاة ساتر لايشف, وصلاتك صحيحة إذا كنت لاتعلمين بانكشاف شيء من شعرك، وأكرر عليك بالحرص,


س26/الأخت سارة من مصر:
إذا لم اقم بغسل الجنابة والحيض الشرعي واستحممت كالمعتاد يكون طهورى باطلا ً؟وشكرا

ج/إذا استحممت بدون نية الطهارة من الحدث فهذا ليس بغسل ولاتطهرين به. لكن إذا نويت الطهارة من الحدث وغسلت جسمك وشعرك كاملا بالماء كالاستحمام فهذا غسل مطهر.


س27/الأخت نيزا من المغرب:
سؤالي اأخت الفاضلة هو مايلي: لا أعرف ما الذي يقع لي ، أكون مواضبة على الصلاة وفجأة أتهاون في أدائها يقع لي ذلك عدة مرات أرجوك أفيديني ولك جزيل الشكر علما بأني امرأة صالحة ومؤمنة

ج/عليك بالتوبة إلى الله، وإكثار الدعاء أن يثبتك على دينه، ويزيدك حرصا عليه، واستشعري أختي أن أول شيء تسألين عنه في القبر هو الصلاة فإن صلحت صلح سائر عملك، وإن فسدت كان مابعدها أفسد. وارتبطي بصحبة صالحة تعينك على الطاعة والعبادة، ثبتنا الله وإياك على دينه.


س28/الأخت أم العيال من كندا:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله كل خير عندي سؤال حول غسل الاطفال فوق سنة السابعة لان كثر فيه الكلام بارك الله فيكم.

ج/الأطفال لايجب عليهم الإغتسال إلا عند البلوغ، و بموجبات الغسل.


س 30/الأخت أريام نجد من الرياض:
إذا كانت المرأة حائض فلا يجوز مس المصحف ولكن كتاب التفسير هل يجوز أن تقرا منه ؟؟؟ وهل يجوز قراءة القران لغير الضرورة وقت الحيض ؟؟ اقصد لغير الضرورة كالدراسة والتحفيظ.

ج/الراجح والله أعلم انه يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن دون مس المصحف.


س 31/الأخت ريما سبع العيش من الأردن:
السالم عليكم ورحمة الله وبركاته جاكم الله الف خير على هذه الفتاوي التي توعي السيدات اختي الدكتوراه سمعت من زميلاتي ان المراة الجنب يحق لها ان تبلبل يدها في الماء ثم تخلخل شعرها بدل من سكب الماء علية اثناء الاستحمام للطهارة والصلاة، هل يجوز هذا الأمر وتكون المراة طارة للصلاة من مبدا تيسير الدين بصراحة لم يقنعني هذا الحديث، خوفاً من ان يكون حرام وتبقى المراة تصلي وهي غير طاهرة. ارجو مساعدتي في معرفة الكلام الاسلامي الصحيح في هذا الامر
ج/لايجوز في الغسل مجرد تبليل الرأس بالماء بل يجب تعميم الرأس والبدن كله بالماء في الغسل من الحدث الأكبر. وارجعي للدرس في الموقع لزيادة التفصيل.



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل

تقضى على يده للناس حاجات

قد مات قوم وما ماتت مكارمهم

وعاش قوم وهم بين الناس أموات
صورة
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
0

#4 غير متواجد   *( ابتهاج )* 

  • رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة
  • المجموعة: هيئة التحرير
  • المشاركات: 3,697
  • الإنضمام: --
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف

تاريخ المشاركة 01 June 2008 - 01:31 AM

س 32/الأخت حنين من عمان:
انا فتاة ابلغ من العمر 24 عاما عقدت قراني من شهرين أود السؤال هل تقبيل زوجي لي يبطل وضوئي .....؟ شكرا لك على الإجابة سائلة الله عز وجل أن يديمك لما فيه الصالح العام.
ج/القبلة لاتنقض الوضوء.


س 33/ الأخت كليوباترا مصر من مصر:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته باختصار شديد قبل الدوره من يومين الي اربعة ايام تاتيني افرازات يتفاوت لونها من الاصفر والبنبي والاحمر الغامق جدا هذا قبل الدوره فقط اي قبل نزول الدم الصريح وما حكم الصلاه في هذه الايام ؟ 2- وما حكم الصيام في هذه الايام؟؟ علما انه لم تحدث لي هذه الحاله الا من اقل من سنه فقط جزيتي خيرا

ج/الإفرازات اللتي باللون البني والأحمر الغامق في زمن الحيض مصحوبة بألم ومتصلة بالحيض ، ومتواصلة لايفصل بينها ساعات طويلة، تعد حيضا، فلا يجوز الصلاة ولا الصيام فيه إذا كانت كما وصفت لك.

س 34 /الأخت موها من مصر:
ما حكم الطهارة من العادة السريه؟
ج/يجب الاغتسال بعد الإنزال من العادة السرية.


س 35/الأخت زهور من تونس:
انا امراة متزوجة و ارغب في انجاب اولاد و موظفة لا أجد الوقت أثناء النهار لأتطهر و أصلي ماذا أفعل؟
ج/يجب عليك أن تتطهري للصلاة، وأن تؤديها في أوقاتها.


س 36/الأخت أم نواره من مملكة البحرين:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عزيزتي الدكتورة آمال هل الرطوبة الخارجة من فرج المرأة الغير مرضية ناقضة للوضوء حتى لو كانت هذة الافرازات تتدفق باستمرار يمكن ان يمتد لمدة اسبوع وتكون لا لون لها ولا رائحة واحيانا تخرج واكون فى الصلاة هل اخرج من الصلاة واتوضأ مرة اخرى وجزاكى الله خيرا
ج/هذه الإفرازات لاتنقض الوضوء


س 37/ الأخت نبيلة من الجزائر:
هل يجوز الطهارة من الجنابة بالتيمم و كيف ذلك يعني الطريقة وجزاكم الله خيرا

ج/لايجوز الطهارة من الجنابة بالتيمم، إلا إذا عدم الماء فلم يجده، او خاف المرء على نفسه من الموت لشدة البرد، أو لمرض فيه يمنع الأطباء من وصول الماء إليه لخطره عليه. وصفة التيمم يكون بأن يضرب الصعيد الطاهر أي التراب ضربتين يمسح بهما وجهه وظاهر كفيه.



س 38/الأخت أم احمد من السعودية:
بعد ولادتي لأبني الصغير منذ أكثر من عام استخدمت اللولب لمنع الحمل ولم تاتيني الدورة ولكن أتتني هذا الشهر واستمرت معي تسعة أيام وبعدها انقطع الدم ولكن تبقى دم من الداخل لا ينزل ولكن أراه عندما أدخل الخلاء هل يجوز لي الصلاة به علما بأن لي 5 ايام بعد الدورة بهذا الحال.شكرا وجزاكم الله خيراً على تعونكم معنا
ج/اللولب يسبب اضطرابات للدورة، لذا انظري إلى صفة الدم الخارج منك والمدة المعتادة لحيضك.


س 39/الأخت مروة من مصر:
ما حكم المرأة التي لم تتطهر بعد الجماع في الليل و قامت بالتطهر في الصباح و ذلك في صيام النوافل
ج/يصح صيامها، ولكن عليها أن لاتؤخر الغسل لأجل عدم التأخر في صلاة الفجر.


س 40/الأخت المحتارة في طهري من الرياض:
كيف أعرف أنني فعلاطهرةمن الحيض حيث أني لست من النوع الجاف وأرىالقصة البيضاءولكن معهاشيئ يسيرمن الكدرةأوصفرة
ج/القصة البيضاء لايكون معها كدرة، لذا انتظري حتى تطهري بالجفاف النظيف أو القصة البيضاء من دون كدرة


س 41/الأخت أمل الحياة من السعودية:
أنالاأعرف الاحتلام وشكله وكيف أعرف أنني احتلمت مع العلم بأني من النوع الذي لديةرطوبةمستمرة(سائل ثخين)أفيديني مأجورة
ج/الاحتلام ان تري في المنام أنك تجامعين شخصا، فإن شعرت بالإنزال منه فعليك الغسل.


س 42/ الأخت أم البنين من ليبيا:
سوالى هل يجب الطهارة عندما تحلم المرأة بالجماع؟
ج/إذا خرج منه سائل بسبب اللذة فيجب الغسل، وأما إذا لم يخرج سائل فلا يجب الغسل.


س43/الأخت رحاب من سورية:
لقد حملت وفي الشهر الأول أتتني الدور ستة أيام وبعد خمسة عشر يوما أتتني يومين هل يعتبر هذا حيضا
ج/إذا كان له صفة دم الحيض فهو حيض. واستفيدي من الزمن المعتاد لدورتك ومدة بقائها عليك


س 44/الأخت الشمس المشرقة من السعوية:
السلام عليكم..انا في اليوم السادس والسابع من الدورة تأتيني كدرة بسيطة ومتباعدة بين 6-10 ساعات هل أغتسل واصلي لانني فيما بينهم اشاهد الجفاف ولا ينزل مني شيء وإذا مسحت من الداخل احيانا اشاهد الافرازابيض ثم بعد فترة اشاهد الكدرة فما الحكم .. وهل الكدرة خارج وقت الدورة تستلزم الوضوء لكل صلاة.. وجزاك الله خيرا .
ج/اغتسلي وصلي.


س 45/الأخت ريفاد من الرياض:
هل الرطوبة الصفراءالتي تخرج من المراة في نهاية النفاس تعد نفاسا ام من الطهر حيث انه خرجت مني تلك الرطوبةفي اليوم35 من النفاس واستمرت 3 ايام ثم خرجت كدرة يوم وبعدها الرطوبةالبيضاءالمعتادة فهل هذه الايام الثلاث التي فيها الرطوبة الصفراء تعد من الطهر؟ وجزاك الله خيرا.

ج/إذا كانت هذه الصفرة متواصلة بعد دم النفاس فهي من النفاس، أما إذا كانت مسبوقة بجفاف نظيف فليست من النفاس، ويكون نفاسك انتهى قبل ذلك، باستمرار الجفاف النظيف عليك. بمعنى أنه يجب عليك التأكد من تواصل الدماء مع الصفرة والكدرة لتكون نفاسا.


س 46/ الاخت لينا من العراق:
السلام عليكم أنا أحاول حفظ القران الكريم والدورة الشهرية تقطع عليا الحفظ هل استطيع متابعة حفظ القران أو أتوقف حتى يكمل الحيض مع الشكر.
ج/يجوز للحائض قراءة القرآن دون مس المصحف.


س 47/الأخت شهلة من السويد:
السلام عليكم انني اعاني من الألتهابات البكتيرية في الرحم و نتيجة لذلك اعاني من طول فترة الدورة الشهرية و التي تغيرت بسبب الإلتهاب الذي ذكرته مسبقا فقد كانت مدة الدورة عندي بين 5-7 أيام ولكن خلال الشهرين الماضيين باتت الدورة عندي بين 8-11 يوم سؤالي هو:ماهوأقصى حد لعدد الإيام التي تعد فيها المرءة حاءض و متى تبدأ الأستحضةأي متى أستطيع أن أتطهر و أبدء بالصلاة؟ و جزاكم الله خيرا

ج/والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ليس هناك حد لأقصى الحيض، لكن المراة المعتادة على مدة معينة تاخذ بهذه العادة ، وتفرق من خلالها الدماء الزائدة عن تلك المدة، لذا عليك أن تنظري في الدم الخارج في اليوم الثامن هل له صفة الحيض أي هل لونه أسود غامق أم أحمر خفيف ، إن كان أحمر خفيف فهو استحاضة فعليك ان تتطهري من الحبض وتتوضاين لكل صلاة ثم إذا طهرت من الاستحاضة اغتسلي مرة اخرى.,


س 48/ الأخت عائشة منصوري من المغرب:
سؤالي الى االأستاذة الفاضلةهو: خلال الدورة الشهرية يقع عندي نزيف -عبارة عن نقطة واحدة-وبعدها بيوم أو يومين يقع النزيف العادي و لمدة ستة أيام. هل أغتسل و أصلي خلال هذه المدة أو اتوقف الى أن تنتهي الدورة كلها؟ اعانك الله ياأستاذة ووفقك إلى ماتطمحين إليه. وشكرا جزيلا
ج/إذا كانت مجرد نقطة دم ثم لاشيء بعدها، أي إذا مسحت لم تري شيئا فليست بحيض بل تصلين إلى ان تنزل الدماء منك للحيض المعتاد.


س 49/الأخت جلنار من السعودية:
قبل ولادتي بيومين نزل مني دم مع مادة مخاطية ،ما حكم هذا الدم....؟؟طاهر أو فاسد؟؟ وهل تجب الصلاة والباقي العبادات، أو حكمها مثل دم النفاس أو الحيض؟؟
ج/إذا كان هذا الدم مصحوبا بألم الطلق ومتواصلا لحين الولادة فهو نفاس. أما إذا خرج منك ثم توقف ولم يخرج شيء ولم يصحب بطلق فليس بشيء.






*** تمت والحمد لله ***

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين





صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل

تقضى على يده للناس حاجات

قد مات قوم وما ماتت مكارمهم

وعاش قوم وهم بين الناس أموات
صورة
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
0

شارك هذا الموضوع


صفحة 1 من 1
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • هذا الموضوع مغلق