-3-
الكنيـــــة
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقًا ، وَكَانَ لِي أَخٌ يُقَالُ لَهُ : " أَبُو عُمَيْرٍ " – أَحْسِبُهُ فَطِيمًا – قَالَ : فَكَانَ إِذَا جَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَآهُ قَالَ : ( أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ ؟ ) قَالَ : فَكَانَ يَلْعَبُ بِهِ .رواه البخاري ( 5850 ) ومسلم ( 2150 ) .
والحديث بوَّب عليه البخاري رحمه الله بقوله : " باب الكنية للصبي ، وقبل أن يولد للرجل " .
قال النووي رحمه الله : " وفى هذا الحديث فوائد كثيرة جدّاً ، منها : جواز تكنية من لم يولد له ، وتكنية الطفل ، وأنه ليس كذباً " انتهى . " شرح مسلم " ( 14 / 129 ) .
وفي " الموسوعة الفقهية " ( 35 / 170 ، 171 ) : " قال العلماء : كانوا يكنون الصبي تفاؤلاً بأنه سيعيش حتى يولد له ؛ وللأمن من التلقيب"
أكنّيه حين أناديه لأكرمه **** ولا ألقّبه والسوءة اللقبُ
و إن كان يكنى الصغير و من لم يولد له فمن باب أولى الكبير رجلاً كان أوإمرأة
قال النووي رحمه الله : " - باب جواز تكنية الرجل بأبي فلانة وأبي فلان والمرأة بأم فلان وأم فلانة - اعلم أن هذا كله لا حجر فيه ، وقد تكنى جماعات من أفاضل سلف الأمة من الصحابة والتابعين فمن بعدهم بـ " أبي فلانة " ، فمنهم عثمان بن عفان رضي الله عنه له ثلاث كنى : أبو عمرو ، وأبو عبد الله ، وأبو ليلى ، ومنهم أبو الدرداء ، وزوجته أم الدرداء الكبرى ... " انتهى .
الكنية أختي الحبيبة
أدب إسلامي ليس له نظير عند الأمم الأخرى فعلينا أن نتمسك به و نترك ما تسرب إلينا من عادات الأعاجم
في زاد المعاد: 2/336 "لما كانت الأسماء قوالب للمعاني ودالة عليها اقتضت الحكمة أن يكون بينها وبينها ارتباط وتناسب، وأن لا يكون المعنى معها بمنزلة الأجنبي المحض الذي لا تعلق له بها؛ فإن حكمة الحكيم تأبى ذلك والواقع يشهد بخلافه، بل للأسماء تأثير في المسميات، وللمسميات تأثر عن أسمائها في الحسن والقبح والخفة والثقل واللطافة والكثافة كما قيل:
وقلما أبصرت عيناك ذا لقب *** إلا ومعناه إن فكرت في لقبه"
و كتطبيق عملي:
بدل أن نلقب بعضنا بأسماء مستعارة....دعونا نحي سنة تلاشت في كثير من المجتمعات.
و نبدأ التطبيق من هنا
ما كنيتكِ أخية؟
فــــــــائدة
هنا مسائل وفوائد وأحكام في " الكُنى " طالعيها لمزيد من الفائدة
::
:
و المطلوب منكِ يا رعاك الله
أن تجيبي عند طرح أي سنة على ما يلي:
1-هل تطبقين تلك السنة؟ أو....
2-تداومين عليها؟أو تغفلين عنها؟
3-تدعين غيرك و أولهم أهلك لها؟
و ختاماً
أذكري فكرة عملية لتطبيق و للتذكير بهذه السنة.
:
::
أختكن//أم أيمن