إنتقال للمحتوى

Change

صورة

استضافة الشيخ الدكتور محمد السعيدي-اليوم الثاني-المعاملات


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
24 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
بسم الله الرحمن الرحيم

أخواتي الغاليات،،،،

بداية نحمد الله تعالى ونثني عليه، على ما يسر من لقاء سابق

استفدنا الكثير من أمر ديننا ودنيانا،،،

وجزيل الشكر والتقدير لفضيلة الشيخ الدكتور/

محمد بن ابراهيم السعيدي -حفظه الله تعالى-

على ما تكرم به من أجوبه وافية للأسئلة الأخوات الزائرات والعضوات،

فجزاه الله عنا خير الجزاء،،

والشكر موصول لكل من شاركنا وتابعنا في لقاءنا الحي

ونسأل الله تعالى لنا ولكم العلم النافع والعمل الصالح،،

ونلف عناية الأخوات الكريمات أنه سيتم استقبال الأسئلة المتعلقة (المعاملات )

هنا في هذه الصفحة ليجيب عليها فضيلة الشيخ مشكوراً مأجوراً

في الفترة المسائية من هذا اليوم

كما يتم استقبال الأسئلة للعضوات والزائرات أيضاً عبر هذا الرابط

http://names.wahati.com/ask.aspx

::: وفق الله الجميع لما يحب ويرضى:::



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#2
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
ونستأذن فضيلة الشيخ في طرح ثلاثة أسئلة المتبقية من اسئلة العبادات:

الأخت كون تسأل وتقول:
من اغتسلت من الحيض وقد أزالت قبل الغسل طلاء الاظافر ثم صلت عددا من الفروض وبعدها لاحظت وجود بعض بقايا طلاء الاظافر على اظافرها هل تعيد الغسل والصلاة أم ماذا يجب عليها ؟
وجزاك الله خيرا


سؤال من الأخت أم راكان _ السعودية :
مالحكم لو إعتمرت المراة وهي تلبس النقاب ولكن وهي مسدلة عليه طبقتين ساترة بحيث لا ترى عينها أبدا.. هل يعتبر في حكم النقاب ام لا ؟.. ومالحكم في هذه الحالة؟


سؤال من الأخت نجمة _ السعودية :
فضيلة الشيخ فتاة أصيبت بحادث في صغرها شوه معالم وجهها ومازال التشويه باقية آثاره على وجهها عندما كبرت من ضمن ما قد تشوه نصف الوجه ومنطقة الحاجب حيث تقطعت أجزاؤه والشعر فيه غير مستو ٍ بشكل قبيح اعتادت النمص لتخفف من بشاعته وقبحه ... ما الحكم الشرعي في فعلها ؟



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#3
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
نستعرض للشيخ الفاضل أسئلة المعاملات التي وصلتنا عبر الرابط:



الأخت:سهير خليفة المقصبي من ليبيا:
عندي الوالده زعلانه من والدي بسبب المال تقول لي:انه بخيل عليها وهي غير مستحمله الموضوع ماذا افعل؟


****

الأخ أبو رزان من جدة يسأل:
زكاة الذهب هل يجوز أن تعطى للأهل إذا كانوا محتاجين؟


****

الأخت مسلمة من تونس:
شابة تونسية متحجبة عرض علي العمل بالقباضة المالية كمحاسبة من بين مهامها تسجيل القروض الربوية ,إسناد القروض الموثقة برهن, التصاريح الجبائية ,ولا أدرى الفرع الذى ساتوضف فيه كما يوجد فيه الاختلاط ,أنى أخاف الله والفتنه. أمي تريدني أن اعمل وهى في حالة نفسية محرجة لرفضي للعمل , مع العلم اننى قمت باستخارة ولم اشعر إلا بالخوف من معصية الخالق فما حكم العمل للمرأة ? ساعدوني فما حكم العمل.


****

الأخت محبة الخيرمن السعودية:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ أحب أن أسأل عن الزكاة عندي أراضي اشتريتها ولكن بدون صك , فهل عليها زكاة ؟ وإن كنت لا أضمن بقاءها عندي فقد تعارض البلدية اي بناء عليهاوقد لا أجد مشتري لها بسهولة .. هل يجب علي أن أزكيها مع العلم أني اشتريتها من أجل التجارة لكن الى الآن لم يتيسر لها مشتري .



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#4
الورد الابيض

الورد الابيض

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7198 مشاركة

السلام عليكم ورحمة الله ..

احدى الأخوات تسأل ..

هل يجوز لأم الزوج أن تمنع الزوجة من الخروج من المنزل .. بحجة أن المرأة يجب أن تلزم المنزل ولا تبرحه الا للضرورة القصوى.. مع العلم أن الزوج راضي بخروجها وهي لا تخرج غالبا إلا لأهلها أو لقضاء بعض احتياجاتها ؟؟


ايضا ..

هل يجوز للمرأة أن تقول لزوجها عندما تكثر الخلافات بينهم .. لن نتطلق لكن فلنعيش مع بعضنا كـأخوين من أجل مصلحة الأبناء ...!!!؟؟؟

هل يعتبر هذا نشوز ؟؟!!






إلـهـي لـسـت لـلـفـــردوس أهـلا ً === ولا أقـوى عـلـى نـار الـجـحـيـم

فـهـب لـي تـوبـة واغـفـر ذنـوبـي === فـإنـك غـافـر الـذنــب الـعـظــيـم




صورة

 


#5
آزال

آزال

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 9058 مشاركة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كانت إستفادتي كبيرة من أجوبة اسئلة الأمس , بارك الله في الشيخ


وأجزل له المثوبة وجزاه عنا كل خير ,, أعتذر لتأخر سؤالي والييوم مخصص للمعاملات


ولكن تمنيت أن يتيسر له اليوم متسع بإذن الله وهو بخصوص المقتبس ادناه من كلام الشيخ يحفظه الله :

إقتباس


واختيار الألقاب لا بأس به وهو أستر وأصون والضابط فيه أن لا يكون فيه اعتداء على الدين أوصفات الله تعالى كان تتسمى أحداهن بحجة الإسلام وواحدة الدهر وما إلى ذلك كما ينضبط أيضا بأن يكون من الألقاب التي لا تدعو إلى معصية كأن تتسمى إحداهن باسم فيه دعوة إلى فجور وهذا نشاهده في بعض المنتديات وينبغي على المشرفات أن يغيرن من الألقاب ما يرين انه لا يتوافق مع الأدب والدين والصيانة



وسؤالي هو أنني اعرف أختين في الله من خلال أحد المنتديات ويظن ان في إسميهما فيه إشكال

فما حكم اختيار مسمى " مغفرة " و " جنان الرحمن " شرعاً , هل هناك محظور شرعي ؟

جزى الله الجميع خير جزاء ويسر لكم الخير حيثما كان .


#6
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
الأخ أبو العلاء من ليبيا يسأل ويقول:
هل سحب المرتب مقدما قبل موعده حلال أم حرام مع العلم أن المصرف يخصم خمسه دينار منه.

****

الأخت د.شهد من ليبيا تسأل وتقول:
ما حكم الشراء بالتقسيط؟

****

الأخ زياد مصطفى على من مصر:
الرجاء توضيح كيفية حساب الزكاة على الأسهم؟

****

الأخت أميرة من فرنسا:
السلام عليكم. لي صديقة عندها 3 بنات و لها أملاك تريد أن تبيعها لتقسم التركة و هي على قيد الحياة خوفا من الصراع بعد وفاتها.هل يجوز لها ذلك أم لا ؟.شكرا

****

الأخت أم محمد من فلسطين:
أبي داين واحد مبلغ من المال وما كتب ورقة لأنه كان واثق فيه ومن ثم مات الرجل وراح يطلب الدين من أولاده قالوا له: مات وما في معاك ورق؟



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#7
الشيخ د. محمد بن إبراهيم السعيدي

الشيخ د. محمد بن إبراهيم السعيدي

    رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بجامعة أم القرى

  • المستشارون
  • 14 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي أبا العلاء من ليبيا : التكييف الصحيح أن ما تسحبه من البنك قبل استحقاقك للمرتب إنما هو قرض من البنك يستوفيه البنك من راتبك , ولذلك فإن أي مبلغ قل أو كثر يأخذه المصرف إنما هو من الربا , فاستغن بالحلال عن هذا القرض واستعن بالله على سد حاجاتك والمقاربة فيها إلى أن يحين موعد المرتب بحيث تأخذه غير منقوص إن شاء الله ولا تقل إن هذا المبلغ يسير فإن الربا حرام كثره ويسيره على الآخذ والمعطي لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله أكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه )

الشراء بالتقسيط جائز وهو بيع على خلاف الأصل أجازه الله تعالى إرفاقا بالناس حيث إن الأصل كون السلعة تباع بسعر واحد , وفي التقسيط يكون لها ثمن عند شرائك إياها حالة وثمن عند شرائك إياها منجمة أي مقسطة والثمن بالتقسيط أعلى من ثمن الحال وهو جائز , إلا أن بعض العلماء منعوا منه إذا كان المراد به التورق , والتورق هو أن تشتري السلعة بثمن مؤجل لتبيعها بثمن حال كي تحصل على المال , هذه الصورة منها بعض العلماء وقالوا إنها حيلة على الربا حيث إن مقصد طالب التورق ليس السلعة وإنما المال وحصل بالتورق على مال حال يرده مالا مقسدا بأكثر مما أخذ , والصحيح إن شاء الله صحة بيع التقسيط حتى لو كان بقصد التورق والقول إنه مثل الربا في مآله ليس بصحيح فهناك فروق كثيرة بين التورق والربا ليس هنا مجال ذكرها , نعم : إن الشراء بالتقسيط من أجل التورق أوقع كثيرا من الناس في الاستهانة بالاقتراض وجرأهم على السلع الكمالية التي لا حاجة لهم بها , لكن هذه المفسدة يتملها الناس الذين لا يحسنون الاقتصاد , وفي المقابل للبيع بالتقسيط من أجل التورق منافع تعود على كثير من الناس بالإرفاق والله تعالى أعلم

الأخ زيد مصطفى من مصر : الأسهم على نوعين : أسهم مضاربة وأسهم استثمار , أما المساهمون من أجل المضاربة وهم الذين يبيعون ويشترون بالأسهم باستمرار ويربحون ويخسرون فهؤلاء يحسبون قيمة ما لديهم من أسهم في نهاية الحول حسب السوق في يوم حلول الحول ويدفعون من هذه القيمة ربع العشر أي أثنين ونصف في المائة
وأما المستثمرون وهم الذين لديهم أسهم يأخذون أرباحها كل عام فهؤلاء على نوعين : منهم من تقوم الشركة بدفع زكاة أسهمهم كما في المملكة العربية السعودية حيث تلزم الشركة بدفع الزكاة سنويا على عدد الأسهم فهؤلاء ليس عليهم زكاة وإن دفعوا من تلقاء أنفسهم شكرا لله واحتياطا فلا بأس
النوع الثاني من تؤدي الشركات زكاتهم فهؤلاء يسألون الشركة عن حقيقة قيمة الأسهم فيما يعرف بالقيمة الدفترية للأسهم في يوم حولان الحول ويؤدون زكاتها ربع العشر كذلك أي اثنين ونصف في المائة


الأخت أميرة من فرنسا : لا بأس على صديقتك أن تفعل في أملاكها ما تشاء إن كانت تعلم من ورثتها أنهم يتنازعون بعد وفاتها وعملها صحيح إلا في حال : أن تكون أرادت بهذا البيع حرمان بعض الورثة من حقهم في الإرث حسدا أو أنها ترى أنهم لا يستحقون فهنا لا يجوز لها ذلك ويمكن للمتضرر من الورثة إبطال البيع لو تحاكموا إلى المحاكم الشرعية وأعتقد أن القانون الفرنسي يراعي ذلك والله أعلم
وهنا إضافة على جوابي للأخت أميرة من فرنسا : أن ورثتها لسن بناتها وحسب لأن لها ثلاث بنات ولهن الثلثان مما تركت ويبقى الباقي للورثة الآخرين ولم تذكر من لها من الأهل على قيد الحياة



الأخت أم محمد من فلسطين : الحقوق لا يبطلها عدم وجود ورق فإن كان للمتوفى تركة فوالدكِ له حق فيها مقدم على حق الورثة وإن لم يكن له تركة فالورثة إن شاؤوا سددوا عن والدهم إبراء لذمته وإن شاؤوا لم يسددوا إن لم يكونوا أتقياء بررة وعند التحاكم إلى محاكم الشريعة يطلب من والدكِ البينة فإن عجز طلب منه اليمين فإن أداها استحق المال والله أعلم


#8
كيكة لماعة

كيكة لماعة

    عضوة نشطة

  • العضوية الدائمة
  • 138 مشاركة

السلام عليكم ورحمة الله ..


سؤالي فضيلة الشيخ ...


ما حكم

شخص يرى التفريف في المعاملة بينه وبين اخوته عند الوالد .. وهو لا يرغب في زيارة والده

ومهاتفته لذلك ... لكنه يفعل .. هل يأثم على هذا الشعور ؟؟


#9
الشيخ د. محمد بن إبراهيم السعيدي

الشيخ د. محمد بن إبراهيم السعيدي

    رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بجامعة أم القرى

  • المستشارون
  • 14 مشاركة
الأخت السائلة عن الألقاب : أما مغفرة فله مسوغ لغوي حيث إن المغفرة قد تكون من العبد للعبد وهي لله تعالى على ما يليق بجلالة وليست مغفرة العبد كمغفرة الله لكن البعد عنه أولى تعظيما لشأن الله تعالى وما تعارف الناس على اختصاصه به سبحانه من الأفعال , أما اسم جنان الرحمن فلا أرى صواب التلقب به إذ جنان الرحمن علم على معهود وهو جناته سبحانه ليس بأحد منا فلا يصح التسمي به

ليس لأم الزوج سلطان على زوجة ابنها وإنما السلطان للزوج على زوجته فلا يلزمها طاعتها إلا من باب الحفاظ على مشاعر زوجها وتقدير المرأة كما يقدر الكبير وأنصح الأخت بالتعامل مع هذا الأمر بالحكمةوالهدوء والعمل بوصية الله تعالى( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ [فصلت : 34] فقد حتم تعالى أن الكلمة الطيبة تأتي بالخير والمودة طال الزمان أم قصر وما على الإنسان إلا أن يدفع بالحسنى وينتظر النتيجة من عند الله صابرا محتسبا قال تعالى ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء [إبراهيم : 24]
لا شك أن عيشة المرأة مع الرجل دون أن يؤدي كل منهما حق الآخر عليه من عدم المعروف الذي أمر الله به فينبغي أن تحافظ المرأة والرجل كليهما على المدة والمعروف وتجنب بعض مايسيء العشرة من القول لكن مثل كلمة السائلة وحدها لا تعد نشوزا إنما النشوز في الفعل بأن يدعوها الرجل إلى واجبها فلا تفعل ونشوز الزوج كذلك بأن يترك ما أوجبه الله عليه من حقوق المرأة أما الكلام الذي ينتجه الخلاف فهو كلام نسأل الله أن يكفي الأزواج والزوجات عواقبه


#10
الشيخ د. محمد بن إبراهيم السعيدي

الشيخ د. محمد بن إبراهيم السعيدي

    رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بجامعة أم القرى

  • المستشارون
  • 14 مشاركة
الأخت سهير من ليبيا : يجب أن تنظري بعين العدل أولا قبل أن تفعلي شيئا : هل والدكِ بخيل حقا أم لا يستطيع أم أنه ينفق على والدتك بما تستحقه من مثله لكنها تريد أن يساويها بغيرها من النساء اللاتي أزواجهن أيسر حالا من والدكِ , فإن لم يكن بخيلا حقا فعليكِ بنصح والدتك وتذكيرها بما تصير إليه الدنيا وأن الواجب عليها الرضا بما رزقها الله عملا بوصية الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ( َلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى [طه : 131]وإن كان والدكِ بخيل حقا لا يعطي أمك الواجب لها من مثله من النفقة فعليكِ مناصحة والدكِ والبعث إليه بمن ينصحه ولأمك الحق في أن تأخذ حقها من مال أبيكِ دون علمه إن كان لا يعطيها المستحق لها شرعا من الطعام والكسوة والنفقة والسكنى فإن كان يعطيها ذلك وتريد المزيد فالأجدى له والأقرب للمروءة أن يمتع زوجته مادام قادرا فإن لم يكن كذلك فلا يحل لها أن تأخذ من ماله دون علمه

الأخ أبا رزان من جدة : الأهل على صنفين : من تجب عليك نفقتهم كالأولاد والآباء والزوجات والإخوة الفقراء , ومن لا تجب عليك نفقتهم كالأخوات الفقيرات اللواتي في ذمة أزواج , فالنوع الأول لا يصح دفع الزكاة إليهم والثاني يجوز دفع الزكاة إليهم بل هي أولى , أما الزوجة فيجوز أن تعطي زوجها إن كان فقيرا من زكاة ذهبها لأن نفقته لا تجب عليها


#11
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
الأخت فاطمة من الولايات المتحدة الامريكية:
فضيلة الشيخ أرجو تفصيل الحكم في زكاة ذهب الزينة التي تملكه المرأة جزاكم الله خيرا.

* * * *

الأخت أم عمر من السعودية:
السلام عليكم ورحمة الله جزى الله الشيخ خير الجزاء
سؤالي عن زكاة الذهب .. هل يلزمني أن أجمع ما عندي من ذهب وما عند بناتي لكي نخرج زكاتها ؟

* * * *

أم محمد من البحرين:
والدي يطلب مبلغ شهري مني وزوجي يرفض علماً إني اعمل مدرسة،،

* * * *

الأخت ختام الخوالده من الأردن:
أخذت قرض من البنك مضطرة..سألت شيخ أجابني طالما أخذتي القرض استغفري ربك!!!

* * * *

الأخت مريم من المغرب:
تعريف القرض الحسن و دعوة الشرع له وفوائده الاجتماعية و الاقتصادية

* * * *

الأخت طالبة الجنة:
السلام عليكم ورحمة الله سؤالي فضيلة الشيخ : ما الحكم لو أن شخص استدان من شخص آخر فوافق أن يعطيه قرض على أن يقوم بخدمة دعوية .. مثل ان يقول ..اعطيك هذا المبلغ لكني محتاج لمن يساعدني في توزيع هذه الأرزاق الى مستحقيها من الفقراء .. فهل يعتبر ذلك من القرض الذي جر نفعا.


* * * *


م.س من المغرب:
موظف له راتب شهري قار .هل تجب عليه الزكاة وكيف يؤديها.جزاكم الله خيرا.



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#12
الورد الابيض

الورد الابيض

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7198 مشاركة


السلام عليكم ..


سؤال ..


هل يجوز للوالدين ان يفرقوا في الانفاق على الأبناء


فيعطو كل منهم ما يطلب من أشياء تكون هامة له واحيانا غير هامة


ومن لا يطلب لا يعطى إلا ما يحتاج ..


أو أنه يلزمهم أن يعطو الصغار والكبار كلهم على حد سواء






إلـهـي لـسـت لـلـفـــردوس أهـلا ً === ولا أقـوى عـلـى نـار الـجـحـيـم

فـهـب لـي تـوبـة واغـفـر ذنـوبـي === فـإنـك غـافـر الـذنــب الـعـظــيـم




صورة

 


#13
براءة

براءة

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3374 مشاركة
السلام عليكم...

اخي الفاضل...

دعم المنتديات الاسلامية بالمال لتطويرها وان لم تكن بحاجة لها لكن فقط من اجل كسب الاجروالمساهمة في نشر الخير..

سؤالي...

المعروف ان من سعى الى فتح منتدى اسلامي فهو يكسب اجر ويكون ممن قال عنهم الرسول صلى الله وسلم..

( اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث.... ذكر منهم علم صالح ينتفع به )

فهل لو ساهمت في تطوير منتدى اسلامي ماديا فهل لي أجر من كتب بهذه المنتديات من علم او دعوة وانتفع بها اخواننا؟؟.

ثانيا..

أخت لي في الله داعية وتقوم بدعوة المنتديات العامة والمختلطة وتقوم بمحادثة أصحاب المنتديات وتنبيهم لبعض الامور المخالفة في منتدياتهم اما عن طريق الرسائل او المحادثة عبر الماسنجر .وهي لاتضيف احدا الا من تأكدت من صلاحه وخوفه من الله ومدى تقبله للنصيحة...
وهي لاتعتمد فقط المشاركة بالمواضيع الدينية بل انها تحاول كسب الاعضاء من خلال مشاركتهم بمواضيعهم كانت دينية او خواطر او مسابقات بروح مرحة حتى تجد القبول من الجميع...والحمدالله استطاعت بذلك تغير الكثير من المخالفات الدينية التي يقع فيها بعض المنتديات..

سؤالي

ماحكم عملها هذا علما انها تتعامل مع الرجال بحذر شديد ولاتحادثهم الا لنصيحة او مناقشة في المسائل الدينية...

فهل تنصحها بالاستمرار ام التوقف وهل تسكب اثما من هذا وماهي حدود التخاطب مع الرجال؟

وجزاك الله خيرا..


#14
رحايل

رحايل

    مشرفة عامة

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 5340 مشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أجزل الله لكم الخير فضيلة الشيخ


سؤالي الاول


سمعت والله اعلم بأنه افتدى احد العلماء بجواز سفر المرأة دون محرم مع توفر أساليب السفر الحديثة الآمانة


ما صحت هذه الفتوى مع العلم أنها صدرت من المملكة .


السؤال الآخر : ماالحكم في شباب حديث العهد في الزواج وهو صغير السن يشاهد زوجتة وهي ايضا صغيرة مثله

تتأمر على والدته وتطالبها أن تخدمها مع العلم انه يوجد في المنزل العديد من الخدم

لكن الزوجة العروس كثيرة التذمر وامام أبنها تتطاول على الأم ولا يحرك ساكن

مع ذلك هذه الأم تنفذ جميع طلبات زوجة أبنها بنفس راضية من أجل اسعاد إبنها وزجته دون ان تشتكي

سؤالي فضيلة الشيخ

ماواجب الزوج في موقف كهذا ؟

نرجو منك نصيحة للشباب البر بوالديهم وعدم الأنسياق وراء زوجاتهم على حساب كرامة أمهاتهم

وجزاكم الله خير.

وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17)

وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (18))



الحمد لله على ما أعطى .




 

#15
الشيخ د. محمد بن إبراهيم السعيدي

الشيخ د. محمد بن إبراهيم السعيدي

    رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بجامعة أم القرى

  • المستشارون
  • 14 مشاركة
لأخوات والإخوة الكرام اعتذر عن تأخري في الإجابة حيث إن المكان الذي كنت فيه انقطع فيه الاتصال بشبكة الإنتر نت وأعود للإجابة


الأخت تسأل عن سفر المرأة دون محرم مع توفر وسائل النقل الحديثة , والجواب : أن هناك فتوى بذلك من بعض العلماء المعتبرين من غير علماء المملكة العربية السعودية وقد يكون هناك في المملكة من يأخذ بهذا القول من طلاب العلم لكنني لا أعرف أحدا ممن يعتد بقولهم يقول بذلك , فإن المعول عليه هو النص والنص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم النهي عن سفر المرأة دون محرم فكل ما سمي سفرا فالمرأة منهية عن التخاذه دون محرم ولكن بعض المشايخ وفقهم الله يقصرون علة هذا الحكم على خوف الفتنة وهذا غير صحيح فالمرأة منهية عن السفر وحدها لعدد من الحكم وليس لحكمة واحدة فمن حكم نهيها عن السفر القيام بخدمتها وعدم تعرضها لما يتعرض له المسافر من مشاق تحمل المسؤولية وحده ومن حكمه حفظها من كل مكروه جسدي أو مادي وليس خوف الفتنة وحسب , أما توفر وسائل النقل الحديثة وهل لها أثر في سفر المرأة , فالجواب : أن بعض العلماء منذ القدم رأوا أن النهي عن سفر المرأة دون محرم له مقاصد شرعية وهذه المقاصد قد تتوفر لو سافرت مع رفقة مأمونة فأجازوا سفر المرأة مع الرفقة المأمونة فيمكن على هذا القول أن المرأة في سفرها بالوسائل الحديثة متى ما توفرت في سفرها مقاصد الشارع من المحرم فسفرها جائز كأن تسافر بالطائرة والطائرة تؤمن فيها الفتنة وليس فيها مشاق السفر ولا تحتاج في الطائرة لمن يخدمها ويمكن أن يؤمن لها مركب بجانب نساء فمثل ذلك مما أرى والله أعلم جواز التيسير فيه بشروط 1- الحاجة الماسة إلى السفر كأن تكون المرأة في بلدها وتريد أن تزور ولدها أو زوجها أو والديها في بلد آخر , 2- أن لا تجد من يرافقها أو يكون في مرافقة المحرم لها كلفة لا تطيقها , 3- أن يكون سفرها إلى بلد فيه محارم لها فإن سافرت إلى بلد ليس به لها محرم فلا يجوز لها ذلك لأن مفاسد إقامتها دون محرم في بلد غريب أعظم من مفاسد سفرها وحدها 4- أن لا يكون السفر بوسيلة النقل الحديثة طويلا بحيث تحتاج إلى الخدمة فيه ويخاف عليها من الفتنة بها أو منها , 5- أن يكون محارمها في ذلك البلد على أتم الاستعداد لقيام بواجباتها عندهم لأنهم إن كانوا بعيدين عن خدمتها وصحبتها فجودهم في ذلك البلد كعدمه , والله أعلم

وفيما يتعلق بواجب الزوج تجاه زوجته التي تستخدم أمه , واجبه أن يكون رجلا لأن صمته على مثل هذا الفعل لا يدل على رجولة فضلا عن أن يدل على دين كما أن الأم لا ينبغي عليها الانصياع بهذه الطريقة لأنها تتوهم أنها تسعد ابنها وتحافظ عليه وهي في الحقيقة تساهم في شقائه فعلى الأم أن تكون أكثر حزما في مثل هذا الأمر وذلك لمصلحة ابنها ومصلحة هذه الغرة المسكينة التي تعتقد أنها استضعفت الأم والابن معا .


المساهمة في ملتقى خير وبر واجتماع على طاعة فيه من الأجر ما الله به عليم فهو محل لذكر الله تعالى والدعوة إليه فلو ساهم أحدهم في دعم مثل هذه المنتديات فأرجوا أن يكون أجره عظيما ويدخل فيقول الرسول صلى الله عليه وسل من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة


إن كانت الأخت المساهمة في المنتديات كما تذكر السائلة فعملها عمل بر وخير ولا بأس في محادثتها الرجال بقدر الحاجة فقط والتحري أيضا في محادثة الرجال قصر المحادثة وتحديد المطلوب بها فقد رأيت أن بعض النساء يحادثن الرجال بمقاصد حسنة أول الأمر ثم ينقلب الرجل والمرأة مع طول الألفة إلى جرأة في الحديث بما لا يليق دون أن يشعرا وأخشى أن يجر مثل ذلك إلى مكروه


بالنسبة للعدل في عطاء الأبناء الأحاديث والآثار فيه كثيرة مما يدل على أن مطلق عدم المساواة لا يجوز وهو من قلة التقوى والجور فلابد أن يعطى الجميع سواسية من الارث ومن لم يسأل يعوض عما فاته لعدم مسألته هذا هو الواجب والتفريق في العطايا لغير بب معتبر شرعا حرام , أما إن كان التفريق لسبب معتبر شرعا كأن يكون أحد الأولاد قائما مع أبيه في عمله فلا بأس بالتفريق حينئذ شريطة أن يخبر باقي الأبناء عن سبب التمييز حتى لا تقوى قلوبهم على أخيهم



الأخت فاطمة من الولايات المتحدة : ذهب الزينة اختلف الفقهاء فيه على قولين مشهورين : أحدهما عدم وجوب الزكاة فيه قياسا على سواه من المقتنيات التي قد يفوق سعرها سعر الذهب وليس فيها زكاة عند جميع العلماء كالجواهر المعدة للاستعمال والثياب وغيرها , وقال آخرون بوجوب الزكاة في الحلي المستعملة للزينة لعموم أحاديث الوعيد في ترك الزكاة على الحلي , والراجح إن شاء الله : أن حلي الذهب والفضة على قسمين : قسم يراد به الزينة ويستعمل لها فعلا وهو ما كان على قدر الاستعمال الحقيقي ,وقسم يراد ادخاره وتلبسه المرأة أحيانا إما حيلة على الزكاة كي لا تجب فيه أو لرغبتها في لبسه لكنها لا تلبسه كثيرا وهو فوق حاجتها وقدر لبسها المعتاد ,ففي الحال الأول لا يجب عليها الزكاة وفي الثانية تجب الزكاة .


إن أخرجتِ كل ما عندكِ وعند بناتك فقد خرجتِ من الخلاف واستبرأتِ لدينك وعرضك وإن حسبتِ المقدار الذي تلبسينه عادة أنتِ وبناتك كان زائدا على القدر الطبعي للبس الذهب , فأديتي زكاة ما كان أكثر من القدر الطبعي للبسكن وتركتن المقدار الذي تلبسنه عادة فلا بأس


أم محمد من البحرين : المال لكِ وليس لزوجك وتتصرفين في مالك كما تشائين في المعروف ولا تتصادمي مع زوجك وحاو لي إقناعه .


الأخت ختام : صدق الشيخ الذي سألتيه لو سألتِ قبل ذلك لأفتيناك بالحرمة فلما أخذتيه فلو رغبتِ في ترك السداد أوترك سداد الفائدة فلن تستطيعي وربما تتعرضين للأذى فاستغفري ربك ولا تعودي لمثله


#16
الورد الابيض

الورد الابيض

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7198 مشاركة



بارك الله فيك شيخنا الفاضل وفي علمك ونفع به


ورفع قدرك في الدنيا والآخرة ..



ما زلنا ننتظر بقية الاجابات على الأسئلة المطروحــــة



جزاك الله خيرا ..






إلـهـي لـسـت لـلـفـــردوس أهـلا ً === ولا أقـوى عـلـى نـار الـجـحـيـم

فـهـب لـي تـوبـة واغـفـر ذنـوبـي === فـإنـك غـافـر الـذنــب الـعـظــيـم




صورة

 


#17
الشيخ د. محمد بن إبراهيم السعيدي

الشيخ د. محمد بن إبراهيم السعيدي

    رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بجامعة أم القرى

  • المستشارون
  • 14 مشاركة
الأخت مريم من المغرب : القرض الحسن , هو : أن يبذل الإنسان من ماله لآخر ما تندفع به حاجته على أن يردها الآخذ في وقت محدد أو مطلقة من الوقت , أما حث الشارع عليه فهو داخل في قوله تعالى : (وتعاونوا على البر والتقوى ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة.
والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه ".رواه مسلم وأبو داود والترمذي.وعن ابن مسعود: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: " ما من مسلم يقرض مسلما قرضا مرتين إلا كان كصدقة مرة " وهو مندوب للمقرض لما فيه من التعاون والتفريج للكرب , أما فوائده الاجتماعية فمنها : أنه وسيلة لتحاب المسلمين وتكاتفهم وحب فقرائهم لأغنيائهم كما أنه يطفئ حسد المحتاجين لذوي الخير , ومن منافعه أنه يجعل المسلمين في غنى عن ما حرم الله وهو الربا أو المعاملات التي فيها شبهة كالمعاملات المصرفية المعاصرة , ومما جعل القرض نادرا في أيامنا هذه قلة الوفاء بين الناس فتجد كثيرا من الأغنياء يودون أن يقرضوا لكنهم يصدمون بعدم وفاء المقترضين ومماطلتهم فدفع ذلك كثيرا منهم إلى عدم إقراض الناس ولذلك فإننا كما ندعو إلى القرض لما فيه من الرفق فإن الوفاء واجب على المقترضين بل إن قلة وفائهم جرم عظيم لما فيه من أكل أموال الناس بالباطل وما فيه من منع الخير بين الناس

الأخت طالبة الجنة : حديث : كل قرض جر نفعا فهو ربا حديث ضعيف , لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن قرض وشرط , لأن القرض هو بذل مال لسد حاجة آخر دون أن يأخذ الباذل عوضا عن هذا البذل سوى رد بدل ماله عند انقضاء الأجل إن كان القرض على أجل , فإذا اشترط المقرض على المقترض عملا فقد أخذ ماله وعمل المقترض , ومما هو معلوم أن عمل العامل يقوم بمال فكأنه أخذ زيادة على قرضه , فاشتراط عمل لا يجوز حتى لو كان دعويا لأن التبرع لا يكون بوجه من وجوه الإلزام ولا الأخذ بسيف الحياء فمن أقرض فليبتعد عن أي نوع من الشروط مضافة غلى القرض سوى شرط السداد وأعني بالشروط مالها عوض مالي كاشتراط عمل ما , أما الشروط التي ليست فيما يقدر بمال كاشتراط المقرض على المقترض أن يصلي في المسجد أو أن يبر أبويه أو أن يصل رحمه أو أن يترك شيئا من المنكرات فهذه شروط مراد بها مزيد من الخير فلا بأس بها إن شاء الله إن كان المقرض يجد من نفس المقترض أريحية في قبولها




الأخت م س من المغرب : لا تجب الزكاة في الراتب الشهري حتى يدخره الإنسان ويحول عليه الحول أما في غير ذلك فلا زكاة فيه إلا أن يتصدق الإنسان من نفسه


#18
الشيخ د. محمد بن إبراهيم السعيدي

الشيخ د. محمد بن إبراهيم السعيدي

    رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بجامعة أم القرى

  • المستشارون
  • 14 مشاركة
الأخت مسلمة من تونس : العمل للمرأة قد يكون واجبا وقد يكون مباحا وقد يكون مستحبا وقد يكون مكروها وقد يكون حراما , فالعمل المباح عمل المرأة إذا أرادت العمل ولو من غير حاجة مادية في عمل ليس فيه فتنة ولا محرمات كعمل المدرسات في المدارس غير المختلطة الخاصة بالنساء , والمستحب هو عمل المرأة فيما تحتاجه الأمة منها كالطب والتدريس مع وجود غيرها ممن يقوم مقامها , وعمل المرأة الواجب هو عملها فيما تحتاجه الأمة منها فيما لا يوجد من يكفي للقيام به كبعض أنواع الطب النسائي الذي لا يوجد في نساء الأمة من يكفي في سد حاجة نساء المسلين منه , وعمل المرأة المحرم هو عملها مع خوف الفتنة بالرجال كالعمل المختلط الذي تبقى المرأة فيه قريبة من الرجل بحيث لا تؤمن فتنتها به ولا فتنته بها لشدة الاختلاط , وأيضا عمل المرأة في محرم كأن تكون نادلة أو كاتبة ربا , أما عمل المرأة المكرةه فهو عملها في دوائر يوجد فيها اختلاط لكنه اختلاط تتميز فيه النساء عن الرجال بحيث يقل خوف الافتتان من الجنسين ببعضهما .
وبخصوص العمل الذي عرض عليكي فإن لم تكوني في حاجة ملحة لهذا العمل لسد فقرك والاستغناء عن الناس فلا يجوز لكي العمل فيه لما فيه من كتابة الربا التي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم من قام بها وخوف الفتنة بالاختلاط , وإن كنتي في حاجة ملحة لسد فقرك ولم يكن هناك بديل قريب فسددي وقاربي واعملي في هذا العمل شريطة أن تتركيه عند أول فرصة مناسبة أو سد حاجتك وابتعدي قدر المستطاع عن الرجال واقتربي من مجامع النساء ولا تقربي النساء الواتي يصادقن الرجال فإنهن أشد ضررا بالمرأة المتمسكة من الرجال , وليعلم جميع الأخوات أن هذه الفتوى يراعى فيها حال الأخوات في تونس فلا تنسحب على وضع أخواتنا في المملكة لأن الظروف من حيث أماكن العمل في المملكة أكثر تنوعا والحاصل أنني أصر على أن لا تنقل هذه الفتوى لتسحب على النساء في بلاد ليست كبلد السائلة ,





#19
دفء الكون

دفء الكون

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3820 مشاركة
شيخنا الفاضل أنتشر في الآونة الأخيرة التأجير المنتهي بالتمليك فما حكمه ؟؟



وجزاك الله خيراً...


مشكورة بلسومه على التوقيع الحلو مثلك

#20
مروووووج

مروووووج

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 54 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

سؤالي ..

عن الأموال التي تكون تبرعا لجهة خيرية ومر عليها عام وبقي منها مقدار معين

وسيكون له مصرف في الشهور القادمة من سداد ايجار المبنى وغيره

فما الحكم فيه .. هل تجب في المتبقي الذي حال عليه الحول زكاة ؟


بارك الله فيكم وفي علمكم


أيضا هل يجوز اعطاء الزكاة لمن يغلب علينا الظن أنهم فقراء ؟؟


والأمور التي تكون من تبرع أو لشخص معين هل يصح للشخص المسؤول عنها أن يتصرف فيها

بإقراضها للغير من أجل مساعدتهم حتى لو كان يضمنهم ومتأكد من أنهم سيوفونه ؟؟؟






#21
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
جزى الله شخينا الفاضل خير الجزاء على ما قدم،،

ونسأل الله له التوفيق والسداد،،،

* * * *

الأخت الفاضلة/طالبة المغفرة من الجزائر :

نتمنى أن تتواصلي معنا عبر البريد التالي لنتمكن من إرسال الجواب الخاص بك وغفر الله لنا ولك



الأخ الفاضل أبو شهد من أمريكا:

بإذن الله سيتم إرسال الجواب عبر بريدك، فرج الله همك وأقر عينك بأهلك...آمين

الأخت الفاضلة/أم محمد من مصر:

بإذن الله سيتم إرسال الرد على بريدك المذكور..وجزاك الله خير

* * * *




صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#22
كريمة

كريمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 9028 مشاركة
  • Interests:لقبي على الفيس Soeurs En Islam
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على افضل المرسلين

سؤال:


اخت مقيمة بفرنسا تسال هل يجوز لها ان تاخذ قرض من البنك لكي تبني مسكن ببلدها لكي تقطن فيه وليس لتمتع علما بان ليس لها مسكن ببلدها وليس بمقدورها ايجاد مبلغ كاف للبناء
فهل يجوز لها ان تاخذ القرض لبناء مسكن لها ولابنائها ؟

وجزاكم الله خيرا


اللهم أحيني حياةً طيبة.. وأمتني موتاً طيباً..

وألق ِ عليَّ محبة منك .. وزدني ، وليس بعد عطائك مزيد .. فمن خزائنك وحدك أريد أكثر مما أريد ..

اللهم عطاؤك لا يَنفد.. وهِباتك لا تنتهي .. وأنا أمدُّ راحتيَّ الصغيرتين ..

وأنت تُهرق لي وتزيد . . فأستزيد . .
ومَن ذا يَمَلُّ إلهي عطاءَك؟! ومن ذا يشبع من فضلك؟! فأدِم عليَّ يا إلهي رزق النور.. واجعل من ذكرك أنيسي حينما أجلس في وحدتي
تحت ظلال أفكاري ..

استمعي من هنا الى كلام ربي ( قران ربي)



سألوني :أنت مغربية


...قلت نعم للأبــــد


قالوا :مغربية تعشق البلد؟


قلت :اللهم لا حســــد


قالوا: الشبل المغربي صامد؟


قلت: ليس عندنا أشبال . أصغرنا أسد ..و أكبرنا يهزّ البلد ...اللهم لا حسد



صورة



#23
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
فضيلة الشيخ وفقه الله تعالى:

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته...

نستأذنك في طرح مزيد من الأسئلة،،،وجزاكم الله خير..

الأخت سلوى سلطان من ليبيا:

فضيلة الشيخ قدر الله أن ذهبت ألى بيت الله مرتين والحمد الله ،،،

سخر ان أعمل في قناة دينية وبها مجموعة من الاخوان وتعامل ضروري معهم ولبس بنطلون وحجاب محترم،،

هل العمل في قناة دينية مع مجموعة من الزملاة حلال او ماذا ؟

* * * *

الاخت أم محمد من ليبيا تسأل:

عن زكاة الذهب الملبوس..


* * * *

الأخت ريم نجد من الرياض:

كثر هذة الايام مايسمى التكافل الاجتماعي من البنوك فهل التكافل يعتبر من التامين على الحياه اولا ؟؟

* * * *

الاخت هدايا من الجزائر تقول:

السلام عليكم هل فتح مقهى الانترنت حلال ام حرام كمصدر عيش.
[color=#CC66CC]



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#24
رحايل

رحايل

    مشرفة عامة

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 5340 مشاركة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شاكرة لك شيخنا الفاضل ونسأل الله لك المثوبة والأجر


أريد أن أنتهز فرصة تواجدك معنا شيخنا الكريم بهذه الأسئله ونرجو أن يتسع صدرك لنا


السؤال الأول

ماحكم بيع المرأة للعطور وتتطيب الرجال أثناء عرض المنتجد هل يعتبر ذلك منكرا ومحرم لانها عند عرض منتجها تلامسها العطور

وتتملئ ملابسها بالرائحة


وأيضا المرأة التي تعمل بمحل لبيع الملابس الداخلية والشفافه للنساء والرجال على حد سواء


وتقوم بعرض منتجات محلها للرجال


مالحكم في ذلك ؟


وأيضا شيخنا الفاضل تعرفت على أخوات يتعاملن مع سوق الأسهم وتبين لي طريقة المتاجرة المضاربة اليومية الغير المدفوعة

بمامعناه يشترون وبيعون بالأجل وإذا ارتفع السهم بيع نفس اليوم وحصدن الأرباح دون أن يدفعن قيمة الأسهم

ماحكم الشرع بهذا المتاجرة

حاولت نصحنهن كثيرا لاني ارتبت في الأمر والله أعلى وأعلم بأن هذا المال مال حرام


وأيضا شيخنا الفاضل كثرت هذه الأيام بدعة الشات في المنتديات المختلطة والقنوات الفضائية


وأيضا بعض المنتديات الخاصة بالنساء والفتيات



وهذا النظام يتيح لهم الكلام المفتوح والحوارات السخانه والتعليقات الغير لائقة


هل يجوز هذا التحاور ؟ ومالحكم فيه


ولاحظت في المنتديات أيضا فتح قسم للفضائح وهذا القسم يختص بعرض صور للماجنات والممثلات

هل يؤثم من قام بعرض هذه الصور ؟ وماحكم أشتركنا في منتديات كهذه ؟



سامحنا ياشيخ أثقلنا عليك بالأسئله


لكنها فرصة كي تستفيد بناتنا من تواجدكم

تعمدت وضع هذه الأسئلة التي تخص السيدات والفتيات حتى يتعرفن على مايضرهم وماينفعهم


وجزاك الله عنا وعن جميع المسلمين خير الجزاء


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17)

وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (18))



الحمد لله على ما أعطى .




 

#25
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
الأخوة والاخوات الفضلاء...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

نشكر لكم متابعتكم وحرصكم على مايهم أمر دينكم

ونعتذر عن عدم تمكن الشيخ الدكتور محمد السعيدي-حفظه الله-

الإجابة على بقية الأسئلة المطروحة

وبإذن الله تعالى سيتم لاحقاً إفراد صفحة خاصة للإجابة

عن الأسئلة المتبقية سواء من الزوار والعضوات

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ