صفة الغسل من الجنابة
#1
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 12:50 PM
الغسل من الحدث الأكبر (الجنابة- الحيض-النفاس)أمانة عظيمة بين العبد و ربه ،و يجب عليك المحافظة عليها، وأن تهتمي بأحكامها لتؤديها على الوجه المشروع ، وما أشكل عليك من أحكامه وموجباته فاسألي عنه ، ولا يمنعك الحياء من ذلك ، فإن الله لا يستحي من الحق ، فالحياء الذي يمنع صاحبه من السؤال عن أمور دينه حياء مذموم ،
وأمر الطهارة عظيم ، والتفريط في شأنها خطير ؛ لأنها تترتب عليها صحة الصلاة التي هي عمود الإسلام ،وكذلك الصيام. وبإمكانك اليوم مع تطور التقنية أن تراجعي مواقع المشائخ الفضلاء لتتعلمي أمور دينك، ومنها موقع الشيخ صالح الفوزان حفظه الله، والشيخ ابن باز رحمه الله، والشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وقد استفدت منها في هذا الدرس وغيره.
صفة الاغتسال:
الغسل من الجنابة وكذا من الحيض والنفاس نوعان:
أولا: الغسل الكامل:
ويسمى كامل بمعنى أنه اكتمل فيه الفروض والسنن، فهو أكمل أجرا، وصفته:
أن تنوي بقلبها الطهارة من الحدث،ثم تغسل يديها،ثم تستنجي ( تغسل الفرج وما حوله)، ثم تتوضأ وضوءها للصلاة، ثم تفيض الماء على رأسها حتى تروي بشرتها بالماء وتفك شعرها إذا كان مربوطا أو مظفورا في حال الغسل من الحيض والنفاس، ولا يلزمها فك الظفائر في حال الغسل من الجنابة لتكرر ذلك وحصول المشقة بسببه لحديث أم سلمة رضي الله عنها : ( إني امرأة أشد رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة ) فقال : ( لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ) رواه مسلم ، ثم تفيض الماء على سائر جسدها ثلاث مرات، وتدلكه، وتتيامن، فهذا هو الغسل الكامل . فقد أخرج مسلم في صحيحه عن عائشة أن أسماء سألت النبي –صلى الله عليه وسلم- عن غسل المحيض فقال : ( تأخذ إحداكنّ ماءها وسدرتها فتطهّر ، وتحسن الطهور، ثم تصبّ على رأسها فتدلكه دلكاً شديداً حتى تبلغ شؤون رأسها ، ثم تصبّ عليها الماء ، ثم تأخذ فرصة ممسّكة فتطهّر بها ) فقالت أسماء : وكيف تطهّر بها ؟ فقال : ((سبحان الله ! تطهّرين بها )) فقالت عائشة (كأنها تخفي ذلك) تتـبّعين أثر الدم . فقالت عائشة : نعم النساء نساء الأنصار! لم يكن يمنعهنّ الحياء أن يتفقهن في الدين .والفرصة الممسكة هي القطنة التي بها مسك، لتطييب الرائحة، ويمكن استبدال ذلك بالكريمات المعطرة ونحوها .هذا هو الغسل الكامل.
ثانيا: الغسل المجزئ:
وهو الذي يحصل التطهر به، لكنه أقل فضلا من الغسل الكامل، فهو أن تنوي الطهارة من الحدث، وتغسل البدن كاملاً بالماء مرة واحدة،
ويجب على المغتسل رجلا كان أو امرأة أن يتفقد أصول شعره ومغابن بدنه ، وما تحت حلقه وإبطيه وسرته وطي ركبتيه ، وإن كان لابسا ساعة أو خاتما فإنه يحركهما ليصل الماء إلى ما تحتهما .
وهكذا يجب أن يهتم بإسباغ الغسل ، بحيث لا يبقى من بدنه شيء لا يصل إليه الماء ، وقال صلى الله عليه وسلم : تحت كل شعرة جنابة ، فاغسلوا الشعر ، وأنقوا البشر ، رواه أبو داود والترمذي .
ولا ينبغي له أن يسرف في صب الماء ، فالمشروع تقليل الماء مع الإسباغ ، فقد كان صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد ، ويغتسل بالصاع فينبغي الاقتداء به في تقليل الماء وعدم الإسراف .
كما يجب على المغتسل أن يستتر ، فلا يجوز أن يغتسل عريانا بين الناس لحديث : إن الله حيي يحب الحياء والستر ، فإذا اغتسل أحدكم ، فليستتر ، رواه أبو داود والنسائي .
#2
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 12:58 PM
جزاك الله خيرا عزيزتي الدكتورة امال العمرو
على هذا الموضوع المهم جدا لكل واحدة منا
اسفتدت منه كثيرا
فبارك الله فيك مستشراتنا الغالية
اللهم أحيني حياةً طيبة.. وأمتني موتاً طيباً..
وألق ِ عليَّ محبة منك .. وزدني ، وليس بعد عطائك مزيد .. فمن خزائنك وحدك أريد أكثر مما أريد ..
اللهم عطاؤك لا يَنفد.. وهِباتك لا تنتهي .. وأنا أمدُّ راحتيَّ الصغيرتين ..
وأنت تُهرق لي وتزيد . . فأستزيد . .
ومَن ذا يَمَلُّ إلهي عطاءَك؟! ومن ذا يشبع من فضلك؟! فأدِم عليَّ يا إلهي رزق النور.. واجعل من ذكرك أنيسي حينما أجلس في وحدتي
تحت ظلال أفكاري ..
استمعي من هنا الى كلام ربي ( قران ربي)
سألوني :أنت مغربية
...قلت نعم للأبــــد
قالوا :مغربية تعشق البلد؟
قلت :اللهم لا حســــد
قالوا: الشبل المغربي صامد؟
قلت: ليس عندنا أشبال . أصغرنا أسد ..و أكبرنا يهزّ البلد ...اللهم لا حسد
#3
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 01:06 PM
مرحبا بك د / آمال وجزاك الله خير الجزاء على هذه الدروس القيمة ؟؟
سؤال:
استاذتنا بعض الفتيات لا يعلمن عن حكم احتلام المرأء شيئا وقد يحصل لهن مثل هذا فلا يغتسلن
أو ربما لا يعرفن الحكم أصلا وخصوصا في الخيالات والافكار التي يؤدي الى ... أرجو التنبيه على ذلك
وحكمه ؟؟
أيضا ..
بعض المتزوجات لا يعلمن متى يجب عليهن غسل الجنابة ويعتقدن أنه من الضروري الاتمام والانزال حتى
يوجب عليهن الغسل وإلا فلا ؟؟ ( عذرا على الايضاح والتصريح لكن لابد من هذا لأنه تترتب عليه عبادةو ستبطل إن لم تتم الطهارة )
#4
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 01:49 PM
حياك الله أختي الورد الأبيض
المشكلة في جهل كثير من الفتيات بل والأمهات، وهذا يحتم علينا التنبيه لذلك، وضرورة التفقه في الدين، فنفقه أنفسنا، ونفقه بناتنا، ونعطيهن الكتيب النافع حول أمور الطهارة، ونفهمهن ما لا يفهمن، ونحرص على متابعتهن في ذلك ، ولا نجعل شواغل الدينا تشغلنا عن أهم أمور ديننا
#5
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:13 PM
جزاكِ الله خيراً أختي الغالية على طرحك القيم
نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك
بوركت جهودك
:: بالأمس كانوا معي و اليوم قد رحلوا ::
،،، عـسـى الـجنـة تـكـون الـمـوعـد الـثـانـي ،،،
يارب ترحمني إذا قيل من راق
لاصرت ماعاد أستطيع أبلع الريق
لاجا الوعد والتفت الساق بالساق
واتلى الكلام الغرغرة والتشاهيق
يالله عسانا يوم نشفات الأرياق
أنا وأنتوا وكل الحبايب معاتيق
منـ أحبـ لقاء اللهـ أحبـ اللهـ لقاءهـ فياربِـ تاقتـ نفسيـ إلى لقياكـ فلاتحرمنيـ لذة النظر إلى وجهكـ الكريمـ
#6
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، انا زوجة صار لي 9 اشهر متزوجة، مشكلتي تكمن في كيفية الغسل من الجنابة علما انني تقريبا كل ليلة انام مع زوجي، ولكن اصبحت اعجز عن الاستحمام يوما بسبب البرد، يعني هل يكفيني ان امسح بالماء على شعري مثل الوضوء وأتوضأ وضوئي للصلاة، هل هذا جائز. لأنه في الحقيقة الاستحجمام يوميا صعب علي وعلى كل متزوجة خصوصا من لديها شعر طويل مثلي. وجزاكن الله خيرا
وأسعد الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم بين الناس أموات
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
#7
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:18 PM
#8
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:21 PM
#9
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركا ته اختى معها القولون العصبى وهى كثيرة الغازات معها فهل تخرج من الصلاه للوضوء؟
وأسعد الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم بين الناس أموات
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
#10
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:27 PM
الأخت ماهة من المغرب........................
إذا حصل جماع بينك وبين زوجك على ما بينته في الدرس فيجب عليك الغسل وتعميم بدنك جميعا بمافي ذلك شعرك بالماء، ولا عذر لك، فالماء الدافيء متوفر ، والملابس متوفرة، واعلمي أن هذا مدخل خطير من مداخل الشيطان، فتعوذي منه، واستعيني بالله ، ومن يتق الله يجعل له مخرجا
أختي الورد الأبيض....................
إذا حاضت المرأة بعد الجماع فلا حرج عليها أن تؤخر الغسل، وتغتسل عن الجنابة والحيض في وقت واحد
الأخت مرفت درويش من مكة ....................
إذا تيقنت من خروج الريح منها وقت الصلاة فقد انتقض وضوئها وعليها قطع الصلاة لأجل إعادة الوضوء، والله أعلم.
#11
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا00 حياكي الله وجزاكي الله الف خير لما تكتبينه سؤالي هو اني مطلعه الاربعين لي شهر والى الان تنزل معاي الكدره ولاادري وش اسوي
وأسعد الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم بين الناس أموات
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
#12
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:32 PM
حياك الله دكتورة آمال العمرو
جزاك الله خيرا .. اسهبتى فى البيان وشرحت بما يصل الى المعرفة والفهم والحمد الله
وعفوا لى سؤال يبدوا بسيط لكن لصحة الصلاة سأطرحه :
اذا كانت المرأة خارج منزلها واضطرت الى تجديد الوضوء ..هل يجوز أن تمسح فوق الطرحة وليس على شعر رأسها؟
**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين
(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))
فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
#13
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل الرطوبة الخارجة من مهبل المراة يبطل الوضوء ولو كان غزيرا ومستمرا لايام او اسبوع ارجو الافادة وجزاكى الله خير
وأسعد الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم بين الناس أموات
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
#14
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:33 PM
#15
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:34 PM
سؤالي عن الافرازات التي تخرج من المراة
اذا وجدت بعض افرازات على ملابسي الداخلية هل اصلي بها ام واجب علي تغيير الملابس ؟
هل هي نجاسة ؟
علما بانها افرازات طبيعية لا لون لها ولا رائحة؟
وجزاك ربي خيرا
اللهم أحيني حياةً طيبة.. وأمتني موتاً طيباً..
وألق ِ عليَّ محبة منك .. وزدني ، وليس بعد عطائك مزيد .. فمن خزائنك وحدك أريد أكثر مما أريد ..
اللهم عطاؤك لا يَنفد.. وهِباتك لا تنتهي .. وأنا أمدُّ راحتيَّ الصغيرتين ..
وأنت تُهرق لي وتزيد . . فأستزيد . .
ومَن ذا يَمَلُّ إلهي عطاءَك؟! ومن ذا يشبع من فضلك؟! فأدِم عليَّ يا إلهي رزق النور.. واجعل من ذكرك أنيسي حينما أجلس في وحدتي
تحت ظلال أفكاري ..
استمعي من هنا الى كلام ربي ( قران ربي)
سألوني :أنت مغربية
...قلت نعم للأبــــد
قالوا :مغربية تعشق البلد؟
قلت :اللهم لا حســــد
قالوا: الشبل المغربي صامد؟
قلت: ليس عندنا أشبال . أصغرنا أسد ..و أكبرنا يهزّ البلد ...اللهم لا حسد
#16
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:35 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أرجو الإفادة فى مدة النفاس (40 أو 60 يوماَََِ) .. و متى يجب التطهر و جزاكم الله خيرا
وأسعد الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم بين الناس أموات
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
#17
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:39 PM
الأخت أم لبنى من الدمام.............................
انظري في حالك هل دم النفاس المماثل لدم الحيض متواصل معك منذ الولادة، واتصل به كدرة ولم تتغير صفته فهذا نفاس ؟؟؟؟؟؟ وانا استبعد ذلك، فإن كان دمك تغيرت صفته إلى دم أحمر خفيف فهذا استحاضة ويلزمك الاغتسال من النفاس ثم الوضوء لكل صلاة إذا كان دم الاستحاضة متواصل معك.
وإن كنت رأيت الطهارة خلال الأربعين فهذا يعني انتهاء دم النفاس فيلزمك حين رؤية الطهارة أن تغتسلي من النفاس وإن كنت لم تكملي الأربعين.
#18
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 02:41 PM
جزاكِ الله خيراً أختي الغالية على طرحك القيم
نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك
بوركت جهودك
#19
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 07:48 PM
حياك الله دكتورة /آمال العمرو
وبارك الله فيك وزادك من فضله وعلمه
وجزاك الله عنا خير الجزاء
اللهم ارحم ابنتي اسراء واجعل مثواها الجنة يارب العالمين
يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك يهديني لقد غرقت وأنت وحدك منجيني يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي
قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي يارب. إلى من أشكي وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود يارب.اجعل ...عفوك عني دائم ورضاك
علي قائم واجعلني عن الذنوب نادم ولباب توبتك قائم
#20
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 09:32 PM
وبالنسبة لسؤالك إذا كانت المرأة خارج المنزل وأرادت الوضوء فلا بأس أن تمسح على الطرحة إذاكانت ملفوفة حول الرقبة، يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (وأما النساء فإنهن يمسحن على خمرهن على المشهور من مذهب الإمام أحمد إذا كانت مدارة تحت حلوقهن ، لأن ذلك قد ورد عن بعض نساء الصحابة رضي الله عنهن ) انظري موقع الشيخ..
وجواب سؤال الأخت أم خليفة من البحرين :
أقول هذه الرطوبة لا تنقض الوضوء على الصحيح من أقوال أهل العلم وهو القول الذي رجع إليه الشيخ ابن عثيمين قبل وفاته رحمه الله وسبق بيان ذلك.
وجواب سؤال الاخت/كريمة:
هذه الإفرازات ليست نجسة ولا تنقض الوضوء وسبق بيان ذلك
وعليكم السلام ورحمة الله
وأشكر لك أختي تقة وأختي جلنار على مروركم الكريم
الأخت عائشة من دبي...............
لاحد لأكثر النفاس على الصحيح من أقوال أهل العلم، فمادام الدم الخارج منك له صفة الحيض والنفاس فهو نفاس وإن طالت المدة، لكن يجب أن تتيقني من صفته، لكن إن اتصل فهو دم فساد فالأربعون منتهى الغاية. والله أعلم.
وجواب سؤال الاخت/الورد الأبيض:
إن كانت تستطيع أن تجد ماء دافئا أو تستطيع تسخين البارد ، أو الشراء ممن حولك: فالواجب عليك أن تعمل ذلك ؛ لأن الله يقول : ( فاتَّقوا الله ما استَطَعْتُم ) ، فعليها أن تعمل ما تستطيع من الشراء أو التسخين أو غيرهما من الطرق التي تمكنك من الوضوء الشرعي بالماء ، فإن عجزت وكان البرد شديداً ، وفيه خطر عليك ، ولا حيلة لك بتسخينه ولا شراء شيء من الماء الساخن ممن حولك : فأنت معذور ة، ويكفيك التيمم ؛ لقول الله تعالى : ( فاتَّقوا الله ما استَطَعْتُم ) وقوله سبحانه : ( فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ) .
والعاجز عن استعمال الماء حكمه حكم من لم يجد الماء .
#21
تاريخ المشاركة 15 January 2008 - 12:42 AM
سؤالي هو
هل المرأه الي تستعمل وسيله منع الحمل وهي (اللولب)بعد تركيبه تتغير دوره المرأه فاذا كان دورتها 5 تجلس مثلا 8 ايام بسبب اللولب ولكن هذه الثلاث ايام الزياده على دورتها بيكونها ماء متكدر ولونه اصفر كده على بني وليس دم نقي
هل هذه استحاضه يعني اقصد الايام الثلاث الزياده ...وجزاك الله خيرا