الحلقة الثانية: الاستحاضة وأحكامها
#1
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 11:47 AM
الحلقة الثانية
ثانياً: الاستحاضة وأحكامها
الاستحاضة هي: سيلان الدم في غير وقته على سبيل النزيف. وقد يحصل أحيانا بعد الطهر، وقد يتصل بالحيض، وقد يقل أو يكثر بحسب طبيعة المرأة.
والمستحاضة أمرها مشكل ؛ لاشتباه دم الحيض بدم الاستحاضة ، فإذا كان الدم ينزل منها باستمرار أو غالب الوقت ؛ فما الذي تعتبره منه حيضا، وما الذي تعتبره استحاضة لا تترك من أجله الصوم والصلاة ؛ فإن المستحاضة يعتبر لها أحكام الطاهرات .
وبناء على ذلك فإن المستحاضة لها ثلاث حالات :
الحالة الأولى : أن تكون لها عادة معروفة لديها قبل إصابتها بالاستحاضة ، بأن تكون قبل الاستحاضة تحيض خمسة أيام أو ثمانية أيام مثلا في أول الشهر أو وسطه ، فتعرف عددها ووقتها ؛ فهذه تجلس قدر عادتها , وتدع الصلاة والصيام , وتعتبر لها أحكام الحيض , فإذا انتهت عادتها ؛ اغتسلت وصلت , واعتبرت الدم الباقي دم استحاضة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لأم حبيبة : ( امكثي قدر ما كانت تحبسك حيضتك , ثم اغتسلي وصلي ) رواه مسلم , ولقوله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : ( إنما ذلك عرق , وليس بحيض , فإذا أقبلت حيضتك فدعي الصلاة ) متفق عليه .
الحالة الثانية : إذا لم يكن لها عادة معروفة , لكن دمها متميز , بعضه يحمل صفة الحيض بأن يكون أسود أو ثخينا أو له رائحة ، وبقيته لا تحمل صفة الحيض ، بأن يكون أحمر ليس له رائحة ولا ثخينا ؛ ففي هذه الحالة تعتبر الدم الذي يحمل صفة الحيض حيضا ، فتجلس وتدع الصلاة والصيام , وتعتبر ما عداه استحاضة , تغتسل عند نهاية الذي يحمل صفة الحيض , وتصلي وتصوم , وتعتبر طاهرا ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : ( إذا كان دم الحيض , فإنه أسود يعرف فأمسكي عن الصلاة , فإذا كان الآخر فتوضئي وصلي ) رواه أبو داود والنسائي , وصححه ابن حبان والحاكم ، ففيه أن المستحاضة تعتبر صفة الدم , فتميز بها بين الحيض وغيره .
الحالة الثالثة : إذا لم يكن لها عادة تعرفها ولا صفة تميز بها الحيض من غيره ؛ فإنها تجلس غالب الحيض ستة أيام أو سبعة أيام من كل شهر ؛ لأن هذه عادة غالب النساء ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لحمنة بنت جحش : ( إنما هي ركضة من الشيطان ; فتحيضي ستة أيام أو سبعة أيام , ثم اغتسلي , فإذا استنقأت , فصلي أربعة وعشرين أو ثلاثة وعشرين , وصومي وصلي , فإن ذلك يجزئك , وكذلك فافعلي كما تحيض النساء ) رواه الخمسة , وصححه الترمذي .والحاصل مما سبق أن المعتادة ترد إلى عادتها , والمميزة ترد إلى العمل بالتمييز , والفاقدة لهذا تحيض ستا أو سبعا , وفي هذا جمع بين السنن الثلاث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في المستحاضة .
ما يلزم المستحاضة في حال الحكم بطهارتها :
1-يجب عليها أن تغتسل عند نهاية حيضتها المعتبرة.
2-وتغسل فرجها لإزالة ما عليه من الخارج عند كل صلاة , وتضع فوطة صحية, ثم تتوضأ عند دخول وقت كل صلاة . لقوله صلى الله عليه وسلم في المستحاضة : ( تدع الصلاة أيام أقرائها , ثم تغتسل وتتوضأ عند كل صلاة ) .
ثالثاً: النفاس وأحكامه:
والنفاس: دم يخرج من الرحم للولادة وبعدها. والنفاس كالحيض فيما يحل و يحرم وفي وجوب الغسل على النفساء عند انقطاع دمها كالحائض, ولا حد لأقل النفاس ولا لأكثره على الصحيح . ولكن إن اتصل فهو دم فساد، فتكون الغاية أربعون يوماً. ومتى ما طهرت فقد انتهى نفاسها , فتغتسل وتصلي وتزاول ما منعت منه بسبب النفاس .
مسألة: وإذا أسقطت الحامل ما تبين فيه خلق إنسان , بأن كان فيه تخطيط , وصار معها دم بعده ; فلها أحكام النفساء , والمدة التي يتبين فيها خلق الإنسان في الحمل ثلاثة أشهر غالبا , وأقلها واحد وثمانون يوما , وإن ألقت علقة أو مضغة ; لم يتبين فيها تخطيط إنسان ; لم تعتبر ما ينزل بعدها من الدم نفاسا ; فلا تترك الصلاة ولا الصيام , وليست لها أحكام النفساء .
مسألة: إذا خرج من المرأة الحامل قبل الولادة بيوم أو نحوه دم مصحوب بطلق فقد بدأ أحكام النفاس لها، فتدع الصلاة والصوم. أما إذا خرج دم خفيف غير مصحوب بطلق فليس بشيء.
رابعا: الجنابة
يجب الغسل من الجنابة بأحد الأمور الآتية:
1-: خروج المني دفقا بلذة في اليقظة أو النوم. سواء كان ذلك بسبب الجماع أو الاحتلام أو المداعبة أو الاستمناء أو النظر أو التفكير في الناحية الجنسية.
وذلك لما روى الشيخان عن أم سليم، قالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحي من الحق، هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم، إذا هي رأت الماء" متفق عليه.
وأما إذا احتلمت المرأة، ولم ينزل ماء، فلا غسل .
2-:الجماع، وإن لم ينزل.
ودليل ذلك:الحديث الصحيح الذي روته عائشة: "إذا جلس بين شعبها الأربع، ومس الختان الختان: فقد وجب الغسل" وفي رواية لمسلم: "وإن لم ينزل ".
تنبيه:
يسن للجنب أن يتوضأ ويغسل فرجه قبل النوم.لحديث ابن عمر: أن عمر قال: يارسول الله أينام أحدنا وهو جنب؟ قال: نعم إذا توضأ. متفق عليه.
انتهت الحلقة وأنا بانتظار استفساراتكن،
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
إجابة بعض الأسئلة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
الأخت أم محمد من الإمارات............. والأخت محبة الرسول من العراق..........والأخت أحلام من العراق.............
نعم المرأة تحتلم، والاحتلام أن ترى المرأة في المنام كأنها تجامع أحدا،أو ما شابه الجماع. فإن نزل منها الماء(المني) وجب عليها الغسل، وإن لم تر شيئا لم يجب عليها شيء.وذلك لما روى الشيخان عن أم سليم، قالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحي من الحق، هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم، إذا هي رأت الماء" متفق عليه.
الأخت سلوى من الإمارات........
إذا كانت أرض المصلَّى جزءاً من المسجد، فلها حكم المسجد، ولا يجوز أن تدخلها الحائض وتمكث فيها عند جمهور العلماء.
#2
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 12:02 PM
أستاذني الفاضلةالسلام عليكم ورحمة الله د.آمال سؤالي عن أيام النفاس فبعد الولادة بأسبوعين يقل الدم جدا وتظهر بدلا منه إفرازات بيضاء أو بنية فهل هذا من النفاس؟ وسؤال آخر عن اللولب وهو وسيلة لمنع الحمل فعندما أستعمل هذه الوسيلة تزيد أيام الحيض إلى عشرة وأحيانا كثيرة ثلاث عشرة يوماثم لا يمر عشرة أيام حتى تعود للنزول فهل كل هذه الأيام تحسب حيضا أم علي التطهر والصلاة والصيام بعد ستة أيام وهي عدد أيام الحيض العادية عندي ؟ أرجو التوضيح وجزاك الله عنا خيرا
وأسعد الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم بين الناس أموات
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
#3
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 12:23 PM
الأخت خديجة من مصر......................
تختلف النساء في مدة بقاء دم النفاس عليها، والكدرة والصفرة المتصلة بدم النفاس هي من النفاس ، ولا تطهرين حتى ترين القصة البيضاء( سائل أبيض) أو خلوص النقاء وهو أن لايخرج منك شيء عند التعمق في المسح فهنا تطهرين وتغتسلين.
أما اللولب والدماء الزائدة بسبب تركيبه فقد سبق الإجابة عليه، وهو أنك تمكثين دورتك المعتادة، وما زاد عليها تنظرين في صفة الدم هل هو مماثل لدم الحيض فيعد حيضا وإن كان مختلفا بأن يكون أحمرا فاتحا خفيفا فهذه استحاضة.
#4
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 12:27 PM
الأخت/أم أمجاد من مكة تسأل وتقول:
السلام عليكم ورحمة الله ومرحبا بالأستاذة الفاضلة آمال العمر... سؤالي باختصار .. ما حكم الكدرة والصفرةالتي تخرج قبل بدء الحيض بيوم أو يومين وبعدها يأتي الحيض في أيامه المعتادة.. هل هذه تعتبر من الحيض ؟ وتجلس فيها المرأة لا تصلي ولا تصوم مع العلم أنها لا ثؤثر في عدد أيام الحيض .. يعني تكون العادة الشهرية مدتها 5 أيام وفي بعض أوقات نزولها تسبقها بيوم أو يومين هذه الكدرة المتقطعه والقليلة جدا ثم إذا نزل الحيض يبقى 5 أيام كما لولم يسبق بهذه الكدرة .
والأخت مشاعل من القصيم تسأل:
السلام عليكم .. عندي سؤال لو سمحتي انا قبل الدورة ينزل معي زي الطهارة بس بني وتستمر معي يومين بعدين تنزل الدورة .. هل أصلي أو لا وإذا خلصت الدورة صارلها 7 أيام ينزل بني خفيف بعد الاستحمام ..هل اصلي وعدي لو نزل.. لان الدم وقف الله يجزاك خير
والأخت/سما من الرياض تسأل:
السلام عليكِ ورحمة الله وبركاته .. حياكِ الرحمن أستاذتي الفاضلة .. سؤالي هناعندإستخدام الحبوب المنظمة للدورة بسبب دواعي العمرة أصبحت الدورة غير منتظمةومرتبكة من سبعة أيام تصل الآن إلى10أيام أو تزيد وأختلط عندي هل هي حيض أم لا بسبب تقطعه يوم تنزل ويومين لايكون هناك دم ..فمالعمل هنا وأثابكِ الله على وجودكِ الخير معنا
..
والاخت/أم أحمد من الرياض تسأل:
بسم الله الرحمن الرحيم كل عام انتم بخير اود السؤال عن ابنتي عمرها 12 عاما تاتيها الدورة لمدة اسبوعين من كل شهر وفي الاسبوع الاول يكون فقط مجرد علامات بنية وفي الاسبوع الثاني تنزل دورةعادية هل تترك الصلاة مدة الاسبوعين وجزاكم الله خيرا
وأسعد الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم بين الناس أموات
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
#5
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 12:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا دكتورة آمال العمرو وزادكم علما ..
أكرر شكرى واسجل حضورى
**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين
(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))
فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
#6
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 01:04 PM
إجابة الأسئلة
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
الأخت أم أمجاد من مكة............. والأخت مشاعل من القصيم..............
إذا كانت الكدرة في زمن الحيض المعتاد، ومصحوبة بآلام الحيض، ومتواصلة النزول، حتى نزول الدم، ولاتزيد في أيام حيضتك المعتادة، فإنها من الحيض فتدعين الصلاة والصيام.
فإذا طهرت من الحيض تماما، واغتسلت ثم نزل عليك كدرة فإنها ليست من الحيض.
الأخت سما من الرياض....................
الحبوب المنظمة للدورة تسبب اضطرابات لبعض النساء، وأنصح بعدم أخذها لأضرارها الصحية،إلا عند وصف الطبيبة، أما الدماء المضطربة لديك فعليك أن تنظري لصفة الدم الخارج منك، ولأوقات حيضك المعتاد ومدة بقاء الحيض عليك، فما جاء في زمن الحيض مصحوبا بآلام الحيض وصفة دم الحيض فإنه حيض، وما اختلف صفته عن دم حيضك و خرج عن مدته المعتادة فهو استحاضة، فتتوضأين لكل صلاة، ثم تغتسلسن إذا طهرت.والأيام المتقطعة خلال الحيض التي لا ينزل فيها دم تنظرين هل ينزل فيها طهارة، فتغتسلين وتصلين، أما إن كان فيها كدرة أو صفرة فهي من الحيض.
الأخت أم أحمد من الرياض................
يجب عليك متابعة ابنتك وتعليمها علامات الطهر، وانظري في وضعها، هل الكدرة التي تأتي قبل دم الحيض مصحوبة بآلام الحيض ومتواصلة، بمعنى كلما مسحت وجدت كدرة؟ فإن كانت الكدرة متباعدة يفصل بينها مايزيد عن الخمس ساعات فعليها أن تصلي ولا تدع الصلاة حتى تتوصل الكدرة متبوعة بالدم. والله أعلم.
#7
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 01:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
د/ آمال بارك الله فيك
سؤال لأحدى الأخوات عن المرأة المتصلة حيضتها باستحاضة ولا تستطيع التفريق ؟؟
حكم الأخوات اللاتي تركن الصلاة والصيام وهن في استحاضة من اسقاط جنين لم يبلغ الشهرين أو من غيره
بعضهن ما أن يرين الدم حتى يتوقفن عن الصلاة والصيام والعبادات التي تحتاج الى طهارة ..؟؟
#8
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 01:33 PM
أم سيف الدين من الأردن تسأل:
انا حائض وقد انقطع دم النفاس علما باني انجبت قبل 20يوم ما حكم.....هل يجوز ان اصلي.....هل يجوز الجماع...وشكرا
****
والأخت حنان مبروك من الجزائر:
السلام عليكم وحمة الله وبركاته اما بعد انا امراةنافس وقد مضى على مدة نفاسي واحد وعشرين يوم ولا يوجد الدم الان الا ماء بني اللون فهل طهرة ام لا .شكرا وارجو الاجابة .
***********
أم حمزة من الأرن:
كيف لي أن اعرف انتهاء فترة النفاس وكيف أتطهر؟
وأسعد الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم بين الناس أموات
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
#9
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 01:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
حياك الله إستاذتنا الفاضله / سؤالي إمرأة ازالت الرحم وهى تشتكي بين فترات متباعدة
من سقوط قطرات دم ومرات يكون كثيف
ولاتعرف سببا له وهل يدخل ضمن الاستحاضة ويلزمها الغسل والتطهر
ملاحظة / راجعت طبيبتها بهذا الشأن ولايزال حالها على ماهو عليه
جزاكم الله خبر
وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (18))
الحمد لله على ما أعطى .
#10
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 02:10 PM
المرأة المتصلة حيضتها باستحاضة ولا تستطيع التمييز:
أولا: إذا كان لها عادة معروفة قبل اصابتها بالاستحاضة، أي أنها كانت الدورة تأتيها لمدة خمسة أيام مثلا، في وقت محدد،فإنها تعتبر ذلك الوقت حيضا وتدع الصلاة حسب مدتها المعتادة، ثم تغتسل وتصلي بعد انقضاء تلك المدة.
ثانيا:إذا لم يكن لها عادة تعرفها ولا صفة تميز بها الحيض من غيره ؛ فإنها تجلس غالب الحيض ستة أيام أو سبعة أيام من كل شهر ؛ لأن هذه عادة غالب النساء ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لحمنة بنت جحش : ( إنما هي ركضة من الشيطان ; فتحيضي ستة أيام أو سبعة أيام , ثم اغتسلي , فإذا استنقأت , فصلي أربعة وعشرين أو ثلاثة وعشرين , وصومي وصلي , فإن ذلك يجزئك , وكذلك فافعلي كما تحيض النساء ) رواه الخمسة , وصححه الترمذي . وقد سبق بيان ذلك في الدرس الحلقة الثانية.
لايجوز للمرأة التسرع في ترك الصلاة والصيام لمجرد رؤية الدم حتى تتأكد أنه دم الحيض لكثرة ما يعتري النساء من اضطرابات في الدورة. وعليها قضاء ما تركت من الصيام والصلاة إن كانت تركتها وقت الاستحاضة.
الأخت أم سيف الدين من الأردن................وحنان من الجزائر...........وأم حمزة من الأردن
إذا طهرت النفساء قبل الأربعين، طهارة أكيدة بأن 1- ترى القصة البيضاء وهي سائل أبيض . أو 2-خلوص النقاء بأن تدخل المنديل أو القطنة بعمق فيخرج نظيفا، فإنها تعتبر طاهرة ويجب عليها الغسل ، ويحل لها ما منعت منه بسبب النفاس. والكدرة المتصلة بدم النفاس هي من النفاس فلا تعتبر طاهرة، حتى تنزل عليها الطهارة المذكورة سابقا، ثم إذا عاد إليها الحيض بعد ذلك بصفته المعروفة فهو حيض فتدع الصلاة مرة أخرى حتى تطهر.
#11
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 02:23 PM
إذا استؤصل رحم المرأة،لا تأتيها الدورة الشهرية، فالدورة الشهرية هي انهيار لجدران الرحم الممتلئة بالدم نتيجة عدم اخصاب البويضة وانزراعها في الرحم .. واذا كان الرحم غير موجودا فكيف تنهار جدرانه؟ فما رأته السائلة هو دم استحاضة تصلي فيه وتصوم وتتوضأ لكل صلاة وتغتسل بعد الطهارة،
#12
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 02:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اثناء الحج اصبت بدور انفلونزا شديده بسخونه وكحه وكنت اثناء الكحه يحث نزول لقطرات البول من شده الكحه وكنت اوقات فى الصلاه او على وضوء ومتوجها للصلاه فماالحكم فى ذلك جزاكم الله عنا خير الجزء
والاخت/أم أيمن من ليبيا:
هل يصح عدم الاغتسال من الجنابة يوم كامل؟
وأسعد الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم بين الناس أموات
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
#13
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 04:19 PM
سؤال الأخت سمسمة من مصر.....................
إذا كنت متيقنة أن الخارج منك قطرات بول فعليك إعادة تلك الصلوات، لأن الوضوء منتقض بخروج البول منك.
الأخت أم أيمن من ليبيا.............
لايجوز تأخير الاغتسال من الجنابة ليوم كامل لأنه يجب الطهارة بالاغتسال لأداء الصلاة. إلا أذا نزلت الدورة الشهرية بعد الجماع، فلها تأخير الغسل.
#14
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 04:31 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته سؤالي هو أن والدتي أتاها الحيض لمدة5أيام ثم انقطع ثم حدث لها نزيف وعملت عملية كحت لأخذ عينة من الدم وتحليلها وبعد العملية كان ينزل دم وأحيانا دم به ماء فكانت لا تستطيع الصلاة بهذا الدم فما حكم في هذه الأيام التي قبل وبعد العملية هل تصليها أم يعتبر هذا دم حيض؟
والأخت أم صهيب من عمان تسأل:
رزقني الله بحج بيته الحرام وتعاطيت حبوب منع الحمل قبل ذهابي مع العلم اني استعملتها بعد أسبوعان من تأخر الدورة وبعدما رجعت من الحج في حدث عندي اضطراب في الدورة ونزلت مدة طويلة فلم أعرف كيف أعتبرها استحاضة أو أقطع الصلاة خلال تلك المدة ؟؟
وأسعد الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم بين الناس أموات
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
#15
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 10:24 PM
الأختamy16 من مصر.............
يجب على والدتك ان تحسب مدة حيضتها المعتادة ، ثم مازاد من الدماء تنظر في صفتها إن كانت متصلة بالحيض ولها صفة دم الحيض وهو دم أسود ثخين له رائحة أو كدرة أو صفرة متصلة بالحيض فهذا حيض أما إذا كان الدم الزائد عن مدة حيضتها يختلف عن صفة دم الحيض بأن يكون أحمر خفيفا فهو استحاضة تصلي وتصوم وتتوضأ لكل صلاة ثم تغتسل إذا طهرت. وهذا على ما يبدو حالها فيجب عليها إذا كان استحاضة أن تقضي ماتركت من صلوات......أعانها الله.
الأخت أم صهيب من عمان...............
يجب عليك أن ترجعي إلى مدة دورتك المعتادة، وتنظرين في الدم الخارج منك فما كان له صفة دم الحيض فهو حيض، ومازاد عليه واختلفت صفته عن دم الحيض فهو استحاضة.والله أعلم
#16
تاريخ المشاركة 13 January 2008 - 10:33 PM
الأخت أسماء من الكويت تسأل:
غسل اليدين بالصابون هل ينقض الوضوء؟
والأخت أم احمد من الكويت أيضاً تسأل:
غسل الشعر بالشامبو قبل الطهارة يفسد الطهارة؟
وأسعد الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم بين الناس أموات
تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ
#17
تاريخ المشاركة 14 January 2008 - 01:02 PM
الأخت أسماء والأخت أم أحمد من الكويت...................
غسل اليدين بالصابون، والاغتسال بالشامبو لا ينقض الوضوء ولا يبطل الطهارة، إذا كانت موادها طاهرة، بل هي مزيد نظافة للإنسان.