إنتقال للمحتوى

Change

صورة

أحكام الطهارة للنساء


  • موضوع مغلق هذا الموضوع مغلق
39 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
د.آمال العمرو

د.آمال العمرو

    أستاذ مساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد

  • المستشارات
  • 31 مشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

أحكام الطهارة للنساء:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد..
فأسعد بالتواصل مع أخواتي الفاضلات في منتدى واحة المرأة، الذي هو بحق واحة غناء، به ترتاح النفس، ولا ترى ما يكدر صفوها، أسأل الله تعالى أن يثيب القائمين عليه، وينفع المشاركين فيه ويجعله في ميزان حسناتهم. أما موضوعنا الذي نلتقي وإياكن عليه فهو أحكام الطهارة للمرأة، وأبرز موضوعات الطهارة المتعلقة بالمرأة هي أحكام الحيض والاستحاضة والنفاس، والجنابة. وبيانها كالآتي:

أولاً: أحكام الحيض
بداية نعرف الحيض : فالحيض هو دم طبيعة وجِبِلّة (أي جبلت وخلقت المرأة على خروجه منها)، يخرج من قعر الرحم في أوقات معلومة ، خلقه الله لحكمة غذاء الولد في بطن أمه، وهو دم أسود ثخين له رائحة مميزة.

مدة الحيض:
غالب الحيض ستة أيام أو سبعة أيام في كل شهر، وهو الملاحظ في واقع النساء، حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحمنة بنت جحش :: ( تحيضي ستة أيام أو سبعة في علم الله ثم اغتسلي..)وكانت تستحاض فيطول مكث الدم عليها، ولا تجد علامة تميز لها بين دم الحيض و الاستحاضة، فبين لها الرسول صلى الله عليه وسلم المعدل الطبيعي لمدة الحيض لتحسبه حيض. وقد تزيد مدة الحيض عن ذلك أو تقل حسبما ركبه الله من الطباع في كل امرأة، والصحيح أنه لا حد لأقل الحيض، ولا لأكثره، بل كل ما استقر عادة للمرأة فهو حيض.

أما أحكام الحيض:
1- أن الحائض لا تصلي ولا تصوم حال حيضها , قال عليه الصلاة والسلام لفاطمة بنت أبي حبيش : ( إذا أقبلت الحيضة , فدعي الصلاة ) فلو صامت الحائض أو صلت حال حيضها ؛ لم يصح لها صوم ولا صلاة ، بل تكون بذلك عاصية لله ولرسوله . فإذا طهرت من حيضها ؛ فإنها تقضي الصوم دون الصلاة بإجماع أهل العلم , قالت عائشة رضي الله عنها : ( كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فكنا نؤمر بقضاء الصوم , ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) متفق عليه .
2- لا يجوز للحائض أن تطوف بالبيت ، ولا تجلس في المسجد، ولا تمس القرآن ، وفي قرآته دون مس خلاف والراجح والله أعلم أنها يجوز لها أن تقرأ القرآن وتمسكه من وراء حائل، وهو ترجيح سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله.
3-ويحرم على زوجها جماعها في الفرج حتى ينقطع حيضها وتغتسل : قال تعالى : [ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ](البقرة-222) ومعنى الاعتزال : ترك الوطء في الفرج. وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اصنعوا كل شيء إلا النكاح) رواه الجماعة إلا البخاري , وفي لفظ : إلا الجماع . ويجوز لزوج الحائض أن يستمتع منها بغير الجماع في الفرج , كالقبلة واللمس ونحو ذلك .
4- ولا يجوز لزوجها أن يطلقها وهي حائض , قال تعالى : [ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ ] (الطلاق-1) أي : طاهرات من غير جماع , وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم من طلق امرأته وهي حائض أن يراجعها ثم يطلقها حال طهرها إن أراد.

كيف تطهر الحائض:
الطهر هو انقطاع الدم، فإذا انقطع دم المرأة ، فقد طهرت ، وانتهت فترة حيضها، ويُعْرَفُ الطُّهْرُ بأحد أمرين: 1-بخروج الْقَصَّة البيضاء: وهو سائل أبيض يخرج من الرَّحِمِ علامةً على انتهاء دم الحيض، فعلى المرأة أن تنتظر حتى ترى الْقَصَّة البيضاء. و المرأة تعرف بحكم الأمر المعتاد لها ابتداء الحيض وانتهاءه ، وقد ذُكر عن عائشة رضي الله عنها ـ أن بعض النساء تُرسل إليها في نصف الليل بالقطعة من الكُرْسُفِ ( القطن) فيها شيء من الدم، فتقول لهن: لا تَعْجَلْنَ حتى تَرَيْنَ الْقَصَّة البيضاء. وذلك دليل على حرص النساء في ذلك الزمان على معرفة الطُّهْرِ.
2-كما يعرف الطهر بخلوص النقاء: وهو أن تحتشي المرأة بقطعة من القطن، أو المنديل، فإذا خرجت القطنة أو المنديل أبيض لاشيء فيه دلَّ ذلك على انتهاء وقت الدورة.
فإذا طهرت: وجب عليها الاغتسال ، ثم تزاول ما منعت منه بسبب الحيض .

صفة الاغتسال:
الغسل الكامل: أن تنوي بقلبها الطهارة من الحدث،ثم تغسل يديها،ثم تغسل أثر النجاسة من الفرج ، ثم تتوضأ وضوءها للصلاة، ثم تفيض الماء على رأسها حتى تروي بشرتها بالماء وتفك شعرها إذا كان مربوطا أو مظفورا في حال الغسل من الحيض والنفاس، ولا يلزمها فك الظفائر في حال الغسل من الجنابة لتكرر ذلك وحصول المشقة بسببه، ثم تفيض الماء على سائر جسدها ثلاث مرات، وتدلكه، وتتيامن، فهذا هو الغسل الكامل . فقد أخرج مسلم في صحيحه عن عائشة أن أسماء سألت النبي –صلى الله عليه وسلم- عن غسل المحيض فقال : ( تأخذ إحداكنّ ماءها وسدرتها فتطهّر ، وتحسن الطهور، ثم تصبّ على رأسها فتدلكه دلكاً شديداً حتى تبلغ شؤون رأسها ، ثم تصبّ عليها الماء ، ثم تأخذ فرصة ممسّكة فتطهّر بها ) فقالت أسماء : وكيف تطهّر بها ؟ فقال : ((سبحان الله ! تطهّرين بها )) فقالت عائشة (كأنها تخفي ذلك) تتـبّعين أثر الدم . فقالت عائشة : نعم النساء نساء الأنصار! لم يكن يمنعهنّ الحياء أن يتفقهن في الدين .والفرصة الممسكة هي القطنة التي بها مسك، لتطييب الرائحة، ويمكن استبدال ذلك بالكريمات المعطرة ونحوها .هذا هو الغسل الكامل.
أما الغسل المجزئ فهو أن تنوي وتغسل البدن كاملاً بالماء مرة واحدة،
وعليها تفقد كامل بدنها وإيصال الماء إليه.

تنبيهات:
1- إن رأت المرأة بعد الطهر كدرة أو صفرة ؛ لم تلتفت إليها ؛ لقول أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا , رواه أبو داود وغيره , وله حكم الرفع ؛ لأنه تقرير منه صلى الله عليه وسلم.
2-إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل غروب الشمس لزمها أن تصلي الظهر والعصر من هذا اليوم , ومن طهرت قبل طلوع الفجر ; لزمها أن تصلي المغرب والعشاء من هذه الليلة ; لأن وقت الصلاة الثانية وقت للصلاة الأولى في حال العذر ، وهذا قول جمهور العلماء.
3- إذا دخل عليها وقت صلاة , ثم حاضت أو نفست قبل أن تصلي , فالقول الراجح أنه لا يلزمها قضاء تلك الصلاة التي أدركت أول وقتها ثم حاضت أو نفست قبل أن تصليها .
4-ما شكت فيه المرأة من الدماء يجب عليها أن تصلي فيه؛ لأن الأصل وجوب الصلاة، ودم الحيض تعرفه النساء أسود ثخين منتن، ودم الاستحاضة أحمر رقيق.
5- قد يكون طهر بعض النساء جفاف تام لا يخالطه أي أثر من صفرة أو كدرة، فهو طهرها إن كان في زمنها المعتاد.
6- من أنواع الكدرة ماء مشوب بحمرة، فإذا نزل بعد الطهر فليس بحيض.
7 –إذا اضطربت الدورة بسبب تركيب اللولب أو حبوب الحمل فإنك تعودين إلى التمييز، بمعنى أنك تنظرين إلى الدم الخارج منك، فما وجدتيه بلون الحيض أو رائحته المعتادة مصحوبا بآلام عند البعض فهو حيض تتركين الصلاة والصيام عند مجيئه، وإذا ذهب عنه هذا الوصف فتعتبرينه دم فساد، فتتطهرين لكل صلاة، وتصومين ولا يؤثر في الصوم ولا الصلاة.

انتهت الحلقة الأولى ويليها الحلقة الثانية عن أحكام الاستحاضة والنفاس، أسأل الله أن يعلمنا ماينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا، وأنا بانتظار اسئلتكن.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

#2
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نرحب بالأستاذة/د.آمال العمرو أجمل ترحيب، ونشكر لها قبول الاستضافة، وبارك الله فيها وفي علمها

وندعوا الأخوات الكريمات إلى وضع أستفساراتهم وأسئلتهم هنا على شكل ردود

وأن تكون مرتبطة بدرس اليوم وهو الحيض وجزاكن الله خيرا.

وهنا رابط لطرح الأسئلة للعضوات والزائرات :

http://names.wahati.com/ask.aspx



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#3
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
استاذتنا الفاضلة: وردنا سؤال من الأخت أم عدي من كندا تقول فيه:
ما هو حكم المرأة التي ينزل عليها الماء الابيض او السوائل والتي يميل لونها دائما الى البياض هل هذه الاشياء مفسدة للصلاة وجزاك الله خيرا استاذتي الفاضلة؟



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#4
د.آمال العمرو

د.آمال العمرو

    أستاذ مساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد

  • المستشارات
  • 31 مشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
فإن السائل الأبيض الخفيف الذي يخرج من المرأة لا ينقض الوضوء، وليس بنجس فلا يلزم إزالته.

#5
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
أم ديالا من فلسطين تسأل:
الملابس التي ترتدى في حالة عدم الطهارة تكون غير طاهرة ؟بغض النظر عن ملامستها أو عدم ملامستها لما يسبب عدم الطهارة ؟



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#6
د.آمال العمرو

د.آمال العمرو

    أستاذ مساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد

  • المستشارات
  • 31 مشاركة
الملابس التي ترتديها المرأة وهي حائض أونفساء طاهرة ويمكن الصلاة بها، إلا إذا وقع عليها شيء من النجاسة كالدم مثلا، فالعبرة بتلوثها بالنجاسة.

#7
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
الأخت/إيمان من مصر تسأل :
عندما يكون شعرى مبتلاً بعد الاستحمام اقوم بلفه طاقية فيكون مقلوبا فالشعر الخلفى مثبتا بالأمام و العكس، هل يجب عند الوضوء فكه؟ و لكم جزيل الشكر



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#8
الورد الابيض

الورد الابيض

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7198 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مرحبا باستاذتنا الفاضلة .. سعداء جدا بتواجدك بيننا


سؤال لإحدى الأخوات ..

تقول هل الكدرة البسيطة المتقطعة التي تسبق الحيض بيوم أو يومين تعد من الحيض مع العلم أنها لا تؤثر على

عدد أيام حيضتها وليست معتادة عليها في كل حيضة .. ؟؟






إلـهـي لـسـت لـلـفـــردوس أهـلا ً === ولا أقـوى عـلـى نـار الـجـحـيـم

فـهـب لـي تـوبـة واغـفـر ذنـوبـي === فـإنـك غـافـر الـذنــب الـعـظــيـم




صورة

 


#9
د.آمال العمرو

د.آمال العمرو

    أستاذ مساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد

  • المستشارات
  • 31 مشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحياكم الله
أولا: بالنسبة لسؤال الأخت إيمان من مصر فإن كانت تستطيع أن تدخل يديها خلال شعرها وتضمن انها مسحت مقدم الرأس فلا يلزم فك شعرها، وإن لم يمكنها مسح مقدم رأسها فعليها أن تفك شعرها لتمسح أعلى رأسها.
ثانيا:أرحب مرة أخرى بأختي الورد الأبيض وجواب السائلة عن الكدرة هو إن كان كما وصفت فليس من الحيض فتصلي فيه. والله اعلم

#10
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
أستاذتي وردنا سؤال من الأخت:سوزي من الأردن تقول فيه:
هل الشعوربخروج الافرازات المهبليه دون رؤيتها على الملابس الداخليه يفسد الوضوء؟



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#11
د.آمال العمرو

د.آمال العمرو

    أستاذ مساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد

  • المستشارات
  • 31 مشاركة
جواب سؤال الأخت سوزي:
الإفرازات المهبلية المعتادة لا تنقض الوضوء حتى لو رأيتها على ملا بسك الداخلية، لكن الاحتلام وهو خروج المني مصحوبا بلذة فهذا ينقض الوضوء إذا خرج السائل منك، بل ويلزمك الغسل والطهارة من الحدث الأكبر، أما إذا لم تري شيئا فلا شيء عليك.

#12
الورد الابيض

الورد الابيض

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7198 مشاركة

كل الشكر والتقدير لك استاذتنا الغالية ..


سؤالي ..عن المرأة التي تجهض في شهر أو شهر ونصف .. ما حكم الدم الخارج منها ..

هل يعد نفاسا أم استحاضة ؟؟






إلـهـي لـسـت لـلـفـــردوس أهـلا ً === ولا أقـوى عـلـى نـار الـجـحـيـم

فـهـب لـي تـوبـة واغـفـر ذنـوبـي === فـإنـك غـافـر الـذنــب الـعـظــيـم




صورة

 


#13
تقة

تقة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • نخبة المشرفات
  • 23505 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياهلا فيك يالغلا اخت عزيزه وغاليه والكل يتشرف بتواجدك بينا منوره

مرحبا باستاذتنا الفاضلة .. سعداء جدا بتواجدك بيننا

اللهم ارحم امي الحبيبة واجعل مثواها الجنة يارب رب العالمين

اللهم ارحم ابنتي اسراء واجعل مثواها الجنة يارب العالمين


يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك يهديني لقد غرقت وأنت وحدك منجيني يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي


قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي يارب. إلى من أشكي وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود يارب.اجعل ...عفوك عني دائم ورضاك

علي قائم واجعلني عن الذنوب نادم ولباب توبتك قائم

#14
د.آمال العمرو

د.آمال العمرو

    أستاذ مساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد

  • المستشارات
  • 31 مشاركة
أخواتي العزيزات الصورة الجانبية الموضوعة تحت اسمي هي من الموقع وليست من اختياري، وإلا فإن الشرف لي بتواجدي معكن، حفظكن الله.

#15
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
أستاذتنا.. وردنا سؤال من الأخت/soso5000 من مصر:
هل المونكير(طلاء الأظافر) يفسد الوضوء أو الطهارة ؟



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#16
د.آمال العمرو

د.آمال العمرو

    أستاذ مساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد

  • المستشارات
  • 31 مشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
وأهلا وسهلا بمشرفتنا المميزة..............
جواب السائلة: الدم الذي يخرج بعد الإجهاض لأقل من 82 يوما وعلامته أنه لايتبين في الجنين المسقط أي خطوط تبين بدء التخلق، هذا الدم دم فساد أي استحاضة وليس بنفاس، وعليها أن تتوضأ لكل صلاة، ثم تغتسل إذا طهرت.

#17
الكوكب المشع

الكوكب المشع

    المشرفة العامة على منتديات واحة المرأة - سابقا

  • العضوية الماسية الخاصه
  • 7662 مشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله أستاذتنا الفاضلة .. نرحب بكِ وشرف لنا تواجدك بيننا ..

جزاكِ الله خيرا على عطائك وحضورك وتلبية الدعوة

جعله الله في ميزان حسناتك اللهم آمين

ونؤكد على أخواتنا في واحتنا الطيبة وزائرات الموقع أن يستفدن من هذا اللقاء الطيب ..

بارك الله في الجميع

صورة


#18
د.آمال العمرو

د.آمال العمرو

    أستاذ مساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد

  • المستشارات
  • 31 مشاركة
الأخت السائلة من مصر:
طلاء الأظافر يمنع وصول الماء إلى الأظافر، ولذا يجب إزالته قبل الوضوء ـأو الغسل، وإذا وضعتيه بعد الوضوء لاينقض طهارتك، وتصلين فيه، لكن يلزمك إزالته إذا انتقض وضوئك،فلا يصح الوضوء مادام الطلاء موجودا على الأظافر.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
وحياك الله أختنا الكوكب المشع، وبارك الله في جهودكم وجزاكم خير الجزاء عليها.

#19
رحايل

رحايل

    مشرفة عامة

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 5340 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

حياااك الله ضيفتنا الفاضلة في أورقة منتديات واحة المرأو ضيفة عزيزة

غاليتي هذه سؤال من أحد الأخوات تقول

عند غسل الجنابة وإتمام الطهارة وعند توجهها للصلاة تعاود عليها الأفرزات

هل هذه الأفرازات مفسدة للصلاة ويجب على السائلة معاودة الأستحمام

وجزاكم الله خير
وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17)

وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (18))



الحمد لله على ما أعطى .




 

#20
الورد الابيض

الورد الابيض

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7198 مشاركة

سعداء بتواجدك د / آمال والله .. ونحن لنا الشرف بتواجدك البهي بيننا


د/ أمال .. بعض الأخوات تعاني من اضطراب في الدورة وتأتيها الدورة في الشهر أكثر من مرة

فهل يعد 15 يوم هو أقل مدة للطهر فعلا أو أنه ربما تكون مدة الطهر بين الحيضتين أقل من ذلك

كأن تكون 10 أيام طهر وخمسة ايام حيض ثم 13 يوم طهر وست أيام حيض ..؟؟









إلـهـي لـسـت لـلـفـــردوس أهـلا ً === ولا أقـوى عـلـى نـار الـجـحـيـم

فـهـب لـي تـوبـة واغـفـر ذنـوبـي === فـإنـك غـافـر الـذنــب الـعـظــيـم




صورة

 


#21
د.آمال العمرو

د.آمال العمرو

    أستاذ مساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد

  • المستشارات
  • 31 مشاركة
وعليكم السلام ورحمة وبركاته أختي رحايل وحياك الله وجميع الأخوات..
جواب السائلة:
أولا ينبغي على المرأة قبل الغسل من الجنابة أن تنظف نفسها جيدا ثم تغتسل، ولا يضرها ماخرج من إفرازات بعد الغسل، فهي لا تنقض الوضوء ولا تفسد الطهارة.

#22
*( ابتهاج )*

*( ابتهاج )*

    رئيسة تحرير مجلة واحة المرأة

  • هيئة التحرير
  • 3698 مشاركة
  • Interests:الارتباط والتعاون بكل مايخدم الإعلام الإسلامي الهادف
أستاذتي سؤال من الأخت أم عزيز من السعودية تقول فيه:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الدورة مضى على موعدها اسبوع أوأقل ولم تأتي وينزل مني نقط من الدم اعزكم الله نقط بين فترة وفترة ولاأعلم هل هذه دورة أو ماذا ؟ارجو من سعادتكم الرد لاني في حالة من القلق وشكراً



صورة

وأسعد الناس بين الورى رجل


تقضى على يده للناس حاجات


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم


وعاش قوم وهم بين الناس أموات

صورة

تاريخ التوقيع: 9/10/1432هـ


#23
د.آمال العمرو

د.آمال العمرو

    أستاذ مساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد

  • المستشارات
  • 31 مشاركة
حياك الله أختي الورد الأبيض...........
الصحيح من أقوال أهل العلم أنه لاحد لأقل الطهر بين الحيضتين،وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، ولكن العبرة بأن يكون الدم النازل منها هو فعلا دم حيض، وقد سبق أن بينت في المحاضرة صفة دم الحيض وهو دم اسود ثخين له رائحة، أما إذا كان الدم أحمر فاتح خفيف فقد لا يكون حيضا فتنتبه لذلك. وعليه فإن كانت صفة الدم الذي ينزل عليها هو صفة دم الحيض مصحوبا بأعراض الحيض من ألم ونحوه فإنه حيض وإن كان أيام طهرها قليلة. والله اعلم.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي أم عزيز.................
إذا كانت نقط الدم متواصلة لا يفصل بينها سوى ساعات قليلة، ومصحوبة بآلام الحيض فهي حيض تدعين لأجلها الصلاة، أما إذا كانت نقط الدم متباعدة جدا حيث يفصل بينها قرابة الخمس ساعات، وهذا الاضطراب غير معتاد لك، وقد يطول هذا الحال فالأحوط أن تصلي إلى أن تنزل الدورة منك.


#24
رحايل

رحايل

    مشرفة عامة

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 5340 مشاركة


جزاك الله خير ضيفتنا الفاضلة

وتحية أخرى من السائله على تفضلك بالإجابة على سؤالها

سيدتي بعض البنات وأيضا السيدات يرتدين مايسمى بالكيربي

وهذا حفاض يمنع السوائل من السقوط على الملابس

هل الصلاة صحيحة إذا صلاتها الأخت دون نزع الحفاض وهو متسخ ؟

هذا السؤال يؤرقني لان معظم البنات أصبحن يستسهلن أمره

جزاك الله خير

وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17)

وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (18))



الحمد لله على ما أعطى .




 

#25
ريف البوادي

ريف البوادي

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 5791 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مرحبا ً بك سيدتي الفاضلة وجعل ما تقدمين شاهد لك لا عليك ..


سؤالي .. حين ترى المرأة الطهارة يوم كامل وتصلي ثم يعاود الدم بالنزول


مالحكم وهل ان كانت تلك عادة لها اي تكون نظيفة اكثر من يوم ثم يعود الحيض مرة اخرى


فماذا تصنع هل تصلي بذلك اليوم

بصيغة أخرى ... أيام الدورة تكون سبعة لكن الدم يستمر فقط اربعة أيام وتطهر تماما بعدها


وفي اليوم السادس او السابع يعود قليلا من الدم ...



وجزاك الله عنا خير الجزاء ...





إذا حار أمرك في معنيين ولم تدري ما الخطا و الصواب
فخالف هواك فإن الهوى يقود النفوس إلى ما يعاب

الإمام الشافعي