إنتقال للمحتوى

Change

صورة

مفاتيح تدبر القران و النجاح في الحياة


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
37 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم





مفاتيح تدبر القران و النجاح في الحياة





أولى وسائل إصلاح النفوس و تزكية القلوب و الوقاية من المشكلات وعلاجها=العلم و وسيلته القراءة و الكتاب.
و لمريدي النجاح و الصلاح ما عليهم إلا سلك طريق الوحيين:القران و السنة ,قراءة و حفظا و تعلما.



الإحالة على كتاب يقرأ و يفهم و يطبق هي الطريقة العملية للتغيير و التطوير.

المتأمل في حال السلف بدءا من النبي صلى الله عليه و سلم و انتهاءً بالمعاصرين من الصالحين يجد القاسم المشترك بينهم القيام بالقران في صلاة الله خاصة,و العمل المتفق عليه عندهم –فلا يرون التهاون به,مهما حالت دونه الحوائل,فهو غذاء القلب الذي لا يحيا دونه-الحزب اليومي من القران,
و عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر و الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل" صحيح مسلم ج1.



قراءة القران في صلاة الليل هي أقوى وسيلة لبقاء التوحيد و الايمان غضا طريا نديا في القلب.

فهي منطلق لكل عمل صالح آخر:صيام,صدقة,جهاد,بر...

قال الله تعالى:" يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ *قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا * نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا *إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا *إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءًا وَأَقْوَمُ قِيلًا *إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا * وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا " المزمل 1-8.

توجيه رباني للمصطفى عليه الصلاة و السلام لما كلف بواجب تبليغ الدعوة بالاستعانة بقيام الليل.



كثرة الحديث في زماننا عن النجاح و السعادة و التفوق و القوة

فكتبت في ذلك مؤلفات عدة كل منها يدعي أن فيه الدواء الشافي و العلاج الناجح,و انه الكتاب الذي لا يحتاج معه إلا غيره.
و الحق أن هذا الوصف لا يجوز أن يوصف به إلا كتاب واحد هو القران الكريم.
فالأولى تعلق قلب العبد بكتاب ربه و يقينه أن نجاحه و سعادته و قوته في قراءته و تدبره و هي بداية الانطلاقة في مراقي النجاح و سلم الفلاح في الدنيا و الآخرة.

و لعلاج انصراف الناس و انشغالهم بتلك المؤلفات,وُجد هذا البحث ليبين الحقائق و يوضح الدقائق و يرسم الطريق الصحيح للمنهج السليم الذي ينبغي أن يتبعه المسلم في حياته.
و فيه نتحدث –إن شاء الله-عن الوسائل العملية التي تمكن-بعون الله-من الانتفاع بالقران الكريم.
و هي ما سلكه سلفنا الصالح و غفل الكثير أو البعض عنه فأصبحوا لا يتأثرون بما فيه من عظات و أمثال و حكم.



الآخذ بهذه الوسائل سيجد أن معاني القران تتدفق عليه –بإذن الله تعالى-

قال سهل بن عبد الله التستري رحمة الله عليه:"لو أعطي العبد بكل حرف من القران ألف فهم لم يبلغ نهاية ما أودع الله في آية من كتابه لأنه كلام الله و كلامه صفته و كما أنه ليس لله نهاية فكذلك لا نهاية لفهم كلامه..و إنما يفهم كلٌٌُ بمقدار ما يفتح الله على قلبه,و كلام الله غير مخلوق,و لا يبلغ إلى نهاية فهمه فهوم محدثة مخلوقة"..اهـ

إن فهم القران و تدبره مواهب من الكريم الوهاب يعطيها لمن صدق في طلبها و سلك الأسباب الموصلة إليها بجد و اجتهاد.(فقد نقف أمام آية أغلقت من دوننا و قد كان فتح علينا ففهمناها و تأثرنا بها.فأين ذلك التأثر؟ و أين ذاك الفهم؟)


مادة هذا البحث ليست نظريات أو فرضيات توضع للمشكلة المراد علاجها-و هي انصراف الناس عن تدبر القران-,إنما هي خطوات عملية,تحتاج إلى تدرب و تكرار فيها حتى يصل المتعلم فيها إلى ما وصف من نتائج و ثمار.

قال ثابت البناني:"كابدت القران عشرين سنة ثم تنعمت به عشرين سنة"..اهـ




فقفي يا رعاك الله عند الباب حتى يفتح لك,,إن كنت حقا مدركة لعظمة ما تطلبين ,فانه متى فتح لك ستدخلين إلى عالم لا تستطيع الكلمات أن تصفه و لا العبارات أن تصور حقيقته,أما إن استعجلت و انصرفتِ فستحرمين نفسك من كنز عظيم و فرصة قد لا تدركينها فيما تبقى من عمرك.









و لحديثنا بقية باذن المولى....


قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي


#2
ضيفة

ضيفة

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3307 مشاركة
  • Interests:المطالعة و الرياضة
ننتظرك ياغالية

دمت في عناية الرحمن

#3
ريشة قلم

ريشة قلم

    المشرفة العامة المكلفة على منتديات واحة المرأة

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 13281 مشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إن فهم القران و تدبره مواهب من الكريم الوهاب يعطيها لمن صدق في طلبها و سلك الأسباب الموصلة إليها بجد و اجتهاد

كلام صحيح ومنهج سليم أعاننا الله جميعا عليه

تابعي ياغالية بانتظارك

بارك الله بكِ

 
 

كان الثلج قبل اليوم عنوان فرح
كان ملعباً لطفولة فينا
متنفسنا كلما طال علينا الشتاء
لكنه اليوم 

كفن أبيض كبير


مجرد كفن..
.

 

 

 

 

مداد ريشتي  

 

 

 thumb_wahati_1367416474__734448_55343623

 wahati_1435421873__201506270908191.jpg

 

   



 

 

 

 

 
 


#4
mawadda

mawadda

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 4146 مشاركة
كلام صحيح ومنهج سليم أعاننا الله جميعا عليه

تابعي ياغالية بانتظارك

بارك الله بكِ
















#5
مسلمة_عربية

مسلمة_عربية

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3326 مشاركة
جزاك الله خير يا عفراء
زيدينا من الكلام الطيب

صبرًا


فإن الصبر للأحرار زاد
ولو زاد بهم البلاء لزادوا

أيجزع من يرى في الصبر بابا
إلى الفردوس يوصل من أرادوا

سأكظم غيظتى وأُري ظلومى
جلادا لا يدانيه العباد
أبث لسجدتى لوعات قلبى
وأغسل بالبكا روحى الشرود

لإن جحد الخليل سنين بذلى
سأغفرها له وله اعود
فلم أخلق سوى للبذل حتى
ولو جحد الذى كنا نجود ..

أرى الرحمات تنزل إن عفونا
وترفع إن بدا منا الجحود

سأبذل من حظوظ النفس حظى
مظنة جنة عليا أريد
وأُشهد خالقى يا من يرانى
ويعلم ما يخبئه الفؤاد


#6
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة


و فيكم بارك أحبتي biggrin.gif
اسئل المولى أن يبارك لنا جميعاا...





محور البحث و مشكلته:

نحن نؤمن بالقران و نصدق بقول الله تعالى:"ولَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ "الحشر21.

و نقرأ قوله تعالى:"اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ " الزمر23

و قوله تعالى :"وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَـذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ " التوبة124.

فها هو القران ..و نحن نقرأه, و لكن ما أخبر الله تعالى عنه من تأثير فاننا لا نجده! لماذا؟

القران هو القران وصلنا محفوظا تاما مصونا من الزيادة و النقصان-بفضل الله-
و لكن اين الخلل؟اين المشكلة؟

في كل تاثير عندنا ثلاثة أركان:المؤثر, و المتأثر ,و الموصل.
المؤثر: و هو القران الكريم,أثره تابث لا نشك فيه.
-بقي احتمالان-
المتأثر :هو القلب المتلقي القارئ.
الموصِّل: القراءة و التدبر.
-و في الجهتين سيكون مدار البحث لاكتشاف الخلل و تقديم الحلول المبنية على تجارب الناجحين في تحصيل التأثير و الاثر-

ايضا:قد يكون الفتح و الفهم في وقت و اغلاقه في اخر ..
فما السر؟ و ما الاسباب؟





خلاصة البحث:

البحث يتكون من تمهيد و عشرة مفاتيح.

التمهيد:في معنى التدبر و علاماته,و بيان خطأ في مفهومه.

المفتاح الاول:كيفية فتح القلب-كونه الة الفهم و العقل و الادراك,كما انه بين يدي الرحمن يقلبه كيف يشاء فيفتحه متى شاء و يغلقه متى شاء-

و يكون بامرين:
-دوام التضرع الى الله تعالى.
-القراءة عن عظمة القران و اهميته و حال السلف معه.

المفتاح الثاني:معرفة المقاصد و الاهداف من قراءة القران,و هي خمسة:العلم,العمل,المناجاة,الثواب,الشفاء.

المفتاح الثالث الى العاشر:الاحوال و الكيفيات التي تحقق لنا اعلى قدر من التركيز في فهم كتاب الله.
و هي:قراءة القران في صلاة وفي الليل-القيام-حفظا وبترتيل وجهر وتكرار وربط وختم المقدار المراد حصول التدبر فيه كل أسبوع.



المفاتيح العشرة :
مفاتيح تدبر القران عشرة ,مجموعة في قولك: لإصلاح ترتجي

(ل) قلب ,أي القلب- هو آلة الفهم-.
(أ) أهداف أو أهمية ,أي استحضار أهداف قراءة القران,و لما يقرأ؟
(ص) صلاة: أن تكون القراءة في صلاة.
(ل) ليل:أن تكون القراءة والصلاة في ليل,أي وقت الصفاء و التركيز.
(أ) أسبوع:أن يختم القران كل أسبوع.
(ح) حفظا: أن تكون القراءة حفظا عن ظهر قلب بحيث يحصل التركيز التام و انطباع الآيات عند القراءة.
(ت) تكرار:تكرار الآية و ترديدها لتحقيق مزيد من التثبيت.
(ر) ربط:ربط الآية بواقعة اليومي و بنظرتك للحياة.
(ت) ترتيل: عدم العجلة,فالمقصود الفهم و ليس الكم.
(ج) جهرا:الجهر بالقراءة –ليقوى التركيز,كون التوصيل من جهتين :صورة و صوت-



و هي وسائل يكمل بعضها بعضا لتحقيق اعلى مستوى في تدبر ايات القران الكريم و الانتفاع و التأثر به.



تنبيه:
النجاح في تدبر القران ليس قاصرا او محصورا في هذه المفاتيح,فما هي الا اسباب و النتائج بيد الله يعطيها من يشاء و يمنعها من يشاء.
-فعند قولنا ان القراءة تكون ليلا فليس معناه ان قراءة النهار لا تفيد او ملغاة ,فالحصر و القصر غير صحيح-
القران كله مؤثر ,يؤثر في كل وقت و على أي حال, متى شاء الله ذلك.
و انما كانت هذه المفاتيح العشرة ,وسائل استُقرأت من النصوص و حال السلف,و أسباب يسلكها كل من يريد الانتفاع بالقران بشكل أكبر و أعمق-اسباب نذكر بها من حرم من تدبر القران و هو يريده,لعل الله يفتح له خزائن كتابه يتنعم فيها في الدنيا قبل الاخرة-.


اللهم افتح علي و على احبتي فيك خزائن كتابك لنتنعم بها في الدنيا قبل الآخرة.






للحديث بقية باذن المولى....


قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي


#7
ريشة قلم

ريشة قلم

    المشرفة العامة المكلفة على منتديات واحة المرأة

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 13281 مشاركة
بارك الله بكِ ونفع بكِ غاليتي العفراء
بحث قيم جداً ومفاتيح ذهبية لتدبر القرآن الكريم وفهمه وتطبيقه
استفدت من جملة( لإصلاح ترتجي) ماكنت أعرفها ولو أني أطبق معظمهاوكثيرون كذلك يفعلون..
اللهمّ إلا ختم القرآن الكريم كل أسبوع..فهذا مالم أقدر عليه..
وأظنه صعبُ إلا للمتفرغ له لأنه يتطلب وقتاً كبيراً ومتواصلاً..
كل أسبوعين ممكن جداً.. ومع كل التزامات الحياة اليومية يمكن تطبيقه
كي لايشق على النفس فيهجر الٌقرآن نهائياً.. ولايكلف الله نفساً إلا وسعها
ولكي تطاع اطلب المستطاع..ليكون الأمر هيناً على الجميع..وليس للخاصة فقط..
بوركتِ..

 
 

كان الثلج قبل اليوم عنوان فرح
كان ملعباً لطفولة فينا
متنفسنا كلما طال علينا الشتاء
لكنه اليوم 

كفن أبيض كبير


مجرد كفن..
.

 

 

 

 

مداد ريشتي  

 

 

 thumb_wahati_1367416474__734448_55343623

 wahati_1435421873__201506270908191.jpg

 

   



 

 

 

 

 
 


#8
تقة

تقة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • نخبة المشرفات
  • 23505 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بوركت يمناك يالغالية

اللهم ارحم امي الحبيبة واجعل مثواها الجنة يارب رب العالمين

اللهم ارحم ابنتي اسراء واجعل مثواها الجنة يارب العالمين


يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك يهديني لقد غرقت وأنت وحدك منجيني يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي


قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي يارب. إلى من أشكي وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود يارب.اجعل ...عفوك عني دائم ورضاك

علي قائم واجعلني عن الذنوب نادم ولباب توبتك قائم

#9
ام عمرو

ام عمرو

    مشرفة ربيع العمر

  • نخبة المشرفات
  • 18275 مشاركة
بحث قيم جدا فجزاك الله خيرا وفى انتظار ما تقدمين لنا من خير جعله الله فى ميزان حسناتك

صورة

 

 

 



صورة

 

 




آللَّهُمَّ إِنِّى أَعُۆذُ بِڪَ مِنْ زَۆَآلِ نِعْمَٺِڪَ ۆَٺَحَۆُّلِ عَآفِيَٺِڪَ ۆَفُجَآءَـۃِ نِقْمَٺِڪَ ۆَجَمِيعِ سَخَطِڪ ،،.





 


#10
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته,,




بورك في مروركن غالياتي biggrin.gif ,,
اسأل المولى أن يجعله في ميزان حسنات والدتي و من اهدتها الكتاب و ميزان حسناتكن باذنه..




تمهيد: معنى التدبر و علاماته:

*معنى التدبر:
قال الميداني: التدبر هو التفكر الشامل الواصل إلى أواخر دلالات الكلم و مراميه البعيدة"..اهـ
تدبر القران:التفكر و التأمل لآيات القران من أجل فهمه,و إدراك معانيه,و حكمه و المراد منه.

*علامات التدبر:
جاء في كتاب الله علامات و صفات تصف حقيقة تدبر القران
قال تعالى:" وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ "المائدة83.

و قوله تعالى:" إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ "الانفال2.

و قوله تعالى:" وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَـذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ "التوبة124.

و قوله تعالى:" قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا* وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً *وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا "الاسراء107-109.

و قوله تعالى:" إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا" مريم58.

و قوله تعالى:" وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا "الفرقان73.

و قوله تعالى:" وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ "القصص53.

و قوله تعالى:" اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ "الزمر 23.


العلامات السبع -التي نستنبط من الآيات-

1-اجتماع القلب و الفكر حين القراءة ,و دليله التوقف تعجبا و تعظيما.
2-البكاء من خشية الله.
3-زيادة الخشوع.
4-زيادة الإيمان,و دليله التكرار العفوي للآيات.
5-الفرح و الاستبشار.
6-القشعريرة خوفا من الله ثم غلبة الرجاء و السكينة.
7-السجود تعظيما لله عز و جل.


من وجد واحدة من هذه الصفات أو أكثر فقد وصل الى حالة التدبر و التفكر و الا فهو محروم.
قال إبراهيم التيمي رحمه الله:"من أوتي من العلم ما لا يبكيه لخليق ألا يكون أوتي علما لان الله نعت العلماء فقال:" قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا *وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً -وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا "الاسراء107/109.
و عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت:"كان أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم إذا قرئ عليهم القران كما نعتهم الله تدمع عيونهم و تقشعر جلودهم".
فيوم يمر عليك و لا يكون لك نصيب و رزق من هذه العلامات فهو يوم حري أن تبكي على خسارته.


*مفهوم خاطئ لمعنى التدبر:
اعتقاد صعوبة فهم القران الكريم يصرف أكثر المسلمين عن تدبر القران و التفكر فيه و تذكر ما فيه من المعاني العظيمة, فينصرفون عن الغاية التي من أجلها أنزل.
فإغلاق العقول عن تدبر القران بحجة عدم معرفة التفسير و الاكتفاء بقراءة ألفاظه مدخل من مداخل الشيطان ليصرف العبد عن الاهتداء به.
قال ابن هبيرة رحمه الله:"و من مكايد الشيطان تنفيره عباد الله من تدبر القران,لعلمه أن الهدى واقع عند التدبر,فيقول هذه مخاطرة,حتى يقول الإنسان أنا لا أتكلم في القران تورعا".
و الأحرى إذا أشكل عليك فهم معنى الآية المسارعة للبحث عن معناها و المراد بها لا غلق العقل عند قراءتك دون تدبرها أو ترك قراءتها.

فالقران كتاب هدى و رحمة و بشرى للمؤمنين ,قد يسر الله فهمه و تدبره,قال تعالى:" وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ" القمر17.
و معظمه واضح و بين و ظاهر لكل الناس,كما قال ابن عباس رضي الله عنه:"التفسير على أربعة أوجه:وجه تعرفه العرب من كلامها,و تفسير لا يعذر أحد بجهالته,و تفسير يعلمه العلماء,و تفسير لا يعلمه إلا الله" ,-و معظم القران من القسمين الأولين-.


قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي


#11
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته,,



المفتاح الأول:حب القران:

*القلب آلة الفهم و العقل:
القلب هو آلة الفهم و العقل:قال تعالى:"إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ " الكهف 57.,و قوله تعالى:"أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ " الحج46.
و قوله تعالى:"مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ " الاحزاب 4.

القلب بيد الله وحده لا شريك له: يفتحه متى شاء و يغلقه متى شاء بحكمته و علمه سبحانه,قال تعالى:"وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ " الانفال24, و قال تعالى:"سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ" الاعراف146.
و الفتح من عنده –فليست العبرة بالطريقة و الكيفية-,فمتى حصل التدبر وجب الشكر و طلب المزيد من الله,و نسبة هذه النعمة العظيمة إليه و الاعتراف بها ظاهرا و باطنا.



*علاقة حب القران بالتدبر:
إذا أحب القلب شيئا تعلق به,و اشتاق اليه,و شغف به,و انقطع عما سواه..
و هكذا حال قلب محب للقران تجده يتلذذ بقراءته ,حريصا على فهمه و تدبره..و ما لم يكن هناك حب يكون إقبال القلب صعبا و انقياده إليه شاقا يلزم مجاهدة و مغالبة.

فحب القران من أنفع الأسباب لحصول أقوى و أعلى مستويات التدبر.



*علامات حب القلب للقران:
حب القلب للقران له علامات منها:
-الفرح بلقائه.
-الجلوس معه أوقاتا طويلة دون ملل.
-الشوق إليه-ببعد العهد عنه بسبب حائل-,و تمني لقائه و التطلع إليه.
-كثرة مشاورته و الثقة بتوجيهاته و الرجوع إليها فيما شكل من أمور الحياة-صغيرها و كبيرها-
-طاعته,أمرا و نهيا.
هذه أهم العلامات,,فمتى وجدت فالحب موجود و متى تخلفت فحب القران مفقود,و تخلف شيء منها نقص حب في حب القران.



و هنا سؤال ينبغي أن يسأله كل منا لنفسه:هل أنا أحب القرآن؟
سؤال خطير و مهم و إجابته اشد خطورة,و تحمل معان عدة.
و قبل الإجابة فلترجعي للعلامات التي سبق ذكرها ,و عليها قيسي مدى حبك.

من البديهي حين يسال أي منا عن حبه للقران؟يقول انه يحبه, و لكن يا ترى هل هو صادق؟
كيف يحب القران و هو لا يطيق الجلوس معه دقائق ,بينما يجلس الساعات مع ما تهواه نفسه و تحبه من متع الدنيا..!؟
قال أبو عبيدة:لا يسأل عبد عن نفسه إلا بالقران,فان كان يحب القران فانه يحب الله و رسوله.



*وسائل تحقيق حب القران:

1-التوكل على الله و الاستعانة به: و سؤاله سبحانه أن يرزقك حب القران.
و منه الدعاء العظيم عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"ما من عبد قط إذا أصابه هم أو حزن: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك,عدل في قضاؤك,أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسه أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القران العظيم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي,إلا أذهب الله همه و أبدله مكان حزنه فرحا,قالوا يا رسول الله:ينبغي لنا أن نتعلم هذه الكلمات,قال:أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن".
فيتحرى مواطن الإجابة,و يجتهد أن يكون سؤاله بصدق و تضرع و إلحاح و حرص شديد أن يجاب و يعطى-و المؤسف أن الناس يصرفون إلحاحهم لمطالب الدنيا و تكون دعواهم للأمور الدينية باردة اذا سالوا اصلا-
و من الاستعانة بالله في حصول التدبر ,الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم و البسملة في اوائل السور.


2-فعل الاسباب:
و انفعها العلم و وسيلته القراءة= القراءة عن عظمة القران-مما جاء في الكتاب و السنة و اقوال السلف-
القراءة الدائمة عن حال السلف مع القران و حبهم له,فهذا كفيل بتحفيزنا ..
-فالجهل بالشيء يجعلنا نستصغره بخلاف لو عرفناه اكيد سنحبه-

هذا المفتاح إذا هو المفتاح الرئيسي لتدبر القران و فهمه-باذن الله-


قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي


#12
القارورة

القارورة

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الماسية
  • 1824 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

جزاكي الله خيراً أختي العفراء وما أجمل من يرى كتاباً ثم ينقله إلى الآخرين

لإفادتهم

من قدر الله تعالى أن هذا الكتاب أهدي إلي قبل عدة أيام

ولو قلت لكي أني كان في نيتي أن آخذ منه بعض المقتطفات فصدقيني

لكن هنيئاً لكن هذا السبق في الخير

أثابك الباري
ولاحرمك الجنة ...




إلهي نجـــنا من كل ســــوء


فأنت مولانا ومولى الجــــــميع


وهب لنا في المــديـنة مستقراً


ورزقاً ثم دفناً بالبقيع








صورة






#13
ريشة قلم

ريشة قلم

    المشرفة العامة المكلفة على منتديات واحة المرأة

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 13281 مشاركة
ماأروع وأصدق هذه الكلمات

فالتوكل على الله والاستعانة به من أهم وأعظم سبل حب القرآن
وعدا عما ذكرتِ الحبيبة العفراءاليقين بأن هذا كلام الله ومشيئته
وكل مافيه حق وصدق وفيه العلم كله والخير كله..
هذا اليقين هو أول درجات حب القرآن وأهم وسائله..
جزاكِ الله خيراً ياالعفراء

 
 

كان الثلج قبل اليوم عنوان فرح
كان ملعباً لطفولة فينا
متنفسنا كلما طال علينا الشتاء
لكنه اليوم 

كفن أبيض كبير


مجرد كفن..
.

 

 

 

 

مداد ريشتي  

 

 

 thumb_wahati_1367416474__734448_55343623

 wahati_1435421873__201506270908191.jpg

 

   



 

 

 

 

 
 


#14
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته,,



و انت من أهل الجزاء غاليتي القارورة..
سبحان الله,,لك نفس الاجر باذن الله بنيتك الطيبة غاليتي..

صفحتي هي صفحتك
ستسعدني جدااا مشاركتك لي..

انتظركِ و لك كل الاجر smile.gif





و أنت من أهل الجزاء غاليتي ريشة قلم,
كم تزدان صفحتي بمرورك المشرق..
حفظك المولى يا حبيبة
اشتقت جداا لكِ


قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي


#15
بلسم القلوب

بلسم القلوب

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 16558 مشاركة
إقتباس(تقة @ Mar 11 2007, 10:00 PM) عرض المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بوركت يمناك يالغالية

مدونتى الدر المكنون

صورة

اضغطى على التصميم وشاركينا فى المتجر


صورة


صورة


#16
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته,,


بورك فيكِ غاليتي بلسم القلوب smile.gif



المفتاح الثاني: أهداف قراءة القران

تمهيد:في التنبيه إلى استحضار أهداف قراءة القران
معظم الناس إذا سألته لما تقرأ القران؟ سيجيب أن تلاوته أفضل الأعمال و أن الحرف بعشر حسنات-و الحسنة بعشر أمثالها- فيقصر نفسه على هدف و مقصد الثواب فحسب,,غافلا عن الأهداف الأخرى.
و المشتغل بحفظه تجده يقرأ القران ليثبت حفظه ,, هدفه تثبيت الحروف و صور الكلمات,فتجده تمر به المعاني العظيمة المؤثرة فلا ينتبه لها لأنه قصر همته و ركز ذهنه على الحروف و انصرف عن المعاني, لهذا السبب تجد حافظا للقران غير عامل به و لا متخلق به.

جمع الذهن بين نيات و مقاصد متعددة في وقت واحد عملية تحتاج إلى انتباه و قصد و تركيز
فكلما تعددت النيات و كثرت في أي عمل نعمله كلما كان العمل أعظم أجرا و أكبر تأثيرا على العامل-كالصدقة على ذي الرحم:صدقة و صلة-

و قراءة القرآن يجتمع فيها خمس مقاصد و نيات عظيمة,و كل واحد منها تكفي لدفع المسلم للمسارعة إلى قراءة القرآن,والانشغال به و صحبته.

أهداف قراءة القرآن مجموعة في قولك:"ثمَُّ شعَّ"
الثاء: ثواب
الميم: مناجاة,مسألة
الشين:شفاء
العين:علم
العين: عمل

فمتى قرأ المسلم القرآن مستحضراً المقاصد الخمسة معاً كان انتفاعه بالقرآن أعظم و أجره أكبر.


قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي


#17
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة
الهدف الأول: قراءة القرآن لأجل العلم:
1-أهمية هذا المقصد:
هذا هو المقصد المهم,و المقصود الأعظم من إنزال القرآن و الأمر بقراءته,قال الله تعالى:" كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ"ص 29.
و قال تعالى:" أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا " النساء 82.
و قال تعالى:" إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ " ق 38.

قال الحسن بن علي-رضي الله عنهما-:"إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم فكانوا يتدبرونها بالليل,و يتفقدونها في النهار"اهـ.
و قال مسروق بن الأجدع رحمه الله,و هو من كبار تابعي الكوفة و أجمعهم لعلم الصحابة:"ما نسأل أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم عن شيء إلا و علمه في القرآن و لكن قصر علمنا عنه"
و قال الحسن البصري رحمه الله:"ما أنزل الله آية إلا و هو يحب أن يعلم فيم أنزلت و ما أراد بها"
و قال أيضا رحمه الله:"قراء القرآن ثلاثة أصناف:صنف اتخذوه بضاعة يأكلون به,و صنف أقاموا حروقه و ضيعوا حدوده,و استطالوا به على أهل بلادهم,و استدركوا به الولاة,كثر هذا الضرب من حملة القرآن-لا كثرهم الله-,و صنف عمدوا إلى دواء القرآن فوضعوه على داء قلوبهم,فركدوا به في محاربهم,و حنوا به في برانسهم ,واستشعروا الخوف,فارتدوا الحزن,فأولئك الذين يسقي الله بهم الغيث و ينصر بهم على الأعداء,و الله لهؤلاء الضرب في حملة القرآن أعز من الكبريت الأحمر"..اهــ (الكبريت الأحمر:الذهب الخالص).

و قال احمد بن أبي الحواري رحمه الله-كلام راااائع جداا –:"إني لأقرأ القرآن و أنظر في آية,فيحير عقلي بها,و أعجب من حفاظ القرآن كيف يهنيهم النوم,و يسعهم أن يشتغلوا بشيء من الدنيا و هم يتلون كلام الله,أما إنهم لو فهموا ما يتلون,و عرفوا حقه فتلذذوا به و استحلوا المناجاة لذهب عنهم النوم فرحا بما رزقوا".

2-العلم الذي نريده من القرآن:
لابن القيم رحمه الله أبيات جميلة تجيبنا على هذه المسألة المهمة:
و العلم أقسام ثلاث مالها*** من رابع و الحق ذو تبيان
علم بأوصاف الإله و فعله*** و كذلك الأسماء للرحمن
و الأمر و النهي الذي هو دينه***و جزاؤه يوم المعاد الثاني
و الكل في القرآن و السنن التي***جاءت عن المبعوث بالقرآن

نحن نريد العلم الذي يحقق لنا النجاح في الحياة,السعادة,الحياة الطيبة,النفس المطمئنة...
انه العلم بالله تعالى-المقتضي للاستغفار,كما قال الله تعالى:"فاعلم أنه لا اله إلا الله و استغفر لذنبك" محمد23- و العلم باليوم الآخر.
و العالم حقا من يخشى الله و إن كان لا يعرف كتابة اسمه,قال ابن مسعود رضي الله عنه:"كفى بخشية الله علما و كفى بالاغترار بالله جهلا"

3-كيفية تحقيق هذا المقصد:
قراءة القران قراءة دقيقة مع فهم دقيق, حال الطالب الذي على أبواب الامتحان.
فالواجب الرجوع إلى القران في كل مواقف الحياة,و المريد للنجاح عليه بحفظه و فهم نصوصه ليمكنه من الحصول على إجابات فورية و صحيحة في كل أحواله و كيفما كانت ظروفه-في مواقف تطيش بالعقل,و هنا يتجلى الثبات على الحق و يظهر صدق ما حفر في الصدور من كلام الله عز و جل-

4-من تطبيقات مقصد العلم:أن تضع في ذهنك معاني و أسئلة محددة تريد البحث عن جوابها في القران
فكل موقف أو حالة أو حدث يمر بك يجب أن تقف و تسأل نفسك:أين ذكرت في القران؟ و هل وردت في القران؟
و هنا أهمية ربط الآية و معانيها,,فقراءة معاني الآيات أمر يختلف تماما عن مجرد قراءة الألفاظ-فتترسخ الآية في الذهن أكثر-

5-لم لا تكون الدعوى بالقران:
أهمية الاستشهاد بالآيات القرآنية.
من المؤسف أن الدعاة-البعض- يركزون على جانب القصص و الأمثلة الحية-شيء لا ننكر أهميته للتوضيح و البيان- لشد المخاطب و لحصول تأثر اكبر و الأولى أن يكون التأثر بآيات الله أكثر.
(شيء غريب لمسته و عايشته عندما نكون في جمع أيا كان ترى الوديان من الدموع عند الدعاء و بعضها مع ما يسمى بالأناشيد الإسلامية و عند تلاوة القران ترى عيونا جاحظة و لا قطرة دمع...لله المشتكى).

6-القران يحيي القلوب كما يحيي الماء الأرض:
قال تعالى:" اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ " الحديد16.
فما للقلوب من حياة إلا بذكر الله و ما نزل من الحق ,قال مالك بن دينار رحمه الله:"ما زرع القران في قلوبكم يا أهل القران؟إن القران ربيع المؤمن كما أن الغيث ربيع الأرض" اهـ.
فمن أراد حياة قلبه فعليه بسقيه بالقران.

7-وقفة مع آية:
قال تعالى:"لَلَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ "ال عمران164.
إن تزكية الإنسان و إصلاحه له جهتان:
*العلم و التعليم...
*العمل أو التربية أو السلوك...
و القران الكريم يحقق الأمرين معا بأكمل وجه و أحسن صورة لمن امن به و سلك الأسباب الموصلة لذلك.


قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي


#18
ريشة قلم

ريشة قلم

    المشرفة العامة المكلفة على منتديات واحة المرأة

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 13281 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

{أهداف قراءة القرآن مجموعة في قولك:"ثمَُّ شعَّ"
الثاء: ثواب
الميم: مناجاة,مسألة
الشين:شفاء
العين:علم
العين: عمل}

نسأل الله تعالى العون والثبات
على تحقيق هذه الأهداف السامية

بوركتِ العفراء وسلمت يمينكِ غاليتي.

 
 

كان الثلج قبل اليوم عنوان فرح
كان ملعباً لطفولة فينا
متنفسنا كلما طال علينا الشتاء
لكنه اليوم 

كفن أبيض كبير


مجرد كفن..
.

 

 

 

 

مداد ريشتي  

 

 

 thumb_wahati_1367416474__734448_55343623

 wahati_1435421873__201506270908191.jpg

 

   



 

 

 

 

 
 


#19
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته,,



أميـــــــــــــــــــن يا الغالية,,
و بوركَ فيكِ..و سلمت على حضوركِ الذي يسعد القلب smile.gif



الهدف الثاني:قراءة القران بقصد العمل به
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:"يا حملة القرآن أو يا حملة العلم,اعملوا به فإنما العالم من عمل بما علم,و وافق علمه عمله و سيكون أقوام يحملون العلم لا يتجاوز تراقيهم يخالف عملهم علمهم,و تخالف سريرتهم علانيتهم,يجلسون حلقاً يباهي بعضهم بعضاً,حتى إن الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره و يدعه أولئك لا تصعد في مجالسهم تلك إلى الله تعالى..."اهـ

و عن أبي عبد الرحمن السلمي رحمه الله عن عثمان و ابن مسعود و أبي بن كعب رضي الله عنهم:أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقرؤهم العشر,فلا يجاوزونها إلى عشر أخرى حتى يتعلموا ما فيها من عمل,فتعلمنا القرآن و العمل جميعا"
و يقول الاجُري رحمه الله:"يتصفح القرآن ليؤدب به نفسه همته متى أكون من المتقين؟متى أكون من الخاشعين؟متى أكون من الصابرين؟متى أزهد في الدنيا؟متى أنهي نفسي عن الهوى؟"..اهـ.

قال حسن البصري رحمه الله:"إن هذا القرآن قد قرأه عبيد و صبيان لا علم لهم بتأويله ..,و ما تدبر آياته إلا بإتباعه,و ما هو بحفظ حروفه و إضاعة حدوده,حتى إن أحدهم ليقول:لقد قرأت القرآن كله فما أسقطت منه حرفاً,و قد والله أسقطه كله,ما يرى له القرآن في خلق و لا عمل,حتى إن أحدكم ليقول:إني لاقرأ السورة في نفس! والله ما هؤلاء بالقراء,ولا العلماء,و لا الحكماء,و لا الورعة,متى كان القراء مثل هذا؟ لا كثر الله في الناس مثل هؤلاء"..اهـ

من مقاصدنا أثناء قراءة القران أن تكون لدينا نية العمل به فنقف عند آياته ناظرين متأملين إلى المطلوب منا
أهو أمر أو نهي أو فضيلة ندعى للتحلي بها أو تحذير...
و القران هو الدليل العملي لصيانة النفس,فينبغي أن يكون قريباً من المسلم يربي به نفسه و يهذبها
فمنه نستخلص حلولا لمشاكلنا و طريقة إصلاح الخلل فينا
و عليه لا يجب تركه لغيره من كتب التربية أو الإصلاح-التي غزت أسواقنا- إذ كل تربية لا تنبني على القرآن مباشرة فهي تربية قاصرة و لو أثمرت بعض الثمار مؤقتا استدراجا و ابتلاء.


قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي


#20
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة


الهدف الثالث:قراءة القرآن بقصد مناجاة الله:
عن أبي هريرة رضي الله عنه:أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول:"ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يجهر بالقرآن"صحيح البخاري.
أذن:استمتع.

و عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"لله أشد أذنا إلى الرجل الحسن الصوت بالقرآن يجهر به من صاحب القينة إلى قينته"سنن ابن ماجة
و عن البياضي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج على الناس و هم يصلون,و قد علت أصواتهم بالقرآن فقال:"إن المصلي يناجي ربه عز و جل فلينظر ما يناجيه,و لا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن"مسند أحمد,و صححه أحمد شاكر.

يجب على المسلم أن يراعي عند قراءته القرآن هذا المقصد العظيم فيستحضر أن الله يراه و يسمع لقراءته ليشعر بلذة القراءة.
فإذا استشعر القارئ أن الله يخاطبه مباشرة,و يسمع قراءته,تجده إذا مر بآية فيها تسبيح سبح,و إذا مر بآية فيها وعيد استعاذ,و إذا مر بسؤال سأل.
-هذا ما نعنيه بالمناجاة-
عن أبي حذيفة رضي الله عنه قال:"صليت مع النبي صلى الله عليه و سلم ذات ليلة فافتتح بالبقرة,فقلت يركع عند المائة ثم مضى,فقلت يصلي بها في ركعة فمضى,فقلت يركع بها,ثم استفتح النساء فقرأها ,ثم افتتح آل عمران فقرأها,يقرأ مترسلا,إذا مر بآية فيها تسبيح سبح,و إذا مر بسؤال سأل,و اذا مر بتعوذ تعوذ" صحيح مسلم.
هكذا يجب أن تكون المناجاة بالقرآن ,قراءة حية يعي فيها العبد ماذا يقرأ؟ و لماذا يقرأ؟و من يخاطب بقراءته؟و ماذا يحتاج منه؟ و ما يجب له نحوه من التعظيم و التقديس.
و تربية النفس على هذا المقصد يقوي فيها مراقبة الله تعالى في حال النشاط و هي مقبلة فيكون حاجزا ًلها عند الفتور و الإدبار
قال ابن القيم رحمه الله:"إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته و سماعه,وألق سمعك,واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه إليه,فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله"..اهـ


فائدة:


يجمع لك في المناجاة بالقرآن خمس معان مجموعة في قوله: "حرس مع"

الحاء: أن الله يحبك حين تقرأ القرآن
الراء:يراك
السين: يسمعك
الميم: يمدحك
العين: يعطيك
-فلا تنسى استحضار هذه المعاني و تدعها تفوت عليك-


قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي


#21
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة


الهدف الرابع:قراءة القرآن بقصد الثواب

و هذا مبحث كثرت فيه النصوص-و من أرادت الاستزادة فعليها بكتب السنة ففيها ما لذ و طاب-و ما سأذكر هنا ما هو إلا غيض من فيض و قليل من كثير.
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة و الحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألم حرف و لكن ألف حرف,و لام حرف و ميم حرف".
و عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال:"ألا إني تارك فيكم ثقلين,أحدهما:كتاب الله عز و جل,و هو حبل الله,و من تبعه كان على الهدى و من تركه كان على ضلالة".
و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"تعلموا القرآن فأقرؤه و أقرئوه,فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقام به كمثل جراب محشو مسكا يفوح ريحه في كل مكان,و مثل من تعلمه فرقد و هو في جوفه كمثل جراب أوكي على مسك".
و عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:إن هذا القرآن مأدبة الله فخذوا منه ما استطعتهم فإني لا أعلم شيئا أصفر من خير من بيت ليس فيه من كتاب الله شيء,و إن القلب الذي ليس فيه من كتاب الله شيء خرب كخراب البيت الذي لا ساكن فيه.
و قال أبو هريرة رضي الله عنه:البيت الذي يتلى فيه كتاب الله كثر خيره و حضرته الملائكة و خرجت منه الشياطين,و البيت الذي لا يتلى فيه كتاب الله ضاق بأهله و قل خيره و حضرته الشياطين و خرجت منه الملائكة.


قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي


#22
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة


الهدف الخامس:قراءة القرآن بقصد الاستشفاء به

قال تعالى:" وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا "الاسراء82,
و قال تعالى:" قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ "فصلت44.
فالقرآن شفاء للقلوب من أمراض الشبهات و الشهوات و الوساوس بأنواعها كلها,و شفاء للابدان من الاسقام,فمتى استحضر العبد هذا المقصد فإنه يحصل له الشفاء,فعن علي رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"خير الدواء القرآن" سلسلة الاحاديث الصحيحة,و عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم دخل عليه و امرأة تعالجها أو ترقيها فقال:"عالجيها بكتاب الله" صحيح ابن حبان.
و الشفاء بالقرآن يحصل بإمرين:
الاول:القيام به,و خاصة في جوف الليل,مع استحضار نية الشفاء.
و الثاني:الرقية به.

و ينبغي علينا أن نتعامل مباشرة مع القرآن و لا نجعل بيننا و بينه وسطاء,,حيث تجد الواحد حينما يصاب بمصيبة أو ينزل به مرض يجوب الافاق و يطوف البلاد بين المعالجين ة القراء,و ما علم أقرب من ذلك و أيسر,فالله تعالى حينما يبتلينا بالشدائد و المصائب يريد منا أن نتضرع و أن نستكين و نتذلل بين يديه سبحانه كما قال تعالى:" وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ"المؤمنون76.,و قال تعالى:" وَلَقَدْ أَرْسَلنَآ إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ "الانعام42.
فالقيام الطويل بالقرآن –أو ما تيسر-من أهم صور التذلل لله تعالى و التضرع بين يديه كما يحصل في صلاة الكسوف و غيرها,و هو من أقوى أسباب الشفاء و العافية...

و للاستزادة في هذا المبحث يمكن الرجوع لكتاب الطب النبوي لابن القيم ففيه كلام نفيس.




قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي


#23
أضواء

أضواء

    عضوية الامتياز - زهرة الواحة

  • العضوية الدائمة
  • 2561 مشاركة
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً أختي العزيزة حنين.

#24
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته,,


و انت من أهل الجزاء أختي أضواء smile.gif




المفتاح الثالث:القيام بالقرآن:

من أهم مفاتح تدبر القرآن,و أعظمها شأناً
قال تعالى:"يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ *قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا *نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا *أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا *إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا " المزمل1/5.

و قال تعالى:"لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ " آل عمران113.

و قال تعالى:"أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ"الزمر9.

و قال صلى الله عليه و سلم:"لا حسد الا في اثنين رجل أتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل و آناء النهار,و رجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل و آناء النهر" صحيح البخاري.

عن ابن عمر-رضي الله عنهما-عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال:"إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل و النهار ذكره و إن لم يقم به نسيه" صحيح مسلم.

ان اجتماع القرآن مع الصلاة يمكن أن يشبه باجتماع الاكسجين مع الهدروجين حيث ينتج عن تركيبهما الماء الذي هو حياة الابدان,فكذلك اجتماع القرآن مع الصلاة ينتج عنه ماء حياة القلب و صحته و قوته..فلا عجب أن يكون للقيام بالقرآن كل هذا الفضل.
و عن عبد الله بن عمرو-رضي الله عنهما-عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال:"من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين,و من قام بمئة آية كتب من القانتين,و من قام بألف آية كتب من المقنطرين"صحيح ابن حبان.




*حلاوة القيام حلاوة لا تضاهيها حلاوة سعيدة من ذاقتها-اللهم اجعلنا منهم-
مناجاة و صلاة و قرآن
خيراات عظام ..
و لكن قل المشمرون!!!*



قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي


#25
حنـين

حنـين

    مشرفة واحة العلم والإيمان

  • الإشراف المتخصص
  • 4143 مشاركة


المفتاح الرابع:أن تكون القراءة في ليل:

الليل-خاصة وقت السحر-من أفضل الاوقات للتذكر,فالذاكرة تكون في أعلى مستوى
بسبب *الهدوء و الصفاء.
*النزول الالهي و فتح أبواب السماء.
و ما نود تذكره خلال النهار ما علينا إلا مراجعته في هذا الوقت,و نجد أن هذا نهج أهل الدنيا-سياسيين...-و نحن أولى منهم بذلك.
و المتأمل في سيرة السلف يجد العلاقة بين قوة المسلمين و نصرهم و قيامهم بالقرآن في الليل لذا كان وصفهم"رهبان الليل..فرسان النهار".
قال تعالى: "وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا" الاسراء79.
و قوله تعالى: " إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءًا وَأَقْوَمُ قِيلًا" المزمل6
و قال تعالى: "لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ" آل عمران113.

قال ابن عباس رضي الله عنهما"هو أجدر ان يفقه القرآن",و يقول ابن حجر-عن مدارسة جبريل عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه و سلم في كل ليلة من رمضان-:"المقصود من التلاوة الحضور و الفهم,لان الليل مظنة ذلك لما في النهار من الشواغل و العوارض الدنيوية و الدينية"..اهـ

قال النووي رحمه الله:"ينبغي للمرء أن يكون اعتناؤه بقراءة القرآن في الليل أكثر,و في صلاة الليل أكثر,و الاحاديث و الاثار في هذا كثيرة,و إنما رجحت صلاة الليل و قراءته لكونها أجمع للقلب,و أبعد عن الشاغلات و الملهيات و التصرف في الحاجات,و أصون من الرياء و غيره من المحبطات,مع ما جاء به الشرع من إيجاد الخيرات في الليل,فإن الاسراء بالرسول صلى الله عليه و سلم كان ليلا"..اهـ
عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر و صلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل"..اهـ-صحيح مسلم-

و قال أبو داود الجفري رحمه الله:دخلت على كرز بن وبرة رحمه الله في بيته,فإذا هو يبكي,قلت:ما يبكيك؟قال:إن بابي مغلق و إن ستري لمسبل و منعت حزبي أن أقرأه البارحة,و ما هو إلا ذنب أحدثته".

مما سبق تتضح جليا أهمية القيام بالحزب من القرآن في الليل حيث يحصل مع قراءة الليل الصفاء و الهدوء فلا أصوات تشغل الاذن و لا صور تشغل العين فيحصل التركيز التام و هو يؤدي إلى قوة التدبر و التفكر و قوة الحفظ و رسوخ لالفاظ القرآن و معانيه.


تشبيه جميل:
القرآن للقلب مثل السقي للنبات
فالسقي لا يكون في حر الشمس فإن هذا يضعف أثره خاصة مع قلة الماء فإنه يتبخر,و كذلك قراءة القرآن إذا كانت قليلة و كانت في النهار وقت الضجيج و المشغلات,فإن ما يرد على القلب من معاني يتبخر و لا يؤثر فيه.
و هنا جواب من يسأل لما يقرأ القرآن و لا يتأثر به؟


قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ولكنهم
لا يشعرون بالألم الذي تعانيه ::


مدونتي