مهلا قبل ان تضعونا فى قفص الاتهام ~ مميز / المشرفة
#1
تاريخ المشاركة 08 February 2007 - 03:36 PM
المعلم ضربنى ......
المعلم سبنى.............
المعلم مسك ايدى جامد............
باقى يقول المعلم بص لى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهنا توضع الاقلام على اسنه الرماح
المعلم الوحش ..المعلم المفترس..........المعلم الجبار ............المعلم المفترى...........
وتلتقط الجريده صورا للملائكه الصغار وهم يبكون واولياء امورهم تذرف الدموع وليس على لسانها سوى حسبى الله ونعم الوكيل
ربنا ينتقم من هذا المعلم
وطبعا تبدأ الادارات التعليميه فى تجهيز المناديل لمسح دموع الاعزاء ويللا نبدأ وتعالوا يا اولاد اتفرجوا على رجال العلم
وهم يهانون اى مدرس يعمل كذا والله نحوله لعمل ادارى .......
والله نخصم من راتبه علشان يجوع هو واولاده وما يلاقوا ياكلوا..........
والله ننقله من مدرسته اللى هو مرتاح فيها لمدرسه نائيه يضيع فيها وقته وماله على المواصلات ...........
وتزداد المهزله والله نشكل لجنه من اولياء امور التلاميذ علشان يراقبوا المعلمين المجرمين داخل الفصول .........
بس ما تزعلوش يا حبايبى التلميذ دائما على حق
"""""""""""""
تعالوا ننظر للمعلم
كم مره كتبت الجرائد عن المعلمون الذين ساهموا فى تخريج (احمد زويل وفاروق الباز وغيرهم من علماء العرب*)
كم مره كتبت الجرائد عن المعلمون الذين يساعدون تلاميذهم ماديا ومعنويا وبلا اى مقابل
كم مره كتبت الجرائد عن التلاميذ التى تطاولت ورفعت ايديها والسنتها على المعلم وما كان عقابهم ..لاشىء
كم مره كتبت الجرائد عن اولياء امور تقتحم الفصل على المعلم وتهدده على مسمع ومرأى من تلاميذه
كم مره كتبت الجرائد عن تطاول التلاميذ ومعايرتهم لمعلمهم بقله راتبه التى لاتساوى اجره خادمتهم
كم مره كتبت الجرائد عن الامراض التى يصاب بها 75% من المعلمون مثل ( امراض السكر والضغط والقلب ) من ضغوط العمل
كم مره كتبت الجرائد عن تلميذ يهدد معلمه لو كلمتنى انا اسوى فيك شكوى للوزاره تطيرك من هنا
كم مره كتبت الجرائد توعيه لاولياء امور التلاميذ تحثهم على احترام المعلم وتوقيره
لم تكتب الجرائد ولن تكتب يكفيها ان تضع المعلم فى قفص الاتهام ليشاهده تلاميذه ويضحكون عليه
عفوا قبل ان تضعونا فى قفص الاتهام راجعوا انفسكم
راجعوا ابنائكم
هيئوا لنا مناخ مادى ومعنوى افضل وحينها عندما نخطىء لا تضعونا فى قفص الاتهام بل على المقصله
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
#2
تاريخ المشاركة 08 February 2007 - 03:48 PM
للاسف نسي كل العالم المعلم الذي لولاه لما كنت انا وانت نتحاور على صفحات النت
ذهب قدر المعلم وزالت قيمته عن الناس
موضوع مؤلم مثل العديد من الاشياء التي نعيشها كل يوم
#3
تاريخ المشاركة 08 February 2007 - 05:51 PM
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
#4
تاريخ المشاركة 08 February 2007 - 08:48 PM
#5
تاريخ المشاركة 08 February 2007 - 09:05 PM
فعلا أعترف أنه هناك معلمات كثيرات يتعبون معنـا جدا ولم نقدر تعبهم هذا إلا بعدما تخرجنـا .. وإن كان هناك معلمات مظلومات ولكننا نحن كطالبات كنا دائما نحترم ونقدر من كانت طيبة معنـا .. ولكن هناك معلمات رفعن يدهن علينـا لأننا لم نكتب الواجب مثلا!!
معلمات كانوا يأتون معصبات من البيت ويصبن جام غضبهن علينــا ... وقد نبهتهن إحدى معلمات الشريعة جزاها الله كل الخير عن فعل ذلك
ومع ذلك لم نكن نقول شيئا عنهن لأحد لأن المديرة والمعلمات يقفن مع المدرسة دائمــا .. فعلا كنا نشعر بالظلم
أذكر فقط معلمة الشريعة كانت تقف معنـا إذا أخطأت المعلمة بحقنا وأذكر مرة إحدى المديرات عندما كنت في ثاني إعدادي جزاها الله كل خير إلى الآن أذكرها وأدعو لها لأنه لم أرى مديرة مدرسة واعية مثلها .. أخطأت المعلمة بحقي بالرغم من أني كنت طالبة هادئة ومتفوقة .. المهم طردتني من الفصل وخرجت بكل هدوء وبكيت لأنه لم أطرد من قبل وأتت المديرة ورأتني من آخر الممر وسألتني السبب وأخبرتها ودخلت هي الصف وطلبت من المدرسة الخروج وطلبت منها أن تتأسف لي لأنها أخطأت بحقي ... وكابرت المدرسة وبدأت تتكلم وأدخلتني الفصل لكي لا تتأسف لي
إذا هناك فعلا وقائع كثيرة رأيتها من المعلمات .. بعضهن عصبيات جدا لدرجة إحداهن مزقت دفتر فتاة ورمته من النافذة لأنها كانت تتكلم .. لم تنبهاأو تطلب من السكوت بل أتت مرة واحدة ومزقت دفترها ...
الله ايسامح بعضهن .. ولكن هناك في الجهـة الثانية معلمات بقمـة الروعة والصبر .. لن ننساهن ماحيينا ولا أعتقد بأنهن يعرفن بأننا لم ننسهن وأننا نتذكرهن بالخيـر ...
اعذريني علىطول كلامي ولكـن .. كان علي قول ماكنـا نراه في بعض البلدان ...
وشكرا لكـِ
#6
تاريخ المشاركة 08 February 2007 - 09:37 PM
طالب مشاغب كثير الكلام والحركه سيىء الخلق لايؤدى واجباته ولا يحضر ادواته كيف يكون عقابه
1- الضرب ممنوع
2-النصح والارشاد ما جابوا نتيجه ما هادى الانواع
3- الحرمان من الاشتراك فى الانشطه ...هو اصلا غير مشترك
4- خصم جزء من درجاته ......ممنوع لان فى ذلك تعسف واضطهاد وتؤخذعلى انها نوع من الاجبار على اخذ الدروس الخصوصيه
5- ابلاغ المدير ......يكون الرد هو انا فاضى للمشاكل الصغيره دى
6- استدعاء ولى الامر........ .الطالب يمزق خطاب الاستدعاء قبل وصوله للبيت
7- الطرد من الفصل .........هذا كل ما يتمناه الطالب ليتسكع فى طرقات المدرسه
الحل ان يظل جالسا فى الفصل يخرج لسانه لمعلمه العاجز عن عقابه
رحمه الله على المعلمين
اما عقاب الطالب المتفوق فلا يحدث الافى حاله ما كان المعلم معصب لحاله اسمعكم تقولون وما
ذنب الطلبه يا اخواتى انت لو زوجك زعلك مش بتفشى خلقك فى الاولاد وبتكون نفسيتك سيئه
فلماذا نطلب من المعلم ان يتمتع بقوى خارقه يستطيع بها فصل حياته الشخصيه عن عمله
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
#7
تاريخ المشاركة 08 February 2007 - 09:57 PM
يا ربـــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أراد بهذه البلدة سوءاً
فافضحه ..
وشرده ..
واجعل كيده في نحره ..
ودمره..
................. ...... ...............
ومن أراد بها خيراً
فوفقه
وأعنه
واجمع القلوب له
يا أكرم الأكرمين
..............................................
إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة ، ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا ،
فإنهم يسألون عنهم رب العزة ويقولون :
" يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم" .
فيقول الله جل و علا : اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان .
وقال الحسن البصري - رحمه الله -: [استكثروا من الأصدقاء المؤمنين ، فإن لهم شفاعة يوم القيامة ] .
وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنه، فاسألوا عني ،
لعلي ذكرتكم بالله ولو لمرة واحدة .-
اللهم نسألك رفقة خيرٍ تعيننا على طاعتك
#8
تاريخ المشاركة 08 February 2007 - 09:58 PM
من العجب اللى بنشوفه فى المدارس
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
#9
تاريخ المشاركة 08 February 2007 - 10:27 PM
ولكنـي أصر على النصـح والإرشـاد ومن ثم إبلاغ الوالديـن مهاتفـة أفضل
والله يؤجركـم يارب لأنه شكلك تعبتي من الحـال
#10
تاريخ المشاركة 08 February 2007 - 10:43 PM
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
#11
تاريخ المشاركة 08 February 2007 - 11:43 PM
معنوياتى مرررررررررررررتفعه جدا
شكرا للاخوات المشرفات
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
#12
تاريخ المشاركة 09 February 2007 - 12:10 AM
و يستحق النقاش الجاد ...
لنخرج بموقف يرضي كلا كفتي العملية التعليمية
معلم × تلميذ
لي عودة هنا بإذن الله أخيتي مدام داليا ,,,
رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !
#13
تاريخ المشاركة 09 February 2007 - 12:59 AM
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
#14
تاريخ المشاركة 09 February 2007 - 03:39 AM
مررت مسرعه لاحيي قلمك المبدع وساعود أحكي عن أميرة الورد المعلمة القـــــــــــــــاااااسية التي ابكت الطالبة دون أن تشفق لمنظر الدموع من عيونها ومنعتها من الاكل وفعلت وفعلت وفعلت حتى استحقت لقب المعلمة القاسية....
لك الله ياصغيرتي بحق عجاااااااااااااااااااائب تروى في كتب..
لي عودة
وبحثت عن سر السعادة جاهدا ^^ فوجدت هذا السر في تـــقــواك
فليرض عني الناس أو فليسخطو ^^ أنا لم أعد أسعى لغير رضـــــــاك
ادعوك ياربي لتغفر حوبتي ^^ وتعينني وتمدني بـــهدااك
شكرا لكل من سقطو من عيني بلا رجوع،،فقد اتاحو لي بسقوطهم رؤية الحياة بشكل اوضــح...
#15
تاريخ المشاركة 09 February 2007 - 06:09 AM
#16
تاريخ المشاركة 09 February 2007 - 12:05 PM
لا لا لا اصدق
وكيف حدث هذا
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
#17
تاريخ المشاركة 09 February 2007 - 05:24 PM
كانت بين الطالبات طالبه مشاغبه بشكل رهيب لا تكاد تجلس على الكرسي مرة اجدها على مكتبي متربعه فوق الكتب ومرة اخرى اجد من يقفز كفراشه بين طاولات الفصل ومرة اخرى اتفاجأ بها قادمه من نزهة قصيره خارج الفصل او اسمع صرخه مدوية لأجدها قد صفعت صديقتها او عضتها او قرصتها ولا مانع ابدا من اجدهم يصرخون لن فلانه تحبي بين اقدامهن وتنزع الاحذيه....
جربت معها كل الاساليب التي يمكن تخيلها في موقف كهذا طلبت منها مساعدتي في ظبط هدوء الفصل ووجدت اني واياها سنحتاج لمن يظبطنا فبدات الجا لعقابها بالطريقيتين التي ذكرتهما لكم،،وكانت عندما تطلب مني ان تشتري من مقصف المدرسة اثناء الفسحه الاولى اقنعها ان الكل سيشتري في وقت الشراء لاني عودت الصغيرات ان يتناولو افطارهن الصحي اولا ثم نذهب في اخر اليوم لشراء الحلوى ومايرغبن به والكل في ذلك سواسيه تفاجأت في احد الايام برسالة من ولية امر الطالبه تطلب مني الرفق بصغيرتها فقلت لعلي قسوت من حيث لا ادري ووعدت خيرا
مع العلم اني احرص كل الحرص الااقسو عليهم حتى في عقابي وحاولت قدر المستطاع ان اتحمل الصغيره وفاءا بوعدي لأمها وان كانت تضطرني في كثير من الاحيان لعقابها،،ثم تفاجأت مرة اخرى بالوالده الكريمة تتصل بالاداره تخبرهم بان هناك معلمه اسمها كذا كذا قاسيه و و و تبكي الطفله من قسوتها كل يوم وتحرمها من تناول الافطار(لاحظو التهمة)وتعاقبها بدون سبب وانه حرام وكلام كثير من ذهولي منه نسيت اغلبه...
كنت انا هذه المعلمة القاسيه التي اشيع عنها في المدرسه كل هذه التهم وانتشرت كسرعة البرق
ولك ان تتخيلي شعوري حينها وانا التي احاول ارضاء 25 طفلة في وقت واحد وانتم ادرى بما يعنيه التعامل مع الاطفال ،،المهم تحدثت مع الام وهجمت علي بكل مااوتيت من كل قوة وقالت لي حرام عليكي هذي طفله وماتحبي احد يعامل بنتك كذا عبثا حاولت انها تسمعني وبعد جهد جهيد اخبرتها بكل شيء وكيف اني اعامل الصغيرات كبناتي وتفاجات بها تعتذر عن كل ماقالته عني وتقولي انا كنت فاهمه من البنت غير كذا وكذا
ولكن بعد ان اشاعت عني في انحاء المدرسه اني معلمة متوحشه وقاسيه و و و......
لا اريد الاطاله ولكن حقا المعلم في كثير من الاحيان يظلم ويسجن في قفص الاتهام ويساء الظن به دون ان يمنح فرصه ليوضح الحقائق القضية ليست بالسهله يبقى الأمل ان تقوم علاقة المعلم والطالب على ان يكونا اصدقاء كلي امل بذلك فهل يصبح الحلم حقيقة؟؟؟
وبحثت عن سر السعادة جاهدا ^^ فوجدت هذا السر في تـــقــواك
فليرض عني الناس أو فليسخطو ^^ أنا لم أعد أسعى لغير رضـــــــاك
ادعوك ياربي لتغفر حوبتي ^^ وتعينني وتمدني بـــهدااك
شكرا لكل من سقطو من عيني بلا رجوع،،فقد اتاحو لي بسقوطهم رؤية الحياة بشكل اوضــح...
#18
تاريخ المشاركة 09 February 2007 - 05:59 PM
وانضمى لقائمه الوحوش الادميه اقصد المعلمون هههههههههههههههههههههه
كم نحن مفترى علينا ايها المعلمون
لنا الله
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
#19
تاريخ المشاركة 10 February 2007 - 12:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و ها انا أعود لـ ~ قفص الاتهام ~
من جديد
و أدخل بكل شجاعة ...
لن أدافع ..
لن أهاجم ..
إنما سأحكي حقائق من الميدان ..
و أتمنى ان تشاركنا جميع معلمات الواحة الفاضلات
و طالباتنا الحبيبات
:::::::::::::
:::::
أولا ً / أختي مدام داليا
يوميا وعلى صفحات الجرائد نقرأ اهات التلاميذ ونواح اولياء الامور وشكواهم
المعلم ضربنى ......
المعلم سبنى.............
المعلم مسك ايدى جامد............
باقى يقول المعلم بص لى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهنا توضع الاقلام على اسنه الرماح
المعلم الوحش ..المعلم المفترس..........المعلم الجبار ............المعلم المفترى...........
وتلتقط الجريده صورا للملائكه الصغار وهم يبكون واولياء امورهم تذرف الدموع وليس على لسانها سوى حسبى الله ونعم الوكيل
ربنا ينتقم من هذا المعلم
بداية طرحك أشرت ِ إلى وسيلة اعلامية هامة جدا ً
هي مصدر تلك الأخبار و الاتهامات ...
ألا وهي " الصحف "
مع احترامي لكل الاعلاميين
فكثيرا ً ما تتجه الصحف لعناوين جذابة تلفت انتباه القراء
و تتبع الأحداث المثيرة للمجتمع و التي قد تمس بعض الفئات
لمجرد النشر و إثارة النفوس ...!
فإن لم تجد الصحيفة ذما ً ... اتجهت للمدح .. و العكس
المهم أن تمتلئ الورقات البيضاء بشيء يقرأ ..!!
:
:
::
ثانيا ً ... وهو ما يهمنا في محور الحديث
تلك التهم و الافتراءات على المعلمين والمعلمات
و التي منها الصائب و منها الخاطيء ..!
ومنها الواقع .. ومنها الخيــال..!
دعونا الآن نقسم محاور الحديث حتى لا نتشتت
و لا نكون عشوائيين في الطرح ..
فحديثنا يشمل الآتي :
الأســــــــــــرة
( بدأت بها لأنها اللبنة الأولى في التربية والتعليم )
1 / واجب الأسرة تجاه أبناءها الطلبة من حيث ترسيخ أهمية واحترام المعلم .
2 / ردة فعل أولياء الأمور تجاه موقف (( حكاه )) أبناءهم من معلم (( أو معلمة )) .
المعــــــــلم
1 / دور المعلم في تثقيف نفسه قبل خوض غمار التعليم ( دينيا ,, تربويا ,, سلوكيا )
2 / الهـــــــــــــدف من اختيار مجال التعليم كمهنة .
3 / سياسة المعلم مع الطلاب في المواقف السلوكية .
4 / متى العقــــــــاب ؟ وما نوع العقاب ؟
5 / دور المعلم شخصيا في التواصل مع أسرة الطالب صاحب المشكلات .
الطــالب
1 / ماذا يعني المعلم للطالب .
2 / ردة فعل الطالب من موقف معلم غير متوقع ..!
3 / و ماذا بعد الموقف أو العقاب .
أتمنى فقط ان اجد اجابه شافيه لسؤالى
طالب مشاغب كثير الكلام والحركه سيىء الخلق لايؤدى واجباته ولا يحضر ادواته كيف يكون عقابه
1- الضرب ممنوع
2-النصح والارشاد ما جابوا نتيجه ما هادى الانواع
3- الحرمان من الاشتراك فى الانشطه ...هو اصلا غير مشترك
4- خصم جزء من درجاته ......ممنوع لان فى ذلك تعسف واضطهاد وتؤخذعلى انها نوع من الاجبار على اخذ الدروس الخصوصيه
5- ابلاغ المدير ......يكون الرد هو انا فاضى للمشاكل الصغيره دى
6- استدعاء ولى الامر........ .الطالب يمزق خطاب الاستدعاء قبل وصوله للبيت
7- الطرد من الفصل .........هذا كل ما يتمناه الطالب ليتسكع فى طرقات المدرسه
الحل ان يظل جالسا فى الفصل يخرج لسانه لمعلمه العاجز عن عقابه
رحمه الله على المعلمين
اما عقاب الطالب المتفوق فلا يحدث الافى حاله ما كان المعلم معصب لحاله اسمعكم تقولون وما
ذنب الطلبه يا اخواتى انت لو زوجك زعلك مش بتفشى خلقك فى الاولاد وبتكون نفسيتك سيئه
فلماذا نطلب من المعلم ان يتمتع بقوى خارقه يستطيع بها فصل حياته الشخصيه عن عمله
عزيزتي مدام داليا ...
بإذن الله تعالى بعد نقاش كل تلك المحاور بطريقة جيدة
ستجدين الاجابات شافية كافية بإذن الله ....
فقط ..
كل معلمة تدخل وتشارك
و كل ولية أمر ..
و كل طالبة ..
::
و لي عودة بإذن الله
لأتحدث بمنظوري ,,,
#20
تاريخ المشاركة 10 February 2007 - 12:44 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
متهمون ومدعون .. ترى من سيكون القاضي ؟
أختي الغالية داليا من حقك بصفتك مدرسة أن تغضبي لمهنتك وماتتعرض له من هجوم وفي أطر شتى
في الإعلام وغير الإعلام ولأبدا من حيث بدأتي ..
تسائلتي لما لا تكتب الصحافة عن الحسنات والمنجزات للمعلمين ؟ فأقول : قد يكون الدافع هو
درء مفسدة خير من جلب مصلحة ..
أن نتكلم عن إيجابيات المعلمين ودورهم النبيل قد يرفع من همم البعض
ويشعر البعض بالامتنان ولكن لن يكون لذلك الحديث طعم .. ومرارة التدهور في التعليم تكبر يوما بعد يوم
وفي كل دولنا العربية تحديدا ..
لنضع موقفين صدرا عن شخصين في سلك التعليم ..
مدرس وجد طالب وحيدا يرتعد من البرد فألبسه مايدفئه واتصل بعائلته وحاول معرفة مشكلته وبالفعل
أسهم في حلها (( هذه قصة حدثت قرأتها منذ فترة وأذكرها وإن غابت بعض التفاصيل فلن يغيب نبل ذلك المعلم ))
ورأيت معلما يمسك سلكا وينزل به ضربا مبرحا على طفل لا يصل لنصف طول ذلك المعلم ,, فيتألم ذلك الطفل المسكين
ويزيد ذلك المعلم من ضرباته ليمعن في إيلامه (( أيا كان مااقترفه ذلك الطفل ))..
أي الموقفين سيلهب مشاعري اختي الغالية ؟
إن عدم ذكر حسنات المخلصين من المعلمين لن ينقص من شأنهم قيد أنملة ..
ولكن عدم ذكر سلبيات المقصرين والقساة من المعلمين ومحاولة علاجها تعد كارثة يا أخوات .. لذا
فالوضع السلبي يفرض نفسه وبقوة ,,
لماذا ؟ لأنه لا بد من علاجه وإلا استفحل وافسد بذرة الأمة الطيبة في مهدها ..
والآن أعود لملاحظات الغالية شذى :
( بدأت بها لأنها اللبنة الأولى في التربية والتعليم )
1 / واجب الأسرة تجاه أبناءها الطلبة من حيث ترسيخ أهمية واحترام المعلم .
2 / ردة فعل أولياء الأمور تجاه موقف (( حكاه )) أبناءهم من معلم (( أو معلمة )) .
المعــــــــلم
1 / دور المعلم في تثقيف نفسه قبل خوض غمار التعليم ( دينيا ,, تربويا ,, سلوكيا )
2 / الهـــــــــــــدف من اختيار مجال التعليم كمهنة .
3 / سياسة المعلم مع الطلاب في المواقف السلوكية .
4 / متى العقــــــــاب ؟ وما نوع العقاب ؟
5 / دور المعلم شخصيا في التواصل مع أسرة الطالب صاحب المشكلات .
الطــالب
1 / ماذا يعني المعلم للطالب .
2 / ردة فعل الطالب من موقف معلم غير متوقع ..!
3 / و ماذا بعد الموقف أو العقاب .
ماذكرتيه مهم جدا وبالنسبة لترسيخ واهمية معرفة مكانة المعلم فصدقيني
المعلم يستطيع أن يفرض هيبته واحترامه على أبنائه الطلبة دون الحاجة ابدا لأي واسطة ..
بل وأن فسادا قد ينشأ في خلق الطالب قد يجلبه من أسرة متفككة او طول المكوث في الشارع
قد تصلحه المدرسة والمعلم الذي ينجح في أن يكسب ود واحترام الطالب ايا كان خلقه ..
_ ردة فعل الأهل مما يحكيه الطالب .. هذا الأمر مهم جدا
فكلما أبديت حماسا لكل مايقوله الطالب زاد هو حماسا في التلفيق احيانا
ولكن صرنا نرى بأعيننا وهذا بحد ذاته طامة كبرى ,,
ولنأتي للمعلم :
من أهم مايجب ان يدركه المعلم أن لا تكون وظيفتة مجرد وظيفة والسلام
فليكن اختياره رغبة في رفعة الأبناء في المدارس أولا ثم تتبع ذلك بقية الرغبات ..
ويجب ان يحب وظيفته فلا يذهب وهو مكفهر ومتضايق لأن المزاج يتحكم في التعامل ,,
فإن كان طيبا طابت معه الأمور وإن تعكر حدثت الأخطاء ,,
سياسة المعلم :
تكلمت مع ابنتي في مناسبة ما بأنه لا يجوز كتابة (ص) بدلا من صلى الله عليه وسلم حينما نذكر نبينا الكريم
فقالت مدرسة التاريخ تكتب (ص ) فقلت لها .. خبريها وهنا تحول تعبير وجه إبنتي إلى وقالت تبيها( تريديها ) تقتلني ؟
وكان السؤال باستغراب ليه ؟ فكان الجواب : لأنها تخوف ! فقلت كيف ؟! قالت : تعصب بسرعة .
إذن فتعبيرات المعلم في الصف مهمة جدا جدا وهي التي تتحكم في ردة فعل الطلبة معه ,,
وكثيرة هي القصص التي تحكي عن القسوة في التعامل ..
لن يكذبن البنات حينما يقلن الأبلة اليوم صفعت طالبة على وجهها ولن يكذبن حين يقلن
رأت ( الأبلة ) إحدى البنات تلبس سوارا من المطاط ( فمطته) لأقصى حد وافلتته ليعود ليد الطالبة فيضربها بشدة
والمضحك المحزن أنه حينما تألمت الطالبة الأخرى لحال زميلتها ونطقت الآه معها أخذت المعلمة نفس السوار وألبستها إياه
وكررت الأمر !!
فأي ردة فعل ننتظرها ؟
لو أن المعلمون يخضعون لدورات تربيوية لتعلم أفضل أساليب العقاب الراقية
لتغيرت احوال كثيرة ..
وبقي ان أعقب على كلمات الأخت الغالية داليا
ذنب الطلبه يا اخواتى انت لو زوجك زعلك مش بتفشى خلقك فى الاولاد وبتكون نفسيتك سيئه
فلماذا نطلب من المعلم ان يتمتع بقوى خارقه يستطيع بها فصل حياته الشخصيه عن عمله
أبنائي وأبنائكِ اختي الحبيبة داليا هم امانتنا نملكها وإن أسأنا التعامل معها فذاك خطا نحن نتحمله
ولكن الطلبة في المدارس فهم امانات لأناس وضعوها وكلهم ثقة أنهم لن يهانوا بل سيرتقون فيها علما وتهذيبا
ولتقريب المسألة فإن كان معي مال وأنفقته فهو مالي وأنا الخاسرة
أما مال ليس لي وأودعوه عندي فأضعته .. فقد أضعته انا والخاسرون هم أصحابه ,,
وهنا المفارقة التي يجب ان نضبط معها اعصابنا ..
أرق التحايا لقلوبكن الطيبة وصبركن في القراءة لطول تعقيبي ..
#21
تاريخ المشاركة 10 February 2007 - 01:10 PM
ليس الغرض من ذكر حسنات المعلم ومواقفه النبيله ان نمجده ونعظمه ونتكتم على مساوىء البعض ولكن الغرض ان بعرف الكثير من الطلبه واسرهم ان هذا الواقف امامهم فى الفصل ليس مدانا على طول الطريق بل قد يكون شخصيه فاضله فلا يجب علينا وضع البيض كله فى سله واحده حتى اصبح الكثير يهرب من مهنه التعليم لما يقال عنها والنظره المتدنيه التى رسمتها اجهزه الاعلام والاباء للمعلم نتيجه خطأ معلم او حتى الف معلم فنحن ملايين
أما عن مسأله ان المعلم لا يستطيع ان يتجنب همومه داخل الفصل فهو بشر ولكن لان الوزاره تتعامل معه على انه مثله مثل السبوره التى يشرح عليها فهى لاتمنحه الحق فى الحصول على اجازه طارئه يبتعد فيها عن المدرسه ليحل مشاكله دون ان يحتك بتلاميذه
أقسم اننى رأيت احدى زميلاتى تبكى وهى تشرح الدرس لمشكله كبيره فى بيتها ورفض المدير ان تخرج مستأذنه من المدرسه وقال لها انت مدرسه مش موظفه عاديه ترتاحى وقتما تريدين
فماذا تفعل تضحك وتربت وتبتسم وبيتها معرض للانهيار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كما يعود الابناء شاكون باكون من المعلم ..كم مره عاد الابن يعترف انه اخطأ فى حق معلمه
او انه لم يؤدى فروضه او انه تطاول بالسخريه على معلمه او ملابسه التى لاتحمل ماركه معروفه
لا يعترفون فهل حقا ابناؤنا لايخطؤن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واريد ان تقرؤا ثانى تعقيب لى عن كيفيه عقاب المهمل والمخطىء
اخبرونى فأنا حقا حائره
عذرا للاطاله
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
#22
تاريخ المشاركة 10 February 2007 - 05:11 PM
أتمنى فقط ان اجد اجابه شافيه لسؤالى
طالب مشاغب كثير الكلام والحركه سيىء الخلق لايؤدى واجباته ولا يحضر ادواته كيف يكون عقابه
1- الضرب ممنوع
2-النصح والارشاد ما جابوا نتيجه ما هادى الانواع
3- الحرمان من الاشتراك فى الانشطه ...هو اصلا غير مشترك
4- خصم جزء من درجاته ......ممنوع لان فى ذلك تعسف واضطهاد وتؤخذعلى انها نوع من الاجبار على اخذ الدروس الخصوصيه
5- ابلاغ المدير ......يكون الرد هو انا فاضى للمشاكل الصغيره دى
6- استدعاء ولى الامر........ .الطالب يمزق خطاب الاستدعاء قبل وصوله للبيت
7- الطرد من الفصل .........هذا كل ما يتمناه الطالب ليتسكع فى طرقات المدرسه
الحل ان يظل جالسا فى الفصل يخرج لسانه لمعلمه العاجز عن عقابه
رحمه الله على المعلمين
اما عقاب الطالب المتفوق فلا يحدث الافى حاله ما كان المعلم معصب لحاله اسمعكم تقولون وما
ذنب الطلبه يا اخواتى انت لو زوجك زعلك مش بتفشى خلقك فى الاولاد وبتكون نفسيتك سيئه
فلماذا نطلب من المعلم ان يتمتع بقوى خارقه يستطيع بها فصل حياته الشخصيه عن عمله
أقدر لك حرقتك وحرصلك على إيجاد حل ياغالية .. ولم أشك ابدا أن الغاية من الاعتراض على إبراز المساوئ هو التكتم
وأعلم أن الوضع في نقاشنا ينطبق عليه المثل المصري (( إللي يده في المية مش زي اللي يده في النار ))
لكنها وجهات نظر ومن الصحي جدا إبرازها وكلٍ حسب ماتتوافر لديه ,,
ليتك حددتي في تساؤلك سن الطالب لأن لكل فئة عمرية ما يناسبها ..
وبرأيي المتواضع الحزم هو الأساس في كل المراحل ..
أتمنى لو قرأتي موضوع كوكبنا المشع خطأ بخمـــسة سنتات
أنظري لكيفية ابتكار الوسائل التربوية ,, قد تصلح للأطفال وقد تصلح للكبار إن استطاعت المعلمة أو المعلم طرح الفكرة
بحزم ,,
هناك المصارحة مع الطلبة وكسب الود منهم والتعاطف وللنبرة في الخطاب معهم دور كبير ..
أما عن استدعاء ولي الأمر ففكرة الرسالة من المدرسة يجب إلغاءها واستخدام الهاتف لأنه فعال جدا ..
تجدي هنا في بعض مدارس السعودية حتى إن تغيب الطالب او الطالبة يتصلون بالأهل للتاكد من غيابه ,,
أما الطرد من الفصل فأظنه مثلما أسلفتي لا يجدي ,, قد يكون الحرمان من دخول المدرسة لمدة معينة أكثر نفعا
والمهم هو أن يتم ذلك بالتنسيق مع الأهل وهذا مع الكبار طبعا ,,
بالنسبة لموقف المدير السلبي مع زميلتك فأعتقد أنه أمر فردي لا يتكرر كثيرا , حسب علمي هناك دائما
تفاهم بين الإدارة والمدرسين إلا فيما ندر .. وهو بالتاكيد تصرف فيه ظلم وتعسف .
لا نختلف هنا ياغالية بقدر ما نحاول ان نطرح وجهات النظر جميعها ..
أرق التحايا ..
#23
تاريخ المشاركة 10 February 2007 - 07:06 PM
أحببت أعلق على شئ ذكرته الـأخت مدام داليا والأخت آزال بارك الله بها أيضا
هناك في مسألة أنه اذا تعرض المعلم لضغوط في حياته الخاصة فكيف يفصلها عن حياته بالمدرسة .. أنا أقول ليس من حـــق أي أحــد أن يرفع يده على أي طالب أو طالبة مهما فعلــوا ... أتعرفون كيف يؤثر بنــا عندما ضربتنا معلماتنا في الإبتدائي !!
كنــا نخرج من المنزل من بيت وأهل طيبين معنــا .. لم يدللونا إلى حد الفساد ولكــن لم يرفعوا يدهم علينــا !! فكيف نغادر المنزل وتأتي المدرسة وتسمح لنفسها بضرب أطفال الناس والله شعرت أني غير مهمـة عندما ضربتني معلمتي في الإبتدائ (بالرغم من أني لن أمدح نفسي ولكنـي كنت هادئ لدرجة أن مديرتي كلمت والدي وسألته إذا كنت خرسة لأني لا أتكلم هههههه )... ألم ينهــى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الضرب على الوجـه أو ما يقبـح ؟؟ ألم يقل أنه علينـا أن نضربهم ضربا خفيفا على اليــد .. تعلمنا هذا من أهلنا وتأتي المدرسة وتضربنا كفوف على الوجـه وبمسطــرة خشبية ثخينة على اليـد !! لا والله لن يبرر هذا الموقف أي شئ
سأقول موقفا واحــدا لي يبين شدة خوفنــا من مدرساتنا ... كنا في الصف الخامس ابتدائي في الأردن وكان لدينا مدرسة رياضيات كبيرة جدا ومخيفة ... كانت عصبيــة وتضربنا إن أخرجتنا على الصبورة ولم نعرف الجواب .. تمسكنا من إذننا وتضربنا على الوجــه ... (( كنت في صغري فتاة هادئة جددددددا وعمري لم أؤذي نفسي لأي شئ)) ولكــن أتعلمون ماذا فعلت يومـا لكي أخرج من صفها لكي لا تسألني وتضربني إذا لم أعرف الجواب (فأنا لست ذكية في الرياضيات) أخرجت علبـة ببسي كنت قد شربتها في الفرصـة ولويت هذه العلبة المعدنية من النصف إلى أن انكسرت الحديدة وجرحت نفسي بذلك الحديد الحــاد وتألمت جدا واستأذنتها كي أغادر الصف
هذا شئ من أشياء كثيرة .. وهنا أنا لست صحفية أو جريدة أنا أقول واقعا عشناه مع بعــــض معلماتنا .. علينا أن نقول ماكنا نراه منهن ... فكما قلت الموضوع ليس مسألة المعلمات الطيبات معنـا بل المعلمات اللواتي أثرن في طفولتنا الرعــب من الحصـة والمادة نفسهـا ... فالهدف أن يفهمونا الدرس وليس إشباعنا ضربـا إن لم نعرف المسألة !!
وآسفة على طول كلامي فقد تأثرت والله عندما تذكرت تلك المدرسة الله ايسامحهــا (طبعا هذه المدرسة هي نفسها التي مزقت دفتر الفتاة ورمته من النافذة .. مزقته ولم تأبه كيف ستدرس هذه الفتاة ولم تأبه أنها تابعت الدروس وكتبتها وهي خربت دفترها بكل لا مبالاه )
#24
تاريخ المشاركة 11 February 2007 - 10:39 AM
رائع ما قرات
فاسمحى لى ان اشارك
اسوا ما تفعله الاسره هو ان تثق فيما يقوله طفلها عن معلمه ثقه عمياء
فتصدق ان الطالب حمل برىء و ان المعلم وحش شرس
فشاهدوا معى حال اسره ياتيها طفلها و الدموع تغسل وجهه و انفاسه متقطعه من البكاء
و الكلمات تحارب الانفاس للخروج
و كل ما يفهم منه الاب ان المدرس عاقبه
و ياتى الصباح
و يذهب الى المدرسه ثائرا اعمى من الغضب يريد ان يثار لكرامه ابنه المتضمنه كرامته بالطبع
يصم اذنه عن اى تفسير او توضيح
يرفض ان يوصف ابنه بالمخطىء او حتى الشقى
و يكون كل هدفه ان يستاسد على المدرس ليكون عبره لغيره فلايجرؤ اخر على عقاب ابنه
هنا يبدأ دور المدرسه
و اقول المدرسه و ليس المدرس
لان المدرسه وحده متكاملهيساند بعضه بعضاا
فات تفكك تفككت اكل القيم و المبادىء
اين ترابط المدرسه بمعلميها بمدريها بادارتها ؟
تفكك الترابط بين كل من يعملبين جدران المدرسه هو او اسباب انهيار المعلم
بكل معانى الانهيار
من الناحيه التعليميه و النفسيه و تواصبله مع طلابه و ..........
فاول ما تفعله المديره عندما ترى ولى الامر مستاسداا >تنكمش و تقدم له معنويات المدرس و كرامته فريسه
لتتفادى اى مشكلات او اضطرابات و يتهى الموضوع فى لحظتهاا فقتل معنوايات المدرس هى نهايه الموضوع >و هو الهدف
لو ساندت المديره المعلم و كانت له ظهرا قوياا لو كان العلاقه و التواصل بينهم يشكل رابط قوى يصد اى عاصفه قادمه و قف امام اى تطاول من اى طالب على معلمه
المعلم وحده لا يمكن ان يفعل شيئااا
يد لوحدها لا تصفق
كمثال > واحتنا هناااا
التواصل و التفاهم القائم بين الكثرات منا و الاغلبيه المترابطه و المتافهمه و علاقتنا و تواصلنا الرائع مع بعضنا البعض
فى وجود اداره حكيمه متفاهمه لهاسياسيتها التى ترعنا جميعاا
لذا نحس كلنا هنا اانا وحده واحده
لو توصلنا الى جعل كل مدرسه تحتوى على وحده مترابطه متفاهمه من المعلم و المدير و الادارين
يد واحده و قلب واحد
فستنخفض كل الجباه احتراماا للمعلم قسرا مهما كان
و لن يعلو صوت على صوت لمعلم ابدااا
اما محاسبه وحده فلا طائل من ورائها
اطلت و اسهبت و تحملتمونى ........ احبكم فى الله
يا ربـــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أراد بهذه البلدة سوءاً
فافضحه ..
وشرده ..
واجعل كيده في نحره ..
ودمره..
................. ...... ...............
ومن أراد بها خيراً
فوفقه
وأعنه
واجمع القلوب له
يا أكرم الأكرمين
..............................................
إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة ، ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا ،
فإنهم يسألون عنهم رب العزة ويقولون :
" يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم" .
فيقول الله جل و علا : اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان .
وقال الحسن البصري - رحمه الله -: [استكثروا من الأصدقاء المؤمنين ، فإن لهم شفاعة يوم القيامة ] .
وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنه، فاسألوا عني ،
لعلي ذكرتكم بالله ولو لمرة واحدة .-
اللهم نسألك رفقة خيرٍ تعيننا على طاعتك
#25
تاريخ المشاركة 11 February 2007 - 07:37 PM
ههههيييييييي النقاش محتدم بين المعلمات وأولياء الأمور لمن ستكون الغلبة ياترى؟
هذا ما سنراه بعد هذا الفاصل أنا لم أقل شيئا
حقيقة هذا الموضوع شائك لأن كل واحد يعالجه من ناحيتها الخاصة
سواءا كانت معلمة أو ولية أمر.والحقيقة أن كل منهما يتحمل شقا من المسؤولية اتجاه الآخر.
فللمعلمات الحق من ناحية فيما يقلنه خاصة مع هذا الجيل الجديد الذي لايكن احتراما لمعلمه
ولا يضعه في مكانته الخاصة به.
فالمعلم كاد أن يكون رسولا لكن ليس كل المعلمين خاصة من لا يتقن عمله ويراعي الله فيه
وهناك من المعلمين من يعطي نظرة سيئة على المعلمين ككل وهذا هو مربط الفرس فلا يرى الناس إلا هذا النوع
فيهاجموا بإسمه كل من ينتسب لهذا التخصص.خاصة وأن هذا النوع من المعلمين قد كثر.
أما عن التلاميذ فمسؤوليتهم تقع على التربية في البيت أولا والنظرة التي يعطيها ويغرسها الآباء لأولادهم من
احترام للمعلم أو عدمه.......من تهويل الامور التي تقع من المعلم أو تصغيرها......
من تصديق كل حرف يقوله التلميذ على معلميه أو التريث لمعرفة الحقيقة أين..والمسؤولية على من تقع....فيجب على الآباء غرس حب المدرسة في أولادهم وهذا لايتأتى إلا بحب المعلم حتى ولو وقعنا في معلم سيء لم لايحاول الآباء نصح المعلم بلباقة وأدب فمهما يكن
فهو مثقف ولابد أن يناقش الأمر ....لماذا اذن جمعية أولياء التلاميذ ما نفعها إذا لم تحل المشاكل مباشرة مع المعلم أو ولي الأمر مباشرة
دون تراشق بالكلام أو انتقاص كل واحد من مكانة الآخر واحترامه.
فلا يمكن للمعلم أبدا أبدا أن يجد التجاوب الكامل مع كل التلاميذ فكل واحد تختلف تربيته وأخلاقه ونظرته للمعلم
عن الآخر. وبما أن المعلم بشر فلا يمكن أن يمتلك أعصابه طول السنة بدون اتخاذ أي إجراء سواء سلمي أو تعسفي
يحاول من خلاله ردع من لايحترمه أو من لايكترث لنصائحه الدائمة.هذه هي فكرتي فالتعاون خير من التنافر.