إنتقال للمحتوى

Change

صورة

فصول اللغة العربية تفتح أبوابها (( 5 ))


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
12 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
جمع المذكر السالم



في نهاية الدرس يتوقع من المستفيدة أن :


1/ تميِّز بين الاسم المثنى و جمع المذكر السالم .


2/ تعرب جمع المذكر السالم حسب موقعه في الجملة .


3/ تأتي بأمثلة من إنشائها على المفرد و المثنى وجمع المذكر السالم .



النــــــــص :


( يفتخر المسلمونَ بإسلامهم ، و بتمسكهم به ، فهم خير الأمم قاطبة ،

حيث أن المسلمينَ أمةً ربّاها النبي محمد صلى الله عليه و سلّم ، و فضلها

خالقها عزَّ و جلَّ ، قال تعالى : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) 110 آل عمران .

والعدل من صفات المسلمينَ ، و هو رأس الفضائل كلها ، و هم إذ يعدلون

فإنهم يمتثلون لأمر الله تعالى : ( إن الله يأمر بالعدل و الإحسان ) النحل 90 )



المناقشة :

* بِمَ يفتخر المسلمونَ ؟

- يفتخر المسلمونَ بإسلامهم و بتمسكهم به .

* لِمَ يشعر المسلمونَ بالفخر ؟

- لأنهم خير الأمم قاطبة .

* لِمَ كان المسلمونَ خير الأمم ؟

- لأنهم أمة ربَّاها النبي محمد صلى الله عليه و سلم ، و فضلها الله

سبحانه و تعالى .


* اتصف المسلمونَ بالعدل ، فلِمَ ؟

- امتثالاً لقوله تعالى : ( إن الله يأمر بالعدل و الإحسان ...)


التوضيــــح :

* عمن تتحدث الفقرة ؟

- تتحدث الفقرة عن المسلمينَ .

* وردت كلمة المسلمين في الفقرة ثلاث مرات ، بيني موقعها

الإعرابي في كل مرة .


- 1/ يفتخر المسلمونَ ......... فاعل مرفوع .

2/ أن المسلمينَ ..................اسم أن منصوب .

3/ صفات المسلمين ...........مضاف إليه مجرور .


* تأملي الكلمة ( مسلمونَ – مسلمينَ ) على كم مسلم تدل ؟

- تدل على أكثر من اثنين أي على ( جمع )

* هل دلت على جمع مذكر أم مؤنث ؟

- جمع مذكر .

*ما مفرد ( مسلمونَ – مسلمينَ ) ؟

- مسلم .

* ماذا أضفنا على آخر الاسم المفرد ( مسلم ) ليصبح جمعًا ؟

- أضفنا واوًا و نونـًا مفتوحة في حالة الرفع ( ونَ ) .

و ياءً و نونـًا مفتوحة في حالة النصب و الجر ( ينَ ) .


* حينما أضفنا ( الواو و النون – الياء و النون ) هل تغير شيء

في أحرف الاسم المفرد ( مسلم ) أم بقي سالمًا من التغيير ؟


- بقي سالمًـا لم يتغير في أحرفه شيئٌ .

= إذن ما المقصود بجمع المذكر السالم ؟

- جمع المذكر السالم هو الجمع الذي لا تتغير أحرف مفرده عند

الجمع ، ويزاد على آخره واو و نون مفتوحة في حالة الرفع ،

و ياء و نون مفتوحة في حالة النصب أو الجر .


الخلاصـــة :

1/ يدل الجمع على أكثر من اثنين أو اثنتين من كل شيء نحو :

معلمون – مهندسين ، معلمات ، عصافير .

2/ جمع المذكر السالم هو الجمع الذي لا تتغير أحرف مفرده عند

الجمع ، و يزاد على آخره واو و نون مفتوحة في حالة الرفع ، و ياء

ونون في حالة النصب أو الجر .



فائدة :

إن جمع المذكر السالم ينتهي بياء و نون في حالة النصب أو الجر ،

و كذلك المثنى ، و لنميِّز بينهما ننتبه إلى التالي :

1/ في المثنى يُفتح الحرف الواقع قبل ياء المثنى و تكسر النون مثال :

رأيت مهندسَينِ ----- مررت بمهندسَينِ .

2/ في جمع المذكر السالم يُكسر الحرف الواقع قبل ياء جمع المذكر

السالم ، و تفتح النون ، مثال :

رأيت مهندسِينَ ----- مررت بمهندسِينَ .


تمرين تطبيقي



أعربي ما تحته خط :


1/ نجح المجتهدونَ .

2/ كافأت المجتهدِينَ .

3/ سلّمت على المجتهدِينَ .




- 1/ المجتهدونَ / فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكّر

سالم .


2/ المجتهدِينَ / مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع

مذكر سالم .


3/ المجتهدِينَ / اسم مجرور بحرف الجر ( على ) و علامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .




اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#2
om-ismail

om-ismail

    مساعدة المشرفة العامة لشئون الأقسام

  • الإشراف المساند
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 40303 مشاركة
فين الواجب؟
دخلت ادور على الواجب يا استاذتى

النهارده اجازه smile.gifsmile.gif

صورة




يا ربـــــــــــــــــــــــــــــــــ

من أراد بهذه البلدة سوءاً


فافضحه ..

وشرده ..

واجعل كيده في نحره ..

ودمره..

................. ...... ...............


ومن أراد بها خيراً

فوفقه

وأعنه

واجمع القلوب له

يا أكرم الأكرمين

..............................................



إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة ، ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا ،

فإنهم يسألون عنهم رب العزة ويقولون :

" يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم" .

فيقول الله جل و علا : اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان .

وقال الحسن البصري - رحمه الله -: [استكثروا من الأصدقاء المؤمنين ، فإن لهم شفاعة يوم القيامة ] .

وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنه، فاسألوا عني ،

لعلي ذكرتكم بالله ولو لمرة واحدة .-


اللهم نسألك رفقة خيرٍ تعيننا على طاعتك


#3
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
هههههههههه

حلوة يا حبيبتي أم إسماعيل ....

البرد كسّلني و ما قدرت أكمل بالأمس ...


قلت أخليها إجازة ....





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#4
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
التدريــبـــــــات




التدريب الأول :

حوّلي ما يأتي إلى جمع المذكر السالم ( بزيادة واو و نون

حيث الضم ، و ياء و نون حيث الفتح و الكسر ) :


1 / جاء المعلم مسرعـًا .

2 / يمشي الكشاف مع المشرف .

3 / رأيت اللاعب الرياضي .

4 / يثق المسافر بالطيار الماهر .

5 / أعجب المشاهد بالممثل .


التدريب الثاني :

اكتبي مفرد الأسماء التالية في جمل مفيدة :

راجعون - مسافرون - رابحين - نائمين - عائدون .


(( أرجو الانتباه إلى علامة الإعراب ))


التدريب الثالث :

كوّني ثلاث جمل يكون فيها جمع المذكر السالم مرفوعًا ،

و جملتين يكون فيها منصوبًا ، و جملتين أخرى يكون فيها

هذا الجمع مجرورًا
( و لا تنسي ضبط النون ) .



التدريبالرابع :

أعربي ما تحته خط فيما يأتي :


1/ وصل المسافرونَ .

2 / سلمت على المسافرَينِ .

3 / ودّعتُ المسافرِينَ .



التدريب الخامس :


اكتبي فقرة من إنشائكِ تتناولين فيها دور المربين

بحيث تشتمل على الأنواع التالية من الأسماء :



المفرد - المثنى - جمع المذكر السالم .




اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#5
om-ismail

om-ismail

    مساعدة المشرفة العامة لشئون الأقسام

  • الإشراف المساند
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 40303 مشاركة
لتدريب الأول :

حوّلي ما يأتي إلى جمع المذكر السالم ( بزيادة واو و نون

حيث الضم ، و ياء و نون حيث الفتح و الكسر ) :

1 / جاء المعلم مسرعـًا .>>جاء المعلمون مسرعين

2 / يمشي الكشاف مع المشرف . >>يمشى الكشافون مع المشرفين

3 / رأيت اللاعب الرياضي .>> رايت الاعبين الرياضيين

4 / يثق المسافر بالطيار الماهر .>>> يثق المسافرون بالطيارين الماهرين

5 / أعجب المشاهد بالممثل .>>>اعجب المشاهدون بالممثلين




التدريب الثاني :

اكتبي مفرد الأسماء التالية في جمل مفيدة :

راجعون - مسافرون - رابحين - نائمين - عائدون .


نحن راجعون من السفر

الحجاج مسافرون للحج

كان المؤمنون رابحون

رايت الاطفال نائمين

المسافرون عائدون من السفر


(( أرجو الانتباه إلى علامة الإعراب ))


التدريب الثالث :

كوّني ثلاث جمل يكون فيها جمع المذكر السالم مرفوعًا ،

و جملتين يكون فيها منصوبًا ، و جملتين أخرى يكون فيها

هذا الجمع مجرورًا ( و لا تنسي ضبط النون ) .





فاز الاعبون المشاركين فى الحفل

قرأ المذيعون نشره الاخبار

كان المدعون فرحين


**********


ان المتفرجين فرحون

رايت المتسابقين يجرون

*********************

ارسلت التذاكر الى المسافرين

قرات الخطاب على المعلمين





التدريبالرابع :

أعربي ما تحته خط فيما يأتي :


1/ وصل المسافرونَ .

فاعل مرفوع بالواو لانه جمع مذكرسالم

2 / سلمت على المسافرَينِ .

اسم مجرور و علامه جره الياء لانه جمع مذكر سالم

3 / ودّعتُ المسافرِينَ .

مفعول به منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم






التدريب الخامس :


اكتبي فقرة من إنشائكِ تتناولين فيها دور المربين

بحيث تشتمل على الأنواع التالية من الأسماء :


المفرد - المثنى - جمع المذكر السالم .


لى عوده للتكمله >>>>>>>>> ثقيل النحو

صورة




يا ربـــــــــــــــــــــــــــــــــ

من أراد بهذه البلدة سوءاً


فافضحه ..

وشرده ..

واجعل كيده في نحره ..

ودمره..

................. ...... ...............


ومن أراد بها خيراً

فوفقه

وأعنه

واجمع القلوب له

يا أكرم الأكرمين

..............................................



إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة ، ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا ،

فإنهم يسألون عنهم رب العزة ويقولون :

" يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم" .

فيقول الله جل و علا : اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان .

وقال الحسن البصري - رحمه الله -: [استكثروا من الأصدقاء المؤمنين ، فإن لهم شفاعة يوم القيامة ] .

وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنه، فاسألوا عني ،

لعلي ذكرتكم بالله ولو لمرة واحدة .-


اللهم نسألك رفقة خيرٍ تعيننا على طاعتك


#6
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
بورك نشاطكِ غاليتي أم إسماعيل ...


و ننتظر بنياتنا المجتهدات ...


أين الغاليات ؟؟؟؟؟؟؟





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#7
عطر الحياة

عطر الحياة

    عضوة متميزة

  • العضوية الماسية
  • 952 مشاركة
حبيبتي حنونه طالباتك معاك والأجوبة بالطريق

#8
آزال

آزال

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 9058 مشاركة
إقتباس(أم الحنان @ Dec 16 2006, 08:56 PM) عرض المشاركة

التدريــبـــــــات




التدريب الأول :

حوّلي ما يأتي إلى جمع المذكر السالم ( بزيادة واو و نون

حيث الضم ، و ياء و نون حيث الفتح و الكسر ) :


1 / جاء المعلم مسرعـًا .


جاء المعلمون مسرعين .


2 / يمشي الكشاف مع المشرف .

يمشي الكشاف مع المشرفين .


3 / رأيت اللاعب الرياضي .

رأيت اللاعبِين الرياضيين .

4 / يثق المسافر بالطيار الماهر .

يثق المسافرون بالطيارين الماهرين

5 / أعجب المشاهد بالممثل .

أعجب المشاهدون بالممثلِين .



التدريب الثاني :

اكتبي مفرد الأسماء التالية في جمل مفيدة :

راجعون - مسافرون - رابحين - نائمين - عائدون .



أخي راجعً إلى الله .

يركب المسافرُ الطائرة على عجل .


هنأت الرابح بالجائزة .

سقطت صخرة على النائم تحت الجبل .

رأيت طفلي وهو عائد من المدرسة .


(( أرجو الانتباه إلى علامة الإعراب ))


التدريب الثالث :

كوّني ثلاث جمل يكون فيها جمع المذكر السالم مرفوعًا ،

1- رفع الناجحون أيدهم .

2- عزم المجاهدون على القتال حتى النصر أو الشهادة .

3- يعاني المصابون من الألم .


و جملتين يكون فيها منصوبًا :

1- هنأ القائد المنتصرِين .

2- خرج المستعمرون من أوطاننا وهم صاغرِين .

و جملتين أخرى يكون فيها


هذا الجمع مجرورًا
( و لا تنسي ضبط النون ) .


1-يسير القطار بالمسافرينَ .

2- هدمت المنازل على الساكنينَ .



التدريبالرابع :

أعربي ما تحته خط فيما يأتي :


1/ وصل المسافرونَ .

المسافرونَ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .

2 / سلمت على المسافرَينِ .

المسافرين : إسم مجرور بحرف الجر "على " وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .

3 / ودّعتُ المسافرِينَ .


المسافرين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم


التدريب الخامس :


اكتبي فقرة من إنشائكِ تتناولين فيها دور المربين

بحيث تشتمل على الأنواع التالية من الأسماء :



المفرد - المثنى - جمع المذكر السالم .


لم يجانب الصواب من قال أن المرسة بيتٌ ثانٍ , يكمل فيها المعلم دور الوالدينِ في تنشئة الطفل

نحو غدِ نتمنى أن يكون الناجحون فيه هم الأكثرية والمنتجون فيه هم من كانوا في الأمس بذرة أصبحت بجهد المعلمين

والمربين شجرة مثمرة .



smile.gif


#9
أم الورد

أم الورد

    عضوية الامتياز - زهرة الواحة

  • العضوية الماسية
  • 2612 مشاركة

التدريب الأول :

حوّلي ما يأتي إلى جمع المذكر السالم ( بزيادة واو و نون

حيث الضم ، و ياء و نون حيث الفتح و الكسر ) :

1 / جاء المعلم مسرعـًا .
جاء المعلمون مسرعين.
2 / يمشي الكشاف مع المشرف .
يمشي الكشافون مع المشرفين.
3 / رأيت اللاعب الرياضي .
رأيت اللاعبون الرياضيين.
4 / يثق المسافر بالطيار الماهر .
يثق المسافرون بالطياريّن الماهرين.
5 / أعجب المشاهد بالممثل .
أعجب المشاهدون بالممثلين.

التدريب الثاني :

اكتبي مفرد الأسماء التالية في جمل مفيدة :

راجعون - مسافرون - رابحين - نائمين - عائدون .
رجع الحاج من الحج.
وصل المسافر إلى مكه.
ربح التاجر في تجارته.
نام الرضيع كالعصفور.
عاد المعتمر من مكة
.
(( أرجو الانتباه إلى علامة الإعراب ))
التدريب الثالث :

كوّني ثلاث جمل يكون فيها جمع المذكر السالم مرفوعًا ،
يرفع المسلمون أكفهم للدعاء.
يستعد المجندون للمناورة.
يأتي الموظفون للعمل بجد
.

و جملتين يكون فيها منصوبًا
ترك الطالب المدرسين فرحين.
كلم الطيار المسافرين.

، و جملتين أخرى يكون فيها هذا الجمع مجرورًا ( و لا تنسي ضبط النون ) .
سلم الطلاب على المشرفينَ.
تكلم القبطان مع الملاحينَ
.
التدريب الرابع :

أعربي ما تحته خط فيما يأتي :


1/ وصل المسافرونَ .
فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكّرسالم

2 / سلمت على المسافرَينِ .
اسم مجرور بحرف الجر ( على ) و علامة جره الياء لأنه مثنى
3 / ودّعتُ المسافرِينَ .
مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
التدريب الخامس :


اكتبي فقرة من إنشائكِ تتناولين فيها دور المربين

بحيث تشتمل على الأنواع التالية من الأسماء :


المفرد - المثنى - جمع المذكر السالم .
يحث المدير المدرسين على الحرص على توصيل المعلومة وأرشاد الطالب إلى الصواب
وتدريس أهم مادتين القرآن والتجويد وأعطاء الطلاب الكتابين كتاب التجويد وكتاب تفسير القرآن
وحثهم على الحرص عليها
(وهذا اللي طلع معي)
[/font]
[font=Arial]




" اللهم إنك تعلم سري و علانيتي فاقبل معذرتي , و تعلم حاجتي فاعطني سؤالي ,
اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي , و يقيناً صادقاً حتى أعلم إنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي , و رضا بما قسمته لي
يا ذا الجلال و الإكرام "

#10
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...


أخواتي الغاليات ...


عذرًا لتأخري في الرد عليكن ...


إذ كنت أنتظر الأخت عطر الحياة فقد وعدتنا بالعودة


و كذلك الأخت أم إسماعيل وعدت بتكملة الحل ...


لكن unsure.gif


أولاً / بوركت جهودكن يا متميزات ...


وفقكن الله ...


معظم الإجابات صحيحة ...


بارك الله فيكن ...


ثانيـًا /


* الغالية أم إسماعيل :


التدريب الثاني /


المطلوب مفرد الأسماء و قد جئتِ بالجمع blink.gif


كان المؤمنون رابحون × و الصواب كان المؤمنون رابحين


( رابحين خبر كان منصوب )



التدريب الثالث /


فاز اللاعبون المشاركين في الحفل × و الصواب فاز اللاعبون المشاركون


( المشاركون صفة للاعبين مرفوعة و علامة رفعها الواو لأنها جمع مذكر سالم )



التدريب الرابع /


الجملة الثانية في الإعراب مثنى و ليست جمع مذكر سالم


( بالنظر إلى حركة النون نصل إلى ذلك wink.gif )




** الغالية آزال :


التدريب الثالث /


و هم صاغرين × و الصواب و هم صاغرون


( صاغرون خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم )


أعلم أنكِ ستقولين : أنه حال !!


و الجواب الجملة الاسمية ( و هم صاغرون ) في محل نصب حال .



التدريب الرابع /



الجملة الثانية في الإعراب مثنى و ليست جمع مذكر سالم


( بالنظر إلى حركة النون نصل إلى ذلك wink.gif )




*** الغالية أم الورد :


التدريب الأول /


رأيت اللاعبون الرياضيين × و الصواب رأيت اللاعبين الرياضيين


( اللاعبين : مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم )



التدريب الثاني /


ربح - نام - عاد = أفعال و ليست أسماء ohmy.gif و المطلوب مفرد الأسماء


و ليس تحويلها إلى أفعال wink.gif



حظــًّا أوفر في الدرس القادم بعد العيد إن شاء الله ...









اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#11
om-ismail

om-ismail

    مساعدة المشرفة العامة لشئون الأقسام

  • الإشراف المساند
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 40303 مشاركة
مش قولتلك مش بحب النحو sad.gif sad.gif

صورة




يا ربـــــــــــــــــــــــــــــــــ

من أراد بهذه البلدة سوءاً


فافضحه ..

وشرده ..

واجعل كيده في نحره ..

ودمره..

................. ...... ...............


ومن أراد بها خيراً

فوفقه

وأعنه

واجمع القلوب له

يا أكرم الأكرمين

..............................................



إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة ، ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا ،

فإنهم يسألون عنهم رب العزة ويقولون :

" يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم" .

فيقول الله جل و علا : اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان .

وقال الحسن البصري - رحمه الله -: [استكثروا من الأصدقاء المؤمنين ، فإن لهم شفاعة يوم القيامة ] .

وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنه، فاسألوا عني ،

لعلي ذكرتكم بالله ولو لمرة واحدة .-


اللهم نسألك رفقة خيرٍ تعيننا على طاعتك


#12
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
حبيبتي أم إسماعيل ...

زعلتِ النحو sad.gif

عشان هو بيحبك أوي !!!





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#13
عطر الحياة

عطر الحياة

    عضوة متميزة

  • العضوية الماسية
  • 952 مشاركة

التدريب الأول :

حوّلي ما يأتي إلى جمع المذكر السالم ( بزيادة واو و نون

حيث الضم ، و ياء و نون حيث الفتح و الكسر ) :

1 / جاء المعلم مسرعـًا .
جاء المعلمون مسرعين .2 /

يمشي الكشاف مع المشرف .
يمشي الكشافون مع المشرفين .
3 / رأيت اللاعب الرياضي .
رأيت اللاعبين الرياضيين .

4/ يثق المسافر بالطيار الماهر. .
يثق المسافرون بالطيارين الماهرين .

5/ أعجب المشاهد بالممثل .
أعجب المشاهدون بالممثلين .
التدريب الثاني :

اكتبي مفرد الأسماء التالية في جمل مفيدة :

راجعون - مسافرون - رابحين - نائمين - عائدون .(( أرجو الانتباه إلى علامة الإعراب ))

لقيت أبي وهو راجع من عمله .

أنا مسافر لبلدي.

إذا صدقت في تجارتك ستكون رابحا.

لا تزعجني عندما أكون نائما .

هذا عائدٌ من سفره .




التدريب الثالث :

كوّني ثلاث جمل يكون فيها جمع المذكر السالم مرفوعًا ،

ودع المسافرونَ أهاليهم.
راجع الموظفونَ معاملاتهم.
زرع الفلاحونَ الأرض

و جملتين يكون فيها منصوبًا ، و جملتين أخرى يكون فيها هذا الجمع مجرورًا ( و لا تنسي ضبط النون ) .

المنصوب:

شاهدت المعلمينَ.
قمت بخدمة المعاقينَ.


المجرور :

سافرت بالمتميزينَ.
قرأت الكتاب مع المثقفين.


التدريبالرابع :

أعربي ما تحته خط فيما يأتي :


1/ وصل المسافرونَ .

فاعل مرفوع وعلامة رفعة الواو لأنه جمع مذكر سالم .
2 / سلمت على المسافرَينِ .

اسم مجرور بحرف الجر (على ) وعلامة جره الياء لأنه جمع ذكر سالم.

3/ ودّعتُ المسافرِينَ .

مفعول به منصوب وعرمة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

التدريب الخامس :


اكتبي فقرة من إنشائكِ تتناولين فيها دور المربين

بحيث تشتمل على الأنواع التالية من الأسماء : المفرد - المثنى - جمع المذكر السالم .


نعلم جميعا أن أساس التربية يكون على عاتق الوالدين
فهما القدوة الأولى لأبنائهما ،
فالطفل يحب تقليد أبويه في كل شيء ، ثم بعدهما يأتي دور
المعلمين في المدارس ، ومثله تربيته في المسجد وغيره

المعذرة على التأخير وننتظر الدرس السادس cool.gif


[size=4]