في نهاية الدرس يمكن للمستفيدة بإذن الله أن /
1/ تميِّز بين الاسم المفرد و الاسم المثنى .
2/ تعرب الاسم المثنى حسب موقعه في الجملة .
3/ تأتي بأمثلة من إنشائها على المفرد و المثنى .
النــــــــص :
( كان للأمير قرقماز ولدانِ ، وَلَدٌ اسمه فخرالدين ، و الآخر يونس .
أرسل العثمانيون فرقتينِ من الجيش لمحاربة الأمير قرقماز . تقدمت كل فرقة من جهة
لمحاصرته ، و بعد مقتله هرَّبت امرأته الولدين القاصرينِ إلى بلّونة .
وصـل الأميرانِ الصغيران إلى دار الشيخ أبي صقر الخازن ، فرّحب بهما ، و منحهما
غُـرفتينِ في داره ، و أحسن تربيتهما . )
المناقشة :
* ماذا فعلت الأم حينما شعرت بالخطر ؟
- هـرَّبت ولـديها إلى بلّونـة .
** علامَ يدل تهريب الأم لولديها ؟
- يدل على غلبة عاطفة الأمومة ، و أنها أسما العواطف الإنسانية حيث سعت لحمايتهما.
*** ما موقف أبي صقر الخازن من الأميرينِ ؟
- رحّب بهما ، و منحهما غُرفتينِ في داره ، و أحسن تربيتهما .
**** علامَ يدل موقف أبي صقر الخازن من الأميرينِ ؟
- يدل على حسن رعايته لليتيم ؛ لقول الرسول - صلى الله عليه و سلم - : ( أنـا
و كافل اليتيم كهاتينِ ) و أشار بإصبعيه السبابة و الوسطى .
التوضيــــح :
تأملي الجملة الأولى : ( كان للأمير قرقماز ولدانِ ، ولد اسمه فخرالدين ، و الآخر اسمه يونس ) .
في هذه الجملة اسمان ، الأول يدل على واحد من الأمراء ، و الآخر يدل على واحد
من الأولاد .
* ما الاسم الذي يدل على واحد من الأمراء ؟
- الأمير .
* و ما الاسم الذي يدل على واحد من الأولاد ؟
- ولـــد .
= إذن الأمير اسم مفرد و كذلك الولد اسم مفرد .
* ما العدد الذي يدل عليه الاسم المفرد ( الأمير ) و الاسم المفرد ( ولــد ) ؟
- إن العدد الذي يدل عليه الاسم المفرد ( الأمير ) و ( الولــد ) هو واحد .
* إذن ما الاسم المفرد ؟
- الاسم المفرد هوالاسم الذي يدل على واحد .
*ما علامة إعراب الاسم المفرد ؟
- حركة إعراب الاسم المفرد تتغيَّر بتغيّـر تركيب الجملة إذ أن :
= علامة الرفع في الاسم المفرد هي الضمة .
= علامة النصب في الاسم المفرد هي الفتحة .
= علامة الجر في الاسم المفرد هي الكسرة .
أعيدي النظر إلى النص ..
* كم ولــدًا للأمير ؟
- للأميــر ولدانِ .
* ما العدد الذي يدل عليه الاسم ( و لــدانِ ) ؟
- العدد الذي يدل عليه الاسم ( و لـــدانِ ) هو اثنــان .
= إذن ولـدانِ اسم مثنى .
* كم فرقة من الجيش أرسلها العثمانيون ؟
- أرسل العثمانيون فرقتينِ .
* ما العدد الذي يدل عليه الاسم ( فرقتانِ ) ؟
- يدل على اثنين .
* ما المفرد من الاسم المثنى ( فرقتينِ ) ؟
- المفرد من الاسم المثنَّى ( فرقتينِ ) هو فرقة .
* إذن ما المقصود بالاسم المثنى ؟
- الاسم المثنى هو ما دلَّ على اثنين .
= لنجـرِ مقابلة بين المفرد (( ولـــد )) و المثنى (( ولـــدانِ )) ،
و المفرد (( الأميـــر )) و المثنى (( الأميــرانِ )) .
* ماذا زدنا على المفرد ليصبح مثنى ؟
- زدنا الألف و النون ( انِ ) .
* ما حركة النون في ( و لـدانِ ) و ( الأميرانِ ) ؟
- حركة النون هي الكسرة .
* و لنجرِ مقابلة أيضــًـا بين المفرد (( فرقــة )) و المثنى (( فرقتينِ )) ، و بين
المفرد (( الولــد )) و المثنى (( الولــدينِ )) ..
* ماذا زدنا على المفرد ليصبح مثنى ؟
- زدنا الياء و النون ( ينِ ) .
* ما حركة النون في (( فرقتينِ )) و في (( الولدينِ )) ؟
- حركة النون في الاسم المثنى (( فرقتينِ )) و (( الولدينِ )) هي الكسرة .
* كيف يصبح المفرد مثنى إذًا ؟
- يصبح المفرد مثنى بزيادة ألف و نون مكسورة إذا كان مفرده مرفوعـًـا ، و ياء و نون
مكسورة إذا كان مفرده منصوبـًا أو مجرورًا .
الخلاصـــة :
1/ الاسم المفرد هو ما دل على واحد أو واحدة من كل شيء ، مثال :
( ولــد - تلميذ - فتـاة - تلميذة )
2/ الاسم المثنى هو ما دل على اثنين أو اثنتين من كل شيء ، مثال :
( ولدانِ - تلميذانِ - فتاتانِ - تلميذتانِ )
3/ يثـَّنى المفرد بزيادة ألف و نون مكسورة في حالة الرفع نحو: جاء التلميذانِ .
و ياء و نون مكسورة في حالتي النصب و الجر مثال :
رأيت التلميذينِ ..
مررت بالتلميذينِ ...
( عذرا أخياتي فإني قد وضعت الكسرة تحت النون لكني لا أراهـا )
أعربي ما تحته خط :
1/ زقزق العصفورانِ.
2/ اشتريت عصفورينِ .
3/ فرحت بالعصفورينِ .
العصفورانِ // فاعل مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه مثنى .
عصفورينِ // مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى .
بالعصفورينِ // الباء حرف جر مبني على الكسرِ لا محل له من الإعراب .
العصفورينِ : اسم مجرور و علامة جره الياء لأنه مثنى .