إنتقال للمحتوى

Change

صورة

فـ لنتـــــدراس مـــعاً ... :: .. علــــــمُ العَـــــروض ...::..


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
3 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
أَلـَـقْ

أَلـَـقْ

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الدائمة
  • 4563 مشاركة
:

السلام عليكم ورحمة الله ،،

بما أني أدرس اللغة العربيه حالياً .. من ضمن المواد التي درسناها ... علم العَروض ...

سمعت من الطالبات الشكووووى لـ صعوبته وتعقيده

ولا أنكر ذلك ....... لكنه في ذات الوقت ممتع جداً


فأحببت أن أضع هنا ما أدرس من موضوعات حوله .. واستفسارات لمن تعشقه .. ومسابقات إن اعتدتنا عليه وسهل

علينا أمره ،،

وسأنقل لكن بعض الموضوعات التي تعجبني بإذن الله .....



ترقبونا ......... وشاركونا ..... وتفاعلوا معنا ..



:


#2
*أحلى الأيام*

*أحلى الأيام*

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 12760 مشاركة
  • Interests:حبكم أجمل هواياتي
و عليكم السلام عليكم ورحمة الله ،،

ياااا الله يا حبيبة

مروري بالصفحة أعاد لي ذكرياتي الدراسية

آآآآح ما أروعها من أيام ليتها تعود كما يعود طيفها

أنا معك بإذن ربي فكم أحب العروض biggrin.gif

وفقكِ الله rolleyes.gif


#3
أَلـَـقْ

أَلـَـقْ

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الدائمة
  • 4563 مشاركة
:


// مقـــــــــدمة //


علم العروض من العلوم التي ابتكرها الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي ، وهو الذي وضع مصطلحاته ما عدا

القصيد ، والرجز ، والسجع ، والخطب ، والروي ، والقافية والبيت ، والمصراع .. بل يقال إنه أحدث أنواعا من الشعر

ليست من أوزان العرب .




// تعريــف علم العَروض //

بفتح العين .. جمعها .. أعاريض أو أعارض وهو لغة بمعنى // الناحيه


اصطلاحاً // علم بمعرفة أوزان الشعر العربي ، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب ، التي اشتهرت عنهم

وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها ، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم ،

والمعتل من السليم .





// سبب تسميته بهذا الاسم //


نسبةً للمكان الذي وضع فيه وهو بين الطائف ومكة .





// أركـــــــــان العَروض //


يتركب علم العروض من أوزان وتفاعيل

تتكون من أحرفٍ متحركة وساكنة متتالية على ترتيب معين وتتكون منها بحور الشعر .

وتتكون هذه التفاعيل من أسباب وأوتاد وفواصل ،،




:



:



السبــــب ،،

يتكون من حرفين . إذا كانا متحركان يسمّى سبباً ثقيلاً مثل " بِكَ " أو " مِنَ " ......... " -- "

وإذا كانا متحركٌ فساكن يسمّى سبباً خفيفاً مثل " فيْ " أو " لَوْ " ........... " -5"




الوتـــــد ،،

ثلاثة أحرف ، متحركان فـ ساكن ويسمّى وتداً مجموعاً نحو " قَضَىْ " و " دَعَاَ "

أو متحركان يتوسطهما ساكنٌ ويسمّى وتداً مفروقاً نحو " قَبْلَ " و " بَعْدَ "





الفاصلـــــــة ،،

ثلاثة أو أربعة متحركاتٍ يتبعها ساكن . فإذا كانت ثلاثةٌ فساكن سميت فاصلةً صغرى نحو " قَدَراً "

وإن كانت أربعةٌ فساكن سميت فاصلةً كبرى نحو " عَلِمَتا "





:



ملاحظة :

[ لا تتواى في الشعر أكثر من أربعة أحرف متحركة. فإذا رأيت شعراً فيه خمسة أحرف متحركة متتالية فاعلم أنه

خرج عن البحر ]



،،



// تفعيــــــــــلات العَـــروض //


لا تكون إلا بأحد الحروف العشرة المجموعة في " لمعت سيوفنا "

والتفاعيل عشرة تتكوّن من أسبابٍ وأوتاد وهي : فَعُوْلُنْ ، مَفَاعِيْلُنْ ، مُفَاعِلَتُنْ ، فَاعِلاتُنْ ، فَاعِلُنْ ، فَاعِلاتُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ،

مُتَفَاعِلُنْ ، مَفْعُولاتُ ، مُسْتَفْعِلُنْ .

الأربعة الأولى تبدأ بوتد وتسمى الأصول والستة الباقية تبدأ بسبب وتسمى الفروع .

والبعض يذهب إلى أنها ثمانية ؛ فمستفعلن وفاعلاتن هي نفسها وإن كانت الأولى تبدأ بوتد والثانية تبدأ بسبب.

،،


تأتي التفعيلات على غير الأوزان العشرة إذ يطرأ على هذه التفعيلات تغييرات تسمى بالزحافات والعلل




// مصطلـــ ح ـــــــــــات العروض //



الزحاف المفرد :

الإضمار : تسكين الثاني المتحرك نحو إضمار " مُتَفاعلن-بتحريك التاء" فتصبح " مُتْفاعلن-بتسكين التاء "

الخبن : حذف الثاني الساكن نحو خبن " مستفعلن و فاعلن و مفعولاتن و فاعلاتن " فتصبح " متفعلن [= مفاعلن] و فعلن و مفعولاتن [= فعولاتن] و فعلاتن "

الطي : حذف الرابع الساكن نحو طي " مستفعلن و متفاعلن ومفعولاتن" فتصبح " مستعلن [= مُفْتَعِلن] و متفعلن [= مُفَتَعِلن] و مفعلاتن [= فاعلاتن] "

الوقص: حذف الثاني المتحرك نحو " متفاعلن " فتصبح " مفاعلن "

العصب: إسكان الخامس المتحرك نحو " مفاعلتن - بتحريك اللام " فتصبح " مفاعلتن- بسكون اللام [=مفاعيلن] "

القبض : حذف الخامس الساكن نحو " فعولن و مفاعيلن" فتصبح " فعول و مفاعلن "

العقل: حذف الخامس المتحرك نحو " مفاعلتن " فتصبح " مفاعتن=[مفاعلن] "

الكف: حذف السابع الساكن نحو " مستفعلن و فاعلاتن" فتصبح " مستفعل و فاعلات" .




الزحاف المركب:


الخبل : هو مركب من الخبن والطي في تفعيلة واحدة كحذف سين وفاء مستفعلن فتصبح مُتعلن فتنقل إلى فعلتن.

الخزل : هو مركب من الإضمار والطي كإسكان التاء وحذف الألف في متفاعلن فتصبح مُتْفعِلن وتنقل إلى مُفْتَعِلن.

الشكل: هو مركب من الخبن والكف كحذف الألف الأولى والنون من فاعلاتن فتصبح فَعِلات.

النقص : هو مركب من العصب والكف كتسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن من مفاعلتن فتصبح مُفاعَلْتُ.





علل النقص:



الحذف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة نحو " مفاعيلن " فتصبح " مفاعيل " أو (فعولن).

القطف: هو إسقاط السبب الخفيف وإسكان ما قبله فتصبح (مفاعل- بتسكين اللام) وتقلب إلى (فعولن).

القصر: هو إسقاط ساكن السبب الخفيف وإسكان متحركه نحو (مفاعيلن) فتصبح (مفاعيل- بتسكين اللام).

القطع: هو حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله نحو فاعلن فتصبح فاعل فتنقل إلى فعلن.

التشعيث: هو حذف أول أو ثاني الوتد المجموع في نحو فاعلن فتصبح فالن أو فاعن فينقل إلى فعلن.

الجذذ: هو حذف الوتد المجموع برمته نحو مستفعلن فتصبح مستف وتنقل إلى فعلن.

الصلم: هو حذف الوتد المفروق برمته من آخر الجزء في مفعولاتُ فيصير مفعو فينقل إلى فعلن.

الكسف: هو حذف آخر الوتد المفروق في مفعولاتُ فتصبح مفعولا فينقل إلى مفعولن.

الوقف: هو تسكين متحرك آخر الوتد المفروق في مفعولاتُ فيصير مفعولاتْ.

البتر: هو جمع الحذف والقطع نحو فاعلاتن فيصير فاعل وينقل إلى فعلن.




علل الزيادة:



الترفيل: هو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع نحو فاعلن فتقلب النون ألفاً وتزيد سبباًً خفيفاً فتصير فاعلاتن.

التذييل: هو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع نحو مستفعلن فتصير مستفعلنن فينقل إلى مستفعلان.

التسبيغ: هو حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف نحو فاعلاتن فيصير فاعلاتان.





/




أما تقطيع الأبيات فهو مبني على تقسيم الأحرف إلى متحركة وساكنة. وهنا سنرمز للمتحرك بـ ( - ) وللـ ساكن بـ (ه).

ثم نقرن هذه التقطيعات مع تقطيعات تفعيلات البحر. فمثلاً نقطع مستفعلن على النحو التالي (ه -ه - -ه) و متفاعلن (- - -ه - -ه)

وفاعلاتن (-ه - -ه -ه). وإن كان الحرف مشدداً فيقسم إلى حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك. والتقطيع يأتي على اللفظ لا

على الخط، فما كان في اللفظ كان في التقطيع وإلا فلا. ومثال ذلك أن الواو في عمرو لا تدخل في التقطيع. وكذلك همزة

الوصل فنحن نلفظ (من البيت) هكذا (منلبيت) لذلك تقطع على النحو الآتي (- -ه -ه -) وليس (-ه -ه -ه -). ومثالي على

الحروف المشددة هو كلمة (منّا) فتقطع (-ه-ه).


:


وقبل أن نختم اليوم هذا الدرس فإن أهم ما نريد فهمه هو التقطيع . أما المصطلحات فقد ذكرتها هنا للرجوع إليها في

الدروس القادمة وليس للفهم التام . ولا يبخل أحد علينا بمشاركاته في هذا الموضوع . ونرحب بجميع الأسئلة وإن لم أستطع

الإجابة عليها فربما بعض الأخوات أقدر مني عليها .


#4
آزال

آزال

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 9058 مشاركة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مااجمل الطفولة وصحبة الدراسة smile.gif

بالفعل تذكرت المدرسة .. كنت أحرص بشدة على القيام بتشكيل الأبيات الشعرية على السبورة

في حصة العروض وكنت أستمتع بذلك كثيرا

نحن معك غاليتي أم شهد لكن أتمنى يكون الطرح بتمهل شديد لأننا كبرنا على العروض cool.gif

بإذن الله سألتابع الموضع واحاول الإستفادة ..

بارك الله في جهدك ياغالية