إنتقال للمحتوى

Change

صورة

من أجل لغتي ( برنامج شامل ) 1


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
5 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
أسراب

أسراب

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الماسية
  • 1772 مشاركة
نسعى إلى تثبيت دعائم اللغة العربية في نفوس أبنائنا بطريقة محببة ، فما رأيكم لو جعلنا هذه الصفحة لهذه المادة ، نجمع فيها : طرقاً ، ألغازاً ، أشياء جميلة وجذابة ، ثم نجمعها في ملف لنعمل بها من بداية العام الدراسي ؟

ولنبدأ الخطوات بالتذكير بأهمية هذه اللغة :
*فهي لغة القرآن الكريم الخالدة بخلوده .
*وهي لسان المسلمين جميعاً ، وليس صحيحاً أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم ، فيكفي أن الجميع يقرأ الفاتحة في جميع العالم بالعربية .
*الكثير من مدن العالم يتمنون تعلم هذه اللغة ، ويسعون لذلك عبر الجاليات ، أو الجامعات ، أو الشباب الإسلامي ، فالحمد لله أن يسر لنا تعلمها بالمجان .
*المسلمون مستهدفون في : الدين ، واللغة ، والتاريخ ، وقد حققوا ـ وللأسف ـ مخططهم ، فما زال المسلمون يختلفون على أبسط المسائل الدينية ، كمسألة وضع اليد في الصلاة ، وهل ننزل الركبتين أولاً أم اليدين هذا في أمر يتكرر يومياً ، فما بالنا بالأمور الأخرى !!!
أما التاريخ فطلابنا اليوم يجهلون : كم مرة حج نبينا الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكم مرة اعتمر !!! فكيف بباقي التاريخ .
وها هي اللغة نجهل فاعلها من مفعولها ، واسمها من خبرها ، وبهدم اللغة سيتم البعد عن فهم القرآن الكريم ، وفهم تعاليمه وبالتالي تطبيقه .

هذه الأفكار يمكن تطبيقها كألعاب في الإجازة الصيفية ، كما يمكن تنفيذها في نهاية الحصة ، أو بدايتها ( كتحفيز ودفع للروتين ) أو في حصص الفراغ ، أو النشاط ، وهي صالحة بطريقة أكثر للمرحلة الابتدائية ، ويمكن تطبيقها في المرحلة المتوسطة أو الثانوية مع شيء من التطوير ، وتناسب مراحل التفكير المختلفة ، ويمكن أن تنمي ملكة التعبير إن أحسن استغلالها والتدريب عليها . وقد جمعت من بعض المواقع ـ جزى الله أصحابها خير الجزاء ـ
1-
اطلب من الطلاب ذكر الحروف الهجائية مرتبة ومن يخطئ يخرج من اللعبة.
2-
اطلب من الطلاب ذكر الحروف الهجائية المنقوطة مرتبة ، ومن يخطئ يخرج من اللعبة.
3-
اطلب من الطلاب ذكر الحروف الهجائية غير المنقوطة مرتبة ، ومن يخطئ يخرج من اللعبة.
4-
قسم الحروف الهجائية إلى قسمين أو أكثر و اطلب من الطلاب تكوين أكبر قدر ممكن من الكلمات باستخدام الحروف المعطاة لهم.
5-
قسم الحروف الهجائية على منقوطة وغير منقوطة ، ثم اطلب من الطلاب تكوين أكبر قدر ممكن من الكلمات باستخدام الحروف المعطاة لهم.
6-
قسم الطلاب إلى مجموعتين أو أكثر ، ثم اجري مطارحة باستخدام الكلمات ، فمن يذكر كلمة يرد عليه الطرف الآخر بكلمة تبدأ بالحرف الذي انتهت به كلمة الطرف الأول.
7-
اطلب من الطلاب كتابة رسالة سرية بعد أن يضعوا لكل حرف من حروف الهجاء رمزاًً معيناً مثال : الرموز هي الأرقام (1-28) فجملة "رسالة سرية" تكتب (10،12، 1، 23 ، 3 ) (12 ، 10 ، 28 ، 3 ).
8-
اطلب من كل طالب أن يدون عشرة أعمال صالحة يود القيام بها في حياته.
9-
اطلب من الطلاب كتابة أكبر قدر ممكن من الكلمات المتضادة ، مثل (حر – برد ، جاف – رطب).
10-
اطلب من الطلاب كتابة أكبر قدر من المترادفات ، مثل ( سار ، مشى ، ذهب ، غادر ، رحل .. ).
11-
اطلب من الطلاب كتابة أكبر قدر ممكن من الأفعال على وزن الفعل (فعل) ، مثل (سرق ، خرق ، كتب ..) وبإمكانك استخدام أوزان أفعال أخرى.
12-
اطلب من الطلاب كتابة أكبر قدر ممكن من الجمل المجازية ، مثل " طار الطفل من الفرح " ، " الخيل تسابق الريح".
13-
اطلب من كل طالب كتابة بيت من الشعر يعجبه.
14-
اطلب من كل طالب كتابة حكمة أو مثل أعجبه.
15-
اكتب بداية قصة ثم اطلب من الطلاب إكمالها ، مثال " انتبه جابر من نومه فزعاً ..".
16-
قص بعض المقالات أو الأخبار من الجريدة ، ثم قص منها العناوين ، واطلب من الطلاب قراءتها بتمعن ثم وضع العنوان المناسب لها.
17-
اغمض عينيك واطلب من زملائك قراءة نص ما واحداً تلو الآخر بحيث يتوقف عن القراءة من عرفته ثم يكمل التالي ، فإذا لم تعرف أحدهم خرجت من اللعبة و أخذ مكانك غيرك.
18-
حدد موضوعاً معيناً ثم اطلب من الطلاب التفكير فيه (فرادى أو جماعات) لمدة من الزمن وتدوين ما دار في أذهانهم على ورقة ثم يناقش الموضوع علانية.
19-
اعرض صورة مبهمة ثم اطلب من كل طالب تدوين جملة تعبر عن هذه الصورة.
20
ـ تختلف وجهات نظر الناس حول قضايا الحياة المختلفة ، فمنهم من يرى هذا الرأي ومنهم من يخالفه ، قسم الطلاب إلى مجموعتين أو أكثر بحيث تتبنى كل مجموعة رأياً معيناً وتدافع عنه في نقاش علني ، تقرع فيه الحجة بالحجة ، ومن القضايا الخلافية : الواسطة مثلاً .
21
ـ قد تبدو بعض الأحداث و الأشياء أموراً سيئة أو غير مرغوب فيها ، ولكن من تفكر فيها وجد أموراً إيجابية فما هي الأشياء الإيجابية في هذه الأشياء .. الخصام مع صديق ، وفاة قريب ...
22
ـ تحدث أمور في الحياة يفسرها الكثير منا تفسيراً واحداً ، ولكنها في الحقيقة تحتمل تفسيرات كثيرة ، فما هي التفسيرات الاحتمالية لانقطاع التيار الكهربائي فجأة ، باقة ورد كبيرة وضعت في مدخل المدرسة ، رسوب طالب مجتهد ، أوراق نقدية كثيرة وجدت متناثرة .
23
ـ مهارة طرح السؤال مهارة ذات أهمية خاصة ، فكم من سؤال يجمع أسئلة ، وكم من سؤال يفتح باب واسع من المعرفة ، والقصد من هذه اللعبة أن يتعرف الطالب كيف يطرح سؤالاً ، وكيف يغطي الموضوع بأسئلة سابرة له مبينة لكنهه ، فالمطلوب الآن أن يطرح الطلاب أكبر قدر ممكن من الأسئلة حول الموضوع .
24
ـ تقديم النصح والإرشاد للناس أمر محمود ، فما رأيك أن تقدم حلول عمليه ل ( أحمد الذي يتصف بالخجل من الناس ، فتاة تكذب كثيراً ) .
25
ـ مهارة وضع القوانين مهارة تعين الإنسان على الوصول إلى هدفه المنشود فهل تستطيع أن تضع قوانين للمذاكرة ؟ لصرف المصروف الأسبوعي ؟
26
ـ ابتكار الأسماء التجارية فن قديم ولكن مع الكم الهائل للمؤسسات والشركات بأنواعها ، فإن الصعوبة في الحصول على اسم مناسب تدفع رجال الأعمال إلى الطلب من جهات عدة المساعدة في ذلك ، فهل تستطيع مساعدة رجل أعمال يريد فتح مطعم ، بتقديم عشرين اسماً لمطعمه ، معكرونة .
27
ـ وضع مواصفات معينة مهارة مهمة تساعد على اتخاذ القرار السليم ، فهل تستطيع وضع مواصفات لمنزلك الخاص ، للوظيفة المفضلة ، لهدية مقدمة لأم أرملة ، لصديق تتمناه .
28
ـ إنشاء المشاريع أمر ليس بالهين ، ولكن هل تعلم أن أول خطوات إنشاء المشروع هي وضع خطة ذات خطوات واضحة ، فهل تساعد على وضع خطوات للمشاريع التالية : حفلة بمناسبة النجاح ، تأليف كتاب عن مشاكل الشباب .
29
ـ يمكن أن يجمع المعلم ويمكن أن نطلب من الطلاب أنفسهم أن يجمعوا لنا غداً مثلاً ما يتصل بالصبر ـ على سبيل المثال ـ من حكم ، وأمثال ، وأشعار ، وفي يوم آخر نطلب موضوعاً آخر كالبخل مثلاً ؛ ليبحروا بين كتب اللغة ويستخرجوا كنوزها ، وتزيد حصيلتهم اللغوية .

نتابع :
1) اطلب من الطلاب أن يكوّنوا أكبر عدد ممكن من الكلمات من حروف كلمة : (تشيكوسلوفاكيا)

2)
نقسّم الصف إلى مجموعتين ونجري مسابقة في موضوع الكلمة وضدّها بحيث نعطي الفريق الأول
كلمة ونريد منهم ضدها من خلال اختيار الجواب الصحيح من الأجوبة المعطاة الفريق الذي يجيب عن سؤال
يحصل على 3 نقاط والذي لم يعرف الإجابة يحول السؤال إلى الفريق الثاني ويحصل على نقطتين
إن أجاب الفريق إجابة صحيحة، ثم يعطى لهم سؤالا آخر الذي من حقهم الآن.
وهكذا....
يمكن إعداد المسابقة في موضوع: الكلمة المرادفة ، الكلمة الشاذة.....

3)
كتابة قصّة من خلال 4 صور معطاة. بحيث يعطى للطالب 4 صور غير مرتبة تحكي قصة
وعلى الطالب أن يقوم بقص هذه الصور ويلصقها في دفتر يعدّه لذلك لتصبح قصّة.

لإعداد الدفتر:
يأخذ الطالب ورقة بيضاء بحجم A4 يمسكها بشكل عمودي ثم يقوم بطيها من أعلاها إلى أسفلها
ثم يقوم بطيها مرة أخرى من يمناها إلى يسراها وبهذا تَكَوَّن لديه دفتر من 4 ورقات يقوم بقص ما
هو ممسوك من الأعلى أو من الأسفل (حسب الجهة الذي يمسكها الطالب) حتى يتمكن من فتح الدفتر.
ثم يقوم يتدبيس الجهة اليمنى.
وبهذا يتكوّن لديه دفتر من 4 ورقات أي 8 صفحات.
في الصفحة الخارجية يكتب هوية القصة. عنوانها ، مؤلفها ، الرسومات ، تاريخ الإصدار...
ويكتب قصةتحت كل صورة






وما من كاتب إلاسيفنى ... ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلاتكتب بكفك غير شيء...يسرك في القيامة أن تراه.


#2
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

الغالية أسراب ..

أفكار تعليمية تربوية ناجحة ...

جزاكِ الله خيرًا على الجهد المبذول ...

و كم هو جميل التجديد في الآداء ، و التشويق في العطاء ...

وفقكِ الله ...

أتمنى أن تستفيد من هذه الأفكار معلماتنا الفاضلات ...





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#3
زهورالأقحوان

زهورالأقحوان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3287 مشاركة
أفكار رائعة غاليتي أسراب
وممتعة كذلك ستقبلها الأطفال وخاصة في المرحلة الابتدائية بكل سرور
جزاك الله كل خير ونفع بك smile.gif

ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب

ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب




جزاك الله الخير كله يا قلب الأمة على هذا الإهداء

#4
أسراب

أسراب

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الماسية
  • 1772 مشاركة
جزيتم خيراً ، أسأل الله أن ينفع به ، ولا تنسوا متابعة بقية الأفكار


وما من كاتب إلاسيفنى ... ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلاتكتب بكفك غير شيء...يسرك في القيامة أن تراه.


#5
soha_g

soha_g

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3651 مشاركة
و الله اولادنا بيتعبونا كتير كى يحصلوا بعض الدروس او يهموا بدراسة الجديد و خاصة مرحلة الابتدئى ،، عسى ان تنفع معهم بعض من الافكار المطروحه

بارك الله جهدك اختى العزيزة





#6
أسراب

أسراب

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الماسية
  • 1772 مشاركة
جزاك الله خيراً ، وآمل أن تفعل مع اليوم العالمي للغة العربية




وما من كاتب إلاسيفنى ... ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلاتكتب بكفك غير شيء...يسرك في القيامة أن تراه.