إنتقال للمحتوى

Change

صورة

فصول اللغة العربية تفتح أبوابها ( ( 2 ))


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
8 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
أنواع الكلام





في نهاية هذا الدرس يمكن للمستفيدة أن :


1 / تميِّز بين أنواع الكلمات .

2 / تكوِّن ثلاث جمل تتنوع فيها الكلمات .



النـــص :



كان لرجلٍ ولد اسمه عصــام ، تركتـه أمـّـه مع والده في البيت ،

وذهبت إلى السوق . اضطر الأب أن يترك المنزل ، فأبقى الولد مع كلبه ،

و قد حصنــه بالأذكـار ( أعيـذك بكلمـات الله التامـات من شـر ما خــلق ) ،

و ( بســم الله الذي لا يضـر مع اسمـه شيء في الأرض و لا في السمـاء

و هو السميع العليم ) .

دخلت البيت حيـّة ، فهجم الكلب عليها و قتلها ، و عندمـا رجع الأب شاهد

الحيـّـة مقتولة ؛ فكافأ الكلب بعظمة عجــل .



المناقشة :


س1/ ما الفكرة التي تدور حولها الفقرة السابقة ؟

- أهميـَّـة مكافأة من يستحق .


س2 / ما اسم الولد المذكور في القصة ؟

- عصـــام .


س3 / ماذا فعلت أم عصــام ؟


- تركت عصاما مع والده .


س4 / أين تركت الأم عصاما ؟

- في البيت .


س5 / اذكري دعاء الخروج من المنزل .

* ( بسم الله توكلت على الله و لا حول و لا قوة إلا بالله )

** ( اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل ، أو أزل أو أُزل ، أو أظلم أو أُظلم

أو أجهل أو يُجهل علي )




التوضيح :


* لاحظي السؤال الثاني ، قلنا ما ( اسم ) الولد ، فكانت الإجابة اسمــًـا و هو عصام

هل دل على زمن ؟


- لا ، لم يدل على زمن .


* لـِـمَ استخدمنا هذا الاسم ؟

استخدمنا هذا الاسم للدلالة على إنسان .


*إذن كلمة ( عصام ) اسم وضع لإنسان ،و هل في الفقرة أسماء وضعت للحيوان؟

اذكريها .


- نعم ، و هي : كلب ، حيـّـة ، عجـل .


*في الفقرة أيضـًا كلمات دلت على أشياء مختلفة ولم تدل على الزمن،استخرجيها .

رجل- ولد-اسمه - أمه - والده- البيت- السوق- الأب- المنزل - الأذكار- كلمات - التامات -

الله - شر - الذي - شيء - الأرض - السماء - السميع - العليم - مقتولة - عظمة .



* *ماذا نستنتج مما سبق ؟


نستنتج أن : الاسم هو لفظ يدل على معنى في نفسه من دون دلالة على الزمن .


* تأملي السؤال الثاني في المناقشة ، فقد قلنا : ماذا فعلت الأم ، إذن نتوقع الإجابة

فعلا
عملته الأم ، اذكريه مع التوضيح .

- تركت ، فقد دلت هذه الكلمة على فعل حدث و هو الترك .


* هل دل هذا الفعل على زمن ؟ اذكريه .

- نعم ، دل على الزمن الماضي .


* إذن كلمة ( ترك) فعل لأنها دلت على حدث في زمن معين ، و في الفقرة أفعال أخرى،

استخرجيها و حددي زمنها .


كان = فعل في الزمن الماضي . *** ذهب = فعل في الزمن الماضي .

اضطر = فعل في الزمن الماضي . *** يترك = فعل في الزمن الحاضر .

أبقى = فعل في الزمن الماضي . *** حصّـن = فعل في الزمن الماضي .

أعيذ = فعل في الزمن الحاضر . *** خلق = فعل في الزمن الماضي .


يضــرُّ = فعل في الزمن الحاضر أو المستقبل . *** دخل = فعل في الزمن الماضي .

هجم = فعل في الزمن الماضي . *** قتل = فعل في الزمن الماضي .

رجع = فعل في الزمن الماضي . *** شاهد = فعل في الزمن الماضي .

كافأ = فعل في الزمن الماضي .



* * ماذا نستنتج مما سبق ؟

- نستنتج أن : الفعل هو كل لفظ يدل على حصول عمل في زمن معيّن .


* لاحظي إجابة السؤال الرابع في المناقشة ، من كم جزء تتكون ؟

- تتكون من جزأين : فــي + البيت .

* تأملي الكلمة الأولى ( في ) إذا نطقت بها منفردة ، هل يتضح معناها كاملا ؟

- لا ، لم يتضح معناها .

* متى اتضح معناها ؟

- حينما اقترنت بكلمة أخرى في جملة .

* ماذا تسمى الكلمات التي لا يتضح معناها إلا إذا اقترنت بكلمة أخرى ؟

- الكلمات التي لا يتضح معناها إلا إذا اقترنت بكلمات أخرى تسمى حروفا ، و مفردها حرف .


* على ضوء ما سبق ، استخرجي الحروف التي وردت في الفقرة السابقة .

- اللام في لرجل _ مع - في - و - إلى - أن - الفاء في فأبقى فهجم فكافأ - الباء في بالأذكار بكلمات

ب
اسم - من - لا .


ماذا نستنتج مما سبق ؟

نستنتج أن : الحرف هو كل لفظ لا يظهر معناه إلا إذا اقترن بغيره .



الخلاصـــــة :


الكلمة ثلاثة أنواع ( اسم و فعل و حرف ) .


1/ الاسم : هو كل لفظ يُسمى به إنسان معين أو حيوان معين أو شيء معين نحو ( زيد ،
قط ، قلم ) ، و هذا اللفظ يدل على معنى في نفسه من دون دلالة على زمن .


2 / الفعل : هو كل لفظ يدل على حصول عمل في الزمن الماضي نحو ( شرب ) أو في الزمن

الحاضر أو المستقبل نحو ( يشرب ، اشرب ) .



3 / الحرف : هو كل لفظ لا يظهر معناه إلا إذا اقترن بغيره نحو ( من ، في ، كي ) .





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#2
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
التدريبــــــــــــــات






التدريب الأول /

اقرئي الجمل التالية و ميزي الأسماء و الأفعال و الحروف بكتابة كل نوع بلون مخالف :


1/ فتح زيد الباب . 2 / الثمر يتساقط على الأرض .

3/ يدخل المعلم إلى الصف . 4/ يحرث الفلاح الأرض .

5 /يقرؤ عمرو الكتاب . 6 / القطيع يسير في الحقول .




التدريب الثاني :



* هاتي ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشخاص ( إنسان ) .

* و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على حيوان .

* و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشياء .




التدريب الثالث :



* هاتي ثلاث جمل تبتدئ كل منها بفعل .

* و ثلاث جمل يتوسط كل منها فعل .

* و ثلاث جمل يتوسط كل منها حرف .



التدريب الرابع :


* كوّني ثلاث جمل كل منها مركبة فقط من اسمين لا غير .

* كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل لا غير .

* كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل و حرف .




التدريب الخامس :



اكتبي بأسلوبكِ فقرة تامة عن فضل الأذكار ، بحيث تستخدمين فيها كل أنواع


الكلمة ( اسم و فعل و حرف ) .





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#3
أم الورد

أم الورد

    عضوية الامتياز - زهرة الواحة

  • العضوية الماسية
  • 2612 مشاركة
التدريب الأول /

اقرئي الجمل التالية و ميزي الأسماء و الأفعال و الحروف بكتابة كل نوع بلون مخالف :1/

1فتح زيد الباب . 2 / الثمر يتساقط على الأرض .

3/ يدخل المعلم إلى الصف . 4/ يحرث الفلاح الأرض .

5 /يقرؤ عمرو الكتاب . 6 / القطيع يسير في الحقول .
التدريب الثاني :

* هاتي ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشخاص ( إنسان ) .
محمد قرأ الدرس
أحمد يأكل التفاخه
خالد يقرأ الأذكار

* و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على حيوان .
البقر أكل العلف
الأغنام تدخل الحظيره
البلبل يغرد في الصباح

* و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشياء .
الأعشاب تنبت في الجبال
الماء يروي الزرع
الكرة تصنع من المطاط

التدريب الثالث :

* هاتي ثلاث جمل تبتدئ كل منها بفعل .
يكتب الولد بالقلم
يذهب احمد إلى المدرسه
يقرا محمد الدرس

* و ثلاث جمل يتوسط كل منها فعل .
المدرسه تفتح ابوابها في الصيف
الباب يصدر صوت مزعج
محمد يحرك الكرة في الملعب

* و ثلاث جمل يتوسط كل منها حرف .
يجلس أحمد على الكرسي
يقرامحمد من الكتاب
يمسك الولد القط من ذيله

التدريب الرابع :

* كوّني ثلاث جمل كل منها مركبة فقط من اسمين لا غير .
الولد المهذب
المعلم الناصح
الكلمه الطيبه

* كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل لا غير .
دخل احمد
ذهب محمد
جلس المعلم

* كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل و حرف .
احمد دخل في الفصل
يدخل الطلاب إلى الفصل
الطلاب يكتبون في الدفاتر


التدريب الخامس :


اكتبي بأسلوبكِ فقرة تامة عن فضل الأذكار ، بحيث تستخدمين فيها كل أنواع
الكلمة ( اسم و فعل و حرف ) .
الاذكار تقي الانسان من الشيطان وتحفظه وتنور قلبه وترضي ربه
[size=4]
[font=Arial]




" اللهم إنك تعلم سري و علانيتي فاقبل معذرتي , و تعلم حاجتي فاعطني سؤالي ,
اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي , و يقيناً صادقاً حتى أعلم إنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي , و رضا بما قسمته لي
يا ذا الجلال و الإكرام "

#4
آزال

آزال

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 9058 مشاركة
إقتباس(أم الحنان @ Nov 20 2006, 02:26 AM) عرض المشاركة

التدريبــــــــــــــات






التدريب الأول /

اقرئي الجمل التالية و ميزي الأسماء و الأفعال و الحروف بكتابة كل نوع بلون مخالف :



فتح زيد الباب . 2 / الثمر يتساقط على الأرض .3/ يدخل المعلم إلى الصف . 4/ يحرث الفلاح الأرض .

5 /يقرأ عمرو الكتاب . 6 / القطيع يسير في الحقول .[/color]


التدريب الثاني :[/color]


* هاتي ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشخاص ( إنسان ) .

ج-
1- محمد إنسانُ نبيل .

2-خديجةٌ إمرأة فاضلة .

3- عليُ كريم الخصال والفعال .


* و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على حيوان .

ج-

1- الكلبُ يحرس قطيع الغنم .

2- القطٌ حيوانُ أليف .

3- الحمامة رمز السلام .


* و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشياء .





ج-

1-ألعاب الأطفال وسيلة تعليمية هامة .

2- النفايات المتراكمة تشوه جمال المدينة

3- إشارات المرور هي صمام أمان لمنع حوادث السيارات .

التدريب الثالث :



* هاتي ثلاث جمل تبتدئ كل منها بفعل .

ج-

1- يسيرٌ طفلي بتأنٍ

2- أحلم دوما بعالمٍ ينعم بالسلام والطمأنينة .

3- يلعب الأطفالُ في حديقة المنزل .



* و ثلاث جمل يتوسط كل منها فعل .

ج-

1- الفلاح يزرع الأرض .

2- التلاميذ يدرسون في مدارسهم .

3- الجبال تحافظ على التوازن في الأرض .



* و ثلاث جمل يتوسط كل منها حرف .


ج-

1- أحنٌ إلى وطني .

2- أتوقٌ لرؤية أمي .

3- يأمل المسلمون بــــغدٍ يسود فيه العدل وينتصر

التدريب الرابع :


* كوّني ثلاث جمل كل منها مركبة فقط من اسمين لا غير .
ج-

1- السماء صافية .

2 - البحر واسع .

3- الرمال ذهبية .



* كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل لا غير .

ج-

1- عليُ يلعب .

2- أمتي تعاني .

3- مجدي يندثر .


* كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل و حرف .



ج-

1- في واحتي أجدُ راحتي .

2- المدرسة تبني لأبنائنا المستقبل

3- الوطن ينهض بجهودنا


التدريب الخامس :



اكتبي بأسلوبكِ فقرة تامة عن فضل الأذكار ، بحيث تستخدمين فيها كل أنواع


الكلمة ( اسم و فعل و حرف ) .


لا يخفى على كل مسلمٍ ماللأذكار من فضل وفائدة في دنياه وآخرته

لذا فالمسلم العاقل هو من يحرص عليها ولا يفرط فيها .



تم بحمد الله

بارك الله فيكِ أستاذتنا الفاضلة smile.gif


#5
ضيفة

ضيفة

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3307 مشاركة
  • Interests:المطالعة و الرياضة
أم الحنان الغالية

بارك الله في جهودك و لا حرمك الأجر و الثواب

أتابعك بشغف



#6
ياسمين ونرجس

ياسمين ونرجس

    عضوية الامتياز - زهرة الواحة

  • العضوية الدائمة
  • 2619 مشاركة
التدريب الأول /

اقرئي الجمل التالية و ميزي الأسماء و الأفعال و الحروف بكتابة كل نوع بلون مخالف :



1/ فتح زيد الباب . 2 / الثمر يتساقط على الأرض .

3/ يدخل المعلم إلى الصف . 4/ يحرث الفلاح الأرض .


5 /يقرؤ عمرو الكتاب . 6 / القطيع يسير في الحقول .



التدريب الثاني :


* هاتي ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشخاص ( إنسان ) .


سارة إنسانة مجتهدة
عمر استاذ فاضل
لمياء مهندسة معروفة

* و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على حيوان .

الجمل سفينة الصحراء
الكلاب تنبح
دودة الأرض مفيدة

* و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشياء

السماء زرقاء
كمبيوتر أخي سريع
الله خالق كل شئ


التدريب الثالث :


* هاتي ثلاث جمل تبتدئ كل منها بفعل .

جلست أمي على الكرسي
قام المدرس
جمع الفلاح الثمار

* و ثلاث جمل يتوسط كل منها فعل .

السائق يحرك السيارة
مديرة المدرسة أخذت أوراقنا
السمكة تسبح في البحر

* و ثلاث جمل يتوسط كل منها حرف .

أخذت كتابي إلى المردسة
أمسكت اختي بيدي
رأيت حادثا بأم عيني


التدريب الرابع :


* كوّني ثلاث جمل كل منها مركبة فقط من اسمين لا غير .

سائق السيارة
أم الفتاة
راعي الأرض

* كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل لا غير .

عمار يلعب
جلال يدرس
صرخت نهـى

* كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل و حرف .

عمار يلعب كرة القدم
جلال يدرس لغة عربية
أكل الجمل الطعام


التدريب الخامس :


اكتبي بأسلوبكِ فقرة تامة عن فضل الأذكار ، بحيث تستخدمين فيها كل أنواع
الكلمة ( اسم و فعل و حرف ) .


أذكار المسلم تحفظـه من كل شـر فهو حصنـه بإذن الله.




بــارك الله بكــي استاذتنا أم الحنان على جهودك .. جعله الله في موازين أعمالك smile.gif




#7
om-ismail

om-ismail

    مساعدة المشرفة العامة لشئون الأقسام

  • الإشراف المساند
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 40303 مشاركة
لتدريب الأول /

اقرئي الجمل التالية و ميزي الأسماء و الأفعال و الحروف بكتابة كل نوع بلون مخالف :


1/ فتح زيد الباب . 2 / الثمر يتساقط على الأرض .

3/ يدخل المعلم إلى الصف . 4/ يحرث الفلاح الأرض .

5 /يقرؤ عمرو الكتاب . 6 / القطيع يسير في الحقول .




لتدريب الثاني :


* هاتي ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشخاص ( إنسان ) .

ساره تلميذه مهذبه

أمل تحب اللعب

اسماعيل ابن بار tongue.gif


* و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على حيوان .

الكلب حيوان وفى

الحصان قوى الحركه

القط هادىء و اليف


* و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشياء .

الباب لونه جميل

العربه تسير مسرعه

الكتاب ملىء بالصور





التدريب الثالث :


* هاتي ثلاث جمل تبتدئ كل منها بفعل .


كتب اسماعيل الدرس

شربت ساره اللبن

فتحت أمل الباب



* و ثلاث جمل يتوسط كل منها فعل .

العجل يأكل البرسيم

الولد يلعب بالكره

الشمس غابت فى السحاب



* و ثلاث جمل يتوسط كل منها حرف .

اكل على الطعام بالملعقه

نظرت البنت للسماء

خرج الولد من البيت




لتدريب الرابع :


* كوّني ثلاث جمل كل منها مركبة فقط من اسمين لا غير .

السماء واسعه

البحر كبير

الشجر عالى

* كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل لا غير .

احمد يأكل

على يشرب

امل تجرى


* كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل و حرف .


ليلى تجرى بسرعه

امل تخرج من الباب

على يلعب فى الفناء



لتدريب الخامس :


اكتبي بأسلوبكِ فقرة تامة عن فضل الأذكار ، بحيث تستخدمين فيها كل أنواع


الكلمة ( اسم و فعل و حرف ) .


الاذكار سنه عن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و المداومه عليها تدخلنا الجنه باذن الله


انتهى......................

صورة




يا ربـــــــــــــــــــــــــــــــــ

من أراد بهذه البلدة سوءاً


فافضحه ..

وشرده ..

واجعل كيده في نحره ..

ودمره..

................. ...... ...............


ومن أراد بها خيراً

فوفقه

وأعنه

واجمع القلوب له

يا أكرم الأكرمين

..............................................



إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة ، ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا ،

فإنهم يسألون عنهم رب العزة ويقولون :

" يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم" .

فيقول الله جل و علا : اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان .

وقال الحسن البصري - رحمه الله -: [استكثروا من الأصدقاء المؤمنين ، فإن لهم شفاعة يوم القيامة ] .

وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنه، فاسألوا عني ،

لعلي ذكرتكم بالله ولو لمرة واحدة .-


اللهم نسألك رفقة خيرٍ تعيننا على طاعتك


#8
زهورالأقحوان

زهورالأقحوان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3287 مشاركة
إقتباس(أم الحنان @ Nov 20 2006, 02:26 AM) عرض المشاركة

التدريبــــــــــــــات






التدريب الأول /

اقرئي الجمل التالية و ميزي الأسماء و الأفعال و الحروف بكتابة كل نوع بلون مخالف :


1/ فتح زيد الباب . 2 / الثمر يتساقط على الأرض .

3/ يدخل المعلم إلى الصف .
4/ يحرث الفلاح الأرض .

5 /يقرؤ عمرو الكتاب . 6 / القطيع يسير في الحقول .




التدريب الثاني :



* هاتي ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشخاص ( إنسان ) .
محمدٌ طالب مجدٌ
فاطمةُ تحافظ على صلاتها
هندٌ تطيع أمها

* و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على حيوان .
الجمل ُسفينة الصحراء
الفيلُ أكبر الحيوانات حجماً
القط ُحيوان أليف


* و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشياء .

الباب مكسور
الطائرة ترتفع في السماء
الحديقة كبيرة



التدريب الثالث :



* هاتي ثلاث جمل تبتدئ كل منها بفعل .
يلعب الأولاد في الملعب
كتبت ساره واجبها
سمّ الله ياغلام

* و ثلاث جمل يتوسط كل منها فعل .
المطر ينزل شتاءً
الأزهار تتفتح ربيعاً
الفاكهة تنضج صيفاً smile.gif

* و ثلاث جمل يتوسط كل منها حرف .

وقف العصفور على الغصن
ذهب الطالب إلى المدرسة
يكتب الملعم على السبورة



التدريب الرابع :


* كوّني ثلاث جمل كل منها مركبة فقط من اسمين لا غير .
البلبلُ جميلٌ
القطار ُ سريعٌ
الجو بديعٌ


* كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل لا غير .
قرأتُ الرسالة
حفظتُ القرآن
زرتُ أمي


* كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل و حرف .

رسمتُ على اللوحةِ
جلستُ على المقعدِ
أكلتُ بالملعقةِ




التدريب الخامس :



اكتبي بأسلوبكِ فقرة تامة عن فضل الأذكار ، بحيث تستخدمين فيها كل أنواع


الكلمة ( اسم و فعل و حرف ) .

ساعدي أطفالك على حفظ أذكار اليوم واللية فهي حصن ووقاية .


طالت غيبتك يا أم الحنان
نحن بانتظارك


غاليتي أم الحنان
لم كتبت (يقرؤ ) بهذا النحو هل هو خطأ مطبعي
أنا دائماً أكتبها يقراُ بضم الهمزة هل هذا خطأ
أرجو التوضيح لي
أنتظر بشغف درس بالإملاء عن كتابة الهمزة
ودرس في النحو عن المصادر
لكِ خالص الود أستاذتنا الرائعة

ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب

ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب




جزاك الله الخير كله يا قلب الأمة على هذا الإهداء

#9
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
مرحبا بكن غالياتي المجتهدات ...

شكر الله سعيكن في طلب العلم ...

سعدت بتفاعلكن ، و أعجبتني معاني جملكن ..

إذ من الجميل أن نطبق القاعدة بجمل معبرة عن معانٍ قيمة ..

فازت بالإجابة النموذجية كل من :

آزال _ أم إسماعيل _ زهور الأقحوان .

و حظـًا سعيدا في الدرس القادم للجميع ..

** أرجو مراجعة حل التدريب الرابع :

هل الجمل تؤدي معنى مكتملا ؟


*** حبيبتي زهور الأقحوان :

( لم كتبت (يقرؤ ) بهذا النحو هل هو خطأ مطبعي
أنا دائماً أكتبها يقراُ بضم الهمزة هل هذا خطأ
أرجو التوضيح لي )


كتابة يقرؤ بهذه الصورة ليست خطأ مطبعيا بل هي الصواب ...

فالهمزة المتطرفة تكتب على الحرف المناسب للحركة الأقوى

بالنظر إلى حركتها و حركة الحرف الذي قبلها ..

يقرَؤُ = الهمزة مضمومة و الراء مفتوحة ..

و الضمة أقوى من الفتحة لذا تكتب على واو فهو الحرف المناسب للضمة ..

لكِ حبي ... و ابشري بالخير غاليتي ...





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>