هاتفتني مديرتي الفاضلة وأنا في غرفة المعلمات قائلة لي أستاذة000لو سمحت تفضلي أريدك بأمر 00فرحت كثيرا لقد ظننت بل لم يكن ظنا بل جزمت أنها طلبتني لتخبرني عن الدورات التي سوف التحق بها بسبب ترشيحها لي شخصيا لرعاية الموهوبات في مدرستنا كم كانت فرحتي عظيمة عندما رشحتني مشرفة على الموهوبين بدون طلب مني ومن 70معلمة في المدرسة والله لأنه الشرف كله أن أرشح دون غيري 00وهذا أن دلَّ فأنه يدلُ على شيء واحد فقط هو استحقاقي له دون غيري وهذا يعني لي الكثير بل الكثير جدا يعني أنني متميزة000!!ووالله ليس غرورا ولا إعجابا أقولها لكّن بل أنتن أخواتي تفرحن لفرحي ويحزنكن حزني وليس عيبا أن يميّز المبدع ما دام يستحق ذلك .
لمْ يطل انتظاري 00ولم تدم فرحتي بالعمل الجديد الذي كان يناسب طموحي الذي يعانق السحاب !!وآمالي التي لم تنتهِ ولن تنتهِ 00
عندما دخلت غرفتها شاهدت أوراقا غريبة لم أشاهدها من قبل 00ولاحظت المساعدة الخاصة بشؤون المعلمات من حيث الإجازات والغياب 0000الخ تلك الأمور التي لن ينفعنا الإسهاب بها شيئا 000ولاحظت ورقة بيد مساعدتنا العزيزة قد حصرت بها أسماء المعلمات الغائبات وإذا تكون المفاجأة التي لمْ تكن لا في البال ولا في الحسبان أسمي مدونا معهن 00000000000!!!
ما هذااااااااااااااا؟؟قلتها مستغربة 00مستنكرة 00حائرة 00أشعر حينها كأن الأرض تدور بي 00لِمَ أسمي مدونا وأنا من عرفت بقلة الغياب وأنني من المعلمات القلائل في مدرستنا اللاتي عرفن بذلك ومن المعلمات اللاتي يحترمن الوقت والنظام وكل شيء أهذا جزائي ؟!!؟أهكذا نعامل ؟! صمتُ00ولم يكن عندي رغبة بالكلام فلقد طارت الكلمات وتبعثرت العبارات 000!!
كل الذي أتذكره أنها طلبت مني أسمي الرباعي000 ورقم منزلي 000وجوالي 00ثم طلبت من التوقيع على ماذا لا أعرف ورقة مكتوب في أعلاها وبالخط العريض "لفت نظر "على ماذا لا أعرف 00!!
عندما لاحظت حزني الشديد 00واستغرابي شرحت لي الموقف ويا ليتها لمْ تشرح لي شيئا 00ليتني لم أفهم لكان أفضل 00000!!
ليتها تركتني في ألمي 000وحزني 00 وقلة حيلتي ولم تحاول أن تشرح لي شيئا00ليتها تركتني أهيمُ على وجهي 00ولم تشرح لي شيئا 00تتمنى أحيانا أن تكون غبيا 00ساذجا 00أحمقا 000خير لك من أن تفهم أو تدرك أو تفقه شيئا في هذا العالم الغريب 000!!
لقد أدركت أخيرا ماذا تعني 00فهمت منها أنه تعميم جديد يحاولون من خلاله الحد من الغياب وذلك بحصر أولا المعلمات الغائبات بدون عذر 00نعم الآن فهمت لقد تغيبت ثلاثة أيام ولم أجلب تقريرا طبيا لحالتي الصحية 00لا أعرف ولا أعلم لِمَ لا أرغب دائما أن لا أجلب هذا التقرير الطبي 00!!مع أنني أكون مريضة فعلا ولكن أشعر إن دواء من الصيدلية أتناوله أفضل عندي وبكثير من أن أذهب للمشفى وأشرح حالتي ثم أذلُّ نفسي بطلب تقرير أشعر إن فيها أي هذه المسألة ذل وإهانة 00!!قد لا يوافقني الكثير لكن هذا ما أشعرُبه لذلك أفضل أن يرفع بدون عذر ولا أن تجرح أو تمس كرامتي أو أن يخدش كبريائي بكلمة صريحة أو تلميحا 000!!
أيضا أنا من المعلمات اللاتي أفضل أن يطهّر راتبي بهذه الطريقة أرغب أن يخصم من راتبي مبلغا معينا تطهيرا له 00لا أعلم بصراحة كم يدخل عليّ مال حرام منه 00لا أستطيعُ أن أقول عن نفسي أنني معلمة مخلصة 100%00فأنا أولا وأخيرا بشر 00يعتريني ما يعتريهم وتأتي عليّ لحظات أتثاقل بالذهاب إلى الحصة وأحيانا تمرُ على ظروف خاصة أكون بسببها لم أودي الدرس على الوجه المطلوب وقد أكون قصرّت في شرح فقرة ما 00وقد أكون تأخرت لبضع دقائق عن حصة أساسية أو احتياط آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه ثم آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه من حصص الاحتياط وما أدراك ما حصص الاحتياط في مدرستنا؟!!! كم نحن مقصرات في تفعيل هذه الحصص والله لان الله سائلنا غدا عنها ماذا فعلنا بها ؟!الكثير من المعلمات يظن أنها ليست جزءا من العمل بل هي جزءا لا يتجزأ منها بل أنني أعتبرها من الحصص المهمة للطالبات وفي هذه الحصص بالذات يحدث بها ما الله به عليم لأنها فراغ والفراغ إذا لم يشغل بما ينفع أهلك ولا سيما من هنَّ في سن مراهقة وسن عذاب وسن حيرة وأسئلة ومناقشات إذا لم يجدوا آذان صاغية وقلوب حانية ضاعوا وضيعونا معهم بل قد يصل الأمر إلى أن ننزلق جميعا إلى الهاوية إذا لمْ ننتبه ونأخذ الحيطة والحذر فالأمر جدا خطير 000ولكن كيف لنا أن ننتبه ونحن مخدرون بقنوات مسمومة 00وأفكار علمانية رأسمالية تصب في أذاننا ليل نهار إذا لم نتأثر اليوم سوف نتأثر غدا وأن لم يكن غدا بعد غد فالغرب متفرغون لنا لا همَّ لهم إلا أمة الملياااااااااار !!!
يبدو لي أنني دخلت وأدخلتكن معي في متاهات متشعبة وكثيرة 00
لذلك عندما يخصم من راتبي لا أكره ذلك بل قد أكون أحيانا فرحة حتى لا أشعر بتأنيب الضمير لتقصيري 00
لكن لم أكن أتوقع أن يكون جزائي 00وردعا لأمثالي أن يكون هذا عقابي 00!!
هل أعاقب عندما فكرّت ألا أجلب تقرير وكان باستطاعتي ذلك أعرف الكثير من المعلمات من يصل غيابها في الشهر أكثر من 10 أيام ولكن بسبب التقارير الطبية التي في معظمها خداع وتزوير وقلب للحقائق لا يقال لها شيئا بل قد يطبطب على كتفيها ويقال لها أحسنت ما دمت قد مشيت على الصراط المستقيم!! أي طريق مستقيم هذا من بدأت مشوارها التعليمي بخداع لا يرجى بل لا يتوقع منها شيئا كيف تطالب تلك الفئة أن تعلّم الأجيال الصدق 0000واحترام الذات وهي في الحقيقة تخالف ذاتها 00وواقعها ينافي أقوالها وأفعالها أي أجيال سوف تخرجه لنا تلك النوعية من المعلمات بل ماذا ننتظر منهن 0000000!!
هل كان جزائي حينما فكرت بضمير ؟؟هل أنا معاقبة بورقة تافهة كهذه بسبب إخلاصي ؟؟أسئلة كثيرة تدور بذهني لا أجد لها إلا جوابا واحدا من يخادع يسلم ومن يُحكِّم ضميره يحاكم 00وبقسوة لا هوادة فيها 00000000ما هذا الظلم البشري ؟؟لِمَ يقضَ على المبدعين والموهوبين من المعلمين والمعلمات على عتبة هذه التعاميم البالية !!؟؟لِمَ لا ينظر في أمرهم ويكون لهم استثناء من تعاميكم بسبب إبداعهم ؟!ألا يستحق ذلك الإبداع البشري من تعاميمكم شيئا ؟!لِمَ لا تكون لهم حوافز ورفع للمعنويات بدلا من القضاء عليهم ووأدهم بهذه الأوراق التي ما أنزل لها بها من سلطان !!؟فهي من صنع يديكم فاصنعوا لنا تعاميم تناسب طموحنا 00تناسب إبداعنا 00طاقاتنا التي ليس لها حدود أننا نمدُّ أيدينا لكم فلا تخذلونا 00لا تقتلونا 00لا تذبحونا بتجاهلكم لنا 00لا تغمضوا أعينكم حتى لا ترونا فأننا موجودون في طريقكم أينما سرتم وأينما يممتم 000فقط أعطونا ضوءا أخضرا لنسير في دربنا 00لا تخافوا منا لأننا شموع سوف نحترق لنضيء لكم طريقكم 00
أريد في الختام فقط أن أفجّر بسؤالي هذا كل شيء أجده أمامي وأريد من تدخل أن تجيبني بصدق وصراحة 000إذا كنا في حقيقة الأمر لا نطبق شريعة ربنا دائما ولا سنة نبينا ونحن مقصرون ونعترف دائما بذلك التقصير000
00لِم تطبق تلك التعاميم علينا بحذافيرها وهي من صنع البشر ومناهج البشر التي هي قابلة للخطأ ولا محالة ولا يشك في ذلك لبيب وصاحب عقل رشيد 00أرجوك يا وزارة التربية والتعليم أجيبيني ولا تتركيني أسيرة وحدتي 00 حيرتي 00 ظنوني 000!!!