إنتقال للمحتوى

Change

صورة

كتاب صحيح البخاري


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
9 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
رووما

رووما

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7505 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

نبذة عن الكتاب:

اسم الكتاب: -

اشتهر بين الناس قديماً وحديثا تسمية الكتاب الذي ألفه الإمام البخاري رحمه الله في الحديث النبوي بصحيح البخاري…
أما اسمه عند البخاري رحمه الله فالجامع الصحيح كما ذكر ذلك في الباعث له على تأليفه وقد سماه الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في مقدمة كتابه فتح الباري وذكر ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث أنه سماه: الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه.

السبب الباعث للإمام البخاري على تأليفه: -

ذكر الحافظ ابن حجر في مقدمة كتابه فتح الباري أسبابا ثلاثة دعت الإمام البخاري رحمه إلى تأليف كتابه الجامع الصحيح:
أحدها: أنه وجد الكتب التي ألفت قبله بحسب الوضع جامعة بين ما يدخل تحت التصحيح والتحسين والكثير منها يشمله التضعيف فلا يقال لغثه سمين, قال فحرك همته لجمع الحديث الصحيح الذي لا يرتاب في صحته أمين.
الثاني: قال وقوّى عزمه على ذلك ما سمعه من أستاذه أمير المؤمنين في الحديث والفقه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي المعروف بابن راهوية وساق بسنده إليه أنه قال: "كنا عند إسحاق بن راهوية فقال: "لو جمعتم كتاباً مختصرا لصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم", قال: "فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الصحيح".
الثالث: قال: وروينا بالإسناد الثابت عن محمد بن سليمان بن فارس قال سمعت البخاري يقول: "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكأني واقف بين يديه وبيدي مروحة أذب بها عنه, فسألت بعض المعبرين فقال لي: "أنت تذب عنه الكذب فهو الذي حملني على إخراج الجامع الصحيح".

مدى عنايته في تأليفه: -

ولم يأل البخاري رحمه الله جهدا في العناية في هذا المؤلف العظيم يتضح مدى هذه العناية مما نقله العلماء عنه فنقل الفربري عنه أنه قال: "ما وضعت في كتابي الصحيح حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين"، ونقل عمر بن محمد البحيري عنه أنه قال: "ما أدخلت فيه (يعني الجامع الصحيح) حديثا إلا بعد ما استخرت الله تعالى وصليت ركعتين وتيقنت صحته". ونقل عنه عبد الرحمن بن رساين البخاري أنه قال: "صنفت كتابي الصحيح لست عشرة سنة خرجته من ستمائة ألف حديث وجعلته حجة فيما بيني وبين الله تعالى".

موضوع الجامع الصحيح: -

والأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هي موضوع كتابه الجامع الصحيح فهي التي وجه عنايته إليها وجعل كتابه مشتملا عليها ويدل لذلك أمور منها:
1ـ تسميته لكتابه الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه.
2ـ تصريحه بذلك في نصوص كثيرة نقلت عنه تقدم ذكر بعضها في السبب الباعث له على تأليفه وفي التنويه بمدى عنايته في تأليفه ومن ذلك غير ما تقدم ما نقله الإسماعيلي عنه أنه قال: "لم أخرج هذا الكتاب إلا صحيحا وما تركت من الصحيح أكثر". وروى إبراهيم بن معقل عنه أنه قال: "ما أدخلت في كتابي الجامع إلا ما صح وتركت من الصحيح حتى لا يطول".

محتويات الجامع الصحيح: -

وصحيح البخاري كما أنه يشتمل على الأحاديث الصحيحة التي هي موضوع الكتاب فهو يشتمل أيضا على ما في تراجم أبوابه من التعليقات والاستنباط وذكر أقوال السلف وغير ذلك مما ليس داخلا في موضوع كتابه, قال الحافظ ابن حجر في مقدمة فتح الباري بعد الإشارة إلى موضوع الكتاب: "ثم رأى أن لا يخليه من الفوائد الفقهية والنكت الحكمية فاستخرج بفهمه من المتون معاني كثيرة فرقها في أبواب الكتاب بحسب تناسبها واعتنى فيه بآيات الأحكام فانتزع منها الدلالات البديعة وسلك في الإشارة إلى تفسيرها السبل الوسيعة"انتهى.
وبذلك جمع الإمام البخاري رحمه الله في كتابه الجامع الصحيح بين الرواية والدراية بين حفظ سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفهمها.

السر في إعادة البخاري للحديث الواحد في موضع أو مواضع من صحيحه: -

معلوم أن البخاري رحمه الله لم يرد الاقتصار في صحيحه على سرد الأحاديث وإنما أراد مع جمع الحديث الصحيح استنباط ما اشتمل عليه من حكم وأحكام ولذلك يستنبط من الحديث الحكم ويجعله ترجمة ثم يورد الحديث تحتها للاستدلال به عليها ويستنبط منه حكما آخر يترجم به ويورد الحديث مرة أخرى للاستدلال به أيضا فيكون التكرار لغرض الاستدلال على أنه إذا أعاد الحديث مستدلا به لا يخلي المقام من فائدة جديدة وهي إيراده له عن شيخ سوى الشيخ الذي أخرجه عنه من قبل وذلك يفيد تعدد الطرق لذلك الحديث ولهذا قال الحافظ أبو الفضل ابن طاهر المقدسي فيما نقل عنه الحافظ ابن حجر في مقدمة الفتح: "وقلما يورد حديثا في موضعين بإسناد واحد ولفظ واحد"، وذكر الحافظ ابن حجر أن الذي وقع له من ذلك قليل جدا، وقال صاحب كشف الظنون: "والتي ذكرها سندا ومتنا معادا ثلاثة وعشرون حديثا"، وللبخاري أغراض أخرى في إعادة الحديث في موضع أو مواضع ذكر كثيرا منها الحافظ في مقدمة الفتح.

تراجم صحيح البخاري:-

وصف الحافظ ابن حجر تراجم صحيح البخاري بكونها حيّرت الأفكار وأدهشت العقول والأبصار, وبكونها بعيدة المنال منيعة المثال انفرد بتدقيقه فيها عن نظرائه واشتهر بتحقيقه لها عن قرنائه وقد فصّل القول فيها في مقدمة الفتح وذكر أن منها ما يكون دالا بالمطابقة لما يورده تحتها وقد تكون الترجمة بلفظ المترجم له أو بعضه أو معناه وكثيرا ما يترجم بلفظ الاستفهام حيث لا يجزم بأحد الاحتمالين وكثيرا ما يترجم بأمر لا يتضح المقصود منه إلا بالتأمل كقوله: "باب قول الرجل ما صلينا"فإن غرضه الرد على من كره ذلك, وكثيرا ما يترجم بلفظ يومئ إلى معنى حديث لم يصح على شرطه أو يأتي بلفظ الحديث الذي لم يصح على شرطه صريحا في الترجمة ويورد في الباب ما يؤدي معناه تارة بأمر ظاهر وتارة بأمر خفي وربما اكتفى أحيانا بلفظ الترجمة التي هي لفظ حديث لم يصح على شرطه وأورد معه أثرا أو آية فكأنه يقول لم يصح في الباب شيء على شرطه، لهذه الأمور وغيرها اشتهر عن جمع من الفضلاء قولهم: "فقه البخاري في تراجمه".


ثناء العلماء عليه وتلقيهم له ولصحيح مسلم بالقبول: -

قال الحافظ في مطلع مقدمة الفتح: "وقد رأيت الإمام أبا عبد الله البخاري في جامعه الصحيح قد تصدى للاقتباس من أنوارهما البهية - يعني الكتاب والسنة - تقريرا واستنباطا وكرع من مناهلهما الروية انتزاعا وانتشاطا ورزق بحسن نية السعادة فيما جمع حتى أذعن له المخالف والموافق وتلقى كلامه في الصحيح بالتسليم المطاوع والمفارق.."إلى آخر كلامه رحمه الله .

وقال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية: "وأجمع العلماء على قبوله - يعني صحيح البخاري - وصحة ما فيه وكذلك سائر أهل الإسلام…".

وقال ابن السبكي في طبقات الشافعية الكبرى: "وأما كتابه الجامع الصحيح فأجل كتب الإسلام بعد كتاب الله…".

وقال أبو عمرو ابن الصلاح في علوم الحديث بعد ذكره أن أول من صنف في الصحيح البخاري ثم مسلم: "وكتاباهما أصح الكتب بعد كتاب الله العزيز" ثم قال: "ثم إن كتاب البخاري أصح الكتابين وأكثرهما فوائد".

وقال النووي في مقدمة شرحه لمسلم: "اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد الكتاب العزيز الصحيحان البخاري ومسلم وتلقتهما الأمة بالقبول وكتاب البخاري أصحهما وأكثرهما فوائد ومعارف ظاهرة وغامضة وقد صح أن مسلما كان ممن يستفيد من البخاري ويعترف بأنه ليس له نظير في علم الحديث"انتهى .

وقال الحافظ عبد الغني المقدسي في كتابه الكمال - فيما نقله ابن العماد في شذرات الذهب -: "الإمام أبو عبد الله الجعفي مولاهم البخاري صاحب الصحيح إمام هذا الشأن والمقتدى به فيه والمعول على كتابه بين أهل الإسلام".

وقال الإمام الشوكاني في مطلع كتابه قطر الولي على حديث الولي - وهو حديث من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب - قال: "ولا حاجة لنا في الكلام على رجال إسناده فقد أجمع أهل هذا الشأن أن أحاديث الصحيحين أو أحدهما كلها من المعلوم صدقه المتلقى بالقبول المجمع على ثبوته وعند هذه الإجماعات تندفع كل شبهة ويزول كل تشكيك وقد دفع أكابر الأئمة من تعرض للكلام على شيء مما فيهما وردوه أبلغ رد وبينوا صحته أكمل بيان فالكلام على إسناده بعد هذا لا يأتي بفائدة يعتد بها فكل رواته قد جاوزوا القنطرة وارتفع عنهم القيل والقال وصاروا أكبر من أن يتكلم فيهم بكلام أو يتناولهم طعن طاعن أو توهين موهن"انتهى .

هذه أمثلة لكلام العلماء في صحيح البخاري وبيان علو درجته وتلقي الأمة له ولصحيح مسلم بالقبول .

وننبه الإخوة الكرام بأن هذه النبذة جزء من مقال لفضيلة الشيخ عبدالمحسن العباد حفظه الله بعنوان [ الإمـام البخـاري وكتابه الجامع الصحيح ].

لتحميل الكتاب اضغطي هناhttp://www.islamway....7/Albokhary.rar

من موقع طريق الإسلام


اللهم اغفر لصديقتي ولرودي وأم خبيرة ووالد أميرة الورد وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأدخلهما فسيح جناتك اللهم واشف ALRAIAN69 وخالة soha_g وجميع المرضى






#2
كليوباترا مصر

كليوباترا مصر

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 5150 مشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم


بارك الله فيكي يا رووووووووووما وجعله في ميزان حسناتك



#3
رووما

رووما

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7505 مشاركة
شكرا كليوباترا مصر
أفادك الله به


اللهم اغفر لصديقتي ولرودي وأم خبيرة ووالد أميرة الورد وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأدخلهما فسيح جناتك اللهم واشف ALRAIAN69 وخالة soha_g وجميع المرضى






#4
فلسفة الجراح

فلسفة الجراح

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الدائمة
  • 1250 مشاركة
  • Interests:مطالعــة ملامحهـا البريئـهـ
جزاكِ الله الفردوس الأعلى..


قال الجندي لرئيسه:

صديقي: لم يعد من ساحة المعركة سيدي.. أطلب منكم الذهاب للبحث عنه؟!..



الإذن مرفوض!.. وأضاف الرئيس قائلاً:

لا أريدك أن تخاطر بحياتك من أجل رجل من المحتمل أنه قد مات..



الجندي دون أن يعطي أهمية لرفض رئيسه ذهب وبعد ساعة عاد وهو مصاب بجرح مميت حاملاً جثة صديقه..



كان الرئيس معتزا بنفسه :

"لقد قلت لك أنه قد مات قل لي أكان يستحق منك كل هذه المخاطرة للعثور على جثة؟!!



أجاب الجندي "محتضرا" :

بكل تأكيد سيدي..عندما وجدته كان لايزال حيا" واستطاع أن يقول لي:

..[ كُنــتــ واثقـــاً بأنك ستأتي ].‎.



الصديق: هو الذي يأتيك دائما‎ًحتى عندما يتخلى الجميع عنك..







#5
مياسم الورد

مياسم الورد

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الدائمة
  • 3123 مشاركة
  • Interests:القراءه و السفر والرسم...
بارك الله في مجهوداتك غاليتي ...

صورة


#6
روح الفؤاد22

روح الفؤاد22

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الدائمة
  • 4459 مشاركة
الغالي لا يجيب الا الغالي
وهذا الكتاب غالي بقيمته

جزاكي خيرا عزيزتي




#7
totah20000

totah20000

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية
  • 5828 مشاركة
جزاك الله خير


#8
رووما

رووما

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7505 مشاركة
شكرا لكن جميعا وجزانا الله وإياكن

رووما


اللهم اغفر لصديقتي ولرودي وأم خبيرة ووالد أميرة الورد وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأدخلهما فسيح جناتك اللهم واشف ALRAIAN69 وخالة soha_g وجميع المرضى






#9
دلوعة..

دلوعة..

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 12353 مشاركة

صورة

بارك الله فيكِ غاليتي//
رووما

صورة








/
؛/


الصبر مفتاح الفرج سأصبر حتى يعجز الصبر
عن صبري واصبر حتى يحكم الله في امري
وسأصبر حتى يعلم الصبر اني صبرت على شي آمر من الصبر



/
؛/








الله يرحمك ي سناء ويغفر لك ويتجاوز عنك ي رب


#10
رووما

رووما

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7505 مشاركة
دلوعة.. وبارك فيك حبيبتي


اللهم اغفر لصديقتي ولرودي وأم خبيرة ووالد أميرة الورد وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأدخلهما فسيح جناتك اللهم واشف ALRAIAN69 وخالة soha_g وجميع المرضى