إنتقال للمحتوى

Change

صورة

لماذا تتهاونين في وضع الميش.. وهذا حكمه؟؟


  • موضوع مغلق هذا الموضوع مغلق
37 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
رودي

رودي

    عضوة متميزة

  • نخبة المعلمات
  • 901 مشاركة
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته ... وبعد:
أخياتي: لاأدري لماذا تتهاون الكثير من النساءبمسألة هامة ألا وهي ( وضع الميش على الشعر) بدون أدنى اهتمام لحرمته ولكونه يغطي الشعر بطبقة تمنع وصول الماء إلى الشعر!!

للأسف رأيت أخوات لي في الله جئن لأداء فريضة الحج وشعورهن مصبوغة ب( الميش)؟؟
ولااعتقد أنهن يجهلن حكمه ؟؟ ولايجهلن أنه لايكتمل وضوءها ولاغسلها من الحيض أو الجنابة مادامت هذه الطبقة تغطي شعرها؟؟

أذكرأنه جاء إلى مدرستنا شيخ فاضل ليلقي محاضرة على المعلمات والطالبات ثم يستقبل بعدها الاسئلة ليجيب عليها .. فكان من ضمن الاسئلة سؤال توجهت به احدى المعلمات وهو: أنها قد صبغت شعرها بالميش قبل ستة أشهر وهي لاتعلم بحرمته .. فماذا ينبغي عليها ؟؟فأجاب فضيلته بقوله: الجميع يعلم بأن الميش يمنع وصول الماء إلى الشعر لذلك فصلواتك السابقة وغسلك من الجنابة أو الحيض باطل ؟؟ لذلك عليكي منذ اليوم إزالة الميش من شعرك وإعادة الصلوات السابقة إن كنت تذكرينها أو عليك بالاستغفار والتوبة إلى الله عزوجل.

كما أذكر أنني توجهت في احدى المرات إلى صالون لصبغ شعري باللون( الثلجي) فجلست مستعدة لوضع الصبغة وكانت الكوافيرة تخلط الأصباغ ؟؟ فالتفتت إليها متسائلة: ماهذه الصبغة أهي ويلاأم مس كليرول؟؟ فقالت: لاهذه صبغة من عندنا؟؟ فقلت: هل هو ميش؟؟ فقالت: نعم هذا ميش!!فوقفت بسرعة وقلت لها: ولكني لاأريد ميش؟؟ ألاتعلمين أنه حرام؟؟ فقالت: اللون الذي تطلبينه لايكون إلا ميش.. ثم أن جميع من تأتي هنا تضع الميش.. وهي تعلم أنه حرام( فقلت في نفسي: هذه هي المصيبة أنهن يعلمن بحرمته ومع ذلك لايبالين بوضعه)!!

ومما يؤسف له أكثر أن هذا الميش( بلوندر) قد دخل أيضا في تشقير الوجه .. فالكثيرات الآن يخلطن ( بلوندر مع بروكسيد) ويصبغن وجوههن رغبة في تشقير شعر الوجه!!

فلاأقول إلا: ياأخياتي:إن الحياة ماهي إلا ساعة فقط فلنجعلها في طاعة الله والبعد عما ينهى عنه.
user posted image
user posted image

#2
ام محمد المحمدي

ام محمد المحمدي

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 98 مشاركة
ياريتك كتبتي قبل اسبوع واحد
حطيت بلوندر على شعري بس ماغطيت كل الشعر جزء بسيط منه تغطى
وليش الميش حرام والصبغة مو حرام
ارجوك ردي على سؤالي

#3
رودي

رودي

    عضوة متميزة

  • نخبة المعلمات
  • 901 مشاركة
هلا والله فيك ياأم محمد..
وبالنسبة لسؤالك ( ليش الميش حرام والصبغة لا؟) أنا سألت أكثر من شيخ هذ السؤال.. وكان ردهم :إن الصبغة مثلها مثل الحناء أوالكتم لايغطي الشعرة الواحدة بطبقة جامدة سميكة تمنع وصول الماء إلى داخل الشعرة.. بينما الميش ( ويمكنك ملاحظة ذلك وتطبيقه على شعرك)يجعل الشعرة الواحدة محمية ومغطاة بطبقة سميكة تحول دون وصول الماء إليها وبالتالي عندما تغسلين شعرك لايكون الماء قد وصل للشعر لأن الميش قد منعه من ذلك .. فتلاحظين أن الماء ينزلق من الشعره ولايبقى فيه ولايدخل إلى أعماقه...
user posted image
user posted image

#4
أم مصعب و صهيب

أم مصعب و صهيب

    عضوية الامتياز - زهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 2893 مشاركة
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اقتباس
الميش يمنع وصول الماء إلى الشعر لذلك فصلواتك السابقة وغسلك من الجنابة أو الحيض باطل


لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

هذه و الله مصيبة

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلي به الاخرون

ربي اغفر و ارحم

جزاك الله خيرا كتيرا أختي رودي




( ربكم أعلم بكم إن يشأ يرحمكم أو إن يشأ يعذبكم )( 54 الإسراء )


يقول ابن القيم: "السابقون في الاخرة الى الجنات هم السابقون في الدنيا الى الطاعات فعلى قدر السبق هنا يكون السبق هناك"



#5
شرباااااات

شرباااااات

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 9632 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

هداكن الله
الميش نوع من انواع الصبغه
ولو لاحظتن ان الشعرة تصبح شفافه وضعيفه واكثر هشاشه
اعتقد ان الشيخ لم يراى اى شعر مصبوغ بالميش
ولو راة لعرف
لانها مش كميا


]

#6
رودي

رودي

    عضوة متميزة

  • نخبة المعلمات
  • 901 مشاركة
عزيزتي شربات: هذا القول ليس من عندي وليس من كلام عامة الناس!!
بل إن هذه الفتوى صدرت من أهل الثقة والرأي .. ولايمكن أن يفتونا بغير الحق!!
user posted image
user posted image

#7
رودي

رودي

    عضوة متميزة

  • نخبة المعلمات
  • 901 مشاركة
عزيزتي شربات:
هذا الكلام ليس مني ولامن عامة الناس !! لتقولي :اعتقد أن الشيخ لم يرى شعرا مصبوغا بالميش!!
لأن هذه الفتوى تصدر من أهل العلم والرأي .. من أهل الثقة.. الذين لايفتون الناس بغير علم أو دراية!!
فهم لايفتون بحرمة شيء أو حلاله إلا بعد السؤال عنه والتقصي .. وإلا لقالوا: لانعلم!!

user posted image
user posted image

#8
شمس

شمس

    عضوية الامتياز - زهرة الواحة

  • العضوية الدائمة
  • 2852 مشاركة
جزاك الله خير يارودي على التنبيه والمشكلة في من تصر على وضعه بعد معرفتها لحرمته
طيب فيه بدائل كثيرة يعني حبكت الا على الميش
سبحان الله كل ممنوع مرغوب !!

#9
كليوباترا مصر

كليوباترا مصر

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 5150 مشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكي الله كل الخير يا رودي والحمد لله اني قريت موضوعك قبل ما اعمل الميش وعلي فكره انا مكنتش ابدا اعرف ان الميش حرام

بس سؤالي هنا وارجو الرد عليه لمن تعرف

انه شعري كان بيقع كتير والحمد لله وبرضه الحمد لله مع استخدام الزيوت قل من نسبة وقوعه كتير بفضل الله بس المهم يا تري لما بكون واضعه الزيوت علي شعري وياتي موعد صلاه واتوضا هل هل لازم اغسل شعري قبل الوضوء؟ يعني طبعا الزيت بيبقي مغلف شعري فايه رايكن؟ sad.gif
وشكرا



#10
الدر-المكنون

الدر-المكنون

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الدائمة
  • 1846 مشاركة
  • Interests:القراة - الطبخ - السباحة
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خير اختي رودي على التنبيه
اذا ممكن تعطيني الفتوى عن الميش

#11
رودي

رودي

    عضوة متميزة

  • نخبة المعلمات
  • 901 مشاركة
كليوباترا مصر: الزيت لايمنع وصول الماء إلى البشرة .. فيمكنك الوضوء عادي دون حاجة لإزالة الزيت من شعرك .. بل يمكنك الوضوء والصلاة وشعرك فيه زيت.

الدر المكنون: بإذن الله .. لي عودة لأذكر لك فتاوى وليست فتوى واحدة.. فانتظريني.
user posted image
user posted image

#12
رودي

رودي

    عضوة متميزة

  • نخبة المعلمات
  • 901 مشاركة
شمس: أعذريني ماانتبهت لردك لأني كنت مستعجلة وانا ادخل النت.. على العموم صدقتي دايما كل ممنوع مرغوب .. وموبس في الميش.. بل في أشياء كثيرة في حياتنا!! الله يهدينا ويهدي الجميع.

الدر المكنون: لم يحظرني الآن إلى ماسأكتبه .. لأنني بصراحة مشغولة هذه الأيام جدا .. فلا أجد متسعا من الوقت للجلوس والكتابة والمشاركة..فكما تعرفين الإجازة وانشغالنا بها من سفرأو كشتات أو طلعات للاستراحة .. وطبعا مانرحع إلا نصف الليل .. الله يعين.. فإن تذكرت بعدين فسأرجع لأذكر لك فتاوى أخرى..

سؤال: ماحكم الميش؟ مع العلم أنه لايمكن إزالته ولم نكن نعلم بحكمه؟
جواب: الذي يظهر أن الميش نوع من الصباغ الثقيلة التي يصبغع بها الشعر وهو في الواقع يغلف الشعر ولايخفى أن من شروط رفع الحدث ازالة مايمنع وصول الماء إلى البشرة ونظرا إلى أن هذا النوع من الاصباغ ثقيل وفي نفس الوقت مانع وصول الماء إلى بشرة الشعر فبناء على هذا فالحدث لايرتفع بغسل الشعر المميش لأنه لايصل الماء إلى الشعرة نفسها لكونها مغلفة بهذ اللون من الصبغ الثقيل وهذه هو الذي يجعل الميش غير جائز وأما إذاكانت المرأة في نفاس وميشت فلايظهر مانع من فعلها لكن إذا طهرت فيجب عليها أن تزيل هذا الميش الذي يمنع وصول الماء الى البشرة حيث ان الطهارة لاتتم سواء أكانت رفع حدث اصغر أو رفع حدث أكبر لاتتم الطهارة إلا بازالة مايمنع وصول الماء غلى البشرة. الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع/ عضوهيئة كبار العلماء

سؤال:ماحكم وضع الميش على الشعر؟ وهل يمنع وصول الماء الى الرأس؟
جواب: يجوز وضع الميش على الرأس لأنه يمنع وصول الماء وبالتالي يترتب عليه عدم طهرة المرأة, وعلى المرأة أن تتقي الله -جل وعلا - وألا تضعه على شعرها فإن وضعته فعليها أن تتقي الله بإزالته. أ.د عبدالله بن محمد الطيار

وبصراحة أنا لم آخذ الفتوى من هذين الشيخين الفاضلين لأني قمت بنفسي بسؤال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله والشيخ خالد الصقعبي والشيخ خالد المشيقح.

user posted image
user posted image

#13
بلبلة الأسكندرانية

بلبلة الأسكندرانية

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الذهبية
  • PipPipPipPip
  • 1275 مشاركة
  • Interests:الرسم والأعمال اليدوية والطهى والتجميل وسماع الموسيقى البيانو وتربية الحيوانات والرياضة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوات الفاضلات الميش عبارة عن وضع بودرة بتشيل اللون الطبيعى للشعر ويوضع على الخصل المزال منه الشعر اللون فأزاى بيمنع دخول الماء الى الشعر هو انتى بتحطى مادة بلاستيكية على شعرك انا مع الخت شربات وبعدين دى دراستى وأعرف أزاى يمنع الأغتسال من الجنابة ياجماعة لو عايزين تسألوا بقى فى دار الأفتاء بالأزهر الشريف أنا مش باقول ان لازم الست تعمل ميش فى شعرها هى حرة لو عايزة تتزوق لزوجها لكن وربنا احل التزين للزوج ودى اول مرة اسمع حاجة زى دى والرسول قال يسرول ولا تعسروا مش معقولة كل حاجة تعقدوها وبعدين انا لازم أسمع من دار الأفتاء بالأزهر الشريف وأظن ده بقى موثوق به وبعدين الميش اللى لازم يعرفه كل الناس عبارة عن بودرة بتشيل اللون الطبيعى من الشعر يعنى بتخفف من كثافة الشعرة كمان فأزاى مابيوصلش الماء للشعر
يعنى اللى انا درسته على مدى خمس سنوات هباءءءءء مش معقولة كده

#14
رودي

رودي

    عضوة متميزة

  • نخبة المعلمات
  • 901 مشاركة
أختي الفاضلة: بلبلة الاسكندرانية:
السلام عليك ورحمة الله وبركاته .. وبعد:
المسألة هنا ليست رأيي ورأيك!! وليست مسألة جديدة لم يفتى بشأنها!! ولم أطرحها هنا لمناقشة ( هل هي حرام أم حلال؟) لأن المسألة محسومة ومنتهية بفتوى من علماء أفاضل أجلاء يفتون الناس بعلم ودراية !

أنا طرحت الموضوع تنبيها للجاهلات وتذكيرا للغافلات!!

الميش: صبغة معروفة قديما وعلى مستوى العالم كله .. والجميع يعلم باختلاف تركيبها عن تركيب ومكونات الصبغة العادية!! وهذا أمر ليس بجديد علينا ولاغريب عندنا!!
لأن أي كوافيرة تعترف وتقر وتفصل لك اختلاف الميش عن الصبغة العادية!! فلماذا هذه المكابرة منك والاصرار على إنكار ماهو معروف لدى الجميع؟؟

وأود أن أسألك سؤالا وليتك تجيبين عليه: لماذا لايستغنى عن صبغة الميش بأي صبغة أخرى كويلا أو ميس كليرول أو غيره؟؟ لماذا لاتعطي الصبغات الأخرى مايعطيه الميش للشعر؟؟ لماذا انفرد الميش فقط بهذه الخاصية ؟؟ ولماذا انفرد بهذا المسمى فقط؟؟

ثم تقولين أن هذا هو أساس دراستك!! فهل تدرسين تحليل الصبغات والميش؟؟ وهل وقفتي بنفسك على معرفة وتحليل محتويات الميش؟؟ وهل تتحملين إثم كل من أخذت بقولك : أنه جائز؟؟ وميشت شعرها؟؟ ألا تعلمين أنه من( سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة) وهذه ليست سنة سيئة بل عمل سيء أفتى العلماء بعدم جوازه .. ثم لتنتبهي أن في هذا الأمر طهارة من حدث أكبر وأصغر !! يعني صلاتنا وطهارتنا!!

ياأخيتي - هداك الله - لنتحمل ذنوبنا أولا وخطايانا قبل أن نتحمل ذنوب وخطايا الآخرين!!

ثم لتعلمي أنه من قال :لاأدري فقد أفتى.. فلا أنا ولاأنت نملك المؤهلات الشرعية للفتوى .. وأن هناك علماء نثق بعلمهم ودينهم.. وفتواهم .. وأن علينا اتباعهم .

ثم أن للفتيا شروطها وأسوارها فمن تسور للفتيا من غير بابها كان حليا أن يضر نفسه أولا ويضر الآخرين ثانيا.

ثم إن الخوض في مسائل الحلال والحرام من أخطر القضايا لأنها نسبة للقول إلى الله .. قال تعالى:( ولاتقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لايفلحون).

ثم مامعنى قولك:( أنا لازم أسمع من دار الافتاء بالأزهر الشريف)؟؟
فمع أنه يحق لك ذلك.. إلا أنه أيضا لايعني الإنقاص من علمائنا !!

اخيتي: لتعلمي أنك حرة فيما تفعلين .. وأنك غير مجبرة على سماع هذه النصيحة ولا تطبيقها.. وأنت وشأنك .. سواءميشتي شعرك أم لا!! فأنا لم آمرك وأجبرك على فعل ماتكرهين!!
وأعلمي أنه لن يضرني شيء من ذلك كله .. وإنما كان قصدي النصيحة لوجه الله فقط .. فكما أحببت لنفسي الخير أحببته لأخواتي أيضا ..
هذا والله من وراءالقصد.

user posted image
user posted image

#15
رودي

رودي

    عضوة متميزة

  • نخبة المعلمات
  • 901 مشاركة
أخيتي بلبلة الاسكندرانية:
هناك ملاحظة نسيت أن أوردها في ثنايا كلامي السابق وهي : تقولين:( ربنا أحل التزين للزوج) نعم أحله ولكن بشروط..
فهل يجوز للزوجة مثلا من باب التزين لزوجها أن تلجأ إلى ( النمص - لبس الباروكة - الوشم .. وغيره) .. وهذه من المحرمات!!
لاياأخيتي .. الطاعة للزوج ليست مطلقة .. بل لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق!!
user posted image
user posted image

#16
رودي

رودي

    عضوة متميزة

  • نخبة المعلمات
  • 901 مشاركة
عذرا لم انتبه لخطأ ورد في فتوى الشيخ عبد الله الطيار..
فالصواب هو أن إجابته كانت: لايجوز وضع الميش على الرأس .... الخ
user posted image
user posted image

#17
ريف البوادي

ريف البوادي

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 5791 مشاركة
بارك الله فيك يا اخت رودي واكثر من امثالك تدرين اول مرة اعرف ان الميش حرام بس الحمد لله ماعمري حاولت استعملة



إذا حار أمرك في معنيين ولم تدري ما الخطا و الصواب
فخالف هواك فإن الهوى يقود النفوس إلى ما يعاب

الإمام الشافعي



#18
بلبلة الأسكندرانية

بلبلة الأسكندرانية

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الذهبية
  • PipPipPipPip
  • 1275 مشاركة
  • Interests:الرسم والأعمال اليدوية والطهى والتجميل وسماع الموسيقى البيانو وتربية الحيوانات والرياضة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت رودى أولا انا مش كوافيرة أن درست التجميل فى مصر وفى الخارج ومعى شهادتى ثانيا أنا لااكابر مثلما تقولين الموضوع عندما تردين مخاطبة اى أنسان لابد أن تعرفى انكى لا تستهينين بذكاء أى انسان ثانيا التى تكلمك الأن هى بالغة من العمر 42 سنة يعنى لها خبرتها فى الحياة وفى الثقافة ونعم اعرف مكونات الميش لأن من ضمن دراستى الكمياء وهى كيفية عمل كل هذه الأشياء فى المعامل وبعدين انتى تقولين لماذا الأستغناء عن الميش ووضع الصبغة بدل منه طيب ماهو صبغة برضه بتحطى البودرة تشيلى اللون وبعدين تحطى صبغة عادية على الخصل يظهر ياأخت رودى انتى التى لاتعرفين ماهو الميش هل تعرفين انتى اجابتى مثلما أجابتك؟ وأذا انتى قلتى الميش حرام طيب معنى كده ان الصبغة ايضا حرام لأنها نفس المكونات وبعدين أنا لأضع ميش على شعرى ولكنى لاحب ان يستهين احد بعقلى الذى اعطانى الله سبحنه وتعالى لى وأكرر لكى دراستى الكمياء وكمياء التجميل بصفة خاصة وأعرف مكونات المكياجات والصبغات وبعدين انت تقولى الأزهر ماهو صحيح يوجد فى الأزهر علماء بمعنى الكلمة وكل شيوخ العالم الأسلامى يقروا بأفتاء الأزهر الشريف ومعظمهم والغالبية درسوا هناك وأنتى زعلانة ليه هو انتى لازم تفرضى رايك بالعافية الشيوخ ولاهم ملائكة ولا رسل دول عباد زينا بالضبط ممكن يخطئوا وبعدين طالما انتى يعنى ملتزمة قوى كده بتبصى ليه على مواقع التجميل مش ده برضه حرام ولما واحدة عايزة تبيض نفسها بوضع مواد لتغيير لونها الطبيعى الذى خلقه ربنا سبحانه وتعالى مش برضه ده حرام وبعدين بالنسبة للتزين للزوج هو تهذيب الحواجب اسمه نمص النمص ياأختى العزيزة هو ترفيع الحواجب وتغيير شكلها وبعدين أيه الوشم ده اللى انتى يتتكلمى عليه هو فى كام ست بتعمل وشم وأفرضى واحدة ماعندهاش شعر وعايزة تبان امام زوجها جميلة ولبست باروكة فى البيت أيه المشكلة وبعدين مافيش داعى تقولى ان التى عملت ميش لا تستطيع التطهر من الجنابة وخلافه انتى سمعتى من اثنين رجاء قبل التحدث وأرسالك لأى شىء التأكد من صحة اى موضوع ترسليه وياريت تعطينا حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم او أى دليل قرأنى يؤكد صحة كلامك لان طبعا انا وأنتى وكلنا متفقين ان المفتى بشىء لايجيب كلام من عنده لكن من القران الكريم او الأحاديث النبوية الشريفةورجاء عدم المكابرة والأصرار بشىء أنتى لا تتأكدين منه عموما المشكلة ياخت رودى مش الميش المشكلة هى كيفية تخاطب العقول ببعضها وأحترامها لبعض وبعدين يوجد مشاكل اكبر من هذه التفاهات تمر به الأمة السلامية فياريت نكون بنفس الحماس ده فى مواجهة هذه الأزمات ونسيبنا بقى من الأمور السطحية

#19
شرباااااات

شرباااااات

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 9632 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبيبتى بلبه الاسكندريه
طبعا دول علماء بشر وكل البشر خطائين
والانفراد للازهر
ان الفتوى تكون من لجنه وليس من فرد بشر وليس معصوم
والشيخ لو سئل كميائى لعلم ان الميش ليس الا مادة نزع اللون ليس لتغليف الشعر
وحتى الكوفيرات الجهلة تعبيرهم نطفى الميش يعنى يوقف شغله على الشعر
قبل مايشيل كل اللون
وماحدش ابدا ابدا يقدر يشكك فى زكائك ودراستك الواضحه من كلامك
ولو تعرفى انا يوميا اتصل بماما واخواتى انقل لهم ارائك ونصيايحك الله يباركلك

وربنا يهدى
وخاصه الاخت اللى علقت على كلامى وقالت ان كل ممنوع مرغوب
يا اختى احنا بنتحوار بعقل مفتوح للوصول للحق وانا مش هانزل اعمل ميش عند
الله يهدى العقول والقلوب



]

#20
بلبلة الأسكندرانية

بلبلة الأسكندرانية

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الذهبية
  • PipPipPipPip
  • 1275 مشاركة
  • Interests:الرسم والأعمال اليدوية والطهى والتجميل وسماع الموسيقى البيانو وتربية الحيوانات والرياضة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الحبيبة شربات شكرا على ردك الجميل الدال على فهم وتوعية منك حبيبتى الموضوع أن عندما تتكلم الأخت رودى وتقول كل من عملت الميش فهى لم تكن تطهرت من الجنابة وخلافه وتقول ان الصبغة حلال وان الميش حرام وأشياء اخرى قالتها ومتناقضة لبعضها فكيف تعلم ويأخذوا علم الله بأن الجنابة صحت أم لا وشىء أخر النبى صلى الله عليه وسلم لماذا لقب بالنبى للتنبأ فمثلا عندما تعلمنا طريقة الوضوء وطريقة الطهارة من من ؟ من النبى صلى الله عليه وسلم وفى اشياء كثيرة حرمها الله سبحانه وتعالى وذكرت بالقرأن فلم اسمع او اقرأ بما قالته أبدا وبعدين مثل ماقلتى الميش عبارة عن بودرة بالأكسجين تفتح الشعر أى تزيل اللون الأصلى للشعر للون الفاتح وبعد ذلك تضعين الصبغة العادية فمعنى ذلك أذن الصبغة ايضا حرام لانها نفس المكونات فهى حللت الصبغة وحرمت الميش لماذا؟ أسفة من كلامى هذا ولكن هذا دليل انها لاتعرف ماهو الصبغة وماهو الميش وبتسأل كوافيرة وتقولها الكوافيرة كل السيدات بيعملوها وهما عارفين انها حرام بقى ده كلام يعقل يعنى واحدة مثقفة تستمع لكلام جهلة
وبالنسبة للتزين للزوج فربنا سبحانه وتعالى حلل التزين للزوج كيفما تريد الزوجة والزوج تحت سقف بيتهم فامنين جابت الكلام ده وبتقول انا باقول الكلام ده للجاهلات والغافلات من هن ؟ انا عندما اتكلم مع اى انسان اى كان لابد أن احترم عقله وزكائه وهى تخاطب أخوات مثقفات وليس أى كلام وبعدين انا طلبت حقى لابد ان تقدم ما يؤكد صحة كلامها بأدلة القرأن او الأحاديث النبوية الشريفة
وأذا كانت عنها تقول أما بالنسبة لى فاقول لها عن الرسول صلى الله عليه وسلم
المستحبات ( تخضيب الشيب بحمرى أو صفرة )
عن أبى هريرة رضى الله عنه عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال( أن اليهود والنصارى لايصبغون فخالفوهم ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا من صحيح البخارى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اما التخضيب بالسواد فهو حرام سواء فيه الرجال أو النساء
عن جابر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أتى بأبى قحافة يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم غيروا هذا بشىء وأجتنبوا السواد ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
معنى ذلك الصباغة باللون الفاتح حلال والسواد حرام والرسول ( ص) لم يحدد نوع الصبغة حنة كانت او صبغة وماقالش ان الميش حرام لانه كان يتنبأ بكل شىء يعنى مثلا عندما تنبأ الرسول بما يحدث اليوم وغد ولم يترك كبيرة ولا صغيرة الأحذر الناس منها فالابد عندما نتكلم تكون عندنا الدراية الكافية والمعرفة قبل النطق بأى شىء
وماذا يعنى كل ممنوع مرغوب ماهذا الكلام يعنى احنا بقى يصل بنا الجهل أن الممنوع نرغب فيه بجهالة يعنى مافيش عقل ولا منطق ماهذا الكلام عموما اختى العزيزة شربات احييكى لأبدأرأيك الصريح وفعلا ربنا يهدى الجميع

#21
بلبلة الأسكندرانية

بلبلة الأسكندرانية

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الذهبية
  • PipPipPipPip
  • 1275 مشاركة
  • Interests:الرسم والأعمال اليدوية والطهى والتجميل وسماع الموسيقى البيانو وتربية الحيوانات والرياضة
أختى الحبيبة شربات نسيت أقولك سلمى على ماما واخواتك ربنا يخليهم لكى يارب smile.gif

#22
muslema

muslema

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الذهبية
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 16606 مشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,,

ايه ده يا جماعة !!!!

الصبغة دي مادة كيميائية تتغلل داخل الشعرة و تغير من لونها.
أما الميش فهو مادة كيميائية أيضا , تتغلل داخل الشعرة و تؤثر على الـــ pigments المسؤولة عن تلوين الشعر , و تفقد الشعرة لونها.

و لا الصبغة و لا الميش يغلفوا الشعرة بأي حال من الأحوال.
و قبل إصدار الحكم لابد من معرفة طبيعة المسألة التي تحتاج لحكم.

فما سمعته من بعض الشيوخ الأفاضل , أن الميش حرام , و الصبغة بألوان معينة كذلك حرام لأن في ذلك تشبه بالكافرات.
حتى أن البعض منهم حرم استخدام الحنة المضاف إليها بعض المواد التي تعطي لونا غريبا مثل الأحمر الباذنجاني مثلا.
و الله أعلم وهدانا الله و هداكم ان شاء الله ......




صورة
 


#23
شرباااااات

شرباااااات

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 9632 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

احنا فاهمين ان الميش والصبغه مش بيغلفوا الشعر لكن بنحاول نوصل المعلومه دى للبعض

حبيبتى مسلمه بجد الميش والاحمر البدنجانى حرام لمنع التشبه بالكافرات
ومين الشيخ اللى قال كدة لأن كتير من صحابى نفسهم يعملوا اللون دة



]

#24
لاما

لاما

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الدائمة
  • 1492 مشاركة
الله المستعان
هذا معناه ان الاكسجين اللي نحطه على وجهنا بعد حرام .
سألت اكثر من اخت في مجال التجميل واكدوا لي ان الميش مفتح للون الشعر وليس به مادة شمعيه لتغليف الشعر . وما فيه فرق بينه وبين الصبغة , والمواد نفسها لكن بنسب مختلفة .
هذه مش فتوه
وبعدين ما دام الوحدة متحجبة يعني ما تظهر زينتها الا لزوجها ومحارمها والميش ما فيه مادة تغلف الشعر وتمنع الطهارة ليش التحريم ؟



#25
muslema

muslema

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الذهبية
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 16606 مشاركة
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته,,

حبيبتي شربات,
اللي سمعته بالضبط من الشيخ "عبد الله المصلح" كالآتي:

سألته امرأة عن حكم الحنة المضاف اليها دم الغزال لاعطاء اللون الأحمر.
فقال لها , أنه لا يدري تماما ما سيكون عليه اللون بعد استعمالها , و لكنه يفضل أنه ان كان لونا غريبا,علينا أن نتجنبه لأن ذلك فيه تشبيه بالكافرات.

فما فهمته أنا من كلامه أن الابتعاد عن الألوان الشاذة أفضل. و لكني لا أعتبر أن اللون الأحمر أو الميش شاذا لأنه الآن منتشرا جدا , و كل الحكاية تجميل للزوج , و أدعو الله أن أكون مصيبة في ذلك , و لو أني لا أعمل الميش أبدا.



أختي لاما,
كما قالت شربات , و بلبلة , و أنا , أن الميش لا يغلف الشعرة , بل يتغلل داخلها ليفقدها اللون, أما أي شئ يغلف الشعرة فهو طبعا حرام , و لو أني لم أرى أي شئ يغلف الشعرة حتى الآن.
طبعا هذه ليست فتوى , و لكنه توضيح فقط عن كيفية عمل الصبغة و الميش.
و الله أعلم.







صورة