إنتقال للمحتوى

Change

صورة

قصة أصحاب الجنة (سورة القلم )


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
5 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

 

((((((((( 1 )))))))))


طائف :
~~~~~
مرتان فى القرآن الكريم مع اختلاف الرسم العثمانى 

1- إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ [الأعراف : 201] (بالألف الممدودة)


 
2- فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ [القلم : 19] (بالألف الخنجرية)
 
 
18057082_1500058040067610_25657647624721


قـصص الـقـرٍآن ( أصـحـاب الـجـنـة )
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

مفتاح قصتنا انهاردة هو : الرسائل الربانية 

حياتي وحياة حضرتك .. وحياة البشر مليانة بالرسائل .. طيب هو لية ربنا بيرسلها ؟؟؟ 
لما تكون ناس ماشية فى طريق غلط وربنا يريد لها الرجوع إليه سبحانه وتعالي فيبعتلها رسائل ربانية فى 3 صور اما تكون عقابية أو رسايل رحمة أو إصلاح والسؤال ... ماذا يريد الله عز وجل منا .؟؟؟

- الجواب فى آية جميلة أوي : 
" والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً عظيماً 27 يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً ..
تعالوا نبدأ القصة :- الأيات من سورة القلم من الآية 17 وحتي الآية 33 ..
- إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة .. الإبتلاء هنا هو الغني .. مش بس الفقر هو الاختبار والغنى كمان ..
 

** رســالـتـنـا الـأوٍلــي :
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
- يارجال الأعمال ياأغنياء فى كل العالم العربي والإسلامي اسمعوني .. زكاة المال والصدقة في العالم العربي والإسلامي تأكل كل الغلابة وتسد حاجات الفقراء 

اسمعواا !! .. دي رسالة ربانية لكم النهاردة " إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة " ..
هما كانوا 3 اخوات ذكور ورثوا أرض زراعية .. الأرض دي علي بعد 8 كم من صنعاء اليمن هي ارض معروفة جدا وموجودة بمخطوطات .. موجودة فعلاً .

ورثوها من ابوهم رجل الأعمال الناجح ، كانت الأرض زراعية خصبة وكانت عاملة زي الجنه وعشان كدة ربنا سمي القصة اصحاب الجنة من شدة جمالها وخصوبتها .

كان رجل الاعمال الناجح عامل الارض دي للفقراء وكان عايش ينميها ويكبرها .. كان عايش عشانهم .
مات الاب وترك الأرض وأولاده أقسموا انهم لن يعطوا الفقراء منها ولا ثمرة .. أصلهم كانوا مش راضيين علي اللي بيعمله الأب ..
بدأت قصة الأب أنه كان رجل فقير .. عصامي بني نفسه بنفسه .. ولما اغتني بدأت علاقته بالصدقة وتطورت علاقته بيها لأنه حبها أوي.

 
 
** رسـالـتـنـا الـثـانـيـة :
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
- بتسألك .. أخبارك إيه مع الصدقة .؟؟ أخر مرة تصدقت امتي ؟؟؟
تعالوا نكمل ..الرجل انتقل مع الصدقة خمس مراحل .. اصل فهم رسايل ربنا ليه .. كان عنده بصيرة 
- ـآ‘لـمـرٍحـلـة ـآ‘لأوٍلـــي :- الصدقة حق ربنا .. الصدقـة والزكاة واجب وفرض لأنه كان بيخاف من ربنا " وفي أموالهم حق للسائل والمحروم " فهم الرسايل وانتقل من المرحلة الأولي ..

- للـمـرحـلـة الـتـانـيـة :
 
- المال يزيد بالإنفاق .. كان كل ماينفق تزيد أمواله فينفق أكتر فتزيد أكتر " وماأنفقتم من شئ فهو يخلفه"
فهم حديث النبي " مانقص مال من صدقة " 
- من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفة له أضعافاً كثيرة .. لما سمعها أبو بكر بكي وقال :- ربنا يعلم بخلنا فلم يقل صدقة وقال قرض ، لأن القرض بيرجع .
 

** ورسـالـتـنـا الـثـالـثـة :
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
- .... أنت مصدق إنها هترجع .؟؟ مين جربها وشافها ؟؟ والله ياجماعة أنا جربتها طيب عارف ليه سميت الصدقة .. صدقة .. والصدقة برهان .؟؟
أصل دة دليل علي صدقك لتصديق كلام ربنا .. هذا الرجل صدق كلام الله .. أنت فين .؟ انت فى أي مرحلة .؟؟
- أقولك قصة تصدق بيها أكتر ؟؟؟ جاءت القصة فى الصحيحين ..
بينما رجل يمشي فى السحر فسمع صوت يقول : اسق حديقة فلان فالسحابة اتجمعت ، فقرر أنه يمشي يشوف هي هتروح فين لمين ومشي معاها فوجدها تسقي حديقة ، فنظر فى الحديقة ، فرأي رجل يزرع فسأله : انت فلان .؟ قال: نعم ، فحكي له أنه سمع صوت كذا ، وسأله انت بتعمل ايه .؟؟ فأخبره أنه يزرع الأرض ، ويقسم المحصول ثلاثة أثلاث أول ثلث للفقراء وتاني ثلث لأولادي والتالت استثمره فى الأرض عشان تطلع محصول تاني .. سبحا الله توازن .

ياشباب .. طلع من مصروفك ومتقولش ان دة للأغنياء بس .. تصدق ولو بشق تمرة .
وانتقل الرجل للمرحلة الثالثة : لذة إسعاد الفقير .. لذة ارمله تدعي له لذة الحنان علي طفل يتيم لذة فتح البيوت .. لذة العطاء أحلي بكثير من لذة الأخذ ...

لما بنعيش لنفسنا بنتولد صغيرين ونعيش ونموت صغيرين ولما نعيش للناس عمرنا بيمتد بعمر كل واحد دخلنا الإبتسامة علي قلبه وبدأ الرجل يشعر بحلاوة في قلبه مبسوط كأنه صلي ألف ركعة قيام ..
 

- وإنـتـقـل للـمـرٍحـلـة ـآ‘لـرٍابـعـة :
المال مال الله .. الفلوس مش بتاعتى دي بتاعته هو وأنا مستأمن عليها .
جامدة أووووي ... وانفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه .. بعدها انتقل للمـرحلـة ـآ‘لـخـامـسـة : أنا هعيش للعمل الخيري .. هعمل مشروع للفقراء وأعيش ليه وعمل زي سيدنا عثمان لما جهز جيش العسرة فقال النبي صلي الله عليه وسلم " ما ضر عثمان ما فعل بعد اليوم ..
وعملها بردوا بيل جيتس ... للأسف يامسلمين بيل جيتس عمل مشروع للغلابة وعاش عشانه بينما كتير من المسلمين قرأوا الآيات والأحاديث ومعملوش حاجة .. خسارة يامسلمين . 
خلينا نرجع تاني .. حصل بعد كدة أن أولاده التلاتة مش عاجبهم الي أبوهم بيعمله فقرروا انهم بعد مايموت مش هيعملوا زيه ، وبدأوا يطردوا الفقراء ..

كان أوسطهم قريب من أبوه شوية لكن اخواته مش بيسمعوا كلامه ، وبدأ الأب يتكلم مع ابنه وقرر الأب قرار عظيم .. قرر يجعل أمواله كلها فى أرض زراعية ضخمة مساحتها 20 فدان (أرض ـآ‘لـجـنـه ) ، وقرر يشغل أهل البلد الفقراء فيها ، ويوم الحصاد يبقي يوم عيد علي أهل صنعاء كلهم ، لكن مات الأب قبل الحصاد بمدة بسيطة ، وقرر الأولاد أنهم لن يكملوا مابدأه أبوهم .. يعني خانوا أبوهم .
حطوا خطة وقالوا لو انتظرنا ليوم الحصاد أهل القرية هيتجمعوا ومش هنعرف نعمل اللى احنا عايزينه فقرروا انهم يحصدوا الزرع قبل النضج ويتركوه لينضج ويبيعوه هو والأرض ويقسموا التركة عليهم . 
 

** ورسـالـتـنـا الـرٍابـعـة :
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
- ياشباب إياكم وخيانة أبوكم .
وحاول أوسطهم اللي كان قريب من ابوهم يردهم عن تخطيطهم لكنه فشل وانساق وراهم و دة زي اللى بيحصل مع الصحبة السيئة .. اياك تقول انا مرتبي كويس ومهما كنت في وسط صحبة سيئة هتبقي زيهم .
إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين * ولا يستثنون * فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون ... فأصبحت كالصريم .
 

سبحانه الله أقسموا انهم هيحصدوا كل الثمر ومش هيخلوا ولا ثمرة حتي لا يعطوا الفقراء فجعلها الله سبحانه وتعالي كالصريم .. اتحولت من أرض زراعية إلي أرض صخرية .. حريق شب فى الأرض وغير خواصها فتحولت إلي يوم الدين أرض صخرية ..الصريم دة آية من ربنا إياكم وخيانة أبوكم .. اياكم وحقوق الفقراء .. دي رسالة ربانية .
 

يارجال الأعمال .. مصنعك ممكن يبقي بكرة صريم .. إياك وحقوق الفقراء . 
ياشباب تركتك وميراثك ممكن يبقي كالصريم إياك تخون أبوك .
الصريم دة هيشهد علينا يوم القيامة .. هيبقي حجة علينا .. لا نقول إلا لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين . طيب ليه "وهم نائمون" .. لأنهم يبتوا الخيانة والغدر فبيت الله لهم العقاب ..
 

** الـرٍسـالــة ـآ‘لـخــامـســة :
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
- اياكم وذنوب الليل ياشباب .. ربنا مطلع وشايف ولو الناس مش شايفة .. عقوبة شديدة 
" فتنادوا مصبحين * أن اغدوا علي حرثكم إن كنتم صارمين * فانطلقوا وهم يتخافتون * أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين * وغدوا علي حرد قادرين * فلما رأوها قالوا إنا لضالون * بل نحن محرومون " 

سبحان الله قاموا الصبح ينادوا علي بعضهم بصوت منخفض ، لينفذوا اتفاقهم فلما اقتربوا منها لم يعرفوها .. دي مش أرضنا .. أكيد أخطأنا الطريق .. نرجع تاني .. لا تاني .. ولا تالت .. حتي اكتشفوا واستوعبوا انها هي ، فندموا لأنهم أرادوا حرمان الفقراء منها ، فحرمهم الله منها .
تفتكروا ياجماعة فى رسالة ربانية أقوي من كدة ؟؟؟ .... متخيل ذلهم والأرض طالع منها الدخان .. تخيل حسرتهم والناس بيقولوا : كان أبوكم بيعطي وكانت جنة وأنتم حرمتم وأصبحت رماد .

- خلاص كدة ... مفيش أمل .؟؟؟؟ لاء .. في أمل .. القرآن كله بيعلمنا معني جميل أوي .. دائماً في أمل .
ألم أقل لكم لولا تسبحون * قالوا سبحان ربنا إنا كنا ظالمين * فأقبل بعضهم علي بعض يتلأومون * قالوا يا ويلنا إنا كنا طاغيين * عسي ربنا أن يبدلنا خيراً منها ...

أخوهم الأوسط رجع تاني ينصحهم علشان يعودوا لنهج أبوهم .. سبحوا الله واستغفروه ... وندموا وتابوا وتعلموا الدرس ، وفهموا رسالة ربنا ليهم .. فبدأوا العمل من جديد ولكن بعطاء أكثر ، فزاد الجزاء من الله ، وأبدلهم الله خيراً منها .
 

** رسـالـتـنـا الـسـادســة :
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
- .. يـا آباء ازرعوا فى أولادكم القيم والمبادئ والخير ، وتأكدوا انها لن تضيع ... ابذر البذرة وارويها ومتخافش ...
ويا شباب لو أخطأتم ، عملتم كبير لا تيأسوا ارجعوا وتوبوا إلي الله .. ربنا هيقبلكم بإذن الله ...
- سأل عبدالله بن رواحة النبي صلي الله عليه وسلم فقال :- أوصني يارسول الله ، فقال له :- ياعبد الله لا تيأس وان أسأت تسعا أن تحسن واحدة فالحسنة بعشر أمثالها فيقبلك الله عز وجل .... ياتواب يارحيم .

تعالوا نتعاهد ... نخليها ليلة توبة النهاردة .. نتعاهد بصدق ... نشتغل ونتعب زي ماآباءنا تعبوا .
ابدأوا ياشباب .. ولا تعتمدوا علي آبائكم .. ربنا مش هيضيع تعبكم .

 
 
وفي النهاية .. لنا سؤال ...
- ياتري الرسالة الربانية دي كانت من أي نوع .؟؟ عقابية ولا رحمة .؟ ولا إصلاح .؟ 
هي رسالة رحمة لأنهم تعلموا منها وأصلحوا من أنفسهم وتقول الآية الأخيرة .. " كذلك العذاب " والمقصود ان دة مفهوم العذاب الحقيقي فى الأرض .. وهو عذاب التصحيح لا عذاب الغضب وتكمل الآيات " ولعذا الآخرة أكبر لو كانوا يعلمون" ..
وأخيراً وصـيـة لرجال الأعمال :- حصنوا أموالكم بالزكاة زي ماحبيبك صلي الله عليه وسلم أخبرنا .. لو أغنياء العالم الإسلامي طلعوا زكاتهم مش هيبقي في فقير مسلم ..
 

- حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة ...
- وصية ياشباب .... تصدقوا ولو بشق تمرة ... خلوها من السبع الذين يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله .
كام قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتي لا تعلم شماله ما انفقت يمينه ..
- اياك تخون أهلك .
 

- افهم الرسائل الربانية من ربنا وحاول تعيشها .
- كن صاحب رسالة وعيش للفقراء .
- اقض حاجات الناس ولا تبخل
 
 
 
 
خواطر قرآنية عمرو خالد 

 

 

 

 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك 

 

 
 
 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#2
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة
((((((((( 2 ))))))))

إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ [الأعراف : 201]
 
 
18056813_1500058090067605_55272549621273

 
تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي:

ومن رحمة الله تعالى بأمة محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا مسّهم " ولم يقل: " لمسَهم ". لأنهم من الذين اتقوا، أي وضعوا بينهم بين صفات جلال الله وقاية تجعلهم يقفون عند حدوده ولذلك يقول: { إِنَّ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَٰئِفٌ مِّنَ ٱلشَّيْطَٰنِ تَذَكَّرُواْ }.

والطائف هو الخيال الذي يطوف بالإنسان ليلاً، وبما أن الشيطان لا يرى، لذلك نصوره على أنه خيال، فإذا ما طاف الشيطان بالمس للذين اتقوا وتذكروا خالق الشيطان وخالقهم، وتذكروا منهج الله الذي يصادم شهواتهم، وتذكروا أن عين الله تراهم ولا تغفل عنهم، وأن محارم الله واضحة وبينة، وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: في الحديث الذي يرويه عنه النعمان بن بشير: " الحلال بيّن والحرامُ بيّن وبينهما مشَبهات لا يعلمها كثير من النّاس، فمن اتّقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا إن حمى الله في أرضه محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ". 

وإذا ما تذكر المؤمنون العقوبة المترتبة على أي فعل شائن يزينه الشيطان لهم، هنا تزول عنهم أي غشاوة ويبصرون الطريق القويم.

~~~~~~~~

ثم بين- سبحانه- حالة المتقين فقال إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا.

طائف من الطواف والطواف بالشيء أى: الاستدارة به أو حوله. يقال: طاف بالشيء إذا دار حوله. والمراد به هنا وسوسة الشيطان وهمزاته.

أى: إن الذين اتقوا الله- تعالى- وصانوا أنفسهم عن كل ما يغضبه إذا مسهم شيء من وسوسة الشيطان ونزغاته التي تلهيهم عن طاعة الله ومراقبته تَذَكَّرُوا أى: تذكروا أن المس إنما هو من عدوهم الشيطان فعادوا سريعا إلى طاعة الله، وإلى خوف مقامه ونهوا أنفسهم عن اتباع همزات الشياطين.

والجملة الكريمة مستأنفة مقررة لما قبلها من الأمر ببيان أن الاستعاذة سنة مسلوكة للمتقين، وأن الإخلال بها من طبيعة الضالين.

وفي قوله إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ إشعار بعلو منزلتهم، وقوة إيمانهم، وسلامة يقينهم لأنهم بمجرد أن تطوف بهم وساوس الشيطان أو بمجرد أن يمسهم شيء منه فإنهم يتذكرون عداوته، فيرجعون سريعا إلى حمى ربهم يستجيرون به ويتوبون إليه.

وفي التعبير عن الوسوسة بالطائف إشعار بأنها وإن مست هؤلاء المتقين فإنها لا تؤثر فيهم، لأنها كأنها طافت حولهم دون أن تصل إليهم.

وقوله فَإِذا هُمْ مُبْصِرُونَ أى: فإذا هم مبصرون مواقع الخطأ، وخطوات الشيطان، فينتهون عنها.

وفي هذه الآية الكريمة ما يهدى العقول، ويطب النفوس، إذ هي تبين لنا أن مس الشيطان قد يغلق بصيرة الإنسان عن كل خير، ولكن التقوى هي التي تفتح هذه البصيرة، وهي التي تجعل الإنسان دائما يقظا متذكرا لما أمره الله به أو نهاه عنه، فينتصر بذلك على وساوس الشيطان وهمزاته وتبقى لهم بصيرتهم على أحسن ما تكون صفاء ونقاء وكشفا.
 
 

 

 
خواطر قرآنية عمرو خالد 

 

 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك 
 

 
 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#3
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

https://www.youtube....h?v=Er0EPYkCKu0


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#4
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

(((((((((( 3 )))))))))

إعجاز الرسم العثمانى 

حذف وإثبات ألف طائف
~~~~~~~~~~~~~~
ط-ا-ئف (بالألف الخنجرية) - طائف (بالألف الممدودة)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

 

18033832_1500058720067542_89960177089528

 

وردت طائف في القرآن الكريم مرتين؛ الأولى بالحذف، والثانية بالإثبات؛ 
في قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَـاـئِفٌ مِنْ الشَّيْطَـاـنِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ(201) الأعراف. 

وفي قوله تعالى: (فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ(19) القلم.

في الموضع الأول؛ 
انقطع أثر مس الطائف من الشيطان بتذكر المصاب به، فأبصر بهذا التذكير، فسقطت لذلك الألف فيها لقطع مس الشيطان عنه. 
وفي الموضع الثاني؛
دام أثرة الطائف الذي أرسل على الجنة؛ بأن أصبحت الجنة كالصريم، فثبتت لذلك ألف المد فيها. 

فأثر الطائف من الشيطان منقطع. 
وأثر الطائف من الله مستمر ودائم.

 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك 


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#5
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

لطيفة عددية فى سورة القلم
~~~~~~~~~~~~~~~~~

 

17952602_1500058996734181_19903735122345

 

إن القاعدة التي نريد تأكيدها هنا تقول بأن كل كلمة في القرآن الكريم قد رتبها الله تعالى بطريقة معجزة لا يمكن لأحد أن يأتي بمثلها، ففي سورة القلم قصة لأصحاب الجنة _ أي البستان _ هذه القصة تتحدث عن فتيان أرادوا أن يحرموا المساكين من المحصول الذي ورثوه من أبيهم وكان رجلاً صالحاً لا ينسى المساكين... ولكن الله لقنهم درساً فأرسل إعصاراً من نار في الليل فأحرق البستان وكان الندم والعذاب وعلموا أن الذي يطعم المساكين هو الله وليس البشر!

يقول تعالى: (فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ قَالُوا يَوَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ) [القلم: 21-32].

لقد بدأ هذا النص بمناداة بعضهم بعضاً حيث أصروا على عدم إطعام المساكين من كلمة (فَتَنَادَوْا) وينتهي النص في قولهم عند كلمة (رَاغِبُونَ) أما ما قبل هذا النص وما بعده فهو سرد للقصة. ولذلك سوف نكتشف في هذا النص معجزة لا يمكن أن تأتي بالمصادفة.

لنتأمل هذا النص وبالتحديد نتأمل كلمة (أَوْسَطُهُمْ) ودعونا الآن نتساءل: هل من الممكن أن تتوسط كلمة (أَوْسَطُهُمْ) بحيث تأتي هذه الكلمة في وسط كلمات النص القرآني؟ هذا ما سوف نكتشفه بالفعل. فعندما نقوم بعدّ كلمات هذا النص القرآني نجد أن عدد كلمات النص هو 63 كلمة وكلمة كلمة (أَوْسَطُهُمْ) هي الكلمة الوسطى أي يوجد قبل هذه الكلمة 31 كلمة ويوجد بعدها 31 كلمة أيضاً... أي أن كلمة (أَوْسَطُهُمْ) تتوسط النص القرآني فسبحان الله!

لنتأكد من هذه الأعداد ونكتب النص من جديد ونعده كلمة كلمة مع العلم أننا نلحق واو العطف هنا بالكلمة التي بعدها:

1) فَتَنَادَوْا

2) مُصْبِحِينَ

3) أَنِ

4) اغْدُوا

5) عَلَى

6) حَرْثِكُمْ

7) إِنْ

8) كُنْتُمْ

9) صَارِمِينَ

10) فَانْطَلَقُوا

11) وَهُمْ

12) يَتَخَافَتُونَ

13) أَنْ

14) لَا

15) يَدْخُلَنَّهَا

16) الْيَوْمَ

17) عَلَيْكُمْ

18) مِسْكِينٌ

19) وَغَدَوْا

20) عَلَى

21) حَرْدٍ

22) قَادِرِينَ

23) فَلَمَّا

24) رَأَوْهَا

25) قَالُوا

26) إِنَّا

27) لَضَالُّونَ

28) بَلْ

29) نَحْنُ

30) مَحْرُومُونَ

31) قَالَ

أَوْسَطُهُمْ .... تأملوا كيف جاءت كلمة (أَوْسَطُهُمْ) في وسط كلمات النص!!

1) أَلَمْ

2) أَقُلْ

3) لَكُمْ

4) لَوْلَا

5) تُسَبِّحُونَ

6) قَالُوا

7) سُبْحَانَ

8) رَبِّنَا

9) إِنَّا

10) كُنَّا

11) ظَالِمِينَ

12) فَأَقْبَلَ

13) بَعْضُهُمْ

14) عَلَى

15) بَعْضٍ

16) يَتَلَاوَمُونَ

17) قَالُوا

18) يَوَيْلَنَا

19) إِنَّا

20) كُنَّا

21) طَاغِينَ

22) عَسَى

23) رَبُّنَا

24) أَنْ

25) يُبْدِلَنَا

26) خَيْرًا

27) مِنْهَا

28) إِنَّا

29) إِلَى

30) رَبِّنَا

31) رَاغِبُونَ

والنتيجة أن ترتيب هذه الكلمة جاء مطابقاً لمعناها اللغوي، فهذه الكلمة تعني الوسط وجاءت في وسط كلمات النص.. والسؤال من جديد: من الذي رتب كلمات النص القرآني بهذه الطريقة المذهلة؟ أليس هو الله تعالى القائل: (فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [البقرة: 23].

 

 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك 


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#6
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة
اختلاف القراءات يؤدى إلى توسع فى المعنى
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
طائف من الشيطان - طيف من الشيطان :
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
18010279_1503238356416245_32738768702891
 
 
طائف : قرأ به حفص وشعبة عن عاصم - وقالون وورش عن نافع - وابن عامر - وحمزة -
وأبو جعفر - والبزار
 
وقرأ الباقون : طيف
 
طائف :
ما يُلِمّ بالشَّخص من وسوسة :- مسّه طائف من الجن ، - { إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا } .
بلاء عظيم ونار محرقة :- { فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ } .
 
طيف :
خيال يراه النائم ، ما يُلِمّ بالشَّخص من وسوسة
طَيْفٌ من الشيطان كقولهم لمم من الشيطان
 
وقيل الطائف ما طاف به من وسوسه الشيطان والطيف اللمم والمس
 
وقُرئ { إذا مسهم طيف من الشيطان } و { طَائفٌ من الشيطان } وهما بمعنى واحد
 
المعنى متقارب ولكن زيادة المبنى (طائف) يؤدى إلى زيادة المعنى
 
فبضم القراءتان
فإن المتقى إذا مسه طائف من الشيطان ( قليل ويسير ) أو طيف (أقل من طائف )
(إن الذين اتقوا إذا مسهم) أصابهم (طيف) وفي قراءة {طائف} أي شيء ألم بهم (من الشيطان تذكروا) عقاب الله وثوابه (فإذا هم مبصرون) الحق من غيره فيرجعون
 
 
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك 
 

 


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية