إنتقال للمحتوى

Change

صورة

سورة المرسلات ما أحلى المتشابهات مع اللمسات البيانية

المرسلات

  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
20 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة
((((((((((( 1 ))))))))))


وقفة مع سورة المرسلات من 1 إلى 7
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
 
ملف مرفق  7.jpg   49.31كيلو   0 عدد مرات التحميل


[والمرسلات عرفا] أي أقسم بالرياح حين تهب متتابعة ، يقفو بعضها إثر بعض (( اختلف المفسرون اختلافا كبيرا في تفسير هذه الآيات الخمس فبعضهم حملها جميعا على الرياح وبعضهم حملها جميعا على الملائكة ، وبعضهم فصل ، وتوقف الإمام ابن جرير ، وقد اخترنا ما ذهب إليه ابن كثير وما رجحه صاحب التسهيل حيث قال : والأظهر في {المرسلات . والعاصفات } انها الرياح لأن وصف الرياح بالعصف حقيقة 


والأظهر فى {الناشرات ، والفارقات } أنها الملائكة لأن قوله {فالملقيات ذكرا} المذكورة بعدها في الملائكة ولم يقل أحد أنها الرياح ولذلك عطف المتجانس بالفاء فقال {والمرسلات فالعاصفات } ثم عطف ما ليس من جنسها بالواو فقال {والناشرات } ثم عطف بالفاء وهذا قول جيد وهو الأصح والأظهر ، والله اعلم )) 


قال المفسرون : هي رياح العذاب التي يهلك الله بها الظالمين 


[فالعاصفات عصفا] أي وأقسم بالرياح الشديدة الهبوب ، إذا أرسلت عاصفة شديدة ، قلعت الأشجار ، وخربت الديار ، وغيرت الآثار 


[والناشرات نشرا] أي وأقسم بالملائكة الموكلين بالسحب يسوقونها حيث شاء الله ، لتنشر رحمة الله - المطر - فتحيي به البلاد والعباد 


[فالفارقات فرقا] أي وأقسم بالملائكة التي تفرق بين الحق والباطل ، والحلال والحرام 


[فالملقيات ذكرا] أي وأقسم بالملائكة تنزل بالوحي ، وتلقي كتب الله تبارك وتعالى إلى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام 


[عذرا أو نذرا] أي تلقي الوحي إعذارا من الله للعباد، لئلا يبقى لهم حجة عند الله ، أو إنذارأ من الله للخلق بالنقمة والعذاب 


[إنما توعدون لواقع ] هذا هو جواب القسم ، أي إن ما توعدون به من أمر القيامة ، وأمر الحساب والجزاء ، كائن لا محالة ، قال المفسرون : 


أقسم تعالى بخمسة أشياء، تنبيها على جلالة قدر المقسم به ، وتعظيما لشأن المقسم عليه ، فأقسم بالرياح التي تحمل الرحمة والعذاب ، وتسوق للعباد الخير أو الشر ، وبالملائكة الأبرار ، الذين يتنزلون بالوحي للإعذار والإنذار، أقسم على أن أمر القيامة حق لا شك فيه ، وأن ما أوعد الله تعالى به المكذبين ، من مجيء الساعة والثواب والعقاب ، كائن لا محالة، فلا ينبغي الشك والامتراء
 
 
 
 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#2
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة



((((((((((( 2 ))))))))))

آية 7 سورة المرسلات لمسات بيانية 

 

ملف مرفق  7lll.jpg   100.89كيلو   0 عدد مرات التحميل

السؤال الذى يطرح نفسه لماذا فى الذاريات إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ * وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ * فى حين المرسلات فورا : إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ 

سورة الذاريات هى سورة الأرزاق العطاء والمنع بيد الله فناسب ذالك إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ * وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ *

أما سورة المرسلات فهى سورة شديدة على الكفار تتوعدهم وتهددهم ونجد حتى الآية التى تسبقها عُذْراً أَوْ نُذْراً [المرسلات : 6] إعذارًا من الله إلى خلقه وإنذارًا منه إليهم ; لئلا يكون لهم حجة.

ولنستعرض سريعا سورة المرسلات 
فناسب ذالك إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ 

اشتملت سورة المرسلات على الاستدلال على وُقوع البعث عقب فناء الدّنيا ووصف بعض أشراط ذلك، والاستدلال على إمكان إعادة الخلق بما سبق من خلق الإنسان وخلق الأرض، ووعيد منكريه بعذاب الآخرة ووصف أهواله، والتّعريض بعذاب لهم في الدّنيا كما استُؤصلت أمم مكذبة من قبل، ومقابلة ذلك بجزاء الكرامة للمؤمنين، وإعادة الدّعوة إلى الإِسلام والتّصديق بالقرآن لظهور دلائله.

قال اللّه تعالى: {وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا عُذْرًا أَوْ نُذْرًا}.

{فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا} الرّياح العواصف وهي الشّديدة الهبوب. {فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا عُذْرًا أَوْ نُذْرًا} يعني الملائكة فإنّها تنزل بأمر اللّه على الرّسل تفرّق بين الحقّ والباطل، والهدى والغي، والحلال والحرام، وتلقي إلى الرّسل وحيًا فيه إعذار إلى الخلق، وإنذار لهم عقاب اللّه إن خالفوا أمره. 

{عُذْرًا أَوْ نُذْرًا} {عُذْرًا} للمتّقين المتمسّكين به، {أَوْ نُذْرًا} للمبطلين الّذين يعرضون عنه أو عذرًا من اللّه إلى خلقه. {إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ} أي إنّ الّذي توعدون أيّها النّاس من الأمور لواقع، 

والله تعالى أعلى وأعلم


 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#3
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

إنما - إن ما 
~~~~~~


ملف مرفق  7jjjj.jpg   70.65كيلو   0 عدد مرات التحميل

*ما دلالة فصل (إنما) في آية سورة طه(وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) بينما جاءت موصولة في مواطن أخرى ؟ (د.فاضل السامرائى)

هذا السؤال عائد إلى خط المصحف (الخط العثماني) وليس عائداً لأمر نحوي، وحسب القاعدة : خطّان لا يُقاس عليهما خط المصحف وخط العَروض. وفي كتابتنا الحالية نفصل (إن) عن (ما) وحقُّها أن تُفصل.
ابتداءً يعود الأمر إلى خط المصحف سواء وصل أم فصل لكن المُلاحظ الغريب في هذه الآيات كأنما نحس أن للفصل والوصل غرض بياني. 

لو لاحظنا في آية سورة الأنعام فصل قال تعالى (إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآَتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (134)) وقال في سورة طه(إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) . 

فلو لاحظنا الآيات نجد أنه تعالى لم يذكر في سورة الأنعام شيء يتعلّق بالآخرة أو متصلاً بها وإنما تكلم بعد الآية موضع السؤال عن الدنيا 

(قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (135) 

وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (136)) ففصل ما يوعدون عن واقع الآخرة. 

***وفي سورة الذاريات وصل الأمر بأحداث الآخرة (وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ (6)) والكلام في السورة جاء عن أحداث الآخرة فوصل (ما توعدون) بأحداث الآخرة 

***وكذلك في سورة المرسلات دخل في أحداث الآخرة. إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ [المرسلات : 7]

فلمّا فصل الأحداث الآخرة عن ما يوعدون فصل (إن ما) 

ولمّا وصل الأحداث مع ما يوعدون وصل (إنما) وكذلك ما جاء في قوله تعالى في قصة موسى وفرعون فى سورة طه (وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69)) السحرة صنعوا وانتهى الأمر فوصل وتكلم عن شيء فعلوه. 

فكأنها ظاهرة غريبة وكأن الكاتب الذي كتب المصحف لحظ هذا وما في الفصل والوصل.هذا والله أعلم.


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#4
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة
إعجاز الرسم العثمانى ( الموصول والمقطوع ) إما ( إن ما ) فإما ( فإن ما )
 

ملف مرفق  7kkkk.jpg   42.06كيلو   0 عدد مرات التحميل

يونس 46 
إما تأتى موصولة حين يكون الكلام موصولا 
وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ ٱلَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ ٱللَّهُ شَهِيدٌ عَلَىٰ مَا يَفْعَلُونَ يونس 46 
أو نتوفينك فإلينا مرجعهم 
الكلام موصول الوفاة والمرجع 

كذالك فى سورة غافر 
فَٱصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ فَـإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ ٱلَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ غافر 77 

أما فى سورة الرعد الكلام غير متصل 
وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ ٱلَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ ٱلْبَلاَغُ وَعَلَيْنَا ٱلْحِسَابُ 40 

الوفاة وجاء بعدها فإنما عليك البلاغ والبلاغ لا يكون إلا فى الدنيا 
عكس يونس غافر وفاة ثم المرجع 

فلما كان الكلام متصلا جاءت إما - فإما متصلتين
ولما كان الكلام منفصل فى سورة الرعد جاءت وإن ما منفصلة



نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#5
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

((((((((((((( 1 ))))))))))

فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ [المرسلات : 8]
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فإذا وقع حصل من التغير للعالم والأهوال الشديدة ما يزعج القلوب، وتشتد له الكروب، فتنطمس النجوم أي: تتناثر وتزول عن أماكنها


wahati_1489812866__10888674_805609446179



انفجار أقدم نجم في الكون
~~~~~~~~~~~~~~~
رصد العلماء مؤخراً أحد النجوم الذي يقع على حافة الكون المرئي، وبسبب انفجار النجم فقد أمكن رؤية الأشعة الصادرة منه، ولكن هل للقرآن حديث عن ذلك؟ لنتأمل....

العلماء يرصدون أقدم نجم يمكن رؤيته حتى الآن

في سابقة لا مثيل لها، تمكن عالم الفضاء بجامعة هارفارد، إيدو بيرغر من رصد انفجارات لأشعة غاما صدرت عن نجمة عملاقة يزيد عمرها على 13 مليار سنة، مما يجعلها أقدم شيء يتمكن العلماء من رؤيته في تاريخ الكون.

وقد أشار بيرغر إلى أن الانفجار استغرق 10 ثوان فقط، بحيث تمكن العلماء من رصد الضوء الناتج عن انفجارها والذي وقع قبل 13 مليار سنة، وذلك بعد مرور 600 مليون عام على نشأة الكون.



انفجر هذا النجم قبل مرور 95 في المائة من عمر الكون الحالي، وبالتالي فهو أقدم شيء تمكن علماء الفلك من رصده حتى اليوم. إن هذا النجم المسمى GRB 090423، أكبر من شمسنا بحوالي 30 إلى 100 مرة، وعند أفوله كان قد أطلق كمية من الطاقة تتجاوز تلك الموجودة في الشمس عندنا بمليون مرة.


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#6
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

((((((((((((( 2 ))))))))))))

إِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ المرسلات 8

فإذا وقع حصل من التغير للعالم والأهوال الشديدة ما يزعج القلوب، وتشتد له 
الكروب، فتنطمس النجوم أي: تتناثر وتزول عن أماكنها


wahati_1489813146__10888674_805609442845




وقد أكد هذا الباحث أن العلماء طالما ظنوا أن بعد نشوء الكون بستمائة مليون سنة، كانت هناك نجوم عملاقة ولكن "كان يعوزنا الدليل"، وهو ما توافر الآن بعد رصدنا هذا الانفجار الذي وقع قبل هذه المدة الطويلة.

وأكد بيرغر أنه في السنوات القليلة المقبلة سيتمكن العلماء من تحديد أعمار المجرات وفي أي مرحلة من عمر الكون تشكلت، وذلك بصورة دقيقة، مما ينهي جميع الخلافات والنظريات المتباينة حول هذا الشأن.

يذكر أن الانفجار والذي استغرق 13 مليار سنة كي تصل أشعته إلى الأرض، كان قد رصد بواسطة قمر "سويفت" الصناعي التابع للإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء الأمريكية (ناسا)، وذلك في مرصد "جيمني" بهاواي.



انفجار النجوم هو أحد الحقائق الأكثر يقيناً في هذا الكون، وهذه النهاية للنجوم أخبرنا عنها القرآن في العديد من آياته، في زمن كان الناس ينظرون إلى الكون على أنه أزلي ولا يمكن أن يزول!

تعليق على هذا الاكتشاف العلمي

دائماً نقول إن القرآن لا يناقض العلم اليقيني، وكل ما يكشفه العلماء لابد أن نجد فيه إشارة قرآنية ما تدل على إعجاز هذا القرآن وسبقه العلمي في كل المجالات، وهو ما نحاول إثباته بالبراهين العلمية. ولذلك فإننا نلخص ما يمكن استنتاجه في نقاط محددة كما يلي:

1- إن حقيقة انفجار ونهاية النجوم تحدث القرآن عنها في زمن لم يكن أحد يعلم شيئاً عن هذا الموضوع، بل كان الاعتقاد السائد أن الكون وُجد هكذا منذ الأزل وسيبقى هكذا بنجومه وكواكبه وشمسه وقمره. ولكن القرآن صحح ذلك في قوله تعالى: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى) [النجم: 1-2]. وقوله تعالى: (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) [القصص: 88].

ويقول أيضاً: (فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ) [المرسلات: 8]. وفي آية أخرى يقول عز وجل: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ) [التكوير: 1-2].

2- يقول العلماء إن هذا النجم انفجر قبل 13 مليار سنة (طبعاً هذه حسابات بشرية والرقم الحقيقي لا يعلمه إلا الله تعالى)، ولذلك فإن العلماء لا يمكنهم معرفة موقع هذا النجم وأين مصيره، ولذلك فقد أقسم الله تعالى بمواقع النجوم وهو قَسَم عظيم فقال: (فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ * إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ) [الواقعة: 75-77].

3- يقول العلماء إن هذه النجوم كانت وسيلة في الماضي لهداية البشر إلى التوجه أثناء الليل في ظلام الصحراء أو البحر، ولكنهم اليوم يستخدمون هذه النجوم للهداية إلى حقيقة الكون وتاريخه وكيفية نشوئه، وهنا يتجلى معنى جديد لقوله تعالى: (وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ) [النحل: 16].

4- يؤكد العلماء أنه لولا هذه النجوم لم يكن بالإمكان معرفة حقيقة وبداية نشوء الكون، ولذلك فإن هذه النجوم مسخَّرة للدراسة والبحث والاكتشاف، ولذلك قال تعالى: (وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) [الأعراف: 54]. فالنجوم مسخرة لهداية البشر في الليل، ومسخرة لهم لمعرفة أسرار الكون.

5- في رحلات الفضاء وبخاصة بعيداً عن كوكب الأرض تفشل جميع الوسائل في التوجه، ولا يمكن التوجه إلا بالاعتماد على النجوم ومواقعها، ولذلك تبقى هذه النجوم وسيلة للتوجه في الفضاء الخارجي مهما تطورت وسائل العلم، وهنا نجد معنى جديداً لقوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) [الأنعام: 97].

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل

 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#7
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

إعجاز علمى 

 


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#8
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

(((((((((( 1 ))))))))))))

 
سلسلة (و) إذا السماء 
~~~~~~~~~~~
 
 
 
 
17352167_1459647384108676_22518745611973
 
 

وإذا السماء مرتان فى القرآن فى المرسلات والتكوير 
 
إذا السماء أيضا مرتان فى القرآن فى الإنفطار والإنشقاق 
وكلها عن الإنقلاب الكونى يوم القيامة 

وَإِذَا السَّمَاء فُرِجَتْ [المرسلات : 9]
وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ [التكوير : 11]

إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ [الإنفطار : 1]
إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ [الانشقاق : 1]

الرابط : فرجت ........ ر .......... المرسلات 
كشطت ........... ك ............. التكوير 

انفطرت .......... الإنفطار 
انشقت ............ الإنشقاق 

إذا السماء .... أول آية فى سورتى الإنفطار والإنشقاق وبالتالى بدون واو العطف
 
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#9
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة
(((((((((((( 2 ))))))))))

سلسلة (و)إذا السماء 
 
 
10377378_812904045449683_268405771130477

 
 
1- وَإِذَا السَّمَاء فُرِجَتْ [المرسلات : 9]
وإذا السماء تصدَّعت,
انفطرت وانشقت وتدلت أرجاؤها ووهت أطرافها، 

2- وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ [التكوير : 11]
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
كشط السماء : 
ويعني إزالتها من الوجود حين يبدأ تدمير الكون كله ، لأن السماء هي كل ما يقابل الأرض من الكون كله وهي ذلك العالم العلوي من حولنا والذى يضم مختلف صور المادة والطاقة ، والمكان والزمان ، ويشمل ذلك كل ما نراه في السماء الدنيا من الأجرام المتعددة ، وصور المادة والطاقة المتباينة في أشكالها ، وهيئاتها ، وكثافتها ، وأحجامها وكتلها ، وسرعاتها ، ومداراتها ، وذلك من مثل الكواكب والكويكبات ، والأقمار والمذنبات ، والنجوم والبروج ، والسدم والمجرات ، وتجمعات ذلك مما نري ولا نري من أجرام السماء الدنيا ومختلف صور المادة والطاقة التي تملأ أرجاءها وكل ذلك مترابط بقوي الجاذبية ، والقوة الكهرومغناطيسية ، والقوي النووية الشديدة والضعيفة ، وهذه القوي جميعا هي صورة لقوة واحدة يشهد للخالق العظيم بالوحدانية المطلقة فوق جميع خلقة ، كما يشهد بذلك رد مختلف صور المادة كلها إلي غاز الإيدروجين.

فإذا جاء أمر الله – تعالي – بزوال هذا الكون انفرط عقده وتناثرت مكوناته قبل طيها وزوالها ، 

3- وقوله – عز من قائل –:﴿ إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ﴾ ( الانفطار : 1 ).
إذا السماء انشقت, واختلَّ نظامها,

** السَّمَاء مُنفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً [المزّمِّل : 18]
السماء متصدعة في ذلك اليوم; لشدة هوله, كان وعد الله تعالى بمجيء ذلك اليوم واقعًا لا محالة.

4- وقوله – وقوله الحق -: ﴿إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ﴾ ( الانشقاق : 1 ).
إذا السماء تصدَّعت, وتفطَّرت بالغمام يوم القيامة,

فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاء فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ [الرحمن : 37]
فإذا انشقت السماء وتفطرت يوم القيامة, فكانت حمراء كلون الورد, وكالزيت المغلي والرصاص المذاب؛ من شدة الأمر وهول يوم القيامة.

وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ [الحاقة : 16]
وانصدعت السماء, فهي يومئذ ضعيفة مسترخية, لا تماسُك فيها ولا صلابة,
 
 

 

 
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك
 
 
 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#10
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

((((((((( 3 )))))))))

فإذا انشقت السماء
 
~~~~~~~~~~~~
 
 
 
10689958_812903075449780_812032985639871
 


(فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ)
 
 
[الرحمن: 37].

 
إعجاز علمى د. الكحيل 


دائماً يعطينا القرآن تشبيهات دقيقة ليقرب لنا
 
 
مشهد يوم القيامة، يقول تعالى: (فَإِذَا انْشَقَّتِ
 
 
السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ) [الرحمن: 37]. 


هذه الآية تصف لنا انشقاق السماء يوم القيامة
 
 
بأنها ستكون مثل الوردة ذات الألوان الزاهية، وإذا
 
 
تأملنا هذه الصورة التي التقطها العلماء لانفجار أحد
 
 
النجوم، وعندما رأوه أسموه (الوردة)، نفس
 
 
التسمية القرآنية، وهذا يعني أن هذه الصورة هي
 
 
صورة مصغرة ودقيقة عن المشهد الذي سنراه يوم
 
 
القيامة، فسبحان الله! وقد يعترض البعض على
 
 
هذه الصورة بحجة أن الآية تتحدث عن يوم القيامة،
 
 
نعم إن الآية الكريمة تتحدث عن انشقاق السماء
 
 
يوم القيامة، ولكن الله تعالى دائماً يرينا بعض
 
 
 
الإشارات الدنيوية التي تثبت صدق كلامه، وصدق
 
وعده، 
 
 


فقد حدثنا الله تعالى عن فاكهة الجنة، ولكنه خلق
 
 
لنا فاكهة في الدنيا لنستطيع أن نتخيل الفاكهة
 
 
التي وعدنا الله بها يوم القيامة، كذلك حدثنا عن
 
 
انشقاق السماء وأنها ستتلون بألوان تشبه الوردة
 
 
وخلق لنا النجوم التي تنفجر وتولد الألوان الزاهية
 
 
مثل الوردة المدهنة تماماً. 


ولذلك هذه الصورة لا تمثل يوم القيامة بل صورة
 
 
مصغرة عما سنراه يوم القيامة والله أعلم.
 
 
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك
 
 
 
 

 


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#11
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

آية 10 سورة المرسلات 


 

~~~~~~~~~~~~~~

وَإِذَا الْجِبَالُ   :

مرتان فى القرآن الكريم فى المرسلات والتكوير 

 

1- وَإِذَا الْجِبَالُ  نُسِفَتْ [المرسلات : 10] : 

وإذا الجبال تطايرت وتناثرت وصارت هباء تَذْروه الرياح,

 

 

2- وَإِذَا الْجِبَالُ  سُيِّرَتْ [التكوير : 3] :

 

ذهب بها عن وجه الأرض فصارت هباء منبثا

 

 

551482_805600636180024_13817129419462842

 

 

 

 

*(وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ ﴿3﴾ التكوير) ( وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ ﴿10﴾ المرسلات) يتكلم عن الجبال يوم القيامة مرة يقول سيرت ومرة نسفت ما الفرق ؟

د.فاضل السامرائى :

قال تعالى في سورة التكوير (وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ {33}) وقال في سورة المرسلات (وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ {10}) والفرق بين النسف والتسيير أن النسف قد يكون له معنيان إما الإقتلاع والإزالة وإما التذرية في الهواء كما جاء في قصة السامري في سورة طه (قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَّنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً {97}). 

والنسف والتسيير هي مشاهد من مشاهد يوم القيامة كالدكّ والنصب وغيرها فهي إذن تتابعات مشاهد يوم القيامة فتكون الجبال كالعهن المنفوض ثم يأتي النسف والتذرية في النهاية.

 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#12
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

*(إذا) تستعمل لما يستقبل من الزمان

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

 

 

10430450_805601689513252_585612053779639

 

وفي الآية (فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8) وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ (9) وَإِذَا

 

الْجِبَالُ نُسِفَتْ (10) وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (11) لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (12)

 

المرسلات) عقّب بعدها بفعل ماضي فهل يمكن توضيح هذا

 

الاستعمال؟(د.حسام النعيمى)

 

صحيح أن العلماء يقولون (إذا) ظرف لما يستقبل من الزمان خافض

 

لشرطه موصول لجوابه لكن الإستعمال العربي الغالب أن (إذا)

 

تدخل على فعل ماضٍ (إذا جاء) لكن يكون معناه للمستقبل كأنه

 

متحقق (إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) النصر) فتدخل على الفعل

 

الماضي وقد تدخل على الفعل المضارع لكن بقِلّة. وهناك بيت

 

لأبي ذؤيب الهذلي:
 

 

والنفسُ راغبةٌ إذا رغّبتها وإذا تُردُّ إلى قليلٍ تقنعُ

الأصل أنها تدخل على الفعل الماضي فتحوله إلى معنى الإستقبال عكس (لم). 

(لم) عندما تدخل إلى الفعل المضارع تقلبه إلى معنى الماضي، تقول: (يكتب زيد) أي الآن وفي المستقبل، (لم يكتب) أي ما وقع منه الكتابة. هذه بصورة مختصرة. عندنا (فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ) علماؤنا يقولون (إذا) تدخل على الفعل في الأصل فإذا جاء الإسم بعدها يكون فاعلاً لفعل محذوف وليس مبتدأ والمسألة فيها خلاف.

فلا يستغرب أت تدخل (إذا) على الماضي كما أن (لم) دخلت على المضارع. وعندنا (إذ) تكون للماضي كما في قوله تعالى (إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) الأحزاب) ويمكن أن تدخل على المضارع (وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ (27) الأحزاب) هي بالماضي، 

(إذ) ظرف للمضي في الزمان يعني إذا وقع هذا منك في الماضي. وقد يدخل على المضارع وقد يدخل على الماضي كما ذكرت.

 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#13
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (11) لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (12) لِيَوْمِ الْفَصْلِ (13) 

[المرسلات ]

 

 

وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ :

 أي جمعت لوقتها ليوم القيامة، والوقت الأجل الذي يكون عنده الشيء المؤخر إليه؛ فالمعنى : جعل لها وقت وأجل للفصل والقضاء بينهم وبين الأمم؛

 

كما قال تعالى يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ [المائدة : 109].

 

 

لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ :

 

 

 أي أخرت، وهذا تعظيم لذلك اليوم فهو استفهام على التعظيم.

 

(لأي يوم) ليوم عظيم (أجلت) للشهادة على اممهم بالتبليغ

 

 

أي لِيَوْمِ الْفَصْلِ أجلت. وروى سعيد عن قتادة قال : يفصل فيه بين الناس بأعمالهم إلى الجنة أو إلى النار. وفي الحديث : [إذا حشر الناس يوم القيامة قاموا أربعين عاما على رؤوسهم الشمس شاخصة أبصارهم إلى السماء ينتظرون الفصل].

 

 

 

وقوله: لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ. لِيَوْمِ الْفَصْلِ. وَما أَدْراكَ ما يَوْمُ الْفَصْلِ. وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ تعليل لبلوغ الرسل الى الوقت الذي كانوا ينتظرونه لأخذ حقوقهم من أقوامهم الظالمين، والاستفهام للتهويل والتعظيم من شأن هذا اليوم.

 

أى: لأى يوم أخرت الأمور التي كانت متعلقة بالرسل؟ من تعذيب الكافرين، وإثابة المتقين..

 

 

 

 

 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#14
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة
 "وما أدراك " : 
~~~~~~~~~
12 مرة فى القرآن الكريم 
 
 
 
10881622_806665876073500_376186157460913
 
 
 
 "وما أدراك " : 
~~~~~~~~~
12 مرة فى القرآن الكريم 
 
 
1- سورة الحاقة
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ (3)
 
 
 
2- سورة المدثر
وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (27)
 
 
 
3- سورة المرسلات
وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ (14)
 
 
 
4- سورة الِانْفطار
وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17)
 
 
 
5- سورة المطففين
وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8)
 
 
 
6- سورة المطففين
وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19)
 
 
 
7- سورة الطارق
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2)
 
 
 
8- سورة البلد
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12)
 
 
 
9- سورة القدر
وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2)
 
 
 
10- سورة القارعة
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ (3)
 
 
 
11- سورة القارعة
وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ (10)
 
 
 
12- سورة الهمزة
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5)
 
 

 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك
 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#15
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

ما معنى ( وما أدراك ) ؟
~~~~~~~~~~~~~

 

10881622_806665879406833_129658468141754
 

 

ما أدراك يعني ما أعلمك ، وتقال في الأمور العظيمة في الأمر الذي يراد به التفخيم والتعظيم تحديداً يقال ما أدراك وليس على أمر سهل هين ، يعني لم تبلغ دراية علمك بهذا الأمر لم تعلم علو قدرها ولم تعلم علو مكانتها ، العلم بها خارج عن علوم الناس وعن دائرة معارف الناس وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ إذن كل ما أدراك تريد أن تفخم أي أمر وتعظمه سواء في العذاب أو العقاب يوم القيامة 

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ تفخيم وتعظيم بمعنى ما أعلمك على سبيل الاستفهام أنه من باب التعظيم .

القرآن يستخدم المضارع (وما يدريك) ؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

كل (ما أدراك) يجيب عنه وكل (ما يدريك) لا يجيب عنه ، وهذه

 

قاعدة في القرآن كله ذكرها القدامى . 
 

إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ

 

مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ ، النَّجْمُ

 

الثَّاقِبُ ) أما وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ، أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى لم يجب

 

كل ما يدريك لم يجب وكل ما أدراك أجاب ، دلالة على أنه تعبير

 

مقصود وقوانين موضوعة في القرآن الكريم في التعبير . أدراك فعل

 

ماضي ، ويدريك فعل مضارع أدراك ، أجاب عن الماضي ولم يجب

 

عن المضارع الذي يكون للاستقبال أو الامتداد.

 

 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#16
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة
 "وما يدريك" : 
~~~~~~~~~
3 مرات فى القرآن الكريم فى الأحزاب والشورى وعبس 
 
 
17457517_1462970240443057_41580510062948
 
 
1- سورة الأحزاب
يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا (63)
 
 
 
2- سورة الشورى
اللهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17)
 
 
 
 
 
3- سورة عبس
وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3)
 
 
 ذكر غير واحد من المفسرين أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يوماً يخاطب بعض عظماء قريش، وقد طمع في إسلامه، فبينما هو يخاطبه ويناجيه إذ أقبل ابن أم مكتوم، وكان ممن أسلم قديماً، فجعل يسأل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن شيء ويلح عليه، وود النبي صلى اللّه عليه وسلم أن لو كف ساعته تلك، ليتمكن من ذلك الرجل طمعاً ورغبة في هدايته وعبس في وجه ابن أم مكتوم وأعرض عنه، وأقبل على الآخر، فأنزل اللّه تعالى، { عبس وتولى . أن جاءه الأعمى . وما يدريك لعله يزكى} أي يحصل له زكاة وطهارة في نفسه، { أو يذكر فتنفعه الذكرى} أي يحصل له اتعاظ وازدجار عن المحارم { أما من استغنى . فأنت له تصدى} أي أما الغني فأنت تَعَّرض له لعله يهتدي { وما عليك ألا يّزكى} أي ما أنت بمطالب به إذا لم يزك نفسه. { وأما من جاءك يسعى . وهو يخشى} أي يقصدك ويؤمك ليهتدي بما تقول له، { فأنت عنه تلهَّى} أي تتشاغل. ومن ههنا أمر اللّه تعالى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ألا يخص بالإنذار أحداً، بل يساوي فيه بين الشريف والضعيف، والفقير والغني، والسادة والعبيد، والرجال والنساء، والصغار والكبار، ثم اللّه تعالى يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم، وله الحكمة البالغة والحجة الدامغة، روى الحافظ أبو يعلى عن أنَس رضي اللّه عنه في قوله: { عبس وتولى}
 
 
 
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#17
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة
وما يدريك 3 مرات فى القرآن ( آيتين فى الأحزاب والشورى خاصة بالساعة )

~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
 
1910489_809172685822819_8696065516741823
 
 
1- سورة الأحزاب
يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا (63)
 
 
يسألك الناس عن الساعه قل إنما علمها عند الله وما يدريك لعل الساعه تكون قريبا ثم بين سبحانه ان وقت قيام الساعه لا يعلمه الا هو فقال يسالك الناس عن الساعه قل انما علمها عند الله وما يدريك لعل الساعه تكون قريبا والسائلون هنا قيل هم اليهود وسؤالهم عنها كان بقصد التعنت والإساءه الى النبى صلى الله عليه وسلم اى  يسالك اليهود واشباههم فى الكفر والنفاق عن وقت قيام الساعه على سبيل التعنت والإمتحان لك قل لهم أيها الرسول الكريم انما علم وقت قيامها عند الله تعالى وحده دون اى احد سواه وما يدريك اى وما يعلمك لعل الساعه تكون قريبا اى لعل قيامها وحصولها يتحقق فى قوت قريب ولكن هذا الوقت مهما قرب لا يعلمه الا علام الغيوب سبحانه ولقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يقول " بعثت انا والساعه كهاتين " ويشير الى اصبعيه السبابه والوسطى
 
 

2- اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ [الشورى : 17]

الله الذي أنزل القرآن وسائر الكتب المنزلة بالصدق, وأنزل الميزان وهو العدل؛ ليحكم بين الناس بالإنصاف. وأي شيء يدريك ويُعْلمك لعل الساعة التي تقوم فيها القيامة قريب؟

وقوله: (والميزان) أتى بشيء حسِّي وهو الميزان، والميزان هو أداة إقامة الحق، فالمسألة ليستْ هكذا (بالزوقة) إنما هناك ميزان حساس قائم على العدل والمساواة.

والميزان يختلف باختلاف الموزون، فميزان القمح أو البطاطا مثلاً غير ميزان الذهب، تجد الآن عند الصائغ ميزاناً حساساً يضعه في صندوق من زجاج، لماذا؟ ليحجز عنه الهواء لأن الهواء قد يتلاعب بالميزان، فيُخرجه عن الدقة المطلوبة في الوزن، وأقل ميل في ميزان الذهب له ثم بخلاف ميزان البطاطا مثلاً.

إذن: كلمة الميزان تعني الضوابط التي تضبط ما بين الحق والباطل نقرأ في سورة الحديد
 { لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِٱلْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ ٱلْكِتَابَ وَٱلْمِيزَانَ لِيَقُومَ ٱلنَّاسُ بِٱلْقِسْطِ.. } [الحديد: 25] يعنيك بالعدل والحق، إذن: جاء الميزان ليعطي كل ذي حق حقه، ويضبط الحقوق لأصحابها، فلا يأخذ أحدٌ أكثر من حقه، ولا يغتصب أحدٌ حقَّ الآخر، ولا يطمع فيما ليس له.

____________________________________

آية (17) سورة الشورى لمسات بيانية :
*ما دلالة استخدام قريب في الآية (وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17) الشورى)ولم يقل قريبة مع أن الساعة مؤنثة؟(د.فاضل السامرائى)

هذا السؤال أثير أكثر من مرة. أولاً من الناحية اللغوية نذكر أنه إذا كان القرب للنَسَب فهذا يذكر ويؤنث بحسب المذكر والمؤنث تقول هذا قريبي وهذه قريبتي أما إذا كان في غير النسب هذا يصح تذكيره وتأنيثه 

قال تعالى (وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17) الشورى) الساعة مؤنثة هذه ليست قرابة النَسَب يجوز فيها الوجهين يجوز التأنيث والتذكير قريبة وقريب.
 
 
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك
 
 
 
 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#18
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ(16) ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ (17)

 كَذَٰلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (18)

 وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (19) 

أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍمَهِينٍ (20) [المرسلات ]

 

 

 

ألم نهلك السابقين من الأمم الماضية; بتكذيبهم للرسل كقوم نوح وعاد وثمود؟ ثم نلحق بهم المتأخرين ممن كانوا مثلهم في التكذيب والعصيان. مِثل ذلك الإهلاك الفظيع نفعل بهؤلاء المجرمين من كفار "مكة"؛ 

لتكذيبهم الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

 

 

ثم قال تعالى ممتناً على خلقه ومحتجاً على الإعادة بالبداءة :

 أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ  أي ضعيف حقير بالنسبة إلى قدرة الباري عزَّ وجلَّ، كما تقدم في سورة يس: (ابن آدم أنّى تعجزني، وقد خلقتك من مثل هذه؟) ""أخرجه الإمام أحمد وابن ماجة"".

 

 

 

حكم الإدغام في قوله "نخلقكم"

~~~~~~~~~~~~~~~~~

د. أيمن سويد 

 

 

 

 

17309488_1463019413771473_84176042218119

 

 

 

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#19
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة
 
 
(((((((( 1 ))))))))))

مِّن مَّاء مَّهِينٍ مرتان فى القرآن فى السجدة والمرسلات 
 
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 
 
 
 
 10394632_813436735396414_136823396318300
 
 


1- ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ [السجدة : 8]

 
تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي
 
النسل هو الأنجال والذرية، والسلالة: خلاصة الشيء تُسلُّ منه كما يُسلُّ السيف من غمده، فالسلالة هي أجود ما في الشيء، ولذلك نقول: فلان من سلالة كذا، وفلان سليل المجد. يعني: في مقام المدح. حتى في الخيل يحتفظون لها بسلالات معروفة أصيلة ويُسجلون لها شهادات ميلاد تثبت أصالة سلالتها.

هذا النسل وهذه السلالة خلقها الله من ماء، وهو منيٌّ الرجل
 
 
وبويضة المرأة.

 
 
هذا الماء وصفه الله بأنه { مَّهِينٍ } [السجدة: 8] لأنه يجري في مجرى البول، ويذهب مذهبه إذا لم يصل إلى الرحم، وفي هذا الماء المهين عجائب، ويرحم الله العقاد حين قال: إن أصول ذرات العالم كله يمكن أن تُوضع في نصف كستبان الخياطة، 
 
 
 
إذن: المسألة دقة تكوين وعظمة خالق، ففي هذه الذرة
 
 
البسيطة خصائص إنسان كامل، فهي تحمل: لونه، وجنسه،
 
 
وصفاته..الخ.
 


وسبق أن قلنا في عالم الذر: إن في كل منا ذرة وجزيئاً حياً من لَدُنْ أبيه آدم عليه السلام.

 
 
 
2- أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّاء مَّهِينٍ [المرسلات : 20]
 
 
ألمنخلقكم- يا معشر الكفار- من ماء ضعيف وهو النطفة,
 
 

السؤال الذى يطرح نفسه لماذا فى سورة السجدة : 
 
 
 
(( ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ )) مِّن مَّاء مَّهِينٍ
 
 
 
(( أَلَمْ نَخْلُقكُّم )) مِّن مَّاء مَّهِينٍ
 

فى سورة السجدة بيان قدرة الله وعظمته 
 
 
 
ولإقامة الحجة على الكافرين وبيان قدرته على إعادتهم بعد
 
 
 
الموت وإثبات البعث 
 
 

الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ۖ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ (7)
 
 
 
ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (8) ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ
 
 
 
مِنْ رُوحِهِ ۖ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۚ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ
 
 
 
(9)

وسبقتها 

 
 
 
 
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ ا
 
 
 
سْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ 6 
 
 
 
يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ  

فناسب ذالك ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ

 
أما فى سورة المرسلات فهو الامتنان على خلقه بالنعم وبعد 
 
 
 
ذالك كفروا به سبحانه فناسب ذالك : (( أَلَمْ نَخْلُقكُّم ))استفهام
 
 
استنكارى وتوبيخى أى لا تنسى نفسك أيها الكافر وتتكبر على خالقك وتكفر به لإن اصلك من ماء ضعيف 
 

 
 
 
والله تعالى أعلى وأعلم

~~~~~~~~~ 

الرابط : فى آخر الكلمة 


 
سلالة ...... ة ......... السجدة 
 
 
نخلقكم ....... م ........ المرسلات
 
 
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#20
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

آية 21 سورة المرسلات
1- سلسلة الإستقرار فى كتاب الله عز وجل 
سبحان الله كلمة قرار لم تأت إلا فى مواضع معينة

 

10801957_807452292661525_886213134277986

1- استقرار النطفة فى الرحم 
 ولولا هذا الإستقرار والتمكن ما قامت الحياة على هذه الأرض وكيف تقوم بدون مواليد ( ستصبح الأرض خالية من البشر وبالتالى تفقد معناها والهدف من خلقها فالله الحمد والمنة 

 

2- استقرار الأرض بالجبال الرواسى ولولا ذالك ما قامت لنا حياة ولا حضارات وكيف تقوم الحياة والأرض مضطربة وتتزلزل تحت أقدامنا 
فالله الحمد والمنة 

 

3- سبحان الله هذا القرار والإستقرار ليس فقط فى حياتنا الدنيا بل أيضا فى الآخرة فهى دار القرار فطوبى لمن كانت الجنة داره ومستقره 

والله تعالى أعلى وأعلم 

 

 

 

سلسلة الإستقرار فى كتاب الله عز وجل 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

 

https://www.facebook...621178377955585

 

 

 نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية 


#21
نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 82 مشاركة

فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21) إِلَىٰ قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (24)  المرسلات 

 

 

 

 

 

 

فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ :

~~~~~~~~~~~~~~~

 

أى: خلقناكم من ماء ضعيف، ومن مظاهر قدرتنا وحكمتنا ولطفنا  بكم أننا جعلنا هذا الماء الذي خلقتم منه، في مكان حصين، قد بلغ النهاية في تمكنه وثباته.

 

 

فقوله مَكِينٍ بمعنى متمكن، من مكن الشيء مكانة، إذا ثبت ورسخ.

 

 

 

إلَىٰ قَدَرٍ مَّعْلُومٍ :

~~~~~~~~~~~

 

وقوله: إِلى قَدَرٍ مَعْلُومٍ بيان لبديع حكمته، والقدر بمعنى المقدار

 

المحدد المنضبط، الذي لا يتخلف.

 

 

أى: جعلنا هذا الماء في قرار مكين، إلى وقت معين محدد في علم الله- تعالى- يأذن عنده بخروج هذا المخلوق من رحم أمه، إلى الحياة، وهذا الوقت هو مدة الحمل.

 

 

 

 

فقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ :

~~~~~~~~~~~~~~~

 

وقوله- تعالى-: فَقَدَرْنا فَنِعْمَ الْقادِرُونَ ثناء منه- تعالى- على ذاته بما هو أهله. أى: فقدّرنا ذلك الخلق تقديرا حكيما منضبطا، وتمكنا من إيجاده في أطوار متعددة، فنعم المقدرون نحن، ونعم الموجدون نحن لما نوجده من مخلوقات.

 

 

 

 

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ :

~~~~~~~~~~~~~~

وما دام الأمر كذلك فويل وهلاك يوم القيامة ، للمكذبين بوحدانيتنا وقدرتنا .

 

 

 

 

17424696_1463075607099187_54709868855924

 

 

 

 

 نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية فيسبوك


نور الهداية متشابهات القرآن ولمسات بيانية