إنتقال للمحتوى

Change

صورة

تعرّف على نبيّك صلى الله عليه وسلم – الدرس الـ 11و12


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
1 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
ريشة قلم

ريشة قلم

    المشرفة العامة المكلفة على منتديات واحة المرأة

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 13281 مشاركة

تعرّف على نبيّك صلى الله عليه وسلم – الدرس الـ 11

42 – عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اكتحلوا بالإثمد ، فإنه يجلو البصر ، ويُنبت الشَّعَـر .

الحديث :

أخرجه ابن ماجه في كتاب الطب ، وأخرج قسما منه النسائي في الزينة .

وقال الألباني : صحيح .

معاني الكلمات :

الكحل : بضم الكاف ( الكُحُل ) : اسم الذي يُكتَحل به . وبالفتح ( الكَحْل ) : مصدر بمعنى استعمال الكحل في العين .

والإثْمِد : حجر لكحل المعروف .

والذي يظهر أن الإثمد نوع من الكحل مخصوص ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام : إن خير أكحالكم الإثمد ؛ يجلو البصر ، وينبت الشعر . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه.

فالتخيير والمفاضلة تكون بين شيئين فأكثر .

ثم رأيت المصنف ذكره بعد حديثين .

43 – عن جابر – هو ابن عبد الله – رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليكم بالإثمد عند النوم ، فإنه يجلو البصر ، ويُنبت الشّعر .

الحديث :

أخرجه ابن ماجه في الطب .

وقال الألباني : صحيح .

44 – عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن خير أكحالكم الإثمد ؛ يجلو البصر ، وينبت الشعر .

الحديث :

سبق تخريجه أعلاه .

وقال الألباني : صحيح .

45 – عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليكم بالإثمد فإنه يجلو البصر ، وينبت الشعر .

الحديث :

أخرجه ابن ماجه في الطب .

وقال الألباني : صحيح .



 
 

كان الثلج قبل اليوم عنوان فرح
كان ملعباً لطفولة فينا
متنفسنا كلما طال علينا الشتاء
لكنه اليوم 

كفن أبيض كبير


مجرد كفن..
.

 

 

 

 

مداد ريشتي  

 

 

 thumb_wahati_1367416474__734448_55343623

 wahati_1435421873__201506270908191.jpg

 

   



 

 

 

 

 
 


#2
ريشة قلم

ريشة قلم

    المشرفة العامة المكلفة على منتديات واحة المرأة

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 13281 مشاركة

تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم – الدرس الـ 12

46 - عن أم سلمة قالت : كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم القميص .

الحديث :

أخرجه أحمد أبو داود في كتاب اللباس ، والترمذي في كتاب اللباس وابن ماجه .

وقال الألباني : صحيح .

من فوائد الحديث :

قولها رضي الله عنها : " كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم " يدلّ على أنه صلى الله عليه وسلم يلبس غير القُمُص من إزار ورداء وبُردة .

وفيه أن الثياب اسم جنس ، فتشمل القُمُص والإزار والرداء ونحو ذلك مما يُلبس .

وفي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه : كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الْحِبَرَة .

قال الإمام النووي : هي بكسر الحاء وفتح الباء ، وهي ثياب من كتان أو قطن ، مُحبّرة أي مُزيّنة ، والتحبير التزيين والتحسين . ويُقال : ثوب حبرة على الوصف ، وثوب حبرة على الإضافة ، وهو أكثر استعمالا . والحبرة مفرد ، والجمع حبر وحبرات كعنبة وعنب وعنبات ، ويُقال : ثوب حبير على الوصف . فيه دليل لاستحباب لباس الحبرة ، وجواز لباس المخطط ، وهو مُجْمَعٌ عليه ، والله أعلم .

قال العيني : وإنما كانت الحبرة أحب الثياب إلى النبي صلى الله عليه وسلم لأنه ليس فيها كثير زينة ، ولأنها أكثر احتمالا للوسخ . اهـ .

فيُجمع بين الحديثين من وجوه :

الأول : أن كلاًّ حدّث بما علِم ، ويجوز أن يكون الشخص يُحبّ أكثر من شيء ، فيظهر بعضه لبعض أصحابه دون بعض .

الثاني : أنه عليه الصلاة والسلام كان يُحبّ القميص لِسَعَتِه ، ويُحب الحبرة لأنها أكثر احتمالاً للوسخ ، كما ذكر العيني .

الثالث : يُحتَمَل أنه قد يكون في وقت دون وقت ، فيُحب القُمُص – مثلاً – في الصيف لِسَعَتِها وبرودتها ، ويُحب الـبُردة الحبرة في الشتاء لكونها غليظة .

والله تعالى أعلم .



 
 

كان الثلج قبل اليوم عنوان فرح
كان ملعباً لطفولة فينا
متنفسنا كلما طال علينا الشتاء
لكنه اليوم 

كفن أبيض كبير


مجرد كفن..
.

 

 

 

 

مداد ريشتي  

 

 

 thumb_wahati_1367416474__734448_55343623

 wahati_1435421873__201506270908191.jpg