سنة الأسبوع
الصلاة على الراحلة
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يصلي على راحلته حيث توجهت ، فإذا أراد الفريضة ، نزل فاستقبل القبلة .
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ففيه جواز صلاة النافلة على الراحلة ويقوم مقام الراحلة في زماننا هذا السياره والطائرة والسفينه حيث توجهت به ولو لغير القبلة،ويومئ بالركوع والسجود، أما الفريضة فإنه يجب عليه أن يقف ويصلي في الأرض ويستقبل القبلة، لكن جاء في حديث رواه أبو داود أنه يستقبل القبلة عند تكبيرة الإحرام، ولم يذكر هذا في الأحاديث الأخرى فدل هذا على أنه ليس بواجب وإنما هو مستحب( وذلك في النافله)
وفي حديث آخر
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسبح على ظهر راحلته حيث كان وجهه ، يومىء برأسه ، وكان ابن عمر يفعله .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري-المصدر: صحيح البخاري - الصفحةأو الرقم: 1105
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ومعني يسبح في الحديث بمعنى صلاة النافله
سُئل الشيخ عبد الرحمن السحيم عن صلاة النافله على الراحله فقال:-
صلاةالنافلة في السيارة لها حُكم صلاة النافلة على الراحلة
إلا أنه لم يُنقَل عنه عليه الصلاةوالسلام أنه صلي على الراحلة في الحَضَر ، فلم يُنقل عنه أنه صلى النافلة على الراحلة إلا في السفر .
ولا يُشتَرط استقبال القبلةفي حال صلاةالنافلة على السيارة أو في الطائرة أو في الباخرة ، وإنما يُصلي المسلمعلى أي وجهة كان .
ايضا دلت الأحاديث وفتاوى المشايخ على أن الصلاة على الراحله يكون في السفر وليس الحضر اي المقيم ومنها فتوى لأبن عثيمين رحمة الله الذي قال:وأما في الحضر فلا يجوز19.
وقد سئل الشيخ محمد بن عثيمين (رحمه الله ) عن الصلاة في السيارة فقال : إذا كان الإنسان مسافراًوصلى في السيارة إلى جهة سيرهفلا حرج عليه سواء كان راكباً أم سائقاً إلا إذا كان اشتغاله بالصلاة في حال سياقته يؤثر فإنه يجب عله تجنب الخطر.
عَنْ أنس بْنِ سِيرينَ قَالَ :اسْتَقْبَلْنَاأنَساً رَضيَ الله عَنْهُ حِين قَدِمَ مِن الشامِ، فَلَقِينَاهُ بِعَيْنِ التمْرِ، فَرَأيتهُ يُصَلى عَلَى
حِمَار وَوَجْهُهُ مِنْ ذا الجَانِبِ -يَعْنى عن يسار القبلة - فَقلْتُ :رأيتك تُصَلِّى لِغَيْرِ الْقِبْلَةِ؟ فَقَاَلَ :لَوْلاأني رَأيْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فعَلُه مَا فَعَلتُهُ.
صفة الصلاة على الراحلة :
أرسلني نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى بنى المصطلق فأتيته وهو يصلي على بعيره فكلمته فقال لي بيده هكذا ثم كلمته فقال لي بيده هكذا وأنا أسمعه يقرأ ويومئ برأسه فلما فرغ قال ما فعلت في الذي أرسلتك فإنه لم يمنعني أن أكلمك إلا أني كنت أصلي
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال الليث : الإيماء : أن تُومىء برأسك أو بيدك ،كما يُومىء المريض برأسه للرُّكوع والسُّجود .
قال الشيخ عبدالله البسام : لا يلزمه الركوع والسجود بل يكفي الإيماء برأسه إشارة إلى الركوع وإلى السجود ويكون السجود أخفض من الركوع.
وكما اشرنا سابقا لايلزمه استقبال القبله فيحال صلاة النافلة على السيارة أو في الطائرة أو في الباخرة ، وإنما يُصلي المسلم على أي وجهة كان .
الحكمة من مشروعيتها :
ولعل الحكمة من مشروعية الصلاة على الراحلة تيسير تحصيل النوافل على المسافر وتكثيرها فاقتضت رحمة الله تعالى بالعباد أن قلل الفرائض عليهم تسهيلا للكلفة وفتح لهم طريقة تكثير النوافل تعظيما للأجور.
أردت بموضوعي هذا ذكر سنة الصلاة على الراحله في حال السفر وهي من السنن التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم ويجهلها كثير من الناس .
ملاحظه
بالنسبة لصلاة الفرائض على الراحله فلها أحكام أخرى ومنها ضرورة استقبال القبلة فمن أرادت أن
تتعرف عليها فعليها الرجوع لفتاوي كبار العلماء
نسأل الله أن نكون ممن يذكر بسنن النبي صلى الله عليه وسلم وممن ينشرها ابتغاء وجه الله وجزى الله كل من عرف بها وعمل على نشرها من خلال نشر منتدانا واحة المرأة بين أخواتنا المسلمات ليتعرفن على السنن المهجوره وإحيائها والعمل بها.
اللهم صلِ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم