Change
رسائل جوال ابن عثيمين رحمه الله(88566
تمت كتابته بواسطة
أريـج الياسمين
, Dec 10 2010 02:53 AM
#1
تاريخ المشاركة 10 December 2010 - 02:53 AM
جوال ابن عثيمين .رحمه الله.88566 .
أولا .الباقة العامة
الرسائل النصية
الرسائل الصوتية
مواقيت الصلاة
قيمة الاشتراك 12 ريال
يمكن الحصول على جميع كتب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .بألف ريال ...............يابلاش
اتصلي على مؤسسة ابن عثيمين الخيرية..........الرقم ,,,,,,,,,,,,,,,,هو
063642107
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#2
تاريخ المشاركة 10 December 2010 - 03:05 AM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
ذكرأهل العلم رحمهم الله كابن القيم وغيره أن صيام عاشورا ثلاثة أقسام
أن نصوم عاشورا والتاسع .........وهذا أفضل الأنواع
أن نصوم عاشورا والحادي عشر وهذا دون الأول
أن نصوم عاشورا وحده
فكرهه بعض العلماء لأن النبي صبى الله عليه وسلم أمر بمخالفة اليهود ورخص فيه بعض العلماء
شرح رياض الصالحين .ج5.صـــــــــ305
ذكرأهل العلم رحمهم الله كابن القيم وغيره أن صيام عاشورا ثلاثة أقسام
أن نصوم عاشورا والتاسع .........وهذا أفضل الأنواع
أن نصوم عاشورا والحادي عشر وهذا دون الأول
أن نصوم عاشورا وحده
فكرهه بعض العلماء لأن النبي صبى الله عليه وسلم أمر بمخالفة اليهود ورخص فيه بعض العلماء
شرح رياض الصالحين .ج5.صـــــــــ305
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#3
تاريخ المشاركة 10 December 2010 - 03:18 AM
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
هل صيام شهر محرم كله فيه فضل أم لا؟وهل أكون مبتدعا بصيامه
فأجاب
بعض الفقهاء يقولون يسن صيام شهر الله المحرم كله ويستدلون بقوله صلى الله عليه وسلم (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم)ولكن
لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما أعلم أنه يصومه كله وأكثر مايكون صيامه من الشهور بعد رمضان شهر شعبان ولايقال لمن صامه كله إنه مبتدع
فتاوى في الزكاة والصيام .....صــــــــــــــ779
هل صيام شهر محرم كله فيه فضل أم لا؟وهل أكون مبتدعا بصيامه
فأجاب
بعض الفقهاء يقولون يسن صيام شهر الله المحرم كله ويستدلون بقوله صلى الله عليه وسلم (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم)ولكن
لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما أعلم أنه يصومه كله وأكثر مايكون صيامه من الشهور بعد رمضان شهر شعبان ولايقال لمن صامه كله إنه مبتدع
فتاوى في الزكاة والصيام .....صــــــــــــــ779
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#4
تاريخ المشاركة 10 December 2010 - 10:09 AM
رحم الله الشيخ ابن عثيمين وأسكنه الفردوس الاعلى من الجنة آآآميين
جزيت خيرا ياغالية لمواضيعك فوائد كبيرة رزقك الله الجنه.
جزيت خيرا ياغالية لمواضيعك فوائد كبيرة رزقك الله الجنه.
أللهم أسعد قلبا أحبه وفرج ياااارب همه وحزنه
بـنـيـتـي ..... الـــجــــمـــانـــة
أسعدي ... لأسعد
أبتسمي ... لأبتسم
سيضيئ الفرح سماءنا وسنفرح سويا بإذن الله
#5
تاريخ المشاركة 11 December 2010 - 03:02 PM
#6
تاريخ المشاركة 12 December 2010 - 06:38 PM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الشباب المستقيم شباب يقيم الصلاة على الوجه الأكمل بقدرمايستطيع لأنه يؤمن بما في الصلاة من فوائد والمصالح الدنية والدنيويه الفردية والاجتماعية ومايترتب على إضاعتها من عواقب وخيمة للأ فراد والشعوب
من مشكلات الشباب .ص16
الشباب المستقيم شباب يقيم الصلاة على الوجه الأكمل بقدرمايستطيع لأنه يؤمن بما في الصلاة من فوائد والمصالح الدنية والدنيويه الفردية والاجتماعية ومايترتب على إضاعتها من عواقب وخيمة للأ فراد والشعوب
من مشكلات الشباب .ص16
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#7
تاريخ المشاركة 12 December 2010 - 11:40 PM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: إن الله تعالى قد ينزل البركة للإنسان في وقته بحيث يفعل في الوقت القصير ما لا يفعل في الوقت الكثير ومن أعظم ما يعينك أن تستعين بالله عز وجل في جميع أفعالك بأن تجعل أفعالك مقرونة بالاستعانة بالله حتى لا توكل إلى نفسك لأنك إن وكلت إلى نفسك وكلت إلى ضعف وعجز وإن أعانك الله فلا تسأل عما يحصل لك من العمل والبركة.
(شرح حديث جابر في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم/ص144-145).
(شرح حديث جابر في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم/ص144-145).
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#8
تاريخ المشاركة 12 December 2010 - 11:49 PM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: الفروق بين حرم مكة وحرم المدينة أن حرم مكة أفضل من حرم المدينة لأن مضاعفة الحسنات في مكة أكثر من المدينة وعظم السيئات في مكة أعظم من المدينة وأن حرم مكة يحرم فيه قطع الأشجار بأي حال من الأحوال إلا عند الضرورة وأما حرم المدينة فيجوز ما دعت الحاجة إليه كالعلف وآلة الحرث وما أشبه ذلك.
(الشرح الممتع / ج7 / ص224- 225).
(الشرح الممتع / ج7 / ص224- 225).
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#9
تاريخ المشاركة 12 December 2010 - 11:51 PM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: إذا أردت أن تتوضأ فعليك أن تنوي أنك تتمثل أمر الله عز وجل في قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم..) حتى يتم لك الإخلاص والانقياد والذل وأن تنوي بوضوئك اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم والتأسي به حتى تتم لك المتابعة مع الإخلاص وأن يحتسب الأجر عند الله تعالى.
(شرح بلوغ المرام / ج3 / ص51).
(شرح بلوغ المرام / ج3 / ص51).
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#10
تاريخ المشاركة 12 December 2010 - 11:53 PM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: مسألة: لو قال قائل إنه حاقن ويخشى إن قضى حاجته أن تفوته صلاة الجماعة فهل يصلي حاقنا ليدرك الجماعة أو يقضي حاجته ولو فاتته الجماعة؟
فالجواب: يقضي حاجته ويتوضأ ولو فاتته الجماعة لأن هذا عذر وإذا طرأ عليه في أثناء الصلاة فله أن يفارق الإمام.
(الشرح الممتع / ج3 / ص236).
فالجواب: يقضي حاجته ويتوضأ ولو فاتته الجماعة لأن هذا عذر وإذا طرأ عليه في أثناء الصلاة فله أن يفارق الإمام.
(الشرح الممتع / ج3 / ص236).
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#11
تاريخ المشاركة 12 December 2010 - 11:55 PM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: كل من أعان شخصا في طاعة الله فله مثل أجره فإذا أعنت طالب علم في شراء الكتب له أو تأمين السكن أو النفقة أو ما أشبه ذلك فإن لك أجرا مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيئا.
(شرح رياض الصالحين / ج2 / ص375).
(شرح رياض الصالحين / ج2 / ص375).
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#12
تاريخ المشاركة 12 December 2010 - 11:57 PM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: ليحمد الحاج الذي يسر الله له الحج وزيارة المدينة ليحمد الله على ذلك وليقم بشكره ويستقم على أمره فاعلا ما أمر الله به ورسوله تاركا ما نهى الله عنه ورسوله ليكون من عباد الله الصالحين وأوليائهِ المتقين(ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحز نون).
(مناسك الحج والعمرة / ص152).
(مناسك الحج والعمرة / ص152).
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#13
تاريخ المشاركة 13 December 2010 - 12:12 AM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
[/color]
فراءة الحائض القرآن الكريم بنفسها إن كان نظرا بالعين أو تأملابالقلب بدون نطق باللسان فلا بأس بذلك مثلا أن يوضع المصحف أو اللوح فتنظر إلى الآيات وتقرأها بقلبها
رساله في الدماء الطبيعية للنساء.ص26
[/color]
فراءة الحائض القرآن الكريم بنفسها إن كان نظرا بالعين أو تأملابالقلب بدون نطق باللسان فلا بأس بذلك مثلا أن يوضع المصحف أو اللوح فتنظر إلى الآيات وتقرأها بقلبها
رساله في الدماء الطبيعية للنساء.ص26
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#14
تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 11:15 PM
سئل الشتخ ابن عثيمين رحمة الله .
ماحكم الطالب الذي يقرأ القرآن ثم يحفظه ثم ينساه؟؟
فــــــــــــــــــــــــــأجاب
إذا حفظ الإنسان القرآن ثم نسيه .فإن كان هجرللقرآن ورغبة عنة فإنه عرض نفسه لإثم عظيم وإن كان بمقتضى الطبيعة البشريه أو أتاه مايشغله
فإنه لا يأثم بذلك لأن النسيان من طبيعة الإنسان كما قال النبي صلي الله علية وسلم .(إنما انا بشر مثلكم أنسى كما تنسون
فتاوي نور على الدرب
ماحكم الطالب الذي يقرأ القرآن ثم يحفظه ثم ينساه؟؟
فــــــــــــــــــــــــــأجاب
إذا حفظ الإنسان القرآن ثم نسيه .فإن كان هجرللقرآن ورغبة عنة فإنه عرض نفسه لإثم عظيم وإن كان بمقتضى الطبيعة البشريه أو أتاه مايشغله
فإنه لا يأثم بذلك لأن النسيان من طبيعة الإنسان كما قال النبي صلي الله علية وسلم .(إنما انا بشر مثلكم أنسى كما تنسون
فتاوي نور على الدرب
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#15
تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 11:27 PM
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمة الله
كيـــــــــــــــــــــــــف يتحقق العدل بين الزوجات؟؟
فأجـــــــــــــــــــاب
يتحقق العدل بأن لاتعامل إحدهن معاملة تختلف عن الأخرى فيما أن تملكه وتستطيعه فلا تعطي مثلا هذه عشرة والأخرى عشرين أو هذه ثوبا جميلا
والأخرى ثوبا وسطا فكل شيء تستطيع أن تقوم به من العدل فإن مال إلى إحداهن يعتبر جورا وظلما
مالا يدخل تحت وسعك من محبة القلب والميل القلبي ونحوه فهذا أمر ليس بوسعك
فتاوى نور على الدرب
كيـــــــــــــــــــــــــف يتحقق العدل بين الزوجات؟؟
فأجـــــــــــــــــــاب
يتحقق العدل بأن لاتعامل إحدهن معاملة تختلف عن الأخرى فيما أن تملكه وتستطيعه فلا تعطي مثلا هذه عشرة والأخرى عشرين أو هذه ثوبا جميلا
والأخرى ثوبا وسطا فكل شيء تستطيع أن تقوم به من العدل فإن مال إلى إحداهن يعتبر جورا وظلما
مالا يدخل تحت وسعك من محبة القلب والميل القلبي ونحوه فهذا أمر ليس بوسعك
فتاوى نور على الدرب
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#16
تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 11:36 PM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
قد ذكر لي بعض مشائخنا أنه ينبغي لمن سئل عن مسأله أن يكثر من الاستغفار مستنبطا من قولة تعالى.(انا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس
بما أراك الله ولاتكن للخائنين خصيما واستغفرالله إن الله كان غفورا رحيما
لأن الإكثار من الاستغفار يوجب زوال أثر الذنوب التي هي سبب في نسيان العلم والجهل
الخلاف بين العلماء .صـــــــــــ37.....38
قد ذكر لي بعض مشائخنا أنه ينبغي لمن سئل عن مسأله أن يكثر من الاستغفار مستنبطا من قولة تعالى.(انا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس
بما أراك الله ولاتكن للخائنين خصيما واستغفرالله إن الله كان غفورا رحيما
لأن الإكثار من الاستغفار يوجب زوال أثر الذنوب التي هي سبب في نسيان العلم والجهل
الخلاف بين العلماء .صـــــــــــ37.....38
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#17
تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 11:45 PM
سئــــــــــــــــــــل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
أنا مدرس أدرس القرآن الكريم وآخذ على ذلك أجر فهل في ذلك شيء؟؟؟
فأجاب
ليس في أخذ الأجر على تعليم القرآن شيء بل قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن أحق ماأخذتم عليه أجر كتاب الله
كما أن الانسان يشتري المصحف ليقرأفيه بالدراهم كذلك لاحرج عليه أن يؤجر شخصا يعلمه القرآن لكن الأولى بالشخص إذا أغناه الله عزوجل أن
لايأخذ على تعليم القرآن أجر
فتاوى نور على الدرب
أنا مدرس أدرس القرآن الكريم وآخذ على ذلك أجر فهل في ذلك شيء؟؟؟
فأجاب
ليس في أخذ الأجر على تعليم القرآن شيء بل قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن أحق ماأخذتم عليه أجر كتاب الله
كما أن الانسان يشتري المصحف ليقرأفيه بالدراهم كذلك لاحرج عليه أن يؤجر شخصا يعلمه القرآن لكن الأولى بالشخص إذا أغناه الله عزوجل أن
لايأخذ على تعليم القرآن أجر
فتاوى نور على الدرب
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#18
تاريخ المشاركة 15 December 2010 - 10:16 PM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
أن طلب العلم لايختص بالرجال فكما أن الرجل يشرع له طلب العلم بل يتعين عليه إذا كانت عبادته لاتقوم إلا به فإنه يتعين عليه فكذلك المرأة ولافرق
شرح حديث جابر في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم صـــــــــــــــ88
أن طلب العلم لايختص بالرجال فكما أن الرجل يشرع له طلب العلم بل يتعين عليه إذا كانت عبادته لاتقوم إلا به فإنه يتعين عليه فكذلك المرأة ولافرق
شرح حديث جابر في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم صـــــــــــــــ88
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#19
تاريخ المشاركة 16 December 2010 - 12:38 AM
جزاك الله كل خير وصدق شيخنا رحمه الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم صلِ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
#20
تاريخ المشاركة 16 December 2010 - 07:02 PM
#21
تاريخ المشاركة 16 December 2010 - 10:57 PM
4قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
قوله تعالى(والباقيات الصالحات خيرعندربك ثوابا وخير أملا
]
الباقيات هي الأعمال الصالحه من أقوال وأفعال،منها (سبحان الله)و(الحمدلله)و(الله أكبر)و(لااله الاالله)و(لاحول ولاقوةالابالله)ومنها الصدقات والصيام والأمربالمعروف والنهي عن المنكر.وغير زلك الباقيات الصالحات (خيرعندربك ثوابا)أي أجراومثوبة .(وخير أملا)أي .خير مايؤمله الانسانsize] تفسيرسورةالكهف ص 79
قوله تعالى(والباقيات الصالحات خيرعندربك ثوابا وخير أملا
]
الباقيات هي الأعمال الصالحه من أقوال وأفعال،منها (سبحان الله)و(الحمدلله)و(الله أكبر)و(لااله الاالله)و(لاحول ولاقوةالابالله)ومنها الصدقات والصيام والأمربالمعروف والنهي عن المنكر.وغير زلك الباقيات الصالحات (خيرعندربك ثوابا)أي أجراومثوبة .(وخير أملا)أي .خير مايؤمله الانسانsize] تفسيرسورةالكهف ص 79
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#22
تاريخ المشاركة 16 December 2010 - 11:00 PM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
تحصل العصمة من الشيطان بما ذكره الله عزوجل .في قوله تعالى ,(واما ينزغنك من الشيطان نزغ فا ستعذبالله)
هذه العصمة
كلما أحسست بشئ في داخلك ينهاك عن معروف ويامرك بمنكر
فقل
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
من تقسيرسورةآل عمران ج2,ص344
تحصل العصمة من الشيطان بما ذكره الله عزوجل .في قوله تعالى ,(واما ينزغنك من الشيطان نزغ فا ستعذبالله)
هذه العصمة
كلما أحسست بشئ في داخلك ينهاك عن معروف ويامرك بمنكر
فقل
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
من تقسيرسورةآل عمران ج2,ص344
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
#23
تاريخ المشاركة 16 December 2010 - 11:26 PM
#24
تاريخ المشاركة 16 December 2010 - 11:32 PM
#25
تاريخ المشاركة 19 December 2010 - 03:18 AM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.[/color]
الحكمة من صيام ست من شوال هي الحكمة في بقية النوافل التي شرعها الله لعباده لتكمل بها الفرائض فصيام سته أيام من شوال بمنزلة الراتبة للصلاةالتى تكون بعدها ليكمل بها ماحصل من نقص في الفريضه.ومن حكمة الله تعالى أنه جعل للفرائض سننا تكمل بها وترفع بها فصيام سته أيام من شوال فيه هذه الفائده العظيمة
(فتاوى نور على الدرب)
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
اليوم الثامن من شوال يسميه العامه عيد الأبرارأي الذين صاموا
سته أيام من شوال ولكن بدعه فهذا اليوم ليس عيدالأبرار ولا للفجار ثم إن مقتضى قولهم أن من لم يصم سته من شوال ليس من الأبرار,وهذا خطأ فالإنسان إذا أدى فرضه فهذا بر بلاشك وإن كان البر أكمل من بعض
(الشرح الممتعِ,ج6 .ص 466,465 )
[/quote]
الحكمة من صيام ست من شوال هي الحكمة في بقية النوافل التي شرعها الله لعباده لتكمل بها الفرائض فصيام سته أيام من شوال بمنزلة الراتبة للصلاةالتى تكون بعدها ليكمل بها ماحصل من نقص في الفريضه.ومن حكمة الله تعالى أنه جعل للفرائض سننا تكمل بها وترفع بها فصيام سته أيام من شوال فيه هذه الفائده العظيمة
(فتاوى نور على الدرب)
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
اليوم الثامن من شوال يسميه العامه عيد الأبرارأي الذين صاموا
سته أيام من شوال ولكن بدعه فهذا اليوم ليس عيدالأبرار ولا للفجار ثم إن مقتضى قولهم أن من لم يصم سته من شوال ليس من الأبرار,وهذا خطأ فالإنسان إذا أدى فرضه فهذا بر بلاشك وإن كان البر أكمل من بعض
(الشرح الممتعِ,ج6 .ص 466,465 )
[/quote]
[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[
http://im22.gulfup.com/2011-12-09/1323435623171.swf[