أحكام النون الساكنة والتنوين كما ذكرنا في الدرس السابق هي أربعة :
الإظهار _ الإدغام _ الإقلاب _ الإخفاء
وسنأتي على كل حكم منها بالتفصيل بإذن الله ونبدأ بالحكم الأول :
الإظهار:
الإظهار لغةً : هو البيان،
واصطلاحًا : إخراج كل حرف من حروفه من مخرجه من غير غنة في النون الساكنة والتنوين .
وحقيقته أن النون الساكنة والتنوين يظهران عند ستة حروف هي حروف الحلق لأنها تخرج منه،
وحروفه ستة و هي:
الهمزة _والهاء _والعين _والحاء _والغين _والخاء،
ومجموعة في بدايات كلمات البيت :
أخي هاكَ علماً ==== حازه غيرُ خاسر
ويمكن أن تقع النون الساكنة وبعدها الإظهار في كلمة واحدة مثل :
تنْحتون - فسينْغضون -المنْخنقة - أنْعمت
أوأن تقع في كلمتين مثل :
مثل:
{منْ إله}و {منْ هاجر}و{منْ عندِ}، و{منْ حكيم}،و{من ْغِلٍّ}، و{من ْخوف}
أما في التنوين فلا يقع الإظهار إلا في كلمتين ، لأن التنوين لايقع إلا في نهاية الكلمة
{جُرُفٍ هارٍ}،{أجرٌ عظيم}، {ماءٍ غيرِ}، {نداءً خفيًّا}{وخيراتٌ حِسَان}
حكمه وجوب الإظهار:ويسمى إظهاراً حلقياً ، وذلك لخروج حروف الإظهار من الحلق .
وبالإضافة إليها هناك أربع كلمات في القرآن الكريم يجب إظهار النون الساكنة فيهادائماً حكماً وهي :
صنوان _بنيان_قنوان _دنيا .وستذكر لاحقاً في درس الإدغام .
وفي ضبط المصاحف يراعى وضع السكون على الحرف المظهر
ويراعى في التنوين أن يكون مركباً فوق بعضه .
استمعي لدرس الإظهار هنا بالصوت وطريقة النطق به :
إضغطي هنا
ملاحظة : تضبط النون الساكنة في المصاحف أحياناً بثبوت السكون عليها وأحياناً بدونها
وذلك حسب نوع الحكم الذي تخضع له النون وسنوضح هذا مع كل حكم بعون الله .