إنتقال للمحتوى

Change

صورة

كيف تكونين فتاة مرتبة ومنظمة ؟


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
14 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
الجمانـة

الجمانـة

    مشرفة في قسم فتياتنا

  • نخبة المشرفات
  • 2258 مشاركة




ألا يتكرر هذا المشهد عند باب غرفتك !

تطل والدتك من باب الغرفة ثم تعود أدراجها من غير الدخول إليها،

بعد أن تلقي عليك اللوم وتبدي استيائها من عدم ترتيب الغرفة والعشوائية في كل ركن منها.

ألا يساورك الإحساس ذاته وأنت في خضم الفوضى! أم أنك غدوت جزءًا من هذه الفوضى؟

الترتيب والتنظيم شيء مهم في حياتنا، خاصة للفتيات، وغرفتك هي المكان الصغير الذي يمكن أن تتدربي فيه

وتجري عليه اختباراتك كخطوة أولى للانتقال فيما بعد إلى منزل الزوجية، الذي بالطبع لن يكون غرفة واحدة،

فإذا كنت عاجزة عن تنظيم وترتيب غرفتك؛ فكيف بمنزل كامل تتسلمين مسؤولية كل ركن فيه؟

بداية اعلمي أن تعلم أي مهارة يحتاج إلى التكرار والتدريب والمحفزات.

وإن كنت تودين البدء بالتدريب على ذلك، فربما قد حان الوقت لذلك. ابدئي من اليوم.. وإليك بعض النصائح التي ستكون مفيدة لك بإذن الله.










1- ضعي جدولاً زمنياً لتنظيم وترتيب غرفتك: إن أفضل نصيحة تحصلين عليها لترتيب

أي شيء، هي تخصيص وقت معين له.. فليس المهم اتخاذ قرار الترتيب، ولكن الأهم هو تخصيص وقت لتنفيذه..

حاولي أن يكون اختيارك للوقت مناسباً، بحيث لا يتعارض مع مهمات أساسية لديك، كالصلاة والدراسة ووجبات الطعام وغيرها.









2- تحديد أساسيات في مسألة التنظيم: يمكن أن تضعي قائمة بالأمور الإيجابية والسلبية،

مثلاً (ما الذي يعجب والدتك في غرفتك؟ ما هي أكثر الأشياء التي تثير الفوضى؟ هل لديك أماكن مخصصة لوضع جميع أغراضك؟

ما هي الأشياء التي تستخدمينها بكثرة، وتريدين أن تكون في متناول يدك؟

ما الذي يمكن أن تخزّنيه لفترة طويلة دون أن تحتاجيه (كالملابس الشتوية في الصيف، وأغراض الرحلات خلال فترة الدراسة..)، وغيرها.








3- حددي نقطة بداية ونقطة نهاية للترتيب: أمام عشوائية الغرفة،

وصعوبة اتخاذ قرار حول "من أين أبدأ"، يمكنك تحديد زاوية معينة في الغرفة تبدئي منها العمل والترتيب،

لتمري على الغرفة كلها، قبل أن تصلي إلى ذات الزاوية مرّة أخرى عند النهاية.








4- التجميع: من أفضل وسائل الترتيب، تجميع الأغراض التي تخدم ذات الهدف في مكان محدد،

مثلاً ضعي جميع ما يتعلق بأغراض النوم على السرير، ثم ضعي جميع الملابس أمام خزانة الملابس،

وجميع الأدوات المكتبية على طاولة الدراسة، وجميع الأوراق في جزء معين، وجميع الأغراض التي لا علاقة لك بها بجانب الباب،

ثم أخرجي الأغراض التي لا علاقة لك بها، وعودي لبدء العمل على السرير وترتيب كل ما عليه، ثم الخزانة لتصفيف الملابس، والمكتبة والطاولة، وهكذا.









5- استخدمي المساحات غير المرئية: هناك مساحات واسعة يمكنك أن تجعليها مخزناً للأغراض التي تثير الفوضى في الغرفة،

مثلاً يمكنك استخدام منطقة تحت السرير لوضع بعض الأغراض الكبيرة، كالأحذية والحقائب وسلة المهملات وحقيبة الكومبيوتر المحمول مثلاً،

أو غيرها من الأغراض الظاهرة دائماً في الغرفة.

كما يمكن استخدام أعلى الخزانة لوضع الأغراض الكبيرة ذات الاستخدام النادر، كحقيبة الملابس الكبيرة أو غيرها.








6- اعتمدي على خطة التكرار القصيرة: إن ترتيب الغرفة مرّة واحدة أمر مرهق أحياناً،

ولكن فكري أنك إذا قمت هذه المرّة بترتيب كل شيء، ثم قمت بتكرار الترتيب كل يوم،

فإن الترتيب المتكرر سيكون قصيراً، لأن غرفتك التي عاشت في الفوضى لأسابيع عديدة ستحتاج في أوّل مرة تعباً ووقتاً طويلاً،

أما الفوضى اليومية فلن تحتاج إلا لدقائق معدودة. لذلك لا تتركي الفوضى تعيش أكثر من يوم واحد.








7- لا تترددي في رمي ما لا تحتاجينه: تذكري أن الاحتفاظ بشيء لا تحتاجينه أبداً،

سيأخذ حيزاً على حساب شيء تحتاجينه. كما أن تراكم الأشياء غير المهمة في الغرفة يحولها إلى مكان للخردة.

قومي برمي كل ما لا تحتاجينه. أو على الأقل ضعيه في مكان آخر غير غرفتك

-طبعاً الرمي يكون في حالة إن كانت الأغراض لا يُستفاد منها لا لكِ ولا لغيركِ-




/
اخترته لكِ ياأقحوان
smile.gif




#2
*مـراسـيل الـ غ ـلا*

*مـراسـيل الـ غ ـلا*

    عضوة جديدة

  • جديدة
  • 7 مشاركة





#3
سماء اليمن

سماء اليمن

    عضوة نشطة

  • العضوية الماسية
  • 185 مشاركة

[font=Times New Roman]
// مشكووورة من جد هذي حالتي tongue.gif

الله يعطيكـ العآفية عـ الموووضع الرآآآئع والمفيد

2thmup.gif


[/fontor]


#4
ازهـــار

ازهـــار

    مشرفة في واحة الأكلات الشهية

  • نخبة المشرفات
  • 7654 مشاركة

شكرا فجر موضوع رائع ونصائح جميله

بارك الله فيك وعليك ورزقك من كل خير

برسل الموضوع لبناتي وكل الي اعرفهم ان شاء الله يستفيدو منه



#5
ريشة قلم

ريشة قلم

    مساعدة المشرفة العامة

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 13156 مشاركة




غرفة الفتاة صورة لشخصيتها ، تعكس النظام في داخلها

وتظهر الأسلوب الذي تسير به حياتها

وتتدرج من فوضوية ، إلى عشوائية ، إلى لامبالية ، إلى مرتبة ومنظمة

وبنظرة واحدة إلى غرفتها وأشيائها ،يدرك المرء ماهيتها...




عودة متميزة واختيار موفق فجرنا الحبيبة

كما عودتينا ، لكل عنوان لون ونكهة خاصة

تجذب انتباهنا من أول كلمة إلى آخر الفكرة

ودليل تفوقكِ في هذا السرد المشوق




 
 

كان الثلج قبل اليوم عنوان فرح
كان ملعباً لطفولة فينا
متنفسنا كلما طال علينا الشتاء
لكنه اليوم 

كفن أبيض كبير


مجرد كفن..
.

 

 

 

 

مداد ريشتي  

 

 

 thumb_wahati_1367416474__734448_55343623

 wahati_1435421873__201506270908191.jpg

 

   



 

 

 

 

 
 


#6
فورته

فورته

    مشرفة في قسم ربيع العمر وواحة تربية الأطفال

  • نخبة المشرفات
  • 9847 مشاركة


بوركتى ياأجمل فجر .. نصائح ذهبية لربة بيت المستقبل ومهندسة التنظيم والترتيب فى مملكتها

وقالوا فى المثل من شب على شىء شاب عليه ... فيجب ان تتعود البنت على وضع لمسة جمال فى

غرفتها اولا ..ثم بعد ذلك فى باق الحجرات ..

دائما انصح حفيدتى بأن تعتنى وترتب حجرتها ..وهى بتقوم بذلك والحمد لله ..
صورة


**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين






صورة


(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))











صورة





فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر

#7
الجمانـة

الجمانـة

    مشرفة في قسم فتياتنا

  • نخبة المشرفات
  • 2258 مشاركة
إقتباس(*مـراسـيل الـ غ ـلا* @ Oct 30 2010, 06:36 PM) <{POST_SNAPBACK}>


أهلاً بـ بدورنا الغالية smile.gif

وبعبيرها الذي سعدت به في فتياتنا

/

لا تبتعدي يانديّة

حفظكِ ربي وأسعدكِ

smile.gif


#8
الجمانـة

الجمانـة

    مشرفة في قسم فتياتنا

  • نخبة المشرفات
  • 2258 مشاركة
إقتباس(سماء اليمن @ Oct 30 2010, 08:42 PM) <{POST_SNAPBACK}>

// مشكووورة من جد هذي حالتي tongue.gif

الله يعطيكـ العآفية عـ الموووضع الرآآآئع والمفيد

2thmup.gif






وأهلاً بمروتنا الغاليـــة smile.gif

أعلم أن دراستكِ ياأنيقة تشغلكِ أكثر الوقت

وأثق أنكِ مثال جميل للفتاة المرتبة والمنظمة smile.gif

حفظكِ الرحمن ورعاكِ

/

أنرتِ فتياتنا وأسعدتنا بعذب إطلالتكِ

لا تبتعدي ياأقحوانة


#9
الجمانـة

الجمانـة

    مشرفة في قسم فتياتنا

  • نخبة المشرفات
  • 2258 مشاركة
إقتباس(ازهـــار @ Oct 30 2010, 10:55 PM) <{POST_SNAPBACK}>
شكرا فجر موضوع رائع ونصائح جميله

بارك الله فيك وعليك ورزقك من كل خير

برسل الموضوع لبناتي وكل الي اعرفهم ان شاء الله يستفيدو منه


وأهلاً بسفيرة الخير والفائدة smile.gif

أزهار الغالية

حفظ الرحمن بناتكِ وأقرّ بهن عينيكِ

سلمتِ على الدعوة الجميلة ولكِ مثلها وأجمل

وسلمتِ على الإطلالة العطرة

smile.gif





#10
نبض الغلا

نبض الغلا

    عضوة متميزة

  • العضوية الماسية
  • 574 مشاركة
ماشاء الله


موضوع رائع وخطوات عملية

احسنت النقل ياحبيبة
وفاضت روح أبي إلى بارئها

اللهم اجعله في الفردوس الأعلى

#11
الجمانـة

الجمانـة

    مشرفة في قسم فتياتنا

  • نخبة المشرفات
  • 2258 مشاركة
إقتباس(ريشة قلم @ Oct 31 2010, 12:37 AM) <{POST_SNAPBACK}>




غرفة الفتاة صورة لشخصيتها ، تعكس النظام في داخلها

وتظهر الأسلوب الذي تسير به حياتها

وتتدرج من فوضوية ، إلى عشوائية ، إلى لامبالية ، إلى مرتبة ومنظمة

وبنظرة واحدة إلى غرفتها وأشيائها ،يدرك المرء ماهيتها...




عودة متميزة واختيار موفق فجرنا الحبيبة

كما عودتينا ، لكل عنوان لون ونكهة خاصة

تجذب انتباهنا من أول كلمة إلى آخر الفكرة

ودليل تفوقكِ في هذا السرد المشوق






لكِ

لإنهماركِ الذي أحبّ

باقة بنفسج.. تغلفها محبتي

ولا حرمتكِ تاجي

smile.gif





#12
الجمانـة

الجمانـة

    مشرفة في قسم فتياتنا

  • نخبة المشرفات
  • 2258 مشاركة
إقتباس(فورته @ Oct 31 2010, 09:41 AM) <{POST_SNAPBACK}>
بوركتى ياأجمل فجر .. نصائح ذهبية لربة بيت المستقبل ومهندسة التنظيم والترتيب فى مملكتها

وقالوا فى المثل من شب على شىء شاب عليه ... فيجب ان تتعود البنت على وضع لمسة جمال فى

غرفتها اولا ..ثم بعد ذلك فى باق الحجرات ..

دائما انصح حفيدتى بأن تعتنى وترتب حجرتها ..وهى بتقوم بذلك والحمد لله ..



وبوركتِ وحُفظتِ وجُزيت عظيم الخير يا أغلى جدة

صدقاً كم أسعد بهمسكِ الحنون يغدقنا في فتياتنا

رجاءنا أن يبقى... دائماً smile.gif

حفظ الرحمن حفيدتكِ وأقرّ بها عينيكِ

smile.gif



#13
الجمانـة

الجمانـة

    مشرفة في قسم فتياتنا

  • نخبة المشرفات
  • 2258 مشاركة
إقتباس(نبض الغلا @ Oct 31 2010, 06:38 PM) <{POST_SNAPBACK}>
ماشاء الله


موضوع رائع وخطوات عملية

احسنت النقل ياحبيبة


حُييت في واحتكِ وفي فتياتنا يانبض

والأروع إطلالتكِ البهية التي أرّجت المكان

آمل أن لا نفقدها

/

حفظكِ الرحمن ووفقكِ لكل خير ياحبيبة smile.gif





#14
^^ البيان ^^

^^ البيان ^^

    عضوة متميزة

  • العضوية الماسية
  • 641 مشاركة
سلمت حبيتي
طرح ممتاز
لاحرمنا منك

.......

كثــــيرون أولئــــكَــ الذيـــن يرحلون بلا ضـــجيـــج..

يغــــادرون بصـــمت...

احتــضار صــامت..

تغــأدر روحُــــهُــُُـــم النقــــية أجســـادهُم الطـــاهرة...

أحـــبهـــم أؤلـــئك الذيـــن يغـــادرون بصمــت مزعـــج!!

هــم صــامتون ... ويصرخ لفقــدهــم آخرون...

لأنــهم وباخـــتصـــار رحلوا بعد بصــــمة لا تمــحى...

.............

^^ الــــ ـــبــََــــََـــــيــ ـــ ـــاآن^^

.........


#15
دلوعة اهلي

دلوعة اهلي

    عضوة نشطة

  • العضوية الدائمة
  • 119 مشاركة
  • Interests:القراءه
الله يعطيك العافيه ي رب
موضوع مرره مهم:2thmup:

صورة

صورة
يارب احفط لي بابا وماما واطل باعمارهم يارب واجعلني باره بهم ياقادر ياكريم