إنتقال للمحتوى

Change

صورة

ضيفة وحوار - مع الأستاذة شيخة العودة حفظها الله


  • موضوع مغلق هذا الموضوع مغلق
106 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
واحة المرأة

واحة المرأة

    ---

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPip
  • 3997 مشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم


أخواتنا الكريمات عضوات وزائرات منتديات وموقع واحة المرأة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرنا استضافة

الأستاذة شيخة العودة حفظها الله


وهي مستشارة نفسية واجتماعية ومدربة عالمية

لتجيب أن أسئلتكن واستفساراتكن حول علم النفس والبرمجة اللغوية العصبية والذي يطلق عليه أيضا الهندسة النفسية

ستشاركنا في إدارة هذا الحوار الأخت المشرفة محبة البراءة ، وستتسلم إدارة الحوار من واحة المرأة بعد منتصف الأسبوع إن شاء الله

في البداية نرحب بالأستاذة الفاضلة شيخة العودة ونشكر لها قبولها للاستضافة في منتديات واحة المرأة

يمكن لجميع العضوات والزائرات الاطلاع على السيرة الذاتية للأستاذة شيخة العودة من خلال الرابط التالي
http://forum.wahati....showtopic=51763

يرجى من جميع العضوات التقيد بتعليمات هذا اللقاء وهي كما يلي:
1- يسمح لكل عضوة إضافة سؤالين فقط كحد أقصى في رد واحد وفي حالة الرغبة في في إضافة سؤال آخر يتم مراسلة واحة المرأة
2- يسمح بإضافة أسئلة أخرى مباشرة في حالة استفسار من الضيفة عن السؤال
3- يتم استقبال مجموعة من الأسئلة يومياً وعند الاكتفاء بالعدد اليومي من الأسئلة فإنه سيتم الإشارة إلى ذلك في الرد
4- لا يسمح بإضافة ردود للترحيب بدون وضع أسئلة واستفسارات
5- تكون الأسئلة في مجال علم النفس والبرمجة اللغوية العصبية ومجال التربية
6- ستجيب الأستاذة شيخة العودة على ما يسمح به وقتها ونعتذر مقدما في حالة عدم تمكنها من الإجابة عن جميع الأسئلة.

يمكن للزائرات إرسال أسئلتهن على العنوان
waha@
wahati.com

وسيتم نشر المناسب منها


بداية نرحب بالأستاذة شيخة العودة حفظها الله مرة أخرى

ونود كبداية طرح عدد من الأسئلة

1- ما هي البرمجة اللغوية العصبية وما سبب انتشارها في السنوات الأخيرة؟
2- ما هي العلاقة بين البرمجة اللغوية العصبية وعلم النفس والتربية؟
3- نرجو ذكر بعض الأمثلة حول التطبيقات الناجحة للبرمجة اللغوية العصبية وكيف يمكن تعلمها؟

نود أن نشير للأخوات الكريمات أن الردود لا تكون مباشرة وتكون في الأوقات التي يتسنى للأستاذة الفاضلة شيخة العودة دخول المنتديات والاطلاع على أسئلتكن

والله الموفق

واحة المرأة

#2
فورته

فورته

    مشرفة في قسم ربيع العمر وواحة تربية الأطفال

  • نخبة المشرفات
  • 9847 مشاركة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نتقدم أولا بالشكر والأمتنان للأخت واحة المرآة لأتحات هذه الفرصة التى نحتاج اليها فى هذا الوقت

من الزمان حيث تداخلت المفاهيم وأحتارت النفوس .. وجزاك الله الفردوس الأعلى .

ثانيا .. أظن أنى لن أطرح أسئلتى الا بعد معرفة الأجابة عن الأسئلة المطروحة لديكم .

أننا فى الأنتظار ... مع التحية




rolleyes.gif huh.gif sad.gif wink.gif
صورة


**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين






صورة


(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))











صورة





فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر

#3
أ.م/شيخة العودة

أ.م/شيخة العودة

    ضيفة شرف

  • عضوات مستجدات
  • 39 مشاركة





صورة

بسم الله الرحمن الرحيم


والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه الكرام ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الدين .




أحبتي في الله أخواتي وبنياتي وصديقاتي وصويحباتي ومرتادات المنتدى الحبيب ( واحة المرأة )

تحية من القلب للقلب .. تحية من عمق قلبي ينبض حبا وصفاء ونقاء ودفق مشاعر ونقاء


.. سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..


بكل الحب أبسط لكم بساط قلبي منقوش بالحب والإخاء في الله



اشكر للأحبة هنا حسن ظنهم بشخصي المتواضع .. اشكر لهم حسن الظن والاستضافة


أشكر للأخت الحبيبة واحة المرأة وكذا الأخت الغالية جدا ( محبة البراءة ) للدعوة إلى حيث ههنا


وحيث ههنا يكون قلبي معكن ههنا

أتشرف ياحبيبات بالرد على جميع اسئلتكن الغالية علي جدا...

وأمنيتي أن لا يتم التركيز على علم البرمجة اللغوية العصبية فحسب

بل بالإمكان التطرق إلى تخصصي ككل حيث انا مدربة عالمية ومستشارة نفسية واجتماعية وباحثة ومشرفة تربوية ..




من هنا نبدأ وفي الجنة نلتقي بإذن الله وبسم الله الآن نبدأ









#4
الأترجة الفواحة

الأترجة الفواحة

    عضوة متميزة

  • عضوية زهرة حديقة الأخلاق
  • 988 مشاركة
اولا مرحبا بك فى واحة المراة ولك جزيل الشكر وجزاك الله كل الخير لتواجدك معنا

ثانيا لى سؤال اذا سمحت لى

اذا كثرت المشاكل بين زوجى وابى قبل الزواج واصبح التعامل بينهم فى حدة شديدة واود ان اهدأ الامور بينهم ولكن لا استطيع فكل منهم يصر على رايه وموقفه دائما
وانا اخاف ان تستمر هذه المشاكل بعد الزواج وانا حساسة جدا وكل مشكلة تؤثر فى وفكرت ان افسخ الخطبة لانى لا اتحمل ان يكون بين زوجى وابى هذه الحدة ولكنى احب زوجى فى نفس الوقت ولا اعلم ماذا افعل


ااسف للاطالة وجزاكم الله خيرا


#5
أ.م/شيخة العودة

أ.م/شيخة العودة

    ضيفة شرف

  • عضوات مستجدات
  • 39 مشاركة


1- ما هي البرمجة اللغوية العصبية وما سبب انتشارها في السنوات الأخيرة؟




( البرمجة اللغوية العصبية ) تمثل تقنية جديدة ترجع على أواسط السبعينات وكلمة ( NERURO – LINGUISTIC PRORAM ) البرمجة اللغوية العصبية ماهي إلا حروف تعود في اصلها إلى شخصين مؤسسين لها : ريتشارد باندلر وجون جرندر..
كان الدكتور جون جرندر يعمل أستاذاً في علم اللغة وكان ريتشارد باندلر طالب دراسات عليا في تلك الجامعة وكانت لديه موهبة سماع وصياغة النماذج الكلامية ولمعرفة جرندر الواسعة بالقواعد التحويلية وهي عبارة عن الجمل ذات البنية السطحية والعميقة التي تصيغ المعنى في الدماغ البشري بدءا معا بوضع صيغة عن كيفية صياغة جمل وكلمات ممكن أن تؤثر على تصرفات الإنسان وتقوده نحو تحقيق أهدافه ..ولتحقيق ما أراداه فقد استخدما طريقة كل من :
- فيرتز بيرلز ( مؤسس الجاشتلية (Gasalt Therapy ) فرع من علم النفس).
- فرجينيا ساتير ( طبيبة المشاكل العائلية Family Therapy )
_ وملتون أريكسون الشهيرة في استخدام التنويم المغناطيسي
للاتصالات.Hypnotherapy



وبشكل عام فهي تعرف على أنها :

(( دراسة الخبرات النفسية لاستخدامها في الوصول إلى حالة التفوق والامتياز )


وسبب انتشارها في السنوات الأخيرة لي رأيي الشخصي حيال هذا الموضوع وكما أسلفت ذكرا أن دخولي لعلم البرمجة اللغوية العصبي بعين ناقدة متفحصة وليس شغف بتعلم هذا العلم وأنا لا أرى أن كل من هب ودب أن يتعلم هذا العلم حيث أنه من العلوم المؤثرة الخطيرة والتي لابد أن كل من يتعلمها على مستوى عالي من التوازن النفسي والإنساني ويتحلى بكثير من السمت والأخلاق الفاضلة .. حيث ان تعلمه بهذه الصورة وانكباب الكثير عليه بدون ضوابط له تأثير سيئ جدا .. والمعروف أن هذا العلم في الغرب كان من العلوم السرية ولا تقدم إلا للشخصيات السياسية والدبلوماسيين وأصحاب المراكز العليا وبأغلى الأسعار.. وقد تم التعرف عليه من عموم الناس ونشره بطريقة سرية .. فأنا أشير إلى ضرورة إجراء اختبارات تشخيصية أولية لقبول الدارسين لها وأن لا تقدم لعموم الأفراد فليس الكل بحاجة إلى تعلمه وليس الكل مؤهل للاستفادة منه والقدرة على تطويعه إلى أهداف إيجابية .. وقد لوحظ ان بعض الملتحقين بعلم البرمجة إن لم يكن الكثر منهم يعانون من حالات صعبة في حياتهم ومؤثرات نفسية ويستغلون فترات التدريب في حل هذه المشاكل .. ..آمل من المدربين الإنتباه إلى هذه النقطة والعناية باتخاذ السبل المناسبة حيالها ..





صورة


2- ما هي العلاقة بين البرمجة اللغوية العصبية وعلم النفس والتربية؟

تطورت البرمجة اللغوية العصبية وذلك بدمج علوم وموضوعات أخرى له مثل : علم الفلسفة وعلم النفس بجميع فروعه ودراسات العقل الباطم وعلم الجهاز العصبي وعلم وظائف الأعضاء وغيرها وقد تم تطبيق علوم وفن البرمجة اللغوية العصبية على علوم الطب والصحة وعلم النفس وإدارة الأعمال والتجارة والثقافة والتعليم والرياضة والقانون ... إلى آخره .. وتركز البرمجة اللغوية العصبية بشكل اساسي على دراسة حالات التفوق أو النبوغ فهي تركز على معرفة التفوق وكيفية تجزئته إلى عناصره الأولية وبنيته الأساسية ومن ثم تطبيقه على علم النفس أو الإنسان الذي يرغب في تحسين آدائه العملي فهي تعرفنا خطوة خطوة كيفية تحقيق التفوق ..

تطبيقات علم البرمجة اللغوية العصبية


البرمجة في مجال الدعوة : تستطيع الوصول الى الفة عالية مع الناس والاتصال بهم واحداث التغيير المرغوب .
البرمجة في مجال التربية والتعليم : تستطيع تحفيز الطلاب و ازالة خوفهم من المواد الدراسية و من خلال الانظمة التمثيلية تستطيع التخاطب مع الطلاب والوصول الى اتصال فعال وقوي ، وتقدم البرمجة مجموعة من الطرق والأساليب لزيادة سرعة التعلم والتذكر ، وتشويق الطلاب للدراسة والمذاكرة ، ورفع مستوى الأداء للمدرسين .
البرمجة في مجال تطوير الشخصية : رفع الاداء الرياضي ورفع الثقة وزيادتها تحسين العلاقات الاقناع والتأثير تطوير التفكير وحل المشاكل الشخصية .
البرمجة في مجال الاعمال : تساعد البرمجة في اكتساب مهارات التفاوض وصناعة القرار و ادارة الاجتماعات وتحديد الأهداف وتحفيز الموظفين وفنون التسويق والبيع والتوظيف والاعلان .
البرمجة في مجال الصحة : تساهم البرمجة في ازالة الصدمات وحل المشكلات وانقاص الوزن و وعلاج التوتر والحساسية و مشاكل النطق ، كما تساعد على زيادة الثقة بالنفس ، وحل المشكلات الشخصية والعائلية .







صورة


3- نرجو ذكر بعض الأمثلة حول التطبيقات الناجحة للبرمجة اللغوية العصبية وكيف يمكن تعلمها؟




للبرمجة اللغوية العصبية عدة تطبيقات وتقنيات وكلها إن استخدمت بشكل صحيح ووظفت بشكل إيجابي كانت مؤثرة وناجحة ..وبالإمكان تعلمها مباشرة عن طريق مدرب معتمد متوازن نفسيا واجتماعيا ومن هذه التطبيقات .. إدارة الحالة .. إدارة الذات .. خط الزمن الإرساء وسلاسله ..والمواقع الذات ... والمعايرة ...دائرة الامتياز


#6
براءة

براءة

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3373 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
[/color]
بادئ ذي بدء اشكر لواحة والمرأة جهودها لاستضافة الاستاذة شيخة العودة
سائلة المولى ان يجعلها في موازين حسناتكن جميعا ويعم فيها الفائدة والخير
حبيبتي الغالية الاستاذة شيخة العودة...
بورك بك وبشخصك الرائع...واشكر لك قبول استضافتنا في ربوع منتدانا وواحتنا
كم يسعدني أن ارك بيننا تنثري من العطاء الذي شمل البعيد والقريب
لاحرمك الله عطاء الدنيا وعطاء الاخرة في جنان الخلد باءذن الله
لك الحب رقراقا صافيا بين اخياتك في الله...
باءذن الله لي عودة معكن أحبتي ودعواتي الحارة للغالية شيخة العودة على جهودها ورحابة صدرها وعطاءها
لكم الحب موصولا أحبتي وبورك بالجهود
ومن تريد مساعدة او استفسارفنحن في الخدمة
[color="#993399"]بوركتن جميعا وكتب لكن الاجر والمثوبة


#7
*آيات*

*آيات*

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7307 مشاركة
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
اهلا بكى ياشيخت العوده ونحن سعداء بوجودك معنا هذه الايام وبارك الله فيكى وجزاكى خير الجزاء
صورة
اللهم ارزقنى الزوج الصالح وجميع بنات المسلمين والذرية الصالحة (رب لاتذرنى فردا وأنت خير الوارثين)

#8
زهورالأقحوان

زهورالأقحوان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3287 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي هو :

لدي طفل عمره ثمان سنوات لا يقبل الخطأ أبداً في أي حال من الأحوال يتأزم إن أخطأ وتتعب نفسيته بشكل غير طبيعي ويحاول أن يجد لنفسه أعذار تبرر هذا التصرف منه المهم أن لا يوصف بأنه مخطىء ؟
في المدرسة هو متفوق الحمد لله لكن إن حدث وقام المعلم بتصحيح كلمة أو رقم في كتابه تكون المصيبة الكبرى حيث يأتي يبكي ويردد أنا راسب ويقوم بإعادة الكتابة فوق تصحيح المعلم حتى لا يراها
حدث أن ضربه المدرس لارتفاع صوته في الفصل فما كان منه إلا أن يدخل كتبه في الحقيبة ولم يظهر أي مادة حتى آخر النهار فقط جلس ووضع يده على خده كما أخبر المدرس
لا أعرف كيف أتعامل معه
هو اجتماعي ومميز في المدرسة له أخ توأم عكسه تماماً















ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب

ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب




جزاك الله الخير كله يا قلب الأمة على هذا الإهداء

#9
مرآة الاحساس

مرآة الاحساس

    عضوة جديدة

  • جديدة
  • 2 مشاركة
[font=Verdana]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية اشكر واحة المراة على إستضافة الأستاذه الفاضلة شيخة العوده وألّتي نشكر ونثمن لها تكرمها بالحضور جزاه الله عنا كل خير .
لدي مشكلتان متربطتان ببعض
الاولى اني من النوع _قليل الكلام_ لم ابح ابد لاحد عما في خاطري ربما لم اجد من يستحق ان ابوح له وربما خوفي من ان يفهمني احد عكس ما اقصد وربما لاني لا اعرف كيف اعبر عما في خاطري بجراءة
عدم ثقتي بنفسي اصبحت تزداد بعد تخرجي من الكلية قبل سبع سنوات المشاكل العائليه اثرت علي لدرجة اني في فترة الدراسة كنت مستعدة ان اتزوج ايا من كان فقط لأبعد عن قسوة والدي وسوء معاملة امي التي اصبحت مريضه بسببه وزادت عصبية واصبحت لاتطيقني ولاتطيق اخوتي حتى اصبحنا اسرة متشتته يسودها التوتر
من جهتي انا فعاطفتي الزائدة عن حدها هي سبب تعاستي لااستطيع ان افكر بنفسي واحب ان اقدم مصلحتهم على مصلحتي اخاف عليعهم واشعر دائما بالذنب واحس باني مقصره في حقهم
و اصبح لدي عقدة من الزواج رغم اني لم اتزوج والان وقد وصلت الثلاثين ولم يعد هناك من يفكر في الارتباط بي غير المتزوجين واهلي مع ذالك يرفضون المتزوج وفي السابق ايام الدراسة كانت امي ترد كل عريس يتقدم لي ولايهمها رايي و تدل كل خاطبة تأتي لخطبتي على بنات اخواتها وبنات اعمامي الذين هم في سني واصغر وفعلا يتم الارتباط
وبعد ان راتهم الان كل واحدة بأطفالها بدات تفكر بي وتريد تزوجي
اما انا فلم اعد ارغب في الزواج واعزي نفسي بالتفكير بالزواجات الفاشله
كل من في سني من الأهل والأقارب تزوجوا وحتى الأصغر مني والزواج قسمة ونصيب واعلم بذالك لكن نظرات الجميع لي وكلامهم الجارح عني ارهقني نفسيا حتى من في سني ممن اصبح لديهم اطفال ووظائف اصبحوا لايتكلمون معي الا بغرور ويبعدون اطفالهم عني لو اقتربت من احدهم رغم اني والحمدلله راضية بما كتب لي
لكن متأثره من سوء معاملتهم وهمساتهم والتجريحات التي اسمعها في اي اجتماع للعائلة كأن يتكلمون عن العوانس امامي وبطريقة مزعجة ويتأسفون بانهم لم يقصدو جرحي لما التأسف ان كنتم لاتقصدون ذالك !!.
كنت اتمنى لو كنت موظفة حتى لا يتعالى احد منهم علي ورغم اني متخرجة من كلية اللغات والترجمة ولدي شهادة بكالوريوس لغة انجليزيه لاكن اهلي سامحهم الله رفضوا ان اتوظف
ربما يكفي ماكتبت الان
واتمنى ان سمحت لي بايميلك استاذه شيخه لاني فعلا بحاجة لمن هم مثلك وجزاك الله كل خير[/font]


#10
ابتسامة الحياة

ابتسامة الحياة

    عضوية الامتياز

  • العضوية الدائمة
  • 2300 مشاركة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

اولا.. اشكر واحتي على استضافة الاستاذة الفاضلة في واحتنا ...

ثانياً .. أرحب بالاخت الفاضلة .. الاستاذة / شيخـــــة العـــــودة ...

جزاءها الله كل الخير في علمها وزادهــــا الله من علمه النافـــــع ...

بارك الله فيك استاذتنا على التعريف بهذا العلم الجديد علينا والذي نحتاجه في كل بيت في نظري وبالاخص في تربية وتهديب النفس ..

ممكن لو سمحتي استاذتي لي سؤالين ..

الاول .. كيفية البرمجة في مجال الدعوة مع قلة الحيلة في الحركة داخل المجتمع .. او داخل نطاق الاسرة ... ( اتمنى ان يكون سؤالي تم فهمه ) ؟؟

الثاني .. كيف التعامل مع البرمجة في مجال الصحة من ناحية إنقاص الوزن ؟؟


بارك الله فيك على رحابة صدرك في قبول اسئلتنا

جزاءك الله الفردوس الاعلى ... على كل جهودك لي إنجاح هذا العلـــم ...

اختك في الله .. ابتسامة الحياة smile.gif


يا قارئ خطي لا تبكي على موتي.. فاليوم أنا معك وغداً في التراب.. فإن عشت فإني معك
وإن مت فاللذكرى..! ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً أنت معي.. أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي
.





#11
فورته

فورته

    مشرفة في قسم ربيع العمر وواحة تربية الأطفال

  • نخبة المشرفات
  • 9847 مشاركة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أهلا ومرحبا بالأخت الفاضلة الأستاذة شيخة العودة .. حفظك الله

أشهد الله أنى أحببتك فى الله من كلامك الرائع الرقيق .. وأعانك الله على مساعدة أحبائى..


أتا من فضلك لى سؤالين :

الاو ل خاص بحفيدى عمره تسع سنوات ظروفه الأسريه سيئة حيث الأنفصال بين الأم والأب بالتطليق من المحكمة

لسوء معاملة الأم بالضرب والأهانة .. وأظن حفيدى عايش فترة مدة ثلاث سنين فى هذا الجو ..

وألاحظ عليه سرعة الغضب والبكاء لأتفة الأسباب ويتكلم بسرعة جدا .. لدرجة انى أقول له انك بتتكلم بسرعى 50 كلمة فى الدقيقة

ولا يترك لى فرصه للتفاهم معه وتهدئته وأتركه حتى يفرغ الشحنة عنده ثم أبين له خطأ الصراخ والكلام بهذه الطريقة فيبتسم

ويرتمى فى حضنى كأنه طفل صغير . أخشى عليه أن يشب على ذلك . مع ملاحظة أن أباه كان كذلك على رأى المثل المصرى

خدو بالصوت للأحسن يغلبك .. وأحب أن اوضح أن أمه كثيرة الضرب له لعدم تركيزه ونسيانه كثيرا _ تندم بعد ذلك_

أرجوك دلينى ماذا أعمل لمساعدته ..


السؤال الثانى خاص بى :

ماذا أفعل مع أبنتى فنحن غير منسجمان البته .. تصرفتها وأفعالها لا تعجبنى وأظن أنها غير واقعية تطلب المدينة الفاضلة

وأهمتنى مرة فى ثورة غضبها أننى فشلت فى تربيتها هى وأخواتها ( ولدين) مع أنها خريجة كلية عملية وكذلك أخوانها أحدهما

مهندس والآ خر محاسب وملتزمين بمعنى من الشباب المتدين اللذان يراعوا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم

مهل أنا فعلا أم فاشلة .. زوجتهم جميعا .. انى لما أفكر فى ذلك أبكى .. ولكنى مؤمنه بالله وقدره والحمدالله .

لك جزيل الشكر ياشيخة العودة الفاضلة .
صورة


**************
قال الشافعى
طلبنا ترك الذنوب فوجدناه فى صلاه الضحى
طلبنا ضياء القبور فوجدناه فى قراءه القران
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه فى الصوم والصدقه
وطلبنا ظل الرحمن فوجدناه فى اخوة صالحين






صورة


(يامن حفظت موسى في اليم وهو رضيع.. احفظ أولادنا وبناتنا من الغرق في فتن الحياة وملذاتها .. وارزقنا يا الله أولادا صالحين بارين.. أمين..))











صورة





فضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر

#12
أ.م/شيخة العودة

أ.م/شيخة العودة

    ضيفة شرف

  • عضوات مستجدات
  • 39 مشاركة
صورة


الأخت الغالية : فورته


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



حياك الله ياغالية شاكرة لك حضورك الأول واهتمامك بارك الله الهمم التي تنافس القمم



وأنا بانتظارك حبيبتي



صورة


#13
أ.م/شيخة العودة

أ.م/شيخة العودة

    ضيفة شرف

  • عضوات مستجدات
  • 39 مشاركة

صورة


الأخت الغالية / الأترجة الفواحة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حياك الله ياغالية .. وفي قلبي ملتقاك ومرحبا بك .. أرحب بسؤالك ياحبيبة :


اذا كثرت المشاكل بين زوجى وابى قبل الزواج واصبح التعامل بينهم فى حدة شديدة واود ان اهدأ الامور بينهم ولكن لا استطيع فكل منهم يصر على رايه وموقفه دائما

وانا اخاف ان تستمر هذه المشاكل بعد الزواج وانا حساسة جدا وكل مشكلة تؤثر فى وفكرت ان افسخ الخطبة لانى لا اتحمل ان يكون بين زوجى وابى هذه الحدة ولكنى احب زوجى فى نفس الوقت ولا اعلم ماذا افعل


ولم تطيلي حبيبتي حياك في قلبي واسمحي أن ابارك مقدما لك ِ ( بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما بخير )



غاليتي لا تقلقلي فدتك نفسي ..ياحبيبة اصبري وا{بطي الجأش قليلا .. ودونك ياحبيبة أسألي نفسك ماهي نوع المشاكل التي تحدث بين زوجك ووالدك وماحجمها وهل هي حول أشياء مادية أو تفاصيل الزواج أو ماذا ؟ إن كانت حول ذلك ستنتهي بإذن الله بمجرد الزواج .. ولكن أكتشفي من خلال ذلك شخصية زوجك مالذي يجعله يصر على موقفه على هو اعتزاز بالنفس أم أن معه حق ؟ كما أن بإمكانك أن تناقشي زوجك حول ذلك يعني لابد أن يحترم أيضا وجهة نظر والدك خاصة أنه والدك ورجل كبير إلا إن كنتي ترين أن زوجك وجهة نظره أصح .. وأيضا على زوجك إظهار الود والحب لوالدك وأن يفهمه وجهة نظر ه بدون شد ولا جذب بالإقناع وبصورة إيجابية ...واري زوجك منك أن لكِ وجهة نظر وبيني له أنك غير راضية عن هذا الذي يحدث بينه وبين والدك وابحثي معه سبل الحل بصورة دبلوماسية وذكية ...

تمنياتي القلبية لك بحياة زوجية مستقرة وهانئة ونصيحتي الصبر الصبر به تفتح سبل كثير ثم الدعاء ( ياحي ياقيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي أو إلى أحد من الناس طرفة عين )


لك كل الحب صديقتي


صورة









صورة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


هلا بغاليتي : محبة البراءة .. هلا بك يانبضا دفاق وشعورا فياض .. حياك الله في قلبي


والشكر بك ولك موصولا بمنتداك الحبيب واحة المرأة .. ,انا من تشرفت بك وبلقاكِ لاحرمتك أبدا



دامت لك الآمال وتحققت الأحلام ونلت المنى والله يرعاكِ

صورة


#14
واحة المرأة

واحة المرأة

    ---

  • الإشراف العام
  • PipPipPipPipPipPip
  • 3997 مشاركة
نعتذر لضيفتنا الفاضلة ولعضوات واحة المرأة لحدوث عطل بسيط في المنتديات بسبب الضغط في عدد الزوار وسنحاول إن شاء الله منع تكرار المشكلة

ونواصل أخواتنا الكريمات استقبال أسئلتكن واستفساراتكن في هذا الحوار الشائق والمفيد مع الأستاذة شيخة العودة حفظها الله

ونود أن نذكر بأن هذا اللقاء سيمتد حتى نهاية الاسبوع بإذن الله وستجيب ضيفتنا الكريمة عن الأسئلة بحسب ما يسمح بها وقتها إن شاء الله

والله الموفق

واحة المرأة

#15
زوزو

زوزو

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 10527 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
----------------------------------------
الاستاذة الفاضلة شيخة العودة أرحب بك واهلا وسهلا بقدومك الى واحتنا الخيرة نورتينا ..

لو سمحجتي عندي سؤال هو ::

بالرغم من انني اكون متيقنتا قبل الذهاب لتقديم امتحاناتي في الجامعة من انني احفظ المادة عن ظهر قلب و اعيها أكبر وعي ممكن باعتقادي الا انني اشعر في اللحظات الاخيرة التي تسبق الامتحان بانني لا امسك حتى بطرف معلومة واحدة وتغيب معظم الفقرات التي حفظتها من ذاكرتي ؟؟؟

العجيب انني اتذكر ما قرات عندما ابدا بالاجابة عن الاسئلة فما السبب حفظك الله ورعاك ؟؟؟

----------------------
عذرا على الاطالة

صورة

اللهم احفظ لي أولادي الاربعة : أنس - اياس - نبراس - أمير


#16
دانة الدوحة

دانة الدوحة

    عضوة جديدة

  • جديدة
  • 3 مشاركة
بارك الله فيكن

ملفات مرفقة

  • ملف مرفق  22222.jpg   128.05كيلو   149 عدد مرات التحميل


#17
O?°· (أم دانه ) ·°?O

O?°· (أم دانه ) ·°?O

    عضوة متميزة ومتقدمة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 1468 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.........

حبيت ارحب بالاستاذه الكريمه والله يحييها في منتدانا واحة المراءه........

اختكم ام دانــــــــــــــــــــــه.............

#18
صوت الفجر

صوت الفجر

    عضوة متميزة

  • العضوية الدائمة
  • 405 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000

اهلين 00 أستاذه / شيخه ،،

عندي سؤال لو سمحت وهو 00

انا اعاني من تأخر الانجاب وسبب لي هذا الموضوع مشكله نفسيه كبيره ، بحيث اصبحت اضن في كل وقت

ان من الممكن حياتي الزوجيه في اي وقت تتدمر بسبب مشكلتي 00

ولا اخفيك ان اكثر من مره اوصل فكرتي هذه لزوجي ، ويرد هو علي بأن لا اتكلم مره اخرى بهذا الكلام ،،

لكن انا لم ترتاح نفسيتي وتهدأ واصبح ضني بأن لدي نقص ولا يمكنني التخلص منه الا بالانجاب 00

وعند مراجعتي لطبيبي طلب مني نسيان الموضوع لأن التفكير المستمر والنفسيه سبب كبير في تأخر الانجاب

لأن جميع تحاليل الهرمونات سليمه ،

سؤالي 00 كيف يمكنني التخلص من التفكير في هذا الموضوع مع العلم اني حاولت ولم استطع ،

وكيف استطيع تقوية ثقتي بنفسي ؟؟؟؟؟



وجزاك الله عنا خير الجزاء 000

#19
دمعة اااااالم

دمعة اااااالم

    عضوة جديدة

  • عضوات مستجدات
  • 30 مشاركة
[size=5]عزيزتي واحة المراة اشكر جزير الشكر والعرفان على هذه الاستضافه
الاستاذه شيخه وطئتي اهلا وسهلا بقدومك الواحه وشرفتينا بواحتنا الجميه

لا اطيل عليكم
عندي سؤال وهو ان ابني عمره 7 سنوات عصبي جدا جدا لئتفه الاسباب ولا اقدر اتفاهم معه اذا كان عصبي يفقد اعصابه لدرجه
انه يرد على الذي اكبر منه مهمن كان ولا اعرف لسبب حاولت اقناعه انه هذا غلط ولاكن دون فائده
وماهو الحل جزيتي خيرا[/size
]

#20
انحناء السنبلة

انحناء السنبلة

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 4102 مشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اولاً الشكر لواحة المرأة لاستضافتها هذه الشخصية


فهي دائماً تقدم لنا كل ماهو جديد ومتميز



ياهلا فيك اختنا الفاضله شيخه العوده

نتمنى لكي ان تقضي معنا اجمل لاوقات

بارك فيكي وفي جهودك




صورة


#21
اللؤلؤة السوداء

اللؤلؤة السوداء

    عضوة جديدة

  • جديدة
  • 3 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله يا دكتورة شيخة وعندى سؤالين

1- كيف استطيع التغلب على خجلى الزائد لانو خجلى بصراحة مذموم ونفسى اتغلب عليه تخيلى حتى استحىم زوجى ونفسى اقولو كلام حلو بس ما اقدر مع انى متزوجة متزوجة منذ عشر سنين وحاولت لكنى كل ما اشوف وجهو تطير الكلمات لانى استى من اشياء تافهة ودا مسببلى عائق لانى ما اقدر حتى ادافع عن نفسى ولا على بناتى اذا احد غلط عليا وثقتى فى نفسى ضئيلة لانى دائما احطم فى نفسى
مدرىليش وانا من النوع الانطوائي ااف اختلط بالمجتمع كثير بس احب اختلط مع اقرب الناس اللي ولا اريد المزيد خوفا من المشاكل

السؤال الثانى

ماهى العقوبة الافضل للاطفال اذا كان الطفل يكذب او يسرق او لا يسمع الكلام

وجزاك الله خير

#22
أم الوليد

أم الوليد

    عضوة جديدة

  • جديدة
  • 14 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... بادءا ذي بدأ أود أن أشكر الاستاذة الكريمة لتفضلها بإعطائنا جزءا من وقتها، الذي بعونه تعالى سيكون مفيد للجميع، ومعروف لا ينسى..

السؤال الاول: لدي طفل واحد يبلغ من العمر سنة وإحدى عشر شهرا، شديد الذكاء والحمد لله ويتكلم بشكل ممتاز والحمد لله. المشكله تكمن في كونه يبكي كثيرا ولأتفه الاسباب أو بدون سبب أعرفه ويضرب ويرمي ما بيده. حاولت معه كل الاساليب التي أعرفها (عدم الاكتراث لبكائه، أو وضعه في زاويه وعدم السماح له بالتحرك من مربع معين. الكلام معه على أن يقول لي لماذا يبكي مع مساعدته في اختيار الكلمات، تخويفه من أن البواب سيأتي ليقول له لا تبكي "أعلم ان هذا اسلوب خطأ") ولكنني عجز عن حل المشكلة. مع العلم بإنه ليست لدي مربيه، وان تركيزي منصب عليه بصورة 100% ان استطعت القول. نصحني البعض بأن أأتي له بمربية لأنه شديد الالتصاق بي وهذا يجعله كنوع من الانانية لا يريدني ان اهتم بشيء غيره ولذا فهو يتذلل بهذه الصوره علي. أنا لا أعلم ما هو الحل. حياتنا في المنزل أصبحت جحيم لا نستطيع أن نتكلم أن ووالده يريد الاهتمام كله له. يطلب ويطلب من أباه وطلباته أوامر. غرفته أصبحت مليئه بالالعاب. على أمل أن ينفع هذا في حل المشكله ولكن من دون جدوى. لا أعلم ماذا نفعل؟

لذا لجأت لك لكي تفيدينا، ماذا نفعل؟

السؤال الثاني: انه لايريد ان ينال من غير مساعدتي على النوم؟

بإنتظار ردك إستاذتي الفاضله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... بادءا ذي بدأ أود أن أشكر الاستاذة الكريمة لتفضلها بإعطائنا جزءا من وقتها، الذي بعونه تعالى سيكون مفيد للجميع، ومعروف لا ينسى..

السؤال الاول: لدي طفل واحد يبلغ من العمر سنة وإحدى عشر شهرا، شديد الذكاء والحمد لله ويتكلم بشكل ممتاز والحمد لله. المشكله تكمن في كونه يبكي كثيرا ولأتفه الاسباب أو بدون سبب أعرفه ويضرب ويرمي ما بيده. حاولت معه كل الاساليب التي أعرفها (عدم الاكتراث لبكائه، أو وضعه في زاويه وعدم السماح له بالتحرك من مربع معين. الكلام معه على أن يقول لي لماذا يبكي مع مساعدته في اختيار الكلمات، تخويفه من أن البواب سيأتي ليقول له لا تبكي "أعلم ان هذا اسلوب خطأ") ولكنني عجز عن حل المشكلة. مع العلم بإنه ليست لدي مربيه، وان تركيزي منصب عليه بصورة 100% ان استطعت القول. نصحني البعض بأن أأتي له بمربية لأنه شديد الالتصاق بي وهذا يجعله كنوع من الانانية لا يريدني ان اهتم بشيء غيره ولذا فهو يتذلل بهذه الصوره علي. أنا لا أعلم ما هو الحل. حياتنا في المنزل أصبحت جحيم لا نستطيع أن نتكلم أن ووالده يريد الاهتمام كله له. يطلب ويطلب من أباه وطلباته أوامر. غرفته أصبحت مليئه بالالعاب. على أمل أن ينفع هذا في حل المشكله ولكن من دون جدوى. لا أعلم ماذا نفعل؟

لذا لجأت لك لكي تفيدينا، ماذا نفعل؟

السؤال الثاني: انه لايريد ان ينام من غير مساعدتي على تنويمه؟

بإنتظار ردك إستاذتي الفاضله.

#23
أ.م/شيخة العودة

أ.م/شيخة العودة

    ضيفة شرف

  • عضوات مستجدات
  • 39 مشاركة

صورة


اختي الحبيبة : ayat yamany


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حياك الله ياغالية في قلبي بين الحنايا والنبض والشعور ..حياك الرحمن على بساط من نور

وأنا لي كل الشرف بالتواجد معكن في ظلال واحة المرأة ,,, شكرا لتحاياك وجودكزحفاوة استقبالك شكرا لك

صورة


#24
حبيبة الكويت

حبيبة الكويت

    عضوة جديدة

  • جديدة
  • 1 مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله يا دكتورة شيخة

عندي سؤالين

الأول يخصني لقد دخلت دورة ريكي ودورة البرمجة العصبية اللغوية والهدف منها هو نسيان الماضي لأني مريت بظروف قاسية منها الطلاق ومشاكل مع الأهل ومع طليقي وأريد أن أنسى كل شئ ما يمر شهر إلا وفيه مشاكل تتعلق بي وبولدي وأبوه ولم أقدر أن أتحمل تعبت أريد أن أرتاح نفسياً .

أما السؤال الثاني
يتعلق بولدي لقد كره أبوه من خلال مشاهدة المشاكل التي أتعرض لها وعندما أنصح ولدي إن هذا أبوه يقول كلام قاسي عن أبوه وكره أكثر عندما عمل على نقل الولد من مدرسة خاصة لحكومة مع أن الحضانة لي فنتيجة نقل الولد من مدرسة لأخرى نتيجة الطالب ضعيف وكره المدرسة وهناك مدرسة عربي دائماً تضرب الولد وعندما أروح المدرسة تنكر هذا الشئ الحين الولد تعقد من معاملة الأب ومن معاملة مدرسة العربي وعندما أكلم ولدي بالموضوع يقول كله من أبوه لأنه يريد المدرسة الخاصة احترت مع ولدي لا أريده أن يكره أبوه والمدرسة مع العلم إن الولد عمره ستة سنوات وهو في أولى إبتدائي.

ملفات مرفقة

  • ملف مرفق  Amer.doc   82كيلو   32 عدد مرات التحميل


#25
أ.م/شيخة العودة

أ.م/شيخة العودة

    ضيفة شرف

  • عضوات مستجدات
  • 39 مشاركة




صورة



الغالية : زهورالأقحوان'


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الرحمن ياغالية ..ولي كل الشرف بالجواب على سؤالك ياحبيبة :



لدي طفل عمره ثمان سنوات لا يقبل الخطأ أبداً في أي حال من الأحوال يتأزم إن أخطأ وتتعب نفسيته بشكل غير طبيعي ويحاول أن يجد لنفسه أعذار تبرر هذا التصرف منه المهم أن لا يوصف بأنه مخطىء ؟
في المدرسة هو متفوق الحمد لله لكن إن حدث وقام المعلم بتصحيح كلمة أو رقم في كتابه تكون المصيبة الكبرى حيث يأتي يبكي ويردد أنا راسب ويقوم بإعادة الكتابة فوق تصحيح المعلم حتى لا يراها
حدث أن ضربه المدرس لارتفاع صوته في الفصل فما كان منه إلا أن يدخل كتبه في الحقيبة ولم يظهر أي مادة حتى آخر النهار فقط جلس ووضع يده على خده كما أخبر المدرس
لا أعرف كيف أتعامل معه
هو اجتماعي ومميز في المدرسة له أخ توأم عكسه تماماً




حبيبتي أهنئك ماشاء الله تبارك الله ان وهبك الخلاق مثل هذا الأبن نفعه اله ونفع به واقر عينك به وجعله مما تسر به الأمة


حبيبتي نحن الآن لن نستطيع معالجة السلوك بدون تشخيص السبب الذي أحدث هذا السلوك اعني به عدم الاعتراف بالخطأ ..

وفي نظري ينحصر السبب في ثلاثة اتجهات أن يكون هذا السبب أحدتثه الأسرة ( أم وأب واخوة ) أو ( المعلم وزملاؤه في المدرسة ) أو ( طبيعة الطفل نفسه )

أي أن كان الأم أو الأب شدوا على الطفل بالتحريص عليه بالاجتهاد في الدروس وأن يتجنب الخطأ بكل قوته ..فهذا له دور كبير فيما حصل
وكذا بالنسبة للجو في المدرسة .,, حين تعرفين غاليتي تشخيص سبب حدوث هذا السلوك أتجهي فورا للجهة المتسببة اي ا كانت أسرة _ مدرسة _ الطفل نفسه .. وناقشي الموضوع بهدوء وجدية تامة ,,, بالتخفيف من الضغط على الطفل من ناحية الدراسة بالذات ,, حتى وإن كانت طبيعة الطفل أن يكون فطره الله على أن يكون إنسانا جاد ا ومجتهد ا ولا يقبل الخطأ .. يجب في هذه الحال الاقتراب كثيرا من الطفل والحنان عليه ما أمكن ودفق المشاعر نحوه وتقبل أخطاؤه بصدر رحب بدون التعليق عليها أو أن يشار له بأن المعلم سوف يضربك أو يهزئك أو أن فلان من زملائك سيتفوق عليك .. نبتعد كليا عن مثل هذه الأساليب .. وصدقيني اتبعي هذا الاسلوب وستجدين طفلك اصبح أكثر تفوقا واكثر تواصلا في مجتمعه .. أاشعريه بالحب والحنان والمساواة بينه وبين شقيقه التوأم وعدم المقارنة بينهما أو أي احد من الناس .. وحاولي ان تجدي معه سويا وقتا للمتعة واللعب والتنزهة بعيدا عن جو الدراسة ,,,أيضا هذا اسلوب رائع ,, وقد نصحت احدى الأخوات بذلك ولله الحمد نفعها الله به .. حبيبتي جربي هذه الطريقة وإن لم يتحسن وضع طفلك الغالي .. اتصلي بي وأنا تحت أمرك حبيبتي


تمنياتي لك بالسعادة الوارفة والأنس الدائم .. دام لك عزك صديقتي ..




صورة