إنتقال للمحتوى

Change

صورة

اللمسات الايجابيه و السلبيه و الاتصال اللفظى او الغير لفظى... الابداع فى الاداره الصفيه


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
4 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
om-ismail

om-ismail

    مساعدة المشرفة العامة لشئون الأقسام

  • الإشراف المساند
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 40303 مشاركة



السلام عليكم و رحمه الله و بركاته


الاداره الصفيه المبدعه


ماهو التفاعل اللفظي؟ ما أهميتة ؟
ماهو التفاعل الغير لفظي ؟ وما أهميتة ؟
نظرة المعلمة وآثارها على الطالبات .

استنادا إلى تصنيف فلاندرز للتفاعل اللفظي والدروس المستفاد منة في التعليم الصفي ، فيما يلي بعض الممارسات المرغوب فيها والتي يقترح على المعلمة القيام بها في إثناء التفاعل اللفظي وتجدي مقابلها الممارسات التي ينبغي إسقاطها .

ممارسات مرغوب فيها


آية ( ادفع بالتي هي أحسن ) المؤمنون 96 .

1. مخاطبة الطالبات بأسمائهن .
( ثلاثة ينبتن الود في صدر أخيك : أن تبدأة بالسلام ، توسع لة في المجلس ،وتدعوة بأحب الأسماءالية ) .
2.استخدام عبارات لفظية تؤكد الاحترام مثل من فضلك ، شكراً ، عن أذنك .. الخ
3.الإصغاء الدقيق لاستجابات الطالبات وأسئلتهن وآرائهن .
4. تقبل المشاعر الايجابية والسلبية للطالبات دون إحراجهن . حديث للرسول ص( إلا أدلكم على من تحرم النار علية غداً؟
قالوا بلى يا رسول الله قال:على كل هين لين سهل قريب ) .صحيح الجامع
5.تقبل الأفكار الجيدة للطالبات وإبرازها والبناء عليها .
6. التشجيع والثناء والإثابة بشكل مناسب يجعل منها إجراءات معززة للسلوك المرغوب فية لدى الطالبة .
7.استخدام أسئلة التفكير المتمايز وأسئلة عمليات التفكير العليا وهي أسئلة تستنير التفكير .

8. الاهتمام بأسئلة الطالبات والإجابة عليها
9. استخدام الإلقاء والشرح وإعطاء الحقائق حول محتوى الدرس حينما يكون ذلك لازماً وإتاحة الفرصة للتفاعل مع الطالبات لتحقيق الأهداف التعليمية .
10.تقديم التوجيهات والتعليمات بالقدر اللازم لتوضيح الأهداف أو الأساليب المستخدمة بقصد زيادة فاعلية المشاركة من قبل الطالبات .

11.استخدام النقد البناء وبطريقة ودية لتعديل السلوك بشكل يشجعهن على التغير في الأتجاة المرغوب فية .
12. إتاحة الفرصة أمام الطالبة للتفكير في الإجابة عن الأسئلة التي تطرحها المعلمة عليهن في إثناء التفاعل اللفظي .
13.خلق جو من المرح والارتياح بحيث تشعر الطالبة بالسعادة في إثناء التعليم الصفي والتفاعل اللفظي .
14. إتاحة الفرصة إمام الطالبات للتعبير عن آرائهن ويعبرن عن مشاعرهن أللتي يشعرن بها لكي يسهمن في النشاطات التعليمية بارتياح .


ممارسات غير مرغوب فيها

آية ( ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ) آل عمران 159 .
1.التعامل مع الطالبات كأرقام وليس كأشخاص
إثناء مخاطبتهن .


2.استخدام عبارات الأمر والنهي والتهديد مثل
أجلسي مكانك ، لا تتحركين ، أخرجي كتبك .
3. عدم الإصغاء الجيد لأسئلة الطالبات وآرائهن واستجاباتهن .
4. رفض المشاعر استناداً إلى آراء المعلمة الخاصة دون اقتراح سلوك بديل مرغوب فية كالقول مثلاً هذا لا يسرني بشكل شخصي . لماذا تقوم بذلك وقد إمرتك الاتفعلى ؟


5. السخرية والإهانة لأفكار الطالبة التي لاتفق ورأى المعلمة .
6. تقديم الشكر والثناء والإثابة للطالبة من غير استحقاق الأمر الذي يقوض الهدف من استخدامها .
7.الاقتصار على أسئلة التفكير المتلاقي والأسئلة التي يمكن أن تندرج في النصف الأول لهرم بلوم في المجال الأدراكي ( أسئلة الفهم والتذكر والتطبيق فقط ) .
8. ترك أسئلة الطالبة دون الإجابة عليها .
9. توظيف المحاضرة والإلقاء بصورة دائمة ومستمرة وعدم إتاحة الفرصة إمام الطالبات للمشاركة .

10.استخدام أساليب الأمر والنهي وإصدار الأوامر بطريقة تسلطية للطالبات تبرير للسلطة . يقول المصطفى (ص ) أن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق مالا يعطي على سواة
رواة مسلم .
11. استخدام أساليب الانتقادات السلبية والنقد الجارح للطالبات الأمر الذي يخلق جو من التوتر داخل الفصل .
12. استعجال المعلمة للحصول على استجابة فورية من الطالبات عن الأسئلة التي تطرحها .

13. استخدام الفكاهة الجارحة والتهكم على بعض اوجة القصور لدى بعض الطالبات .

14.فرض المعلمة لآرائها وأفكارها بطريقة تسلطية واستخدام الإرهاب الفكري بحيث لاتتيح مجالاً أمام الطالبات للتعبير عن أنفسهن


ماهو التفاعل الغير لفظي ؟

هو ما يتمثل بتعابير الوجة أو الإشارات أو الإيماءات .. درجة الصوت .. الابتسام .. حركة الجسم
لمسات اليد .. الخ .
ماهي اللمسات ؟ هي وحدة الإدراك والاعتبار لدى الشخص .
وهي أساس اعتبار الناس ورؤيتهم والاعتراف بوجودهم وقيمتهم .


أهمية اللمسات ...

لقد تأثر د/ ايريك برون إلى حد كبير بأهمية اللمسات حيث
تعد وحدة الإدراك فلاحظ أنة بدون اللمسات النخاع ألشوكي
للطفل يضمر وذلك ثابت طبياً وعملياً . إذ أن الخلايا العصبية
بحاجة إلى اللمس والإثارة ويدونها فإن عمل وظائف هذة
الخلايا الحسية العصبية يبدأ في التراجع والضمور وما
يرسل من غذاء لمسي إلى النخاع يتضاءل وينقص وبالتالي يضعف النخاع ويحدث مرض الموروزموسي .
واللمسات يمكن أن تكون لفظية أوغير لفظية مثل التي يتلقاها الطفل منزو لحظة الولادة .ويمكن أن تكون لمسات إيجابية أو سلبية . ولنا في رسول الله أسوة حسنة حيث قال : ( تبسمك في وجة أخيك صدقة ) .وقال sad.gif الكلمة الطيبة صدقة ) رواة البخاري ومسلم .
والمثل يقول : من العين إلى العين رسول .


أنواع اللمسات :

اللمسات الإيجابية غير المشروطة ( سلاماً قولاً من رب رحيم ) يس .
مثال : عندما نقول للطالبة (( أنت عظيمة وممتازة ... أنا سعيدة بوجودك في الفصل )) .


اللمسات الإيجابية المشروطة ( نعم الرجل عبد الله لو كان يقوم الليل ) .
مثال :عندما تقول المعلمة للطالبة (( أنا مسرورة منك لأنك حصلت على أعلى درجة في
الفصل )) .


اللمسات السلبية المشروطة ( ولا تزيد الظالمين إلا تبارا ) نوح . وهي لمسات سلبية مقابل عمل سيء .
مثال : عندما تقول المعلمة للطالبة : أنت طالبة مزعجة لا تقري في مكانك في الفصل .
والقول المأثور (( يكرهك من ينتقدك كثيراً )) .


اللمسات السلبية الغير مشروطة .
مثال أن تقول المعلمة للطالبة : أنت طالبة لا تصلحين لشيء أو أنت مصدر إزعاج أو أنت كسولة .. الخ . والله يقول ( يأيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ) . الحجرات


أفضل أنوع اللمسات :
اللمسات الإيجابية الغير مشروطة. والمشروطة وهو الاعتراف الإيجابي للأمور الحسنة الطيبة التي ينجزونها والآخر الاعتراف الإيجابي لهم لما هم علية .
الأسوء
أن لا تتلقى الطالبة أي لمسات إطلاقا حينها تقوم هذة الطالبة بأحداث بعض التشويش أو الإزعاج لتحصل على الملاحظات والاعتراف واللمسات،وقد يكون ذلك بسبب انشغال المعلمة بالمادة والمنهج .


كلاً منا بحاجة إلى اللمسات ( الاتصال اللفظي أو الغير لفظي ) فقد تأتي طالبة جائعة للمسات وتبحث عنها ، فإعطائها لها عن طريق الكلمات المشجعة المادحة ، أو البسمة المشجعة المؤيدة أو هزة الرأس التأييدية ، أو علامة النصر ترفعينها في وجهة أحداهن للحصول على علامة عالية ، أو إعطائها إجابة صحيحة ، أو صباح الخير يأمنية ، كيف حالك اليوم يامريم .. اليوم يا دانية أنا بحاجة لعقلك النظيف لحل هذة المسألة .. باين عليك تعبانة يا فاطمة .. شدي حيلك معايا اليوم عشان نعطي هذا الجزء من الدرس ..... الخ .

أمثلة هذة اللمسات لها مفعول السحر تفتح بها الأفواة المغلقة والعقول المسترخية وتغلقي بها أفواة المشاغبات .
لقد قال رسول الله ( ص ) : البر شيء هين ، وجة طليق وكلام لين .

أن إبقائك لطالبة كثيرة الثرثرة إثناء الحصة لبعد انتهاء الدرس بمدحك لمشاركتها ثم الطلب منها إعطاء فرصة للأخريات .. أنا عارفة أنت فاهمة وذكائك يساعدك على أن تفهميها وهي طايرة ، لكن ما رأيك لو تعطي فرصة للطالبات الأخريات .. يمكن هم غير فاهمات .. ها أيش رأيك؟ وهذا النوع من اللمسات وغيرة قد تجدية كثيراً في جو غرفة الصف وعادة الطالبات يفضلن معلمة على أخرى للينها وكمية اللمسات التي تعطيها .. أي الأسلوب وليس المحتوى .
قال الرسول ( ص ) : أفضل الأعمال بعد الأيمان بالله التودد إلى الناس .




صورة




يا ربـــــــــــــــــــــــــــــــــ

من أراد بهذه البلدة سوءاً


فافضحه ..

وشرده ..

واجعل كيده في نحره ..

ودمره..

................. ...... ...............


ومن أراد بها خيراً

فوفقه

وأعنه

واجمع القلوب له

يا أكرم الأكرمين

..............................................



إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة ، ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا ،

فإنهم يسألون عنهم رب العزة ويقولون :

" يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم" .

فيقول الله جل و علا : اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان .

وقال الحسن البصري - رحمه الله -: [استكثروا من الأصدقاء المؤمنين ، فإن لهم شفاعة يوم القيامة ] .

وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنه، فاسألوا عني ،

لعلي ذكرتكم بالله ولو لمرة واحدة .-


اللهم نسألك رفقة خيرٍ تعيننا على طاعتك


#2
شموخ القمم

شموخ القمم

    عضوة جديدة

  • عضوات مستجدات
  • 28 مشاركة
كنت بحاجة لهذا الإبداع..

بوركت وبورك مسعاك ياغالية..

#3
قلب الأمة

قلب الأمة

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 7888 مشاركة
  • Interests:رحلة ثبات ..!
مباركة أينما كنتِ أختي أم اسماعيل .........

رحمك الله .. يا أبي , و سقى قبرك المطر !


#4
زهورالأقحوان

زهورالأقحوان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3287 مشاركة
أم اسماعيل
موضوع راااائع جداً
وأتوقف كثيراً عند التفاعل اللفظي ومدى تأثيره
فقد لمسته من خلال أبنائي يوماً حين عادا من المدرسة يتهللان فرحاً لأن المدرس أطلق عليهما أسماء أئمة الحرم عند تلاوة القرآن
فكانا كلما سمع صوت الشيخ في التلفاز يأتيا مسرعين يتسائلان هذا أنا أم أخي ؟
وعندما يقرءا في البيت يحاول كل منهما تقليد صوت الشيخ الذي تلقب باسمه
لذا قررت بإذن الله أن أنهج هذا مع طالباتي بعد أن لمست إيجابياته ولنا في الصحابيات أروع الأمثلة لنلقب طالباتنا بهن .
لله درك أم اسمااااعيل

ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب

ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب




جزاك الله الخير كله يا قلب الأمة على هذا الإهداء

#5
نورطيبه

نورطيبه

    عضوة

  • العضوية الدائمة
  • 70 مشاركة
جزاك الله كل خير00