إنتقال للمحتوى

Change

صورة

فصول اللغة العربية تفتح أبوابها (( 4 ))


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
19 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
المفرد و المثنى






في نهاية الدرس يمكن للمستفيدة بإذن الله أن /


1/ تميِّز بين الاسم المفرد و الاسم المثنى .


2/ تعرب الاسم المثنى حسب موقعه في الجملة .


3/ تأتي بأمثلة من إنشائها على المفرد و المثنى .




النــــــــص :



( كان للأمير قرقماز ولدانِ ، وَلَدٌ اسمه فخرالدين ، و الآخر يونس .


أرسل العثمانيون فرقتينِ من الجيش لمحاربة الأمير قرقماز . تقدمت كل فرقة من جهة


لمحاصرته ، و بعد مقتله هرَّبت امرأته الولدين القاصرينِ إلى بلّونة .


وصـل الأميرانِ الصغيران إلى دار الشيخ أبي صقر الخازن ، فرّحب بهما ، و منحهما


غُـرفتينِ في داره ، و أحسن تربيتهما . )




المناقشة :


* ماذا فعلت الأم حينما شعرت بالخطر ؟


- هـرَّبت ولـديها إلى بلّونـة .


** علامَ يدل تهريب الأم لولديها ؟


- يدل على غلبة عاطفة الأمومة ، و أنها أسما العواطف الإنسانية حيث سعت لحمايتهما.


*** ما موقف أبي صقر الخازن من الأميرينِ ؟


- رحّب بهما ، و منحهما غُرفتينِ في داره ، و أحسن تربيتهما .


**** علامَ يدل موقف أبي صقر الخازن من الأميرينِ ؟


- يدل على حسن رعايته لليتيم ؛ لقول الرسول - صلى الله عليه و سلم - : ( أنـا


و كافل اليتيم كهاتينِ ) و أشار بإصبعيه السبابة و الوسطى .



التوضيــــح :


تأملي الجملة الأولى : ( كان للأمير قرقماز ولدانِ ، ولد اسمه فخرالدين ، و الآخر اسمه يونس ) .


في هذه الجملة اسمان ، الأول يدل على واحد من الأمراء ، و الآخر يدل على واحد


من الأولاد .


* ما الاسم الذي يدل على واحد من الأمراء ؟


- الأمير .


* و ما الاسم الذي يدل على واحد من الأولاد ؟


- ولـــد .


= إذن الأمير اسم مفرد و كذلك الولد اسم مفرد .


* ما العدد الذي يدل عليه الاسم المفرد ( الأمير ) و الاسم المفرد ( ولــد ) ؟


- إن العدد الذي يدل عليه الاسم المفرد ( الأمير ) و ( الولــد ) هو واحد .


* إذن ما الاسم المفرد ؟


- الاسم المفرد هوالاسم الذي يدل على واحد .


*ما علامة إعراب الاسم المفرد ؟


- حركة إعراب الاسم المفرد تتغيَّر بتغيّـر تركيب الجملة إذ أن :


= علامة الرفع في الاسم المفرد هي الضمة .


= علامة النصب في الاسم المفرد هي الفتحة .


= علامة الجر في الاسم المفرد هي الكسرة .



أعيدي النظر إلى النص ..


* كم ولــدًا للأمير ؟


- للأميــر ولدانِ .


* ما العدد الذي يدل عليه الاسم ( و لــدانِ ) ؟


- العدد الذي يدل عليه الاسم ( و لـــدانِ ) هو اثنــان .


= إذن ولـدانِ اسم مثنى .


* كم فرقة من الجيش أرسلها العثمانيون ؟


- أرسل العثمانيون فرقتينِ .


* ما العدد الذي يدل عليه الاسم ( فرقتانِ ) ؟


- يدل على اثنين .


* ما المفرد من الاسم المثنى ( فرقتينِ ) ؟


- المفرد من الاسم المثنَّى ( فرقتينِ ) هو فرقة .


* إذن ما المقصود بالاسم المثنى ؟


- الاسم المثنى هو ما دلَّ على اثنين .


= لنجـرِ مقابلة بين المفرد (( ولـــد )) و المثنى (( ولـــدانِ )) ،


و المفرد (( الأميـــر )) و المثنى (( الأميــرانِ )) .



* ماذا زدنا على المفرد ليصبح مثنى ؟


- زدنا الألف و النون ( انِ ) .


* ما حركة النون في ( و لـدانِ ) و ( الأميرانِ ) ؟


- حركة النون هي الكسرة .


* و لنجرِ مقابلة أيضــًـا بين المفرد (( فرقــة )) و المثنى (( فرقتينِ )) ، و بين


المفرد (( الولــد )) و المثنى (( الولــدينِ )) ..



* ماذا زدنا على المفرد ليصبح مثنى ؟


- زدنا الياء و النون ( ينِ ) .


* ما حركة النون في (( فرقتينِ )) و في (( الولدينِ )) ؟


- حركة النون في الاسم المثنى (( فرقتينِ )) و (( الولدينِ )) هي الكسرة .


* كيف يصبح المفرد مثنى إذًا ؟


- يصبح المفرد مثنى بزيادة ألف و نون مكسورة إذا كان مفرده مرفوعـًـا ، و ياء و نون


مكسورة إذا كان مفرده منصوبـًا أو مجرورًا .




الخلاصـــة :


1/ الاسم المفرد هو ما دل على واحد أو واحدة من كل شيء ، مثال :


( ولــد - تلميذ - فتـاة - تلميذة )



2/ الاسم المثنى هو ما دل على اثنين أو اثنتين من كل شيء ، مثال :


( ولدانِ - تلميذانِ - فتاتانِ - تلميذتانِ )



3/ يثـَّنى المفرد بزيادة ألف و نون مكسورة في حالة الرفع نحو: جاء التلميذانِ .


و ياء و نون مكسورة في حالتي النصب و الجر مثال :


رأيت التلميذينِ ..


مررت بالتلميذينِ ...




( عذرا أخياتي فإني قد وضعت الكسرة تحت النون لكني لا أراهـا )


تمرين تطبيقي



أعربي ما تحته خط :

1/ زقزق العصفورانِ.

2/ اشتريت عصفورينِ .

3/ فرحت بالعصفورينِ .



العصفورانِ // فاعل مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه مثنى .

عصفورينِ // مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى .

بالعصفورينِ // الباء حرف جر مبني على الكسرِ لا محل له من الإعراب .

العصفورينِ : اسم مجرور و علامة جره الياء لأنه مثنى .





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#2
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
التـــــدريــبـــــــــات




التدريب الأول /


هاتي في جمل مفيدة :

ثلاثة أسماء في المفرد المذكر ، و ثلاثة في المفرد المؤنث ، ثم حولي كلاً منها إلى مثنى .



التدريب الثاني /


اكتبي المفرد باللون الأحمر و المثنى باللون الأخضر :

لعبة هيفاء دمية جميلة ، لها عينان زرقاوان ، و شعر أشقر ، و أنف صغير ، و فـم

مفتوح الشفتين ، و يدان و رجلان . عقدت هيفاء في شعر دميتها ربطتين ،

و وضعت في يديها سوارين ، و خاطت لها ثوبين : ثوب أحمر ، و ثوب أصفر .



التدريب الثالث :


حوّلي من المفرد إلى المثنى بزيادة ألف و نون حيث الضم في المفرد ، و يـاء

و نون حيث الفتح و الكسر في المفرد :


1/ يجـرُّ الحصانُ عربةً .

2/ تبيض الدجاجة بيضـةً .

3/ يتسلّق الرياضيُّ الجبلَ .

4/ رسم الرسامُ لوحةً .

5/ يأكل المهذبُ بالشوكةِ و السكينِ .



التدريب الرابع :


حوّلي من المثنى إلى المفرد :


وصل الأميرانِ الصغيرانِ إلى دار الشيخ أبي صقر الخازن ، فرحب بهما ،

و منحهما غرفتينِ في داره ، و أحسن تربيتهما ، ثم أهداهما جوادينِ أصيلينِ ،

و وضع في خدمتهما حارسينِ أمينينِ .



التدريب الخامس :


بيّني علامة الإعراب فيما تحته خط :

1/ كتب الولدانِ الدرس .

2/ رأيتُ الولدينِ .

3/ كتبتُ إلى الولدينِ .





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#3
عطر الحياة

عطر الحياة

    عضوة متميزة

  • العضوية الماسية
  • 952 مشاركة
لتدريب الأول /


هاتي في جمل مفيدة :

ثلاثة أسماء في المفرد المذكر ، و ثلاثة في المفرد المؤنث ، ثم حولي كلاً منها إلى مثنى .
المذكر :
رأيت غلاما موهوبا ........................ رأيت غلامين موهوبين .
الرجل يعمل من أجل أسرته ....................... الرجلان يعملان من أجل أسرتيهما .
أخذ الخادم أجرته كاملة ........................ أخذ الخادمان أجرتيهما كاملتين .


المؤنث :
الزهرة لها رائحة زكية . ........................ الزهرتان لهما رائحة زكية .
أنجبت فاطمة بنتا . ........................ أنجبت فاطمة بنتين .
التلميذة ذكية . ........................ التلميذتان ذكيتان .



التدريب الثاني /


اكتبي المفرد باللون الأحمر و المثنى باللون الأخضر :

لعبة هيفاء دمية جميلة ، لها عينان زرقاوان ، و شعر أشقر ، و أنف صغير ، و فـم

مفتوح الشفتين ، و يدان و رجلان . عقدت هيفاء في شعر دميتها ربطتين ،

و وضعت في يديها سوارين ، و خاطت لها ثوبين : ثوب أحمر ، و ثوب أصفر .


التدريب الثالث :


حوّلي من المفرد إلى المثنى بزيادة ألف و نون حيث الضم في المفرد ، و يـاء

و نون حيث الفتح و الكسر في المفرد :

1/ يجـرُّ الحصانُ عربةً .
يجر الحصانان عربتين .
2/ تبيض الدجاجة بيضـةً .
تبيض الدجاجتان بيضتين .
3/ يتسلّق الرياضيُّ الجبلَ .
يتسلق الرياضيان الجبل .
4/ رسم الرسامُ لوحةً .
رسم الرسامان لوحتين .
5/ يأكل المهذبُ بالشوكةِ و السكينِ .
يأكل المهذبان بالشوكة والسكين .

التدريب الرابع :


حوّلي من المثنى إلى المفرد :


وصل الأميرانِ الصغيرانِ إلى دار الشيخ أبي صقر الخازن ، فرحب بهما ،

و منحهما غرفتينِ في داره ، و أحسن تربيتهما ، ثم أهداهما جوادينِ أصيلينِ ،

و وضع في خدمتهما حارسينِ أمينينِ .

وصل الأمير الصغير إلى دار الشيخ أبي صقر الخازن فرحب به ،
ومنحه عرفة في داره وأحسن تربيته ثم أهداه جواد أصلي
و وضع في خدمته حارس أمين .

التدريب الخامس :


بيّني علامة الإعراب فيما تحته خط :

1/ كتب الولدانِ الدرس .
مرفوع بالألف .
2/ رأيتُ الولدينِ .
منصوب بالياء
3/ كتبتُ إلى الولدينِ .
مجرور بالياء .



أتمنى أن أكون وفقت للإجابات الصحيحة


وكل الشكر لك معلمتي الفاضلة


#4
آزال

آزال

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 9058 مشاركة
إقتباس(أم الحنان @ Dec 7 2006, 12:08 AM) عرض المشاركة

التـــــدريــبـــــــــات




التدريب الأول /


هاتي في جمل مفيدة :

ثلاثة أسماء في المفرد المذكر ، و ثلاثة في المفرد المؤنث ، ثم حولي كلاً منها إلى مثنى .
** المفرد المذكر :" >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> وفي صيغة المثنى :
1- أنجبت صديقتي طفلا جميلا . >>>>>>>>>>>>>1- أنجبت صديقتي طفلينِ جميلين .

2- هرب نمرا من حديقة الحيوان .>>>>>>>>>>>>>2- هرب نمرانِ من حديقة الحيوان .

3- أكل النسر أرنبا واحدا .>>>>>>>>>>>>>>>>>>3- أكل النسر أرنبينِ اثنينِ .
*** المفرد المؤنث .: >>>>>>>>>>>>>>>>> في صيغة المثنى :
1- أكل طفلي تفاخةً . >>>>>>>>>>>>>>>>2- أكل طفلي تفاحتينِ .

2- تودُ ابنتي شــراء قطة . >>>>>>>>>>>>>>>3- تودٌ ابنتي شراء قطتينِ .

3-زرعت الفلاحةٌ الأرض . >>>>>>>>>>>>>2 - زرعت الفلاحتانِ الأرض .


التدريب الثاني /


اكتبي المفرد باللون الأحمر و المثنى باللون الأخضر :



لعبة هيفاء دمية جميلة ،

لها عينان زرقاوان ، و شعر أشقر ، وأنف صغير ،

و فـم مفتوح الشفتين ، و يدان و رجلان .

عقدت هيفاء في شعر دميتها ربطتين ،

و وضعت في يديها سوارين ،

و خاطت لها ثوبين : ثوب أحمر ، و ثوب أصفر .



التدريب الثالث :


حوّلي من المفرد إلى المثنى بزيادة ألف و نون حيث الضم في المفرد ، و يـاء

و نون حيث الفتح و الكسر في المفرد :


1/ يجـرُّ الحصانُ عربةً .
يجـرُّ الحصانانِ عربتينِ .

2/ تبيض الدجاجة بيضـةً .

تبيض الدجاجتانِ بيضتينِ .

3/ يتسلّق الرياضيُّ الجبلَ .

يتسلّق الرياضيانِ الجبلَ .

4/ رسم الرسامُ لوحةً .

رسم الرسامانِ لوحتينِ .


5/ يأكل المهذبُ بالشوكةِ و السكينِ .


يأكلُ المهذبانِ بالشوكتينِ والسكينينِ .

التدريب الرابع :


حوّلي من المثنى إلى المفرد :


وصل الأميرانِ الصغيرانِ إلى دار الشيخ أبي صقر الخازن ، فرحب بهما ،

و منحهما غرفتينِ في داره ، و أحسن تربيتهما ، ثم أهداهما جوادينِ أصيلينِ ،

و وضع في خدمتهما حارسينِ أمينينِ .


_ وصل الأميرُ الصغيرِ إلى دار الشيخِ أبي صقر الخازن , فرحب بهِ .

ومنحهُ غرفةً في دارهِ , وأحسن تربيته , ثم أهداه جواداً أصيلاً .

ووضع في خدمتهِ حارساً أميناً .



التدريب الخامس :


بيّني علامة الإعراب فيما تحته خط :

1/ كتب الولدانِ الدرس .
الولدانِ : لأنه مثنى فعلامة إعرابهِ الرفع بالألف والنون لأنه فاعل .
2/ رأيتُ الولدينِ .
الولدينِ: لأنه مثنى فعلامة إعرابهِ النصب بالياء والنون لأنه جاء مفعول به .
3/ كتبتُ إلى الولدينِ .


الولدين : لأنه مثنى وجاء مجرورا فعلامة جره الياء والنون .


جزاكِ الله عنا كل خير أستاذتنا الفاضلة أم الحنان .



#5
أم الورد

أم الورد

    عضوية الامتياز - زهرة الواحة

  • العضوية الماسية
  • 2612 مشاركة
التدريب الأول /


هاتي في جمل مفيدة :

ثلاثة أسماء في المفرد المذكر ، و ثلاثة في المفرد المؤنث ، ثم حولي كلاً منها إلى مثنى .
1-ذهب التلميذ إلى الفصل ----------------- ذهب التلميذان إلى الفصل.
2-ترك الجندي القتال----------------------- ترك الجنديان القتال.
3-هنئ المدرس المجتهدين ---------------- هنئ المدرسان المجتهدين.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
1-ساعدت الطالبة في التنظيم --------------ساعدت الطالبتان في التنظيم.
2- نظفت العاملة المكان ------------------نظفت العاملاتان المكان.
3- القت الداعيه المحاضرة----------------القت الداعياتان المحاضرة
.

التدريب الثاني /


اكتبي المفرد باللون الأحمر و المثنى باللون الأخضر :

لعبة هيفاء دمية جميلة ، لها عينان زرقاوان ، و شعرأشقر، و أنف صغير ، و فـم

مفتوح الشفتين ، و يدان و رجلان . عقدت هيفاء في شعر دميتها ربطتين ،

و وضعت في يديها سوارين ، و خاطت لها ثوبين : ثوب أحمر ، و ثوب أصفر .


التدريب الثالث :


حوّلي من المفرد إلى المثنى بزيادة ألف و نون حيث الضم في المفرد ، و يـاء

و نون حيث الفتح و الكسر في المفرد
:

1/ يجـرُّ الحصانُ عربةً ................. يجـرُّ الحصانان العربتين,

2/ تبيض الدجاجة بيضـةً ............. تبيض الدجاجتان بيضتين.

3/ يتسلّق الرياضيُّ الجبلَ ............. يتسلق الرياضيان الجبل.

4/ رسم الرسامُ لوحةً .................رسم الرسامان لوحتين

5/ يأكل المهذبُ بالشوكةِ و السكينِ ....يأكل المهذبان بالشوكة والسكين



التدريب الرابع :


حوّلي من المثنى إلى المفرد :


وصل الأميرانِ الصغيرانِ إلى دار الشيخ أبي صقر الخازن ، فرحب بهما ،

و منحهما غرفتينِ في داره ، و أحسن تربيتهما ، ثم أهداهما جوادينِ أصيلينِ ،

و وضع في خدمتهما حارسينِ أمينينِ .


وصل الأمير الصغير إلى دار الشيخ أبي صقر الخازن, فرحب به,ومنحه
غرفة في داره , وأحسن تربيته , ثم أهداه جواد أصيل,ووضع في خدمته حارس أمين




التدريب الخامس :


بيّني علامة الإعراب فيما تحته خط :

1/ كتب الولدانِ الدرس .,,,,,فاعل مرفوع بالألف لانه مثنى

2/ رأيتُ الولدينِ .,,,,,,,,,,مفعول به منصوب يالياء لانه مثنى

3/ كتبتُ إلى الولدينِ .أسم مجرور وعلامة جره الياء لانه مثنى

أم الحنان أخطائي الأملائيه هي من الكيبورد لايوجد به الا القليل من الحركات
ولازلت أحفظها
وهذا السبب
[font=Arial]




" اللهم إنك تعلم سري و علانيتي فاقبل معذرتي , و تعلم حاجتي فاعطني سؤالي ,
اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي , و يقيناً صادقاً حتى أعلم إنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي , و رضا بما قسمته لي
يا ذا الجلال و الإكرام "

#6
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
بارك الله فيكن يا متميزات ...


حماسكن أثلج صدري ...


وفقكن الله يا غاليات ...


سننتظر لعل هناك من تود المشاركة ...


ثم نعلن النتيجة ...



الغالية أم الورد :


اعتذار لطيف ( مثلك ) و خفيف دم ...


و هو مقبول ..

لا بأس يا غالية ...







اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#7
زهورالأقحوان

زهورالأقحوان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3287 مشاركة
إقتباس(أم الحنان @ Dec 7 2006, 12:08 AM) عرض المشاركة

التـــــدريــبـــــــــات



التدريب الأول /


هاتي في جمل مفيدة :

ثلاثة أسماء في المفرد المذكر ، و ثلاثة في المفرد المؤنث ، ثم حولي كلاً منها إلى مثنى .
زار المهندس الموقع ********** زار المهندسان الموقع
أجرى الطبيب العملية ******** أجرى الطبيبان العملية
رأيتُ طفلاً يبكي *********** رأيتُ طفلين يبكيان

دخلت البقرة الحظيرة ********** دخلت البقرتان الحظيرة
هبطت الطائرة في المطار ******* هبطت الطائرتان في المطار
صاد الصياد حمامة ********* صاد الصياد حمامتين




التدريب الثاني /


اكتبي المفرد باللون الأحمر و المثنى باللون الأخضر :

لعبة [color=#333399]هيفاء دمية جميلة ، لها عينان زرقاوان ، و شعر أشقر ، و أنف صغير ، و فـم
مفتوح الشفتين ، و يدان و رجلان . عقدت هيفاء في شعر[/color] دميتها ربطتين ،

و وضعت في يديها سوارين ، و خاطت لها ثوبين : ثوب أحمر ، و ثوب أصفر .



التدريب الثالث :


حوّلي من المفرد إلى المثنى بزيادة ألف و نون حيث الضم في المفرد ، و يـاء

و نون حيث الفتح و الكسر في المفرد :


1/ يجـرُّ الحصانُ عربةً . **** يجر الحصانان عربتين
2/ تبيض الدجاجة بيضـةً .****** تبيض الدجاجتان بيضتين

3/ يتسلّق الرياضيُّ الجبلَ .***** يتسلق الرياضيان الجبلين

4/ رسم الرسامُ لوحةً .****** رسم الرسامان لوحتين

5/ يأكل المهذبُ بالشوكةِ و السكينِ .
***** يأكل المهذبان بالشوكتين والسكينين
التدريب الرابع :


حوّلي من المثنى إلى المفرد :


وصل الأميرانِ الصغيرانِ إلى دار الشيخ أبي صقر الخازن ، فرحب بهما ،

و منحهما غرفتينِ في داره ، و أحسن تربيتهما ، ثم أهداهما جوادينِ أصيلينِ ،

و وضع في خدمتهما حارسينِ أمينينِ .


وصل الأميرُ الصغيرُ إلى دار الشيخ أبي صقر الخازن فرحب به ،و منحه غرفةً في داره ، و أحسن تربيته ، ثم أهداه جواداً أصيلاً،

و وضع في خدمته حارساً أميناً


التدريب الخامس :


بيّني علامة الإعراب فيما تحته خط :

1/ كتب الولدانِ الدرس . فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى

2/ رأيتُ الولدينِ . مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى

3/ كتبتُ إلى الولدينِ .
اسم مجرور بالياء لأنه مثنى


ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب

ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب




جزاك الله الخير كله يا قلب الأمة على هذا الإهداء

#8
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
بارك الله فيكن ...

الكل تميَّز ...

إجاباتكن جميلة ...

و لكن إليكن بعض الملاحظات :

1/ يديها = مثنى و ليست مفرد .

2/ بيّني علامة الإعراب فيما تحته خط :

1/ الولدانِ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى

2/ الولدينِ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى

3/ الولدينِ : اسم مجرور و علامة جره الياء لأنه مثنى

** لاحظي أنَّا نقول و علامة رفعه الألف أو علامة ( نصبه أو جره ) الياء

فليس صوابا أن نقول : مرفوع بالألف فـ(الألف أو الياء ) علامة و ليست أداة .


*** لاحظي أيضا أننا نقول ( الألف أو الياء ) و لم نقل : الألف و النون

أو الياء و النون .. فالنون ليس لها محل من الإعراب ...

و إنما هي عوض عن التنوين الذي يلحق الاسم المفرد ...


وفقكن الله يا غاليات ...





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#9
عطر الحياة

عطر الحياة

    عضوة متميزة

  • العضوية الماسية
  • 952 مشاركة
حنونه

هل اشتركنا بنفس الخطأ

هذه المعلومة لن أنساها

شكرا لك استاذتنا الفاضلة

#10
أم الورد

أم الورد

    عضوية الامتياز - زهرة الواحة

  • العضوية الماسية
  • 2612 مشاركة
يأكل المهذبُ بالشوكةِ و السكينِ ....يأكل المهذبان بالشوكة والسكين

يأكل المهذبُ بالشوكةِ و السكينِ . ***** يأكل المهذبان بالشوكتين والسكينين

أم الحنان

الجمل هل هي صحيحة بعد التثنية جميعها

هذا اللي محيرني

وجزاك الله خيرا
[font=Arial]




" اللهم إنك تعلم سري و علانيتي فاقبل معذرتي , و تعلم حاجتي فاعطني سؤالي ,
اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي , و يقيناً صادقاً حتى أعلم إنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي , و رضا بما قسمته لي
يا ذا الجلال و الإكرام "

#11
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
حبيباتي الغاليات ...

أولاً / أبلغكن أني بالأمس قد أعددت الدرس الخامس ...

و أمضيت في ترتيبه و تنسيقه قرابة الساعة و النصف ...

و بعد الانتهاء تماما ...

ضغطت على معاينة الموضوع ...

و إذا بالاتصال ينقطع ...

فضاع كل شيء ...

بصراحة !!!

sad.gif ضاق صدري ...

بل mad.gif عصبت ...

و لم يعد الاتصال إلا الآن ... ohmy.gif

و الآن الوقت متأخر...

انتظرنه في مساء الغد إن شاء الله ...



ثانيًا / س / هل اشتركنا بنفس الخطأ ؟

-في الإعراب نعم ...


*** يأكل المهذبُ بالشوكةِ و السكينِ . ***** يأكل المهذبان بالشوكتين والسكينين .

هي الجملة الصحيحة لأن كل منهما سيأكل بالشوكة الخاصة به wink.gif و كذا السكين ..





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#12
آزال

آزال

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 9058 مشاركة


ملاحظات هامة أشكرك عليها أستاذتنا الفاضلة أم الحنان

وربنا يجزاك عنا كل خير ويبارك في جهودك معنا ويعينك على المتابعة

تسلمي لنا ياغالية ..

إقتباس
يأكل المهذبُ بالشوكةِ و السكينِ ....يأكل المهذبان بالشوكة والسكين

يأكل المهذبُ بالشوكةِ و السكينِ . ***** يأكل المهذبان بالشوكتين والسكينين

أم الحنان

الجمل هل هي صحيحة بعد التثنية جميعها

هذا اللي محيرني


غاليتي أم الورد أنا في نفس حيرتك فقد تركت الشوكة بالسكين مثلما كتبتا

ولكن انتبهت لحرف الجر الباء واعتقدت أو استنتجت أن المراد هو اختبار كتابة

المثنى المسبوق بحرف الجر فقمت بالتثنية

وننتظر الغالية أم الحنان لتوضح لنا الأمر smile.gif


#13
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
حبيبتي آزال ...

ألم تتضح الإجابة ...

المطلوب تثنية كل مفرد ...

و الصحيح أن كل مهذب سيأكل بشوكة خاصة به



مهذب + مهذب = مهذبانِ

بالشوكة + بالشوكة = بالشوكتينِ

و السكين + و السكين = و السكينينِ

يأكلُ المهذبانِ بالشوكتينِ والسكينينِ .


إجابتكِ كانت صحيحة smile.gif





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#14
عطر الحياة

عطر الحياة

    عضوة متميزة

  • العضوية الماسية
  • 952 مشاركة


شكرا لك أم الحنان

ما تزعلي ولا تعصبي اللي يشتغل على الكمبيوتر لازم بيكون راااايق rolleyes.gif tongue.gif

الله يجزاك خير على التوضيحات

تعبناك معانا





#15
om-ismail

om-ismail

    مساعدة المشرفة العامة لشئون الأقسام

  • الإشراف المساند
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 40303 مشاركة

لتدريب الأول /


هاتي في جمل مفيدة :

ثلاثة أسماء في المفرد المذكر ، و ثلاثة في المفرد المؤنث ، ثم حولي كلاً منها إلى مثنى .

مفرد مذكر
************

شربت من الكوب>>>>شربنا من الكوبين

خرجت من الباب>>>>>>> خرجنا من الباب .. او البابين

لعبت بالقطار>>>>>>> لعبنا بالقطارين


مفرد مؤنث
*************


لعبت بالكره

اكلت التفاحه

ذهبت الى المدرسه






التدريب الثاني /


اكتبي المفرد باللون الأحمر و المثنى باللون الأخضر :

لعبة هيفاء دمية جميلة ، لها عينان زرقاوان ، و شعر أشقر ، و أنف صغير ، و فـم

مفتوح الشفتين ، و يدان و رجلان . عقدت هيفاء في شعر دميتها ربطتين ،

و وضعت في يديها سوارين ، و خاطت لها ثوبين : ثوب أحمر ، و ثوب أصفر .


التدريب الثالث :


حوّلي من المفرد إلى المثنى بزيادة ألف و نون حيث الضم في المفرد ، و يـاء

و نون حيث الفتح و الكسر في المفرد :

1/ يجـرُّ الحصانُ عربةً .>>>>>> يجران الحصانان عربتين

2/ تبيض الدجاجة بيضـةً .>>>>>>> تبيض الدجاجتان بيضتين

3/ يتسلّق الرياضيُّ الجبلَ .>>>يتسلق الرياضيان الجبلين

4/ رسم الرسامُ لوحةً .>>>>>>>>> رسم الرسمان لوحتين

5/ يأكل المهذبُ بالشوكةِ و السكينِ .>>>>>>>>>> يأكل المهذبان بالبالشوكتين و السكينتين


التدريب الرابع :


حوّلي من المثنى إلى المفرد :


وصل الأميرانِ الصغيرانِ إلى دار الشيخ أبي صقر الخازن ، فرحب بهما ،


وصل الامير الصغير الى دار الشخ ابى صقر الخازن فرحب به

و منحهما غرفتينِ في داره ، و أحسن تربيتهما ، ثم أهداهما جوادينِ أصيلينِ ،


و منحه غرفه فى داره و احسن تربيته ثم اهداه جواد اصيل

و وضع في خدمتهما حارسينِ أمينينِ .

و ضع فى خدمته حارس امين






التدريب الخامس :


بيّني علامة الإعراب فيما تحته خط :

1/ كتب الولدانِ الدرس . فاعل مرفوه الالف لانه مثنى

2/ رأيتُ الولدينِ . مفعول به منصوب بالياء لانه مثنى

3/ كتبتُ إلى الولدينِ . اسم مجرور بالياء لانه مثنى






صورة




يا ربـــــــــــــــــــــــــــــــــ

من أراد بهذه البلدة سوءاً


فافضحه ..

وشرده ..

واجعل كيده في نحره ..

ودمره..

................. ...... ...............


ومن أراد بها خيراً

فوفقه

وأعنه

واجمع القلوب له

يا أكرم الأكرمين

..............................................



إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة ، ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا ،

فإنهم يسألون عنهم رب العزة ويقولون :

" يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم" .

فيقول الله جل و علا : اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان .

وقال الحسن البصري - رحمه الله -: [استكثروا من الأصدقاء المؤمنين ، فإن لهم شفاعة يوم القيامة ] .

وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنه، فاسألوا عني ،

لعلي ذكرتكم بالله ولو لمرة واحدة .-


اللهم نسألك رفقة خيرٍ تعيننا على طاعتك


#16
زهورالأقحوان

زهورالأقحوان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3287 مشاركة
sad.gif
أم الحنان
إجاباتي كلها صحيحة
فين الخطأ فيها ؟

ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب

ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب




جزاك الله الخير كله يا قلب الأمة على هذا الإهداء

#17
آزال

آزال

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 9058 مشاركة
إقتباس(أم الحنان @ Dec 12 2006, 12:27 AM) عرض المشاركة

حبيبتي آزال ...

ألم تتضح الإجابة ...

المطلوب تثنية كل مفرد ...

و الصحيح أن كل مهذب سيأكل بشوكة خاصة به



مهذب + مهذب = مهذبانِ

بالشوكة + بالشوكة = بالشوكتينِ

و السكين + و السكين = و السكينينِ

يأكلُ المهذبانِ بالشوكتينِ والسكينينِ .


إجابتكِ كانت صحيحة smile.gif



تسلمي لنا ياغالية وإجابتك كانت واضحة جدا لكن ردي كان مع ردك لذا ماشفت إجابتك للغالية أم الورد

وبالنسبة لمقالب النت فهي ماتنتهي وانصحك اما تكتبي في وورد واما قبل ادخال الرد وضمن خطوات التضليل

من أجل اللون والحجم تضللي في الأخير المكتوب وتضغطي على نسخ بحيث لو طار .. تعيدي اللصق فقط

وننتظر التمارين القادمة بشوق ياغالية smile.gif


#18
زوزو

زوزو

    عضوية الامتياز - جوهرة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 10527 مشاركة
تسجيل حضور ومتابعة

بارك الله في جهودك يا ام الحنان ............

صورة

اللهم احفظ لي أولادي الاربعة : أنس - اياس - نبراس - أمير


#19
أم الحنان

أم الحنان

    عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة

  • العضوية الماسية الخاصة
  • 3338 مشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...


أولا / حبيباتي الغاليات أعتذر لتأخري في عرض الدرس الخامس


لظروف خارجة عن إرادتي ...


ثانيًا / ترحيب ساخن بأختي و حبيبة قلبي أم إسماعيل


اشتقت إليكِ كثيرًا ..


و بكل الحب راجعي المطلوب في السؤال الأول لتكمل الإجابة ..


و كذا الملاحظة على صياغة الإعراب ...


ثالثـًا / حبيبة قلبي زهور ..


إجابتكِ كانت نموذجية ...


وقصدت في قولي اشتركتن في نفس الخطأ في الإعراب ..


أي في صياغة الإعراب ...


و قد وضحت ذلك أعلاه ....


رابعا/ أهلا و مرحبا بالغالية زوزو ...


حياكِ الله في فصلنا ...


و للجميع مودتي ....





اللهم ما كتبتُ كلمة إلا أردت بها وجهك الكريم

وما بحتُ بخاطر إلا وجّهت وجهَه إليك

وما رسمتُ حرفاً إلا هوى ساجداً على الورق لجلال وجهك

في صفوفٍ مُسطّرةٍ كما المصلّين في المسجد ، والمجاهدين في الميدان

فتقبّل – يا ربّ – مني ما كان طيّباً , وتجاوزْ عن زلاّت القلم





<div align='center'>ღ(͡ღ


ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـالحمد لله الذي وهب لي قلوبــًا ُ أغرس فيها العلم ، فأغنم بها الأجر ، و يطول لي بها العمرہ .˛. ๏¨ ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

৴¨ *৲.ღ˛ღ°¨๏.ـاللهم اغفر لوالديَّ ، و أخويَّ ، و أختي و صديقتي .. اللهم ارحمهم و أكرم نزلهم .. و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ๏¨° ღ˛ღ.৴¨

ღ(͡ღ

ہ৴¨ *৲.ღ˛ღ °¨๏.مكانتك يا بلادي دوم في القمة .. من يوم كنتِ إلى اليوم يا بلادي ہ .˛. ๏¨° ღ˛ღ.৴
</div>

#20
om-ismail

om-ismail

    مساعدة المشرفة العامة لشئون الأقسام

  • الإشراف المساند
  • PipPipPipPipPipPipPip
  • 40303 مشاركة
إقتباس(أم الحنان @ Dec 14 2006, 07:47 PM) عرض المشاركة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...


أولا / حبيباتي الغاليات أعتذر لتأخري في عرض الدرس الخامس


لظروف خارجة عن إرادتي ...


ثانيًا / ترحيب ساخن بأختي و حبيبة قلبي أم إسماعيل


اشتقت إليكِ كثيرًا ..


و بكل الحب راجعي المطلوب في السؤال الأول لتكمل الإجابة ..


و كذا الملاحظة على صياغة الإعراب ...


و للجميع مودتي ....





استاذتى و حبيبتى ام الحنان

ترحيب لا استحقه فانى خجله من نفسى و لكنالان بينكم اطلب العفو

حبيبتى و استاذتى

تم تعديل الناقص فى السؤال الاول


الاعراب لم افهم ما المقصود ؟

صورة




يا ربـــــــــــــــــــــــــــــــــ

من أراد بهذه البلدة سوءاً


فافضحه ..

وشرده ..

واجعل كيده في نحره ..

ودمره..

................. ...... ...............


ومن أراد بها خيراً

فوفقه

وأعنه

واجمع القلوب له

يا أكرم الأكرمين

..............................................



إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة ، ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا ،

فإنهم يسألون عنهم رب العزة ويقولون :

" يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم" .

فيقول الله جل و علا : اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان .

وقال الحسن البصري - رحمه الله -: [استكثروا من الأصدقاء المؤمنين ، فإن لهم شفاعة يوم القيامة ] .

وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنه، فاسألوا عني ،

لعلي ذكرتكم بالله ولو لمرة واحدة .-


اللهم نسألك رفقة خيرٍ تعيننا على طاعتك